اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :

موسوعة طبيه شامله مع الصور

أعـ النـ ـزـاس
إداري
إداري
الجنس الجنس: ذكر
البلـد/الاقامة البلـد/الاقامة: السعودية
مشاركات مشاركات: 10160
الانتساب الانتساب: 09/04/2010


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
20/1/2011, 19:02






نَحْنُ مَاضُونَ نَحْوَ الحُفَرْ
فَهَلْ أَعْدَدْنَا لِهَذَا السَّفَرْ ؟


يقول بارهام لنكولن:
انا امشي ببطء ولكن لم يحدث ابداً انني مشيت خطوة واحدة الى الوراء




برشلوني للنخااااااااااااع



موسوعة طبيه شامله مع الصور - الطب والصحة


تصلب الجلد Scleroderma





الخرب المتصلب أو تصلب الجلد ‏معناه الجلد المتصلب أو المتيبس. وهذا المرض من أمراض المناعة الذاتية إذ يسبب تصلب الجلد وتيبسا نتيجة لكثرة إنتاج مادة الكولاجين، وهو البروتين الذي (عند وجوده بكميات طبيعية) يعطي الجلد متانته ومرونته. في ‏بعض المرضى يحدث تلف بالأعضاء الداخلية أيضا.

‏إذا كانت إصابة الجلد واسعة الانتشار بالجسم كنتيجة لفرط إنتاج الكولاجين، فإن المرض حينئذ يسمى التصلب الجهازي أو الخزب المتصلب المنتشر. ويصيب واحدا من كل ألفي شخص تقريبا، ويصيب النساء بمعدل يزيد ثلاث مرات عن الرجال ، ويصيب السود أكثرهما يصيب البيض.

‏الأعراض


‏ثمة نوعان رئيسيان من الخرب المتصلب: المحدود والمنتشر.

الخزب المتصلب المحدود

يجعل الجلد لامعا ومحكما بشكل غير مريح على الوجه والأصابع. كما يحدث ضمور شديد للغدد العرقية وبصيلات الشعر في المناطق المصابة فيصير الجلد جافا وبلا شعر تقريبا . الخزب المتصلب المحدود يتحسن في بعض الحالات تلقائيا . وهو يكون مصحوبا في كل الحالات تقريبا بما يسمى ظاهرة رينود وهى حالة مؤلمة يحدث فيها ‏تضيق لتدفق الدم في اليدين والقدمين مما يجعلها حساسة للحرارة والبرودة.

الخزب المتصلب المنتشر

هو النوع الأكثر خطورة ، إذ يصيب واحدا أو أكثر من الأعضاء الداخلية الرئيسية (مثل الشرايين والكليتين والرئتين) بالإضافة ‏إلى الجلد. وتكون ظاهرة رينود موجودة في كل حالاته تقريبا، ويمكن أن تنتج مضاعفات تهدد الحياة.

‏عندما يصيب الخزب المتصلب الأوعية الدموية للكليتين، فإنه يمكن أن يسبب ارتفاعا كبيرا جدا في ضغط الدم ‏وتلفا بالكلى. كما أن المشكلات التنفسية ‏التي تكون شائعة في حالة الخزب المتصلب المنتشر تسبب قصرا بالنفس وزيادة قابلية الإصابة بالالتهاب الرئوي .

‏كثيرا ما تحدث اضطرابات بالمعدة والأمعاء مثل حرقة الفؤاد الشديدة والانتفاخ والإسهال أو الإمساك. قد تحدث أيضا صعوبة في البلع بسبب تليف المريء.


خيارات العلاج

‏مرض الخزب المتصلب هو حالة يمكن أن تكون خطيرة ، بحيث تحتاج إلى عناية طبية وثيقة.
إن التغيرات التي تحدث في الجلد بالإضافة إلى الأعراض المميزة، غالبا ما تجعل التشخيص واضحا .
في بعض الحالات تستخدم اختبارات الدم . كما ‏تؤخذ عينة من الجلد لفحصها للتأكد من التشخيص.
‏ويستخدم الأطباء وسائل متخصصة للسيطرة على الأعراض الطفيفة نسبيا لمرض الخزب المتصلب، فمثلا يساعد تناول وجبات صغيرة على تقليل المشكلات المعدية المعوية، ويمكن أن يساعد تناول عقاقير لتوسيع الشرايين على تخفيف ظاهرة رينود.

‏إذا كان المرض أكثر شدة (على سبيل المثال، إذا بدأت اليدان تصابان بالتشوه أو إذا كانت الأعضاء الداخلية قد أصيبت بضرر شديد بسبب التغلظ المتزايد للأنسجة) فقد يساعد عقار البنسيلامين على منع حدوث المزيد من تغلظ الجلد وتلف الأعضاء في بعض الناس. كما أن العقاقير الكورتيكوستيرويدية يمكن أن تقلل التورم، ولكنها لا تبطئ تقدم المرض بصفة عامة.

‏المرضى الذين لم تتأثر أعضاؤهم الداخلية في خلال السنوات القليلة الأولى بعد التشخيص عادة ما يكون نوع المرض الذي يعانونه هو النوع الأقل شدة. حوالي 3 ‏% من مرضى الخزب المتصلب يموتون قبل الأوان.



نزلة البرد Cold







[size=21]‏بين الحين والآخر يتعرض كل منا لنزلات البرد ، فإذا كنت شجاعا أو قويا أو وسيما أو ذكيا. ‏فكل هذه الخصال لن تنجيك من فيروسات الأنفلونزا ‏التي تحولنا إلى مجرد أشباح تسعل وتعطس ، والأسوأ من ذلك أنه لا يوجد علاج ، فالمضادات الحيوية المعروفة بقدرتها على مكافحة العدوى البكتيرية ، تنهزم أمام فيروسات نزلات البرد ، لذا فإننا ربما نتناول قرصا أو اثنين لعلاج البرد ونأمل أن تختفي الأعراض بعد مرور فترة الأسبوع المعتادة.[/size]


[size=21]‏إلا أن الأطباء المتخصصين في طب العناية الذاتية يقولون: إن هناك الكثير من الخطوات التي يمكننا إتباعها للخروج من نزلة البرد بقدر أكبر من الراحة ، كما يقولون: إن بعض العلاجات قد تساعدنا على الشفاء من البرد بسرعة . وإليك أفضل العلاجات المنزلية التي يقدمها الخبراء: [/size]



[size=21]‏1. تناول فيتامين ج : يعمل فيتامين ج كالمكنسة داخل الجسم ، فينزع كل أنواع الفضلات بما في ذلك مخلفات الفيروس ، فيمكنه أن يقلل مدة الإصابة بالبرد من سبعة أيام إلى يومين أو ثلاثة أيام فقط .


