:تنبية: تمنع الاعلانات في المنتدى وسيتم حذف أي اعلان !
   آخر المساهمات
12/1/2016, 1:19 pm
12/1/2016, 12:56 pm
12/1/2016, 9:27 am
12/1/2016, 9:27 am
11/30/2016, 7:53 am
11/29/2016, 9:22 am
11/28/2016, 8:51 am

مخترعون و مكتشفون

إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    6/7/2010, 2:01 am  
مخترعون ومكتشفون


أغدقت علينا الطبيعة بما يلزمنا لنعش... ونستغلها إلى حين تقام الحياة الأخرى الخالدة ..
وأوزع الله في خليفته على الأرض نعمة العقل ليستطيع تحوير ما يلزمه منها لتفيده في حياته .. }
من خلال تلك المقدمة البسيطة اود القول بان
عالم النت مليئ بصور واسماء المكتشفين والمخترعين
لنجعل لنا هنا سلسلة خاصة نصنعها سوياً نبحث من خلالها عن اسماء مكتشفين ومخترعين .. حبذا لو كانت هناك نبذة عنهم لما لهم من دور كبير في تغير وتطور العالم البشري على مدار التاريخ وأن كان ولا بد نكتفي باسم المكتشف والمخترع وسنة اكتشافه وماهو اختراعه !







لكسندر غراهام بيل (Alexander Graham Bell)

هو مخترع اسكتلندي ولد في عام 1847م وتوفى في 2 اغسطس من عام 1922.

ولد في أدنبره باسكتلندا واخترع غراهام بل الهاتف صدفة عندما حاول أن يصنع جهازا يساعد به ضعاف السمع ان يسمعوا، وكان غراهام بل مهتم بتسجيل الصوت من والده المتخصص في دراسة الصوتيات وتصحيح النطق وتعليم الصم والبكم، وسافر غراهام بل إلى بوسطون في ولاية ماساشوستس بأمريكا وهناك اخترع الهاتف عام 1876 وحصل على براءة الاختراع وعرض الاختراع في معرض دولي بفلادلفيا، وقد أثار هذا الاختراع اهتماما هائلا، واستحق لذلك جائزة كبرى، وكوّن جراهام بل ومساعدوه شركة لإنتاج الهاتف، بعد أن اصبح الاختراع ناجح، وحصل غراهام بل على الجنسية الأمريكية !





العالم الإيطالي .. e]ألسّاندرو فولتا ]

ألسندرو فولتا ولد في 18 فبراير 1745 توفي في 5 مارس 1827 في إيطاليا ، وضع مقياس للكهرباء ((الكتروسكوب)) ، أقام عدة تجارب لتوليد الكهرباء باستخدام خلية جلفاني التي بدأها لويجي غالفاني. اخترع البطارية الكهربائية عام 1800م. تقديار لجهوده تم إطلاق اسمه فولت على وحدة قياس فرق الجهد الكهربي تكريما له.

* * *

الفولت



فولت ويرمز له بالحرف اللاتيني (V)، هي الوحدة المستعملة لقياس القوة الكهربائية المحركة وفرق الجهد (أو التوتر) الكهربائي. تم تسميتها على اسم العالم الإيطالي ألكسندر فولتا، .

يتم تعريفها على أنها فرق الجهد الكهربائي بين نقطتين في دائرة كهربائية يعبرها تيار مستمر ثابت مقداره 1 أمبير، عندما تتبدد قدرة مقدرها 1 واط بين هاتين النقطتين.

حسب قانون أوم, 1 فولت = 1أمبير * 1أوم.

التوتر في البطارية.








توماس اديسون

مخترع المصباح الكهربائى



هذا النوع من المصابيح يعتمد على الطاقة الكهربائية التي يحولها إلى ضوء. تنتج المصابيح الكهربائية الإضاءة بوساطة الطاقة الكهربائية. في عام 1879 ابتكر المخترع الأمريكي توماس أديسون أول مصباح كهربائي عملي بعد اجراء 99 تجربة فاشلة كادت ان تصيبة باليأس وتقضي علي امالة في ابتكار ينير للانسانية الليل ولكن لشدة صلابتة وعزمة الذي لا يلين وصل الي ما اراد وكان ذلك في أكثر التجارب اثارة في تاريخ العلم فبعد ان وصل الي الحافة المميتة لاي مخترع وهي الياس استطاع هو وفريق العمل الذي شاركة هذة الملحمة في التجربة المائة باستخدام الخيط القطني في التوصيل وعن طريقة استمر المصباح في الانارة لمدة 40 ساعة متواصلة وبعدها احترق وقام اديسون بعد ذلك بمحاولات ناجحة لاطالة المدة. وسرعان ما انتشرت المصابيح الكهربائية منذ بداية القرن العشرين، وحلت محل الأنواع الأخرى من المصابيح. تنتج المصابيح الكهربائية إضاءة أكثر وأجود مما تنتجه الأنواع الأخرى من المصابيح، كما أنها أقل تكلفة وأسهل استعمالا



ويبكديا الموسوعه الحره
ربيع






مخترع القلم السائل - لويس وترمان

ولد الرجل الذي انقذ العالم من فوضى الريشه في نيويورك 1837
وصنع اقلاماً عالية الجوده , متوازنه , مغطاه بالذهب والفضه .






جوزيف نيبس (Joseph Nicéphore Niépce)

، هو فيزيائي و مخترع فرنسي، ولد عام 1765 وتوفي عام 1833. يعتبر رائد التصوير الفوتوغرافي. حيث حضر أول صورة فوتوغرافية بتعريض سطح حساس للضوء في آلة تصوير في أوائل صيف عام 1826. وقد عمل طويلاً مع لويس داجير وأجريا تحسينات على طريقة إعداد فيلم التصوير. وقد واصل داجير عمله بعد وفاة نيبس.





جابــــــــــــ ــــــــــــر ابن حــيـــــــــــ ـــــــــــــــ ــــان

مؤسس علم الكيمياء



815 م

لقب بعدة القاب منها

"الأستاذ الكبير" و"شيخ الكيميائيين المسلمين" و"أبو الكيمياء" و"القديس السامي التصوف" و"ملك الهند".

مكتشف حمض الكبريتيك

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

هذه مخطوطة أوربية من القرن الخامس عشر تصور جابر بن حيان
......


.. [ أحمد زويل ] ..



أحمد حسن زويل عالم كيميائي مصري أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999ولد في دمنهور في جمهورية مصر العربية وذلك في 26 فبراير عام 1946م

ومن أبرز إنجازات العالم المصري الاميريكي أحمد زويل هو اختراعه لكاميرا تعمل باستخدام الليزر لها القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها و عند التحام بعضها ببعض. وايضا له الفضل في اختراع الفيمتو ثانية والتي ساهمت في العديد من التكنولوجيات الحديثة . وقد ساعدت علي التعرف علي الكثير من الأمراض بسرعة كما أن له العديد من براءات الاختراع للعديد من الأجهزة العلمية. و من أهم منجزاته هو أنه أصبح عضواً في الأكاديمية الأمريكية للعلوم في سن الثلاثة و الأربعين، علماً أن هذه الأكاديمية لا تقبل أي عالماً بل تقبل أذكى العلماء و شرط أن يتخطى عمرهم الخامسة و الخمسين عاماً.







[b]تشارلز باباج: مخترع الحاسوب




عالم رياضي بريطاني اشتهر بأنه أول من تطلع بأفكاره إلى عصر الكمبيوتر، وكان مهندسا من طراز فريد، صمم أول حاسبة وأسماها مكنة الفروق (difference engine). وعلى الرغم من أنها لم تستخدم إلا أن فكرتها كانت أساس اختراع الحاسوب.

ولد تشارلز باباج في 26 ديسمبر 1791، درس في جامعة كمبردج ببريطانيا، أصيب بالإحباط من الأخطاء الموجودة في الجداول الرياضية التي تحسب يدويا، وقرر تصميم آلة تقوم بالمهمة على نحو أدق، نال تشارلز باباج منحة من الحكومة البريطانية من أجل تطوير آلته، وأنفق تلك المنحة مع جزء من ثروته ونجح باختراع آلة أفضل تضارع الحاسبات الحديثة، وبذلك يعتبر باباج بمثابة مخترع الحاسوب الميكانيكي.



الطابعة هي آخر القطع التي صممها رائد الكمبيوتر تشارلز باباج لجهاز الحاسب الميكانيكي الذي اخترعه لكن باباج لم يكمل آلته بسبب المحيطين به الذين رأوا أن الفكرة يستحيل تنفيذها، ولم يكمل أيضا الطابعة التي كانت ستطبع الجداول الرياضية المستخدمة على نطاق واسع في البحرية والهندسة والمصارف والتأمين، وكان على متحف العلوم في لندن إنجاز هذه المهمة. وقد بدا المتحف في عام 1985 مشروعا لبث الحياة في الطابعة.
توفي باباج في 18 أكتوبر 1871






[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

ماري كوري


هي ماريا سكلودوفسكايا ، فيزيائية وكيميائية بولونية ، ولدت في 7 نوفمبر 1867م في وارسو ببولندا ، وكان والدها يدرس الرياضيات والفيزياء بنفس مدرستها وقد تخرجت من الجامعة في باريس ، وعملت كمساعدة لبير كوري ثم تزوجا .

واهتمت ماري مع زوجها الفرنسي بير كوري بدراسة ظاهرة النشاط الإشعاعي ، اشتهرا لاكتشافهما عنصر الراديوم . وتمكنت من فصل عنصر البولونيوم وتسمى باسمها ( الكيوري) كمية الرادون الموجودة في توازن إشعاعي في جرام من الراديوم .

كانت مدام كوري الشخص الوحيد الذي تلقى جائزة نوبل للعلوم مرتين : فكانت الأولى في الفيزياء والثانية في الكيمياء .كما كانت عضواً شرفياً في كثير من الجمعيات والأكاديميات العلمية بأوروبا






ألبرت اينشتين: صاحب نظرية النسبية


هو واحد من أعظم العباقرة الذين سجلوا بصمات في التاريخ وتعتبر نظرية النسبية التي توصل إليها من أهم النظريات التي فتحت آفاقا علمية كبيرة .

ولد ألبرت أينشتين في 14 مارس 1879 في ألمانيا في مدينة صغيرة تسمى أولم وبعد عام انتقلت أسرته إلى ميونخ. كان والده هرمان صاحب مصنع كهروكيميائي. وكانت والدته بولين كوخ من عشاق الموسيقى وكان له أخت تصغره بعام. تأخر آينشتين عن النطق وكان يحب الصمت والتفكير والتأمل ولم يهوى اللعب كأقرانه. لم يكن يعجبه نظام المدرسة وطريقة التعليم فيها التي تحصر الطالب في نطاق ضيق ولا تدع له مجالاً للإبداع وإظهار إمكانياته.



في عام 1905 نشر اينشتاين أربعة أبحاث علمية الأولى في تفسير الظاهرة الكهروضوئية والبحث الثاني للحركة الابروانية للجزيئات والثالثة لطبيعة المكان والزمان والرابعة لديناميكا حركة الأجسام الفردية. كان البحثين الأخيرين الأساس للنظرية النسبية الخاصة والتي نتج عنها معادلة الطاقة E=mc2 وبتحويل كتلة متناهية في الصغر أمكن الحصول على طاقة هائلة (الطاقة النووية)..

في العام 1921 حصل أينشتين على جائزة نوبل لاكتشافه قانون الظاهرة الكهروضوئية التي حيرت هذه الظاهرة علماء عصره.

** وضع اينشتين الأسس العلمية للعديد من المجالات الحديثة في الفيزياء هي:

النظرية النسيبة الخاصة

النظرية النسبية العامة

ميكانيكا الكم

نظرية المجال الموحد






إسحاق نيوتن : مكتشف الجاذبية


ولد نيوتن في 25/12/1642 بإنجلترا في وولسثروب في مقاطعة لينكنشاير

بعد بضعة أشهر من موت والده

قدّم نيوتن ورقة علمية وصف فيها قوة الجاذبية الكونية ومهد الطريق لعلم الميكانيكا الكلاسيكية عن طريق قوانين الحركة. يشارك نيوتن ليبنيز الحق في تطوير علم الحسبان التفاضلي والمتفرع من الرياضيات.