‏كما يعمل فيتامين ج علي التخفيف من السعال والعطس والأعراض الأخرى ، وفي دراسة أجرتها جامعة ويسكونسين ، تناول الأفراد المصابون بالبرد 500 ‏ملليجرام من فيتامين ج أربع مرات يومياً ، فانخفضت الأعراض التي كانوا يعانون منها إلى النصف عن أولئك الذين لم يتناولوا الفيتامين .


‏إن تناول جرعات كبيرة لفترات قصيرة لا ينبغي أن يسبب أية أعراض جانبية ، ولكن ينبغي عليك أن تحصل على موافقة طبيبك ، لكي تتناول أي مكمل غذائي قبل أن تشرع في تناوله ، ‏والأفضل من ذلك أنه يمكنك أن تحصل على فيتامين ج من العصائر ، فعصائر البرتقال والجريب فروت والتوت البري جميعها مصادر غنية بفيتامين ج .


2. ‏اقض على البرد بالزنك : لقد اكتشف الباحثون في بريطانيا والولايات المتحدة أن استحلاب قطع الزنك يمكن أن يقلل نوبة البرد إلى أربعة أيام ، كما يمكن للزنك أن يقلل من أعراض جفاف وتهيج الحلق ، وهو لا يصلح مع كل المرضى ، ولكنه حيث يسرى مفعوله فإنه يفيد.


‏والعرض الضار هو أن الزنك له طعم كريه ، إلا أنه يباع بالأسواق الآن على شكل قطع تحتوى على طعم العسل والليمون ويسهل ابتلاعها ، ولكن لا تتناول أكثر من الكمية التي يوصى بها الطبيب ، فإن تناول الزنك بجرعات كبيرة يسبب التسمم .


3. ‏كن إيجابيا : إن شعورك بالإيجابية حيال قدرة بدنك على الشفاء يمكن أن تحرك قوى جهازك المناعي ، فببعض الأطباء يقوم بتدريس هذه النظرية عن طريق إخضاع المريض لممارسة أساليب التخيل للقضاء على البرد ، بعد أن تجعل نفسك في حالة استرخاء عميق ، وتتخيل أن إعصاراً ‏أبيض قادم سوف يفرغ جيوبك الأنفية المملوء‏ة ، أو جيشاً من المنظفات الميكروسكوبية سوف يطهر كل الميكروبات بكميات قليلة من المطهر .


4. ‏عليك بالراحة والاسترخاء : فالمزيد من الراحة يمكنك من تركيز كل طاقتك في الشفاء ، كما إنها تساعد أيضاً على تجنب المضاعفات مثل التهاب القصبة الهوائية والالتهاب الرئوي ، وينصح بأخذ إجازة لمدة يوم أو اثنين إذا كانت حالتك سيئة ، أو على الأقل قم بأعمالك اليومية ببطء وأعد تنظيم جدول أعمالك .
إن محاولتك للحاق بالأعمال الروتينية العادية يمكن أن ‏يكون أمرا مرهقا ، لأنك لا تشعر بأنك على ما يرام ، فتجد تركيزك أقل وربما تحتاج لمضاعفة الفترة التي تحتاجها للقيام بشتى الأعمال.


5. ‏أطفىء أضواء الحفلات : إنه حينما تكون مريضاً فإن الحفلات والمناسبات السعيدة يمكن أن تنهك بدنك وتطيل من فترة إصابتك بالبرد ، فدع المناسبات السعيدة تمضى بدونك إلى أن تتحسن حالتك الصحية .


6. ‏احرص على تدفئة جسمك : ينصح بارتداء الملابس التي تقي من البرودة ، فالملابس الثقيلة تجعل جهازك المناعي يركز على مكافحة عدوى البرد بدلا من أن يخصص جزءا من طاقته ليحميك من برودة الجو .


7. ‏مارس رياضة المشي : إن التمارين الخفيفة يحسن الدورة الدموية وتساعد جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة التي تحارب العدوى ، ونقترح عليك أن تقفز برفق على شبكة (منصة البهلوان) لمدة 15 ‏دقيقة أو أن تمارس المشي لمدة نصف ساعة ، ولكن ينصح بالابتعاد عن التمارين المجهدة التي تنهك البدن .


8. ‏تناول وجبات خفيفة : إن تناولك لنظام غذائي دسم سوف يجهد جسمك في عمليات الأيض الغذائي ، فينصح بمحاربة البرد عن طريق الحد من تناول الأطعمة الدهنية واللحوم ومنتجات الألبان والإكثار من الفاكهة والخضروات الطازجة .
‏عليك بحساء الدجاج ، وهو علاج عشبي قديم أثبت فاعليته ، فقد يعمل فنجان من حساء الدجاج الساخن على إذابة الانسدادات الموجودة بممرات الأنف ، وقد وجد الباحثون أن حساء الدجاج الساخن سواء بسبب رائحته أو طعمه يحتوى على مادة إضافية لزيادة تدفق المخاط ، تعمل الإفرازات كما يقول الباحثون التي تخرج عندما تتمخط أو تعطس كخط دفاع أول في التخلص من الميكروبات خارج جسمك .


9. ‏أكثر من تناول السوائل : ينصح بتناول من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء أو العصير أو الشاي وأي من السوائل الشفافة الأخرى يوميا ، فهذا سيساعد على تعويض السوائل الهامة التي يفقدها الجسم أثناء نزلة البرد وتعمل على التخلص من الشوائب التي قد تنهك جسدك .