عام 1668 صنع نيوتن أول تلسكوب عاكس ومن مميزات هذا التلسكوب أنه يستخدم المرايا بدلا من العدسات ويتميز أيضا بصغر كتلته رغم كبر حجمه فيسهل تحريكه يستخدم فى رصد الأجرام السماوية البعيدة ذات الإضاءة الضعيفة وقد أطلق عملية تحزيز أطراف العملة المعدنية لمنع تاّكلها خلال فترة عمله كمدير لدار صك النقود في لندن



قانون الجذب العام


فيما بين عامي 1664و 1666 اكتشف نيوتن الجاذبية وقانون الجذب العام حيث أنه يحكى أنه كان جالسا فى أحد الأيام تحت شجرة تفاح مسترخيا وفجأة وفى لحظة صفاء سقطت فوق رأس نيوتن تفاحة وبدأ يفكر نيوتن فى هذه الحالة التى مرت عليه ومرت على الملايين من غيره دون أن يلتفتوا إليها وبدأ يقول لماذا سقطت التفاحة إلى أسفل ولم تسقط إلى أعلى وهنا ظهر الإلهام الذى قاده إلى حقيقة الجاذبية التى توجد فى كل الأجسام وتجذب إليها الأجسام الأخرى بقوة ققد أثبت نيوتن أن هناك قوة جذب متبادلة بين الشمس والكواكب تجعل الكواكب تدور حول الشمس فى مدارات بيضاوية

ينص قانون الجذب العام الجاذبية على أن أى جسمين كرويين فى الوجود يجذب كل منهما الأخر بقوة جذب تتناسب هذه القوة طرديا مع حاصل ضرب كتلة الجسمين وعكسيا مع مربع المسافة بينهما

وقد توفى نيوتن عام 1727







جاليليو جاليلي : مخترع التليسكوب


هو عالم فلكي وفيلسوف وفيزيائي حقق العديد من الانجازات العلمية واشتهر باختراعه التليسكوب الفلكي


ولد جاليليو في بيزا في إيطاليا في 15 فبراير 1564 و مات في 8 يونيو 1642


ولد غاليليو ابنا لأب كان ماهرا في الرياضيات والموسيقى، لكنه كان رقيق الحال، لذلك اعتزم الأب ألا يعمل ابنه في أي عمل من الأعمال التي لا تكسب صاحبها مالا، ومن ثم أرسله إلى جامعة بيزا لدراسة الطب.

ووصل غاليليو وهو ما يزال يطلب العلم لتحقيق أول مكتشفاته عندما أثبت أنه لاعلاقة بين حركات الخطار (البندول) وبين المسافة التي يقطعها في تأرجحه، سواء طالت المسافة أو قصرت. وأهتم بعد ذلك بدراسة الهندسة إلى جانب الطب، وبرع فيها حتى بدأ يلقي المحاضرات على الطلاب بعد ثلاث سنوات فقط. وفي ذلك الوقت كان العلماء يظنون أنه لو ألقي من ارتفاع ما بجسمين مختلفي الوزن فان الجسم الأثقل وزنا يصل إلى الأرض قبل الآخر. لكن غاليليو أثبت بالنظرية الرياضية خطأ هذا الاعتقاد، ثم اعتلى برج بيزا وألقى بجسمين مختلفي الوزن فاصطدما بالأرض معا في نفس اللحظة. وأوضح أيضا خطأ عدة نظريات رياضية أخرى. وانتقل غاليليو بعد ذلك إلى بادوا في البندقية وفي جامعتها بدأ يلقي محاضراته في الرياضيات، وكان في هذا الوقت قد نال نصيبه من الشهرة. وفي بادوا أخترع أول محرار (ترمومتر) هندسي.

و يعتبر هو أول من طبق طرق التجريبية في البحوث العلمية. أدخل غاليليو مفهوم القصور الذاتي، وبحث في الحركة النسبية، وقوانين سقوط الأجسام، وحركة الجسم على المستوى المائل والحركة عند رمي شيء في زاوية مع الأفق واستخدام البندول في قياس الزمن.





انطوني فان ليفينهوك (1723:1632)باحث هولندي اخترع أول مجهر ضوئي بسيط شاهد من خلاله كائنات حية دقيقة في قطرات الماء المطر) وهو من أوائل العلماء الذين استخدموا العدسات.
ولد في مدينة دفت سنة 1632 بهولندا , اسرته متوسطة وأمضى حياته كلها موظفاً صغيراً في الحكومة . تزوك ليفنهوك مرتين وانجب ستة أولاد ولم يكن له أحفاد , وكانت صحته جيدة وظل يعمل بهمة ونشاط حتى قبل وفاته بساعات , وقد زاره في بيته عظماء الأدب والعلم والسياسة في عصره , زاره القيصر الروسي بطرس الأكبر وملكة انجلترا . وتوفي في نفس المدينة التي ولد بها في التسعينات من عمره.


أكتشافه للميكروب

قطاع ميكروسكوبي في شجرة دردار عمرها عام واحد , الرسم بواسطة ليفنهوك نفسه.أما سبب اكتشافه للميكروب فلنه كان هاويا للنظر في الميكروسكوب ولم يكن من السهل في هذا الوقت شرائه من المحال العامة , ولذلك قام بتركيب ميكروسكوب لاستعماله الخاص . ولم يتعلم صناعة العدسات ولا فن جلاء الزجاج تمهيداً لصناعة العدسة المناسبة . ولكنه استطاع عن طريق تركيب العدسات بعضها فوق بعض الحصول على كفاءة للابصار ليست في استطاعة أية ميكروسكوب مستخدم ذلك الوقت . ومن بين العدسات التي صنعها واحدة كانت قادرة على تكبر الأشياء 270 مرة . وهناك ما يدل على أنه صنع عدسات ذات قدرة على تكبير الأشياء أكثر من ذلك. كان ليفنهوك رجلاً صبورا ومثابر وقوي الملاحظة , واستطاع بعدساته هذه أن ينظر إلى كثير من المواد ابتداء من شعر الأنسان إلى قطرات الدجم وقطرات الماء والحشرات و الأنسجة الجلدية والعضلية , وسجل ملاحظاته كلها وبمتتهى العناية , كما أنه قام برسم كل ما شاهده تحت الميكروسكوب.