10. امتنع عن التدخين : إن التدخين يزيد من تهيج الحلق الناتج عن البرد ، كما أنه يؤثر على نشاط الأهداب الدقيقة التي تطرد البكتيريا خارج الرئتين والحلق ، لذا فإذا لم تتمكن من الإقلاع عن التدخين للأبد ، فيمكنك على الأقل الامتناع عنه أثناء إصابتك بالبرد.


11. ‏لطّف حلقك بالماء المملح : ينصح بتلطيف الحلق المهتاج بالغرغرة صباحاً وظهراً ومساءاً أو حينما تشعر بالألم ، وكل ما عليك هو أن تملأ كوباً من الماء الدافئ وتذيب فيه ملعقة واحدة من الملح .


12. عليك باستنشاق البخار : البخار الساخن يمكن أن يزيل أي انسداد ، فقم بوضع ماء في إناء ، ثم ضعه على النار حتى يغلى الماء ، ثم أبعد الإناء عن النار ، أحضر منشفة وغط رأسك والإناء بالمنشفة بعد أن تكون قد قرّبت رأسك من الإناء ، ثم قم باستنشاق البخار حتى يتخلل أنفك . هذا سوف يخفف من السعال أيضا ، لأنه يرطب حلقك الجاف .


13. استعمل مادة دهنية : ينصح بأن تريح أنفك من كثرة التمخط بأن تدهن طبقة من الهلام النفطي حول منخريك وداخلهما بقطعة من القطن .


14. ‏تناول: الدواء أثناء الليل : الكثير من أدوية نزلات البرد تتوافر دون وصفة طبية . البعض منها يعالج بعض الأعراض، والبعض الآخر مثل يحتوى على مجموعة عقاقير مضافة إلى الكحول لتعالج الكثير من الأعراض . إن هذه المجموعة قد تسبب الكثير من الأعراض الجانبية مثل الغثيان والنعاس ، لذلك يوصى أن يتم تناول هذه الأدوية في المساء فقط ، لأنك لن تشعر بالآثار الجانبية أثناء النوم .
إذا كنت بحاجة إلى تعاطي الدواء أثناء النهار ، فتناول الأدوية التي تخفف من الأعراض التي تعانى منها ، وينصح بإتباع إرشادات الطبيب وأن تعطى الأطفال الجرعات المحددة لهم فقط .


حقيقة البرد :


لقد أصبت بنزلة برد لا تنتهي ، وتود أن تعرف من المسئول عن هذا البرد؟ إن هناك العديد من العوامل المتهمة بنقل عدوى البرد ، وتشمل :
‏- مشاركة الطعام أو الشراب مع أي شخص مصاب بنزلة برد .
‏- تقبيل شخص مصاب بالبرد .
‏- عدم ارتداء ملابس للتدفئة للوقاية من البرد .
‏- الجلوس أمام تيار هوائي .
‏- الخروج في الهواء والرأس مبللة .
- إن ناقل العدوى الحقيقي هو فيروس ينتقل خلال الهواء ، ويمكنك الإصابة به حينما يقوم شخص مصاب بالبرد بالسعال أو العطس أو التمخط طارداً الفيروس ليتطاير أمامك .


تحذير طبي !


‏ربما يكون الوضع أكبر من مجرد نزلة برد .


‏إذا ظهرت عليك واحدة أو أكثر من الأعراض التالي ذكرها ، فاستشر طبيبك، فربما تعانى من مشكلة أكثر خطورة من البرد العادي :
- الحمى التي ترتفع إلى 38.3 سيليزية ، وتستمر مرتفعة لمدة ثلاثة أيام ، أو أية حمى تتعدى 39.5 ، والأطفال الذين ترتفع درجة حرارتهم يجب أن يذهبوا للطبيب خلال أربعة وعشرين ساعة .
‏- أي ألم مفرط أو مسبب لارتفاع درجة الحرارة مثل آلام الأذن أو تورم
‏اللوزتين أو آلام الجيوب الأنفية أو آلام الرئة والصدر .
- كميات كبيرة جداً من البصاق أو البصاق الأخضر أو الدموي
- إيجاد صعوبة بالغة في البلع .
‏- فقدان الشهية.
- أزيز في التنفس .
- قصر النفس .


حافظ على صحة من حولك !


لا تنشر جراثيمك حينما تشعر بالحاجة إلى السعال ، فلا تتردد واسعل ، وحينما تشعر بالحاجة إلى أن تتمخط ، فلا تتردد وتمخط ، ولكن عندما تسعل أو تعطس استخدم مناديل ورقية بدلاً من نثر الجراثيم في كل مكان حولك ، وارمي المنديل فور استخدامه ، واغسل يديك ، فأصحابك وأفراد عائلتك الأصحاء الذين يريدون الإبقاء على صحتهم سوف يقدرون لك هذا الجميل .


الأدوية المستخدمة في علاج نزلة البرد


‏- الأسبرين أو الباراسيتامول : لتخفيف آلام الجسم أو الحمى التي تصاحب نزلة البرد .
لا تعطى الأسبرين للأطفال دون سن 21عاماً ، فما تعتقده برداً قد يكون أنفلونزا أو جدري الماء ، فلقد أثبت البحث أن الأسبرين الذي يتناوله الأطفال الذين يعانون من عدوى الأنفلونزا يمكن أن يزيد فرصة الإصابة بمتلازمة راي ، وهو مرض يعيب المخ والكبد وعلى الرغم من أنه نادر نسيا إلا إنه مميت ، ‏وينطبق هذا الكلام على أدوية علاج البرد التي يدخل فيها الأسبرين .
- مضادات الهستامين : لوقف العطس ولتجفيف الأنف والأعين ، فمضادات تناول مضادات الهستامين تمنع إفراز الجسم للهستامين وهى مادة كيميائية تسبب هذه الأعراض ، وهى متوفرة في أدوية كثيرة مثل بيريتون Piriton وتريناتون Trimaton و تيكسيليكس Tixylix و ديفينهيدرامين ديموتان Diphenhydramine Dimotane .

نحذر من أن مضادات الهستامين كثيراً ما تسبب النعاس ، لذا احرص على تناولها قبل النوم أو على الأقل حينما لا تقود سيارتك أو تقوم بأي بعمل يتطلب مجهودا بدنيا .