لويس داجير (Louis-Jacques-Mandé Daguerre) هو فنان وكيميائي فرنسي ولد عام 1787 وتوفي عام 1851. أبرز أعماله كانت تعاونه مع المخترع جوزيف نيبس على تطوير التصوير الفوتوغرافي. وقد اخترع طريقة قديمة في التصوير الفوتوغرافي عرفت بالداجيروتايب. ولد سنة 1787 في مدينة كورجي شمال فرنسا، وقد بدأ حياته رساماً ، وفي الثلاثين من عمره اخترع طريقة لعرض اللوحات الفنية مستخدماً أسلوباً معيناً في الإضاءة، وعندما كان مشغولاً بهذا الفن حاول أن يجد طريقة لنقل مناظر الطبيعية بصورة آلية - أي تصويرها وليس رسمها. وجاءت محاولاته الأولى من أجل اختراع كاميرا فاشلة تمامً ، وفي سنة 1827 التقى برجل آخر وهو يوسف نيبس . وكان يحاول اختراع كاميرا. وقد وفق في ذلك إلى حد ما . وبعد ذلك بسنوات قرر الاثنان أن يعملا معاً. وفي سنة 1833 توفي نيبس هذا، ولكن داجير أصر على أن يمضي في محاولاته، وفي سنة 1837 نجح داجير في ابتداع نظام عملي للتصوير الفوتوغرافي. وقد أطلق عليه اسم نظام داجير. وفي سنة 1839 قام بعرض محاولاته علناً دون أن يسجل اختراعه هذا ، وفي مقابل ذلك قررت الحكومة الفرنسية معاشاً سنوياً لداجير وابن نيبس ، وقد أدى اختراع داجير هذا إلى اهتمام عالمي. ونظر الناس إلى داجير على أنه بطل العصر ، وأغرقوه بألقاب الشرف، وأقيمت له حفلات التكريم في كل مكان ، وبعد ذلك اعتزل داجير الحياة العلمية. وتوفي سنة 1851 بالقرب من باريس حيث يوجد نصب تذكاري على قبره!




مصطفى مشرفه: صاحب نظريات الإشعاع

هو عالم مصري برع في العديد من المجالات العلمية لاسيما مجال الذرة إلى حد وصفه بأنه واحد من سبع علماء يعرفون أسرار الذرة .
ولد الدكتور علي مصطفى مشرفة في دمياط في 22 صفر 1316 الموافق 11 يوليه 1898


لقد أضاف الدكتور علي مصطفى نظريات جديدة في تفسير الإشعاع الصادر من الشمس؛ إلا أن نظرية الدكتور مشرفة في الإشعاع والسرعة عدت من أهم نظرياته وسببًا في شهرته وعالميته؛ حيث أثبت الدكتور مشرفة أن المادة إشعاع في أصلها، ويمكن اعتبارهما صورتين لشيء واحد يتحول إحداهما للآخر.. ولقد مهدت هذه النظرية العالم ليحول المواد الذرية إلى إشعاعات.


تقدر أبحاث الدكتور "علي مشرفة" المتميزة في نظريات الكم، الذرة والإشعاع، الميكانيكا والديناميكا بنحو خمسة عشر بحثًا.. وقد بلغت مسودات أبحاثه العلمية قبل وفاته إلى حوالي مائتين.. ولعل الدكتور كان ينوي جمعها ليحصل بها على جائزة نوبل في العلوم الرياضية.


توفى الدكتور "علي مصطفى مشرفة" عن عمر يناهز 52 عامًا.. يوم الاثنين السابع والعشرين من ربيع الأول الموافق 15 يناير 1950 ...





ابن الهيثم .. مؤسس علم البصريات


من أعظم علماء العرب في البصريات، والرياضيات، والطبيعيات، والطب، والفلسفة، وله إسهامات مهمة فيها، وهو أبو علي الحسن ابن الحسن ابن الهيثم، المسمى عند الغربيين "الهازن Alhazen". ولد بالبصرة ودرس بها. اشتغل بنسخ كتب من سبقوه في الرياضيات والطبيعيات، إلى جانب التأليف في مواضيع مختلفة


يعترف المؤرخون الغربيون بأهمية ابن الهيثم في تطوير علم البصريات، فأرنولد في كتاب " تراث الإسلام"، قال إن علم البصريات وصل إلى الأوج بظهور ابن الهيثم، أما سارطون فقال : إن ابن الهيثم أعظم عالم ظهر عند المسلمين في علم الطبيعة، بل أعظم علماء الطبيعة في القرون الوسطى، ومن أعظم علماء البصريات القليلين المشهورين في كل زمن، وأنه كان أيضاً فلكياً، ورياضياً، وطبيباً.أما دائرة المعارف البريطانية، فقد وصفته بأنه رائد علم البصريات بعد بطليموس.



وابن الهيثم هو أول من قال بأن العدسة المحدبة ترى الأشياء أكبر مما هي عليه. وأول من شرح تركيب العين ووضح أجزاءها بالرسوم وأعطاها أسماء أخذها عنه الغربيون وترجموها إلى لغاتهم، ما زالت مستعملة حتى الآن. ومن ذلك مثلاً الشبكية Retina، والقرنية (Cornea)، والسائل الزجاجي (Viteous Humour، والسائل المائي( (Aqueous Humour). كما أنه ترك بحوثاً في تكبير العدسات مهدت لاستعمال العدسات في إصلاح عيوب العين.

ويذكر أن ابن الهيثم صنَّف ثمانين كتاباً ورسالة في الفلك شرح فيها سير الكواكب، والقمر، والأجرام السماوية، وأبعادها.



وقد كان لترجمة بعض كتب ابن الهيثم إلى اللاتينية، تأثير كبير على علماء الغرب من أمثال كبلر، وفرنسيس بيكون. ويؤكد مصطفى نظيف أن ابن الهيثم سبق"فرنسيس بيكون" في وضع المنهج التجريبي القائم على المشاهدة والتجربة والاستقراء. كما يقول عباس محمود العقاد في كتابه "أثر العرب في الحضارة الأوربية" إن ترجمة كتب ابن الهيثم كان عليها معول الأوربيين اللاحقين جميعاً في البصريات






جون هايز هاموند

ولد هاموند في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة عام 1988، درس في جامعة ييل وتخرج منها عام 1910. حاز على المئات من براءات الاختراع في تطويره للرادار والراديو والتلفاز والعديد من الأدوات الكهربائية الأخرى. كان رائد تطوير جهاز التحكم عن بعد. وقد ساعدت أدواته في أجهزة التحكم عن بعد في السفن والطائرات والطوربيدات كلاً من الجيش والبحرية الأمريكية خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية. وقد اخترع هاموند أيضًا دوائر كهربائية أدت إلى تثبيت وتوحيد عربات التحكم عن بعد. وقد أدت هذه الدوائر دورا مهما في تطوير صناعة الصواريخ. وقد عمل هاموند على تطوير نظام الراديو للموجات القصيرة.