- ‏لكي تتخلص من انسداد أنفك ، قم بتناول علاج الاحتقان مثل الفينيلبروبونالامين Phenylproponalamine ‏فينيلفرنى Phenylephrine ‏سيودوفدرين Pseudoephedrine سودافد Sudafed أكتيفيد Actifed دريستان Dristan كونتاك Contac.

- بخاخة الأنف ونقط الأنف : مثل أفرازين Afrazine و أوتريفين Otrivine وهى أدوية مضادة للاحتقان ، ولا ينبغي أن تستخدم هذه الأدوية لفترات تتجاوز الثلاثة أيام ، فالاستخدام المفرط لها يسبب تأثيرا عكسيا ، بمعنى أن أنفك سوف تنسد ثانية وبدرجة خطيرة .


- تهدئة السعال ، استعمل أقراص أو شراب للسعال ، مثل ديكستروميثورفان Dextromethorphan ديفينهيدرامين Diphenhydramine أو نوسكابين Noscapine ، واستخدم أيضا أدوية فيكس Vicks وشراب فورلكودين لينكتوس Pholocodine Linctus.


‏- أقراص الاستحلاب يمكنها أيضا أن تقاوم السعال ، ويحتوى الكثير منها على مخدر موضعي يسرى مفعوله على الحلق الملتهب مما يخفق من الحاجة للسعال.


- مرهم المنثول أو مرهم الكافور : كلاهما يتمتع بتأثير ملطف ومرطب ويريح من الاحتقان ويسهل عملية التنفس ، خصوصا أثناء النوم .
ادهن فيكس فابورب Vicks VapoRub أو أي مرهم مشابه على صدرك ثم غطه ونم نوما عميقا .



الطب البديل :


‏- ‏جولدن سيل والاخيناسيا : إن جولدن سيل يحفز الكبد ، ‏ومن إحدى وظائفه تطهير العدوى ، كما يقوي الغشاء المخاطي في الأنف والفم والحلق ، كما أن الإخيناسيا تنظف الدم والغدد الليمفاوية ، وتعمل على سريان الأجسام المضادة التي تحارب العدوى في الدم وإزالة المواد السامة .
الكمية الموصى بها : كبسولة أو كبسولتين من كل من العشبين مرتين يومياً لمدة أسبوعين .


- الثوم : إن هذا العشب يتمتع بمفعول مضاد حيوي ، ويمكنه فعليا أن يقتل الجراثيم ويقضى على أعراض البرد بسرعة .
الكمية الموصى بها : كبسولتين أو ثلاث من الثوم الخالي من الزيوت ثلاث مرات يومياً .


- شاي جذور العرقوس : ان لهذا الشاي مفعولاً مخدراً يلطف من تهيج الحلق ومهدىء للسعال .


‏- أنواع أخرى من الشاي : لكي تنام نوما هنيئاً أثناء الليل إغل فنجانا من حشيشة الدينار أو أعشاب الناردين ، فهي ذات مفعول مهدىء طبيعي ، ‏ولتحقيق نتائج أفضل ، فإنه يقترح أن تضيف إلى الشاي ملعقة صغيرة من العسل .


تنبيه !


إن المعلومات الطبية كأسماء الأدوية والطب البديل هي للأغراض التعليمية فقط ، ولا يجب أن تستخدم كبديل للنصائح الطبية أو التشخيص أو المعالجة المقدمة من الطبيب . [/size]


[size=21]لألم العضلي المتعدد الروماتيزمي و الالتهاب الشرياني الصدغي [/size]







[size=21]ألم العضلات الروماتزمي أو الميالجيا المتعددة الروماتيزمية Polymyalgia Rheumatica ‏هي حالة يوجد فيها ألم وتيبس في الكتفين والعضدين وأسفل الظهر والوركين والفخذين.


‏ثمة نسبة قليلة ( 5% إلى 15‏%) من مرضى الميالجيا المتعددة الروماتيزمية يصابون بنوع من التهاب الأوعية الدموية الذي يصيب الشرايين الكبيرة والمتوسطة ، فإذا حدث هذا ، فإن الحالة تسمى التهاب الشريان الصدغي Temporal Arteritis ‏.


‏وهذا الالتهاب يمكن أن يجعل الشرايين تتغلظ وتضيق مما يقلل كمية ‏الدم التي تتدفق في الشريان.


وفي حالة الالتهاب الشرياني الصدغي يحدث الالتهاب في فروع الشرايين السباتية، بما فيها الشريان الصدغي الذي يقع على جانبي الوجه من أعلى. وهذه الشرايين تورد الدم (ومعه الاكسجين ) إلى عضلات الوجه واللسان والفك وشبكية العينين.


‏وكل من الميالجيا المتعددة ‏الروماتيزمية والالتهاب الشرياني ‏الصدغي يصيبان غالباً من تعدوا 55 ‏عاماً ، بمعدل 1‏من كل مائتي شخص في هذه المجموعة العمرية، ومع ذلك فكلتا الحالتين المرضيتين يمكن حدوثهما في فترة سابقة على هذا ، وأسبابهما غير معروفة.


الأعراض


‏غالباً ما يصاب مرضى الميالجيا المتعددة الروماتيزمية بأعراض مرضية عامة مثل التوعك والحمى وفقدان الشهية ونقصان الوزن. وقد يكون جسدك موجعا مع وجود ألم في عضلات الرقبة والكتفين وأسفل الظهر والوركين والفخذين، خاصة في الصباح.


‏وبالإضافة إلى هذه الأعراض، فإن مرضى الالتهاب الشرياني الصدغي قد يشعرون بصداع خافق في أحد جانبي الرأس أوكليهما،وعادة ما يكون هذا فوق مستوى الأذنين وأمامهما مباشرة.


وقد تحس بألم بمجرد لمس فروة الرأس، وقد تشعر بألم في الفك واللسان خاصة عند المضغ.


‏وتعد المشكلات البصرية، بما فيها فقد البصر، هي أكثر آثار الالتهاب الشرياني الصدغي خطورة إذا لم يعالج هذا المرض، ولكن تلك المشكلات يمكن تلافيها 0 ‏في جميع الأحوال تقريبا بالعلاج المبكر.