روبيرت بويل (1627 - 1691) عالم إيرلندي يعد من أبرز الذين عملوا في مجال الغازات وخواصها، وهو الابن الرابع عشر لإيرل كورك الأول في إيرلندا وفي عام 1657 قام بتطوير مضخة هوائية وبدأ بدراسة العلاقة بين الضغوط و الحجوم للغازات المختلفة، ووضع بذلك قانوناُ يعرف الآن باسمه قانون بويل
.

قانون بويل
هو إحدى قوانين الغازات والتي على أساسها تم اشتقاق قانون الغاز المثالي.

قام العالم بتثبيت درجة حرارة الغاز (T) و قام بعمل علاقة بين حجم الغاز (V) و ضغطه (P)، و اكتشف أن هناك علاقة عكسية بين الحجم و الضغط .

بمعنى انه اذا زاد الضغط قل الحجم و كلما زاد الحجم قل الضغط وذلك بثبات درجة الحرارة أي أن V=1/P .

يمكن تمثيل ذلك رياضياً بالقانون:

PV = K

حيث :

P : ضغط الغاز ويقاس بعدة وحدات منها مم زئبق ، ضغط جوي ، تور ، باسكال ، وغيرها .
V : حجم الغاز ويقاس بعدة وحدات منها اللتر ،, سم3 ، دسم ، وغيرها .

....





ابن ماجد: مكتشف أعالي البحار


ابن ماجد من عباقرة الحضـــارة الإسلامية شاعر القبلتين أسد البحار أحمد بن ماجـــد محمد السعدي الجدي من أهل نجد , ولد عام 836هـ وتوفى عام 936 هجرية أي عاش مائة عام.

ابن ماجد من كبار ربانية العرب في البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر الصين . ومن علماء فن الملاحة وتاريخه عند العرب, وهو الربان الذي أرشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دا جاما في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كالكتا في الهند سنة 1498م فهو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند .

لقد أسهم في تأليف قاعدة علوم البحار، من أشهر الكتب ( الفوائد في
أصول علم البحر والقواعد ) و ( حاوية الاختصار في أصول علم
البـــــحار )

ويرجع الفضل إلى أبن ماجد في تثبيت الإبرة المغناطيسية فوق سن
من الوسط يتحرك حركة حرة فوق قرص الرياح وهو الاختراع الذي
ظل حتى اليوم يعرف بالبوصلة البحرية.






إيميل برلينرإيميل برلينر (Emil Berliner) اسمه الحقيقي إيميلي برلينر (20 مايو 1851 في هانوفر - 3 أغسطس 1929 في واشنطن دي سي) كان مخترع ألماني.

هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1870. قام في عام 1877 باخترع جهاز إرسال هاتفي عملي. كما طور نوعا من أجهزة التسجيل المعروفة بالحاكي.

طور برلينر أيضا سماعة هاتف تستطيع تمييز صوت الإنسان عند تحدثه، حيث يحدث الصوت تغييرات في تيار كهربائي ثابت. وتكون هذه الذبذبات نسخة من الصوت الأصلي ليسمع من خلال السماعة. في عام 1887 اخترع برلينر أسطوانة الحاكي التي تسجل الصوت على جانب واحد، وفيها يسجل الصوت بمروره على تجويف المجرى اللولبي. وكذلك اخترع طريقة تمكن من طبع أسطوانات مسجلة من أسطوانة.

هذه بذرة مقالة عن عالم أو باحث علمي تحتاج للنمو والتحسين، ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.




[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]



مصطفى السيد عالم فيزيائي مصري يعبر أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر على أعلى وسام أمريكى فى العلوم لإنجازاته في مجال (النانو تكنولوجي) وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان.





عمر الخيام: مخترع طريقة حساب المثلثات



عمر الخيام (1040-1131م) عالم وشاعر إيراني مسلم، ولد في نيسابور. والخيّام هو لقب والده، حيث كان يعمل

في صنع الخيام. وهو صاحب رباعيات الخيام المشهورة.


رغم شهرة الخيام بكونه شاعراً فقد كان من علماء الرياضيات في عصره، واشتهر بالجبر واشتغل في تحديد

التقويم السنوي للسلطان ملكشاه، والذي صار التقويم الفارسي المتبع إلى اليوم


وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع الـمخروط. وهو أول

من أستخدم الكلمة العربية (شي) التى رسمت في الكتب العلمية الإسبانية (Xay) وما لبثت أن استبدلت

بالتدريج بالحرف الأول منها (x) الذي أصبح رمزاً عالمياً للعدد المجهول. وقد وضع الخيام تقويما سنوياً بالغ الدقة
.





هنري بسيمر (1813 - 1898) هو مهندس ومخترع بريطاني طور الطريقة المعروفة باسمه (عملية بسيمر) لتحضير الفولاذ (الحديد الصلب) من الحديد. وقد كانت كرات الحديد قبل ذلك أوهن من أن تستخدم في المدافع المخددة المواسير.







الكاشي: مخترع الآلة الحاسبة

جمشيد بن مسعود بن محمود الكاشي يعرف باسم غيَّاث الدين ولد جمشيد في مدينة كاشان في إيران في أواخر القرن الثامن الهجري وتوفي عام 839هـ وانتقل من كاشان إلى سمرقند قبل وفاته بعشرين عاماً. له العديد من الإسهامات أهمها ابتكار الكسور العشرية واختراع الآلة الحاسبة .


يعتبر الكاشي من أعظم رياضيي القرن التاسع الهجري حيث ابتكر الكسور العشرية التي نعرفها الآن والتي كان لها عظيم الأثر في تقدم علم الحساب واختراع الآلات الحاسبة·



كان كتاب الجاشي مفتاح الحُسَّاب في علم الحساب منهلاً نهل منه علماء الغرب والشرق على حدٍّ سواء واعتمدوا عليه في تعليم أبنائهم في المدارس والجامعات لقرون عدة كما استخدموا كثيراً من النظريات والقوانين التي ابتكرها .

بين في كتابه طرق إجراء العمليات الأساسية للكسور العشرية فجعل لأول مرة في التاريخ علم الحساب في متناول الجميع كما توصل إلى أدق قيمة للنسبة التقريبية التي تعني نسبة محيط الدائرة إلى قطرها وأعطى قيمة صحيحة لستة عشر رقماً عشرياً وقد اعترف علماء الغرب أن النتيجة التي توصل إليها جشميد تعادل النتيجة التي توصَّل إليها علماء القرن العشرين باستعمال الآلات الحاسبة

.......