‏نظرا لوجود قابلية لحدوث فقد مستديم للبصر، فإن على الشخص ‏(خاصة من تجاوز 55 سنة) الذي يبدأ في الشعور بالسقم أو ملاحظة وجود نوع غير عادي من الصداع، و/أو الشعور بوجع في الكتفين أو العضدين أو الوركين أو الفخذين أن يتصل بالطبيب على الفور.








‏خيارات العلاج


‏رغم أن أعراض الالتهاب الشرياني الصدغي تكون غالباً كافية للتوصل إلى التشخيص، فإن على طبيبك أن يؤكد شكوكه عن تشخيص الحالة، بأن يجري أخذ عينة (خزعة) من الشريان الصدغي.
‏وهذا يشمل أخذ عينة من الشريان بعملية جراحية صغرى لا تحتاج إلى البيات في المستشفى. وهذه العينة يتم فحصها تحت المجهر للكشف عن علامات الالتهاب الشرياني.


‏قد يجري طبيبك أيضاً اختبارات للدم لقياس معدل (أو سرعة) ترسيب خلايا الدم الحمر لتشخيص الميالجيا المتعددة الروماتيزمية أو ‏الالتهاب الشرياني الصدغي.
‏وكلتا الحالتين تستجيبان جيداً للعلاج بالعقاقير الكورتيكوستيرويدية .


وبالنسبة لمرضى الميالجيا المتعددة الروماتيزمية يكفي عادة استعمال جرعات منخفضة، أما ‏علاج الالتهاب الشرياني الصدغي فيحتاج إلى جرعات أعلى، وهذا يحمل قابلية أكبر لحدوث آثار جانبية، خاصة في المسنين. ولكن خطر هذه الآثار الجانبية يمكن تبريره ليس بما يحققه هذا العلاج من تحسين لحالة المرضى فحسب، ولكن بما يحققه هذا العلاج أيضاً من منع لحدوث العمى.


‏ورغم أنه في بداية العلاج يتعين عليك أن تتناول حبوب الكورتيكوستيرويد كل يوم، فإن بعد فترة ما قد ينصحك طبيبك أن تتناولها يومأ بعد يوم لتقليل احتمال حدوث آثار جانبية خطيرة.


‏وسيقوم طبيبك بملاحظة حالتك لتقرير مدى نجاح الدواء في تخفيف التهاب شرايينك. وقد يكون العلاج ضروريا لشهور عديدة أو حتى لسنوات. وقد تحدث انتكاسات لكل من الميالجيا المتعددة الروماتيزمية والالتهاب الشرياني الصدغي، ولكن معظم المصابين بكلا المرضين يتحسنون تماماً بالعلاج. [/size]


العوار ( صدمة الحساسية) Anaphylaxis















[size=21]هو تفاعل حساسي (استهدافي) فوري وشديد، واحيانآ ما يكون مهددآ للحياة، ويحدث في خلال دقائق من التعرض لمادة مسببة للحساسية .




الاعراض :





إن أكثر عواقب صدمة الحساسية خطورة حدوث تضيق أو انغلاق للمسالك التنفسية التي يمر من خلالها هواء الشهيق والزفير وهي بالطبع حالة مهددة للحياة، إذ أن المبتلين بها لا يستطيعون التنفس بسهولة بل يجدون صعوبة في الكلام أو البلع، وقد يحدث الاختناق بل الوفاة في نهاية الامر .



قد يسبب العوار انخفاضآ مفاجئآ وشديدآ في ضغط الدم (أي صدمة) مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي .



كل من التفاعلين المذكورين يعتبر حالة طواريء طبية .



صدمة الحساسية أيضآ غالبآ ما تسبب طفحآ من بثور حمراء تثير الحكة بشدة، أو انتفاخآ حول العينين أو الشفتين .



خيارات العلاج :



إن قائمة المواد التي يمكن أن تسبب صدمة الحساسية طويلة حقآ .

أكثر تلك الاسباب شيوعآ هي سموم الحشرات، وحقن البنسلين، وبعض الاطعمة مثل المحار والفول السوداني .





إذا كان سبق أن اصبت بتفاعل عواري بسبب البنسلين فقد يتفاعل جسمك أيضآ مع عقاقير المضادات الحيوية التي لها علاقة بالبنسلين كيميائيآ مثل عائلة عقاقير السيفالوسبورين .



فإذا سبق أن اصبت بصورة طفيفة من العوار ، فأنت أكثر عرضة للاصابة بتفاعل شديد إذا تعرضت مرة أخرى للمادة المسببة للحساسية التي سببت التفاعل العواري الاول. لهذا فمن المهم أن تحمل بطاقة هوية طبية على شكل سوار أو قلادة لتعلم الاخرين أنك قد اصبت من قبل بتفاعل عواري لمادة معينة .



عليك بتقديم المساعدة لمن يظهر عليه أنه اصيب بالعوار حتى يتم إسعافه فورآ، إذ إن العوار يمكن أن يسبب الوفاة في خلال دقائق .

حقن عقار إبينفرين يفتح المسالك التنفسية ويعيد ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي .




[/size]



[size=21]إذا سبق أن اصبت بتفاعل عوارين فسيصف لك الطبيب عقار الابينفرين، ويرشدك إلى كيفية حقننك لنفسك وينصحك بأن تحمل معك محقنآ معبأ بالابينفرين في حالة احتمال تعرضك لتفاعل عواري آخر

مرض مانيير ، داء منيير ، دوار أذني المنشأ
meniere's disease








‏مرض مانيير حالة تعاود التكرار وفي بعض الأحيان تسبب الإعاقة حيث تصيب الأذن الداخلية مما يسبب فترات من الدوار والغثيان والقيء وفقدان السمع المتذبذب، وضوضاء بالأذن .
وفي أغلب الحالات لا يصيب سوى أذن واحدة ، ويحدث هذا المرض بسبب تراكم السائل داخل الأذن الداخلية

‏ولا يعرف الأطباء إلى الآن سبب تراكم السائل. ونظراً لوجود فائض من السائل و انفجار الأغشية الرقيقة بالأذن الداخلية، يرسل مركز الاتزان بإشارات مشوشة إلى المخ، مما يسبب الدوار وعدم الاتزان.

الأعراض

‏قد تكون أعراض مرض مانيير مفجعة ومسببة للإعاقة. وأسوأ الأعراض هو الدوار، ويجيء في بعض الأحيان مصحوباً بالغثيان والقيء. وقد تستمر حالة الدوخة والدوار لعدة دقائق أو لعدة ساعات ويعقبها شعور باختلال التوازن قد يستمر لأيام. وقد تشعر بضغط وتسمع أصوات الضوضاء بالأذن المصابة. ومن الشائع حدوث درجة ما من ‏فقدان السمع. والصمم يأتى ويروح ، ولدى بعض الناس يصبح دائماً .
وقد يشعر المريض بواحدة أو عدة نوبات من الأعراض التي قد تتفاوت في مدتها وشدتها ، وقد تختلف تماماً معاناتك مع المرض عن تجربة شخص آخر. وفي بعض الأحيان تتكرر الأعراض وتكون شديدة الإزعاج لعدة أسابيع أو شهور ثم تختفي بشكل شبه تام لعدة شهور أو سنوات.

خيارات العلاج

‏لا يوجد علاج ناجح لمرض مانيير، رغم أن طبيبك قد يصف أدوية لمنع حدوث حالة الدوار أو لتخفيف الشعور بالغثيان والقيء. قد توصف كذلك مدرات البول للإقلال من احتجاز السوائل بالجسم (ومن ثم تراكم السوائل في الأذن الداخلية). وقد يوصى في بعض الحالات بالإقلال من حجم ما تتناوله من الملح، والنيكوتين، والكحول، والكافيين، برغم أنه لا توجد بحوث علمية أثبتت فعالية هذا الأسلوب.
‏هناك عدة أنواع من جراحات الأذن التي يمكنها أن تقلل أو توقف نوبات الدوار مع درجات متفاوتة من المخاطرة والنجاح. وأنجح أنواع هذه العمليات تدميرية، بما يعنى أنها تدمر عمداً أجزاء الأذن مما ينتج عنه صمم كامل، بهدف إيقاف الشعور بالدوار. ولا تجرى هذه ‏العمليات عادة إلا لأناس عانوا من دوار شديد ولم تعد الأذن المصابة تسمع أو أصبحت قدرتها على السمع شبه معدومة.
‏وفي عملية جراحية أخرى تسمى قطع العصب الدهليزي يقوم الجراح بقطع العصب الذي يحمل إشارة اتزان الجسم من الأذن الداخلية إلى المخ. وللوصول إلى العصب، ينبغي أولاً إزالة جزء من العظام المحيطة بالعصب أثناء الجراحة.
‏وفي عملية جراحية أحدث تسمى الوصلة الليمفاوية الداخلية، يتم عمل فتحة صغيرة بالأذن الداخلية لتصريف الفائض من السائل. وهناك أسلوب أخر ألا وهو تقطير المضادات الحيوية مثل "الجنتاميسين" أو "الستربتومايسين" داخل الأذن الوسطى عبر طبلة الأذن ، وهذه العقاقير تقوم بتدمير عضو الاتزان فقط دون غيره (وبالتالي تقضي على إشارات التشويش التي يرسلها إلى المخ) وتحافظ على حاسة السمع في الوقت نفسه.

[/size]

يتبـــــع





أعـ النـ ـزـاس
إداري
إداري
الجنس الجنس: ذكر
البلـد/الاقامة البلـد/الاقامة: السعودية
مشاركات مشاركات: 10160
الانتساب الانتساب: 09/04/2010


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
20/1/2011, 19:04


الصدفية Psoriasis ... إلى أين ؟





إن مرض الصدفية قديم جداً وقد ذكر في بعض الكتب والمخطوطات القديمة ، وهو عبارة عن مرض جلدي مزمن غير معدٍ وعادة ما يكون على هيئة بقع حمراء محددة ومختلفة الأحجام وبارزة على سطح الجلد وأكثر أماكن الجسم إنتشاراً بها هي فروة الرأس، الأظافر ، المرفقين ، اليدين ، الركبتين .

حول هذا الموضوع ، إليكم هذا اللقاء الذي أجرته مجلة الوطن كلينك مع الدكتور سلطان راشد العتيبي استشاري الأمراض الجلدية بوزارة الصحة في دولة الكويت .

الصدفية التهاب جلدي غالباً ما يكون مزمناً ، ومن المعروف أن الصدفية القشرية أكثر الأنواع شيوعاً وتتميز بطبقة محمرة من الجلد تغطيها القشور وقد تكون مصحوبة بألم أو حكة .
هي غير معدية ، وقد تورث والسبب الرئيسي للإصابة بها هو اختلال في جهاز المناعة .
تتأثر الصدفية سلباً بأي إلتهابات تصيب الجسم ، كما قد تتأثر بالتدخين والكحوليات والأحوال الجوية وبعض الأدوية وخاصة أدوية الضغط والقلب .
قد يصاحب الصدفية التهابات مفصلية شديدة وممكن أن تؤدي إلى تغيرات مزمنة في المفصل ( نوع من الروماتزم) فيما يقارب 30% من مرضى الصدفية .
في بعض الأحيان تتحول الصدفية القشرية إلى أنواع خطيرة مثل الصدفية الصديدية و الصدفية الحمراء .
تشخيصها يعتمد على الوصف الإكلينيكي ولكن أحياناً لا بد من أخذ عينة من الجلد وفحصها ميكروسكوبياً .
بالإضافة إلى أن الصدفية تؤدي إلى تشوه الجلد المصاحب بالحكة والألم ، فإن الاثار النفسية والاجتماعية تفوق ذلك بكثير ، فهي تؤدي إلى إحراج شديد بسبب منظر الجلد والقشور المتساقطة وقد تؤدي إلى انطواء وانعزال اجتماعي ، وتأثيرها على النساء أكثر من الرجال .
كما أن تأثيرها يعتمد على أجزاء الجسم المتناثرة فقد تصيب فروة الرأس ، الوجه ، الرقبة ، الجذع ، الأطراف ، الأظافر ، المناطق التناسلية ، وقد تؤثر على جميع أجزاء الجسم .