إدوارد تيلر - مخترع القنبله الهيدروجينيه

....



هرتز ، هنريخ رودولف : مكتشف الموجات القصيرة


هو عالم ومكتشف ألماني ولد في مدينة هامبورغ. تلقى دروسه الأولى فيها إلى أن تخرج من الجامعة مع تخصص في الفيزياء. بعد القيام بعدة أبحاث أصبح أستاذاً في كلية كيل (Kiel) عام 1883, ثم عاد إلى كارلسرويه Karlsruhe سنة 1885 وبدأ تجاربه هناك مع متابعة تعليم الفيزياء.

اكتشف عام 1886 عملية التحريض المتبادلMutual induction لدائرتين مفتوحتين ونجح في 2 كانون الأول في اكتشاف الرنين .Resonnance ـ اكتشف في تشرين الثاني عام 1888 الموجات القصيرة التي استطاع قياسها بواسطة مطنان Resonateur ولخّص اكتشافه في رسالتين أرسلهما إلى هلمهولتز.

شهد هرتز في حياته اكتشاف الأشعة المهبطية التي تنبأ عنها, لكن غيسلر الذي اكتشفها وقد أطلق عليها هيرتز الظاهرة الكهروضوئية .Photo-electrique توفي في كانون الثاني عام 1894 وقد وضع أسئلة عديدة كان سيحاول الإجابة عليها لو أطال الله في عمره. وأهمها نظام الراديو التلغرافي الذي بقي حتى جاء ماركوني عام 1896 فشرح هذا النظام بوضوح.

أهم انجازاته

ـ رسالة 8 كانون الأول وأخرى في آذار 1888. عرض فيهما وجود موجات متوقفة وقاس طولها.

- 16 تشرين الثاني 1888 بحث عن موجات متوقفة أيضاً.
- أول كانون الأول 1888 تجارب على الانعكاس الاستقطاب الإشعاعات.
- 6 كانون الأول 1888 درس المنشور .Prisme ـ 7 كانون الأول 1888 تمّ تركيب المنشور ونجحت تجاربه .

- 9كانون الأول 1888 انتهي من بعض التجارب وكتب رسالة إلى الأكاديمية. بعد ذلك توصل إلى اكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية وعدد من التجارب التي أضاءت طريق العلماء ابتداءً من العام 1890.





يوهان كريستوف دينر (13 أغسطس 1655 في لايبزغ - 20 أبريل 1707 في نورنبيرغ) كان صانع آلات موسيقية ألماني ومخترع آلة الكلارينيت عام 1700.






غوتليب دايملر (17 مارس 1834 - 6 مارس 1900 م) أحد الذين لعبوا دورًا أساسيا في تطوير محرك البنزين وفي إختراع وتطوير السيّارة.

وُلد دايملر في شورندروف. تدرّب على مهنة عمل البنادق ثمّ سافر لدراسة الهندسة الميكانيكية قبل أن يلتحق بالكلية التقنية في شتوتغارت. وفي باد كانشتات طوّر دايملر أول عجلة آلية في العالم في عام 1885 م وأول وسيلة نقل بأربعة عجلات في عام 1886 م.







- Hotmail -
هذا الاختـراع الذي وفر علينا الكثير من المسافات وأعطى متصفح الانترنت قمة الراحه والأمان في المراسله ..
لهـذا إلا يستحق مخترع هذا البريد لـ كلمة شكراً !؟
ولكن في البدايه من هو مخترع الهوت ميل !؟
كما هو معروف لـ الجميع فـ Hotmail يعتبر أحد خدمات المراسله تحت شركة مايكروسوفت ..
لهذا هل يعود أختراع الهوت ميل إلى بيل غيتس الذي يعتبر مؤسس شركة مايكروسوفت ..
في الحقيقه لا ..
فـ هوت ميل هو اختـراع تم بـ أيدي هنديه نعم أيدي هنديه ,, لمـا الغرابه .. !!
ربمـا البعض منكم يعرف هذه المعلومه ولكن من هذا الشخص وماهي القصه خلف هذا الاختـراع !؟





( صابر بــاتيا )
ولد صـابر في كاندقراه في الهند عام 1968 .. يقـال أنه مسـلمـ ولكن حسـب ظني انه هندوسي ..:icon21:
والده , بالديف بهاتي, بدأ كـ موظف بسيط في الجيش ومن ثم إلتحق بـ قوات الدفاع الهنديه ..
في تلـكـ الفـتره كانت والدة صـابر , دامان بهاتاي , تعمل كـ موظفه ذات مرتبه عاليه في البنك المركزي الهندي ..
بعد أن أنهى دراسته الثـانويه ألتحق صابر بـ جامعة - بيرلا لـ التكنولوجيا والعلوم - في عام 1985 ..



بعد أن قضى سنوات الدبلوم في هذه الجامعه , تحول الفتى الطموح إلى الولايات المتحدة و إلتحق بـ جامعة كاليفورنيا لـ التكنولوجيا - Caltech - ..



تخرج صابر من جامعة كاليفورنيا بـ شهادة البكالوريس ,, ولكن لم يكن صابر لـ يرضى بالقليل بل كان يطمح للمزيد ..
تم قبوله في جامعة ستانفورد والتي تعتبر احد اقوى الجامعات الأمريكيه لـغرض إكمال شهادة الماجستير في الهندسة الإلكترونية ..
حين كان طالباً في جامعة ستانفورد دائماً ماكان يحلم بـأن يكون كـ أحد فطاحله الأنترنت وبالتحديد " ستيفي جوب " والذي يعتبر مؤسس شركة أبل لـ الألكترونيات ..



هذا الأنعجاب بشخصية ستيف جوبز اجبر صابر ان يتخلى عن إكماله لـ شهادة الدكتوراه وفضل بدلا ً عنها العمل تحت شركة أبل ..
ولكن بعد بضعة سنين قرر صابر الرحيل من أبل إلى شركة جديده تدعى " Firepower Systems Inc " ..
ولكن بعد مرور عـام أستـقال صـابر من هذه الشركه أيـضـاً ..
في عام 1994 بدأ العمل على فكره متعلقه بالأنترنت هو وأحد زملائه الذين كانوا يعملون معه في شركة أبل يدعى - جـاك سميث - ..
بعد عامين من العمل المتواصل وبالتحديد في 1996/07/04 تم أطلاق لـ الملىء الأختراع الجديد - HoTMaiL - ..
تم كتابته بهذه الطريقه لـترمز إلى لغة قاعدة البيانات - HTML - ولتشد انتباه متصفح الشبكه العنكبوتيه ..
فكره الأختراع الجديد كانت تعتمد على توفير بريد خاص وبـالمجان ويتميز بالخصوصيه والسرعه ..
بعد سنوات من المجد والشهره لـ موقع هوت ميـل , تم بيع الموقع لـ حساب شركة مايكروسوفت ..
والتي اصبح لاحقـاً صابر احد موظفيها ..
ولكن هيهات فهذا الرجل الطموح لا يحب ان يكون مكتوف اليدين بـل يمشي على قاعدة - اطلق يداي اعطني حريتي -
لهذا قدم استقالته بعد عام من العمل مع شركة مايكروسوفت ..
ومن بعدها قـام بتدشين عدة مواقع وأخـرها كـان موقع - SabSeBolo.com - والذي يهتم بـ المكالمات من الكمبيوتر إلى الهاتف ..
SabSeBolo = دعني أتكـلمـ مع الجميع - بالهندي - ..

ولـمـ يبخل صـابر على أبنـاء جلدته ..
فـ في اخر السنوات تم ملاحظه هبوط ثروته إلى أكثر من مائه مليون بسبب التبراعات التي يقوم بها لـتنشئه الشباب الهندي ..
وأحد أضخم مشـاريعه هو - NonoCity - وهو عباره عن مدينه متكامله علميه يتم فيه تدريس وتنشيىء الشباب الهندي , لعلى وعسى نرى صابر جديد يخرج من هذه المدينه ..



عدة ألقاب نــالها صـابر :



تم تصنيفه عبر مجلة أب سايد كـ " احد الشخصيات التي قامت بنقله نوعيه في الأقتصاد الحالي " ..
والبعض " يعتبر صابر أحد مائه شاب الذين كان لهم بصمه و تأثير واضح إتجاه التكنولجيا خلال هذا القرن "
وقـالت عنه صحيفة التـايمز
- صابر أحد الشخصيات التي يجب انت تراقبه , ولا تتردد في اتباعه فهوا دائماً مايحقق نجاحات في البزنس على المستوى العالمي - ..

فــ يا ترى بعد هذا الجهد الذي قام به صـابر هـل يستحق كـلمة " شكـراً " من مستخدمين الشبكه العنكبوتيه حالياً .. !؟
.

.






يوهان جوتنبرج: مخترع الطباعة الحديثة


هو مخترع ألماني اشتهر باختراعه حروف الطباعة وتطويرها وبصفة عامة يعتبر يوهان مطور علم الطباعة .

ولد في مدينة مينسي بألمانيا عام 1398م . و هو الذي ابتدع الحروف المصقولة و المنفصل

بعضها عن بعض ، و التي يمكن ربطها و شدها فتتكون منها جميعاً كتلة واحدة توضع فوقها الصفحات .


قام في عام 1447 بتطوير قوالب الحروف التي توضع بجوار بعضها البعض ثم يوضع فوقها الورق

ثم يضغط عليه فتكون المطبوعة. مطورا بذلك علم الطباعة الذي اخترع قبل ذلك في كوريا في عام 1234م، وهو يعتبر مخترع الطباعة الحديثة
.






الكندي: واضع أول سلم للموسيقى العربية


هو أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي (185-256 هجري / 805-873 ميلادي), مؤسس الفلسفة العربية الإسلامية كما يعده الكثيرون، كان كمعظم علماء عصره موسوعيا فهو رياضي و فيزيائي و فلكي وفيلسوف إضافة إلى أنه موسيقي، يعتبر الكندي واضع أول سلم للموسيقى العربية.




وضع الكندي منهجا جديدا للعلوم وفق فيه بين العلوم الدينية والعلوم الدنيوية.

وأدرك الكندي أهمية الرياضيات في العلوم الدنيوية فوضع المنهج الذي يؤسس لاستخدام الرياضيات في الكثير من العلوم : فالرياضيات علم أساسي يدخل في الهندسة والمنطق والحساب وحتي الموسيقى وقد استعان الفيلسوف العبقري الكندي بالرياضيات وبالسلم الموسيقي اليوناني الذى اخترعه فيثاغورث ليضع أول سلم للموسيقى العربية مسميا العلامات الموسيقية.








فرانكلاند ، السير ادوارد : مكتشف الهيليوم


هو عالم كيمياء عضوية انجليزي ولد عام 1899 وتعلم على يدي بليفر (Playfair) في "لندن" ثم

عمل على يدي بونزن (Bunsen) إذ واصل تعليمه في "ليبغ" ثم "ماربورغ" و "غيسن" ثم عمل

أستاذاً للكيمياء في "مانشستر" وعمل كذلك في "لندن" حيث خلف فاراداي (Faraday) في

المعهد الملكي.

اختير فرانكلاند زميلاً في الجمعية الملكية وحصل على ميدالية "كوبلي" (Copley Medal).


أهم انجازاته

- وضع فرانكلاند نظرية في التكافؤ

- اشتغل كثيراً في إدخال الصيغ البنائية الجديدة.

- اشترك مع لوكير (Lockyer) في اكتشاف الهيليوم في جو الشمس، وكان فرانكلاند حجة في

موضوع حفظ الصحة وتلوث الأنهار.







ديفي همفري : مكتشف الصوديوم والبوتاسيوم


هو كيميائي وفيزيائي انجليزي ولد في لندن عام 1778م. تابع دراسته في بيزانس .



أهم انجازاته


ـ وضع عدة أبحاث حول استخراج المعادن وتصنيعها ومعالجة الجلود وصناعة الأسمدة، واهتم أخيراً بالأبحاث الزراعية.

ـ اكتشف الصوديوم والبوتاسيوم ومنحه نابليون ميدالية ذهبية. لكن هذه الاكتشافات أودت بعينة اليمنى إثر انفجار حدث له في المختبر من جراء الصوديوم.

ـ نشر كتاباً في مجال الحل الكهربائي في كتابه: "عناصر الفلسفة الكيميائية" (Elements of Chimical Philosophy)

ـ اكتشف عام 1816-1817 قنديلاً يصلح للاستخدام في المناجم دون أن يحرق غاز المناجم، فلاقى اكتشافه هذا رواجاً وتقديراً عظيمين. منح على أساسه وسام ومفورد وانتخب عام 1820 رئيساً للجمعية العلمية الملكية وعضو شرف في أكاديمية العلوم. لكن صحته لم تساعده كثيراً فمرض باكراً وعمل على معالجة صحته طويلاً إلى أن توفي عام 1829.