إن نظرة الناس إلى مريض الصدفية قد تزيد من معاناته ، فجهل الناس بطبيعة هذا المرض يجعلهم يعتقدون أنه معدٍ وقد لا يخفون اشمئزازهم عند مصافحة المريض ، وهذا كله ناتج عن قلة التوعية الصحية ، فهذا المرض لا يعني قلة النظافة كما أنه غير معدٍ .
لا يمكن الوقاية من مرض الصدفية ولكن يمكن الوقاية من إثارة المرض وزيادة نشاطه ، كعلاج الالتهابات مبكراً ، و تجنب التدخين ، الكحوليات وبعض الادوية وتجنب الأجواء الجوية القاسية .
إن الاسترخاء والراحة النفسية قد يساعدان على استقرار الحالة المرضية وليس على مرضى الصدفية إتباع حمية معينة لتخفيف حدة المرض .
لا يوجد علاج شاف للصدفية ، ولكن بالتأكيد نستطيع التحكم بالمرض وتحسين أوضاع المريض الجسدية والنفسية والاجتماعية .

هناك عدة طرق علاجية للتحكم بالمرض ولكل مريض طريقة خاصة لعلاجه حسب العمر ، الجنس ، الوظيفة ، الحافز ، توفر المادة العلاجية وجدواها الاقتصادية ، الحالة الصحية العامة للمريض ، وشدة المرض وتأثيره على المريض .

لا بد من تثقيف المريض ومناقشة جميع الخيارات العلاجية معه لاستعمال ما يناسبه منها . من الادوية الموضوعية التي من الممكن استخدامها الكورتيزون الموضعي ، الدايفونيكس ، القطران ، الانثرالين ، الريتينويدس ، وقد تستخدم هذه الأدوية لوحدها أو مع بعضها .

العلاج الضوئي قد يستخدم مع القطران كطريقة موضعية أو مع حبوب السورالين .

عندما تفشل الأدوية الموضعية والعلاج الضوئي في التحكم بالمرض يضطر الطبيب أحياناً إلى وصف حبوب أو إبر ، وهذه عادة ما تخلو من المضاعفات وتحتاج إلى متابعة وفحوصات خاصة ، ومن تلك الحبوب الميثوتريكسيب ، سيكلوسبورين ، الريتينويدس .

لا يجب استخدام حبوب وابر الكورتيزون إلا في أضيق الحدود لأنها قد تدفع الصدفية المستقرة إلى أحد الأنواع الخطيرة .

من الطرق العلاجية الحديثة العلاج بالليزر ، ويفضل استخدامها للمرضى الذين يعانون من صدفية محدودة .
كما يعتبر العلاج البيولوجي أحدث الطرق العلاجية الحديثة التي نعقد عليها آمالاً كبيرة في علاج الصدفية أو على الأقل التحكم بالمرض . وهذه مواد بروتينية مصنعة بطريقة ذكية لها خاصية تقليل وتثبيط بعض المكونات المناعية المسببة للصدفية بالجسم .
ومن تلك الأدوية التي استخدمت بنجاح الايتانيرسيت ( إنبريل ) و الانفلكسيماب (ريكيميد) .
العلاج البيولوجي عبارة عن إبر مرتين بالاسبوع لمدة لا تقل عن ستة أشهر مثل الايتانيرسيت ، أو شهرية مثل الانفلكسيماب .
تتميز هذه الأدوية بفعاليتها وقلة المضاعفات المترتبة عليها ولكنها غالية الثمن وقد تستخدم لمدة طويلة للحصول على نتائج مُرضية . وفي أحيان كثيرة تعود الصدفية بعد ما يقارب ثلاثة أشهر من توقيف الأدوية .

إلى أن يجد العلماء حلاً جذرياً لعلاج داء الصدفية ، نقول أننا على الأقل قطعنا شوطاً طويلاً في التحكم به .



العظام .. مستودع ضخم لـ 99% من الكالسيوم





[size=9]


[size=21]‏يظن كثير من الناس أن العظام جسم صلب لا يحتوي على أي مظاهر للحياة، ولكن الحقيقة العلمية هي أن العظام نسيج حي كأي نسيج في الجسم، يحوي كثيرا من الأوعية الدموية والليمفاوية والعصبية، وخلاياه حية كبقية خلايا الجسم، ولا يخفى على أحد أهمية عظامنا ، فبدونها لا يستطيع الشخص الوقوف بانتصاب وأدائه للكثير من مهامه، لكننا في كثير من الأحيان نؤذي عظامئا عن طريق أدائنا للكثير من الممارسات الخاطئة من دون أي قصد منا . [/size]






[size=9]هل لك أن تعطينا لمحة سريعة عن العظام وأنواعها ؟


‏هناك نوعان من العظام، أولا: العظام الصفائحية، والتي تتألف من قسمين رئيسيين وهما العظام اللحائية التي تتعمل جميع الضغوط التي تتعرض لها، وهي قوية التحمل مثل التي تحيط بالعظام الطويلة، والعظام المسامية أو الإسفنجية وهي الداخلية مثل الموجودة داخل العظام الطويلة وغيرها من العظام وهي ضعيفة التحمل، أما النوع الثاني فهو العظام المنسوجة أو المتموجة : وهي عظام غير مكتملة النمو، وتكون إما بطبيعتها غير بالغة النمو، واما مرضية وذلك بوجود مرض في العظام، مما يؤدي إلى عملية التئام عشوائية وضعيفة النمو(مرنة)، وعند الحديث عن العظام لابد من الحديث عن العمليات الحيوية الخلوية للعظام.

‏أولا: الخلايا البانية للعظم التي تحتوي على مستقبلات خاصة بالغدة الجار درقية ومستقبلات خاصة بالإستروجين، وهذه كلها لها أدوار مهمة في العمليات الحيوية اليومية داخل جسم الإنسان ومن ضمنها العظام.