لورنتز هندرك انطون : مكتشف حقل المحرك الكهربائي



هو عالم ومكتشف هولندي ولد في أرنهيم Arnhem عام 1853. عمل أستاذاً في جامعة لايد Leyde. وتوفي في هارليم Haarlem عام 1928.



من أهم أنجازاته


ـ بحث في تأثير المغناطيس على ظاهرة الطاقة الإشعاعية وقد نال لذلك جائزة نوبل للعام 1902

ـ وضع أول تقدير لوزن الألكترون بمساعدة زيمان Zeeman.

ـ بحث في الخصائص المشتركة بين النور والموجات الالكترومغناطيس ية.


ـ اكتشف حقل المحرّك الكهربائي

ـ أعطى من 1895 لغاية 1900 "لنظرية الألكترونات" أوّل نموذج ميكروسكوبـي لمعظم الظواهر الكهربائية المعروفة في ذلك العصر.

ـ وضع صيغة لورنتز Formule de lorentz






ألفريد نوبل (21 أكتوبر 1833 - 10 ديسمبر 1896). هو مهندس و كيميائي سويدي. وكان قد اخترع الديناميت في عام 1867م، ومن ثم أوصى بكل ثروته التي جناها من الإختراع إلى جائزة نوبل التي سُميت بإسمه





باسكال، بليز "Blaise Pascal" (ولد في 19 يونيو 1623 ـ توفي في 19 أغسطس 1662م). فيزيائي، ورياضي وفيلسوف فرنسي اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالات في الرياضيات هو من اخترع الآلة الحاسبة. استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفيّة.

أدَّت أعمال باسكال المهمة في مجال ضغط السوائل إلى إيجاد المبدأ المسمى قانون باسكال، الذي ظهر خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي. وينص هذا المبدأ على أن السوائل الموجودة في الأوعية تنقل ضغوطًا متساوية في كافة الجهات، كما يوضح العمليات التي تقوم بها ضاغطات الهواء، والمضخات الفراغية، والرافعات الهيدروليكية، ورافعات السيارات، والمضاغط. ساعدت تجارب باسكال على إثبات أن للهواء وزناً، وأن ضغط الهواء يمكن أن ينتج فراغًا، وبذلك أزال شكوك العلماء في ذلك الوقت في إمكان وجود الفراغ.

وخلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي قدم باسكال، وعالم الرياضيات الفرنسي بيير دي فيرمات نظرية الاحتمالات، وناقشا بعض تطبيقاتها. وصمم باسكال عام 1654م تنظيمًا ثلاثيًا من الأرقام يكون فيه كل رقم مساويًا لمجموع الرقمين المجاورين له من جهة اليمين، وعلى جانبه الأيسر في الصف الذي يكون أعلاه مباشرة. ويمكن استخدام هذا التنظيم الذي سمِّي مثلث باسكال في حساب الاحتمالات. انظر: التباديل والتوافيق. واخترع باسكال أيضًا آلة حاسبة تؤدي عمليات الجمع والضرب.







لويجي جلفاني : مكتشف العمود الجاف



هو طبيب وفيزيائي إيطالي ولد في بولونيا عام 1737 وقد أدت تجاربه الى اكتشاف العمود الجاف.

فعندما كان يقوم جلفاني عام 1786 بأبحاث تشريحية وخلال تشريحه لإحدى الضفادع التي علقت رجلاها الخلفيتين بسلك نحاسي بالنافذة، لاحظ - لدهشته أن الرجلين كانتا تنكمشان كلما حركهما ولامستا سور الشرفة الحديدي كانت مجلفنة وكرر نفس التجربة بطرق مختلفة، وظن أن هذه الظاهرة كانت نتيجة للصدمات الكهربائية التي تحدثها الشحنة الموجودة بالجو ، أو بجسم الضفدعة على عضلاتها

وفهم جلفانى فورا أنه تمكن من الحصول على الكهرباء بطريقة جديدة تختلف عن طريقة الحصول على الكهربية الساكنة التى كانت معروفة في ذلك الوقت ولكنه علل هذه الظاهرة بأن الكهربية موجودة في جسم الضفدعة ومات جلفانى دون أى يعي أهمية اكتشافه فهو أول من حصل على تيار كهربى





سحاق نيوتن (Sir Isaac Newton) عاش ما بين 25 ديسمبر 1642 - 20 مارس

الجدول الزمني لأهم الأحداث في حياته

1642 - ولادته في وولزثورب .

1661 - دخول كلية ترنتي في جامعة كامبردج .

1665 - الحصول على درجة ا
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    6/10/2010, 12:19 am  
التاريخ لا يهضم

تسلم والله طرح عظيم
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    5/9/2011, 12:52 pm  
قدييييييييييييييم هالموضوع

يعطيك العافيه
إدارية
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    5/9/2011, 3:35 pm  
شفناه متأخر
تسلم اعزالناس
عضو ملكي
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 5940
الانتساب : 19/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    5/9/2011, 6:14 pm  
أشكر جهودك

ويعطيك العافية
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    5/10/2011, 11:40 am  
الله يسلمكم اسعدني تواجدكم

اشكركم
عضو ملكي
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 1334
الانتساب : 21/04/2012
العمر : 17
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    5/10/2012, 12:13 pm  
يسلموووو اعز الناس
على الطرح و المجهود الرائع
عضو ملكي
البلـد/الاقامة : مصر
مشاركات : 4127
الانتساب : 04/03/2012
العمر : 28
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    5/10/2012, 1:25 pm  
موضوع في غاية الروعة تسلم ايديك يا غالي
عضو نشيط
البلـد/الاقامة : فلسطين
مشاركات : 25
الانتساب : 26/04/2012
العمر : 19
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    5/16/2012, 12:38 am  
شكرا على الطرح و الافادة
عضو فعال
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 55
الانتساب : 14/05/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    6/20/2012, 6:18 pm  
موضوع رائع جداْ
تسلم على المعلومات القيمة
مشكور للغاية
عضو ملكي
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 1334
الانتساب : 21/04/2012
العمر : 17
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    6/20/2012, 7:19 pm  
يسلموووووو اعز الناس على الطرح الرائع

مخترعون و مكتشفون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
منتديات حوف نت :: حوف نت الثقافي والادبي :: منـتــدى التــــاريـخ

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