ثانيا: هناك الخلايا العظمية وتشكل نسبة 90% من الخلايا في العظام المكتملة النمو ، وتعمل على الاحتفاظ بالعظام، وتقوم بدور مهم في عملية ‏الحفاظ على مستوى تركيز الكالسيوم خارج الخلايا ، وتعمل بواسطة تأثير هرمون الكالسيتونين الموجود داخل الغدة الدرقية (الموجودة أمام الحلق)، ويتوقف عملها بواسطة تأثير هرمون الغدة الجاردرقية.

‏ثالثا : الخلايا الناقضة للعظم (الملاصقة للعظم): تعمل على امتصاص العظم، وتحتوي على مستقبلات خاصة بهرمون الكالسيتونين للسماح بعملية تنظيم امتصاص العظم ومسؤولة عن عملية امتصاص العظم في كثير من الأورام التي تصيب العظام.

‏وتعتبر العظام مستودعا ضخما لما يقارب من 99% ‏من الكالسيوم، فعمل الكالسيوم لا يقتصر على العظام فقط، بل يمتد عمله إلى العضلات والأعصاب وسائر خلايا الجسم، بالإضافة إلى العمليات الحيوية المهمة داخل الدم، فيتم امتصاص الكالسيوم من الأمعاء بمساعدة فيتامين (د) المنشط، كذلك نسبة كبيرة من الكالسيوم 98% يتم إعادة امتصاصها عن طريق الكليتين، وتجدر الإشارة إلى إن كمية احتياج الإنسان للكالسيوم ضمن الغذاء الذي يتناوله تكون حسب الجنس والعمر.

‏ويعتبر الفوسفات أحد مكونات العظام الأساسية ويؤدي عملاً مهما في تنظيم الانزيمات داخل الجسم والحفاظ على نظام الحموضة والقلوية داخل الجسم، بما يقارب 85% ‏من الفوسفات مخزن في العظام، وتتم عملية إعادة امتصاص الفوسفات بواسطة الكليتين، وجدير بالذكر أن اكتمال العظام في الإنسان 16 و 25 سنة، ويستمر إلى 35 سنة، بعد ذلك يبدأ العد التنازلي في التناقص في فقدان العظام بنسبة 3% - 5% ‏في اليوم الواحد .


‏وهنا يبدأ الطفل في النمو بشكل كبير وخاصة العظام التي هي محور حديثنا إلى أن يقف النمو عند الشاب في سن 18 ، والفتيات عند سن 15‏، فى خلال هذه الفترة الطويلة يتعرض للكثير من التغيرات والمشاكل، ولكن مهما كانت المشاكل التي يتعرض لها الانسان في تلك السن، فاننا ننصح الشباب بممارسة الرياضة بجميع أنواعها والتعرض للشمس المفيدة، ولعل اكثر من يتعرض إلى مشاكل في العظام وتكونها هن الفتيات، حيث تتعرض نسبة كبيرة من الفتيات إلى تشوهات في العمود الفقري وانحرافاته، وهنا أشدد على أن الأم في حالة ملاحظتها لأي انحرافات في الصدر أو الظهر عليها استشارة الطبيب على الفور واللجوء إن دعت الحاجة إلى عمل علاج طبيعي حتى نستطيع التغلب على هذه المشكلة بسلام، وقد نلجأ إلى استخدام أجهزة معينة لتدعيم الانحراف العظمي خلال مدة تصل أقصاها إلى ستة شهور، والا من الممكن أن تتضاعف هذه الانحرافات إلى درجات كبيرة يصعب اصلاحها مع مرور الوقت، وبعد توقف النمو يتحول جسم الانسان غير المتناسق إلى التناسق أو الشكل النهائي، ففي سنين النمو تكون الرجلان اطول من القدمين، ويمارس العديد من الشباب أثناء فترة النمو رفع الاثقال التي تؤثر بشكل كبير على عظام النمو وعندما يصل ‏الإنسان الى مرحلة الكهولة قاطعا مرحلة الشباب، فاننا ننصحه دائما بممارسة الرياضة الصباحية خاصة السباحة والمشي والتمارين السويدية لمدة 2 إلى 5 دقائق لتفادي أوجاع الظهر والرقبة الناتجة عن الجهد ، وفي هذه المرحلة تحدث لدى المرأة العديد من التغيرات خاصة مع انقطاع الدورة الشهرية .

توقف عن الرياضة في حالة الشعور بالتعب

أنصح من يعاني من آلام في المفاصل أن يخفف من الجهد الذي يقوم به كأن يصلي على كرسي بدلا من الوقوف، وبدلا من صعود السلالم أن يستخدم المصعد مثلا، ويجب الحفاظ على الوزن المناسب وتجنب السمنة المفرطة، فمن المعروف أن الوزن الزائد يشكل ضغطا كبيرا على العظام والمفاصل
‏بشكل يؤدي الى احساس الانسان بالالم الشديد .

‏من المعروف أن النساء يصبن بهذه الحالة بنسبة 4 ‏أضعاف اكثر من الرجال وأن الاصول الاوروبية أكثر عرضة للإصابة من الاصول الافريقية، كما أن هناك عوامل وراثية تلعب دورا في ظهور هذا المرض، فالإنسان القصير معرض للإصابة أكثر من الإنسان الطويل المعتدل، ومن أهم الاسباب الكامنة وراء هذا المرض، نقص في الهرمونات التي تزيد عملية البناء وتقلل عملية الهدم في البناء العظمي بالجسم.

‏من الممكن أن يتعرض الانسان الى خشونة العظام كخشونة الركبة والتي تنتشر بشكل كبير في الدول العربية والشرق الادنى كاليابان على سبيل المثال، وترجع أسباب الإصابة بها إلى أسباب قد تكون وراثية أو بسبب بعض العادات التي نقوم بها في الدول العربية مثل عادات السجود والجلوس على الارض أو التربيع أو حركة القرفصاء التي يشتهر بها الشرق الأدنى.

احذر أجهزة التطويل المنتشرة في الأسواق

‏هناك خطأ شائع بدأ ينتشر بين الناس، ونقرأ عنه في الصحف ونشاهده على القنوات والمحطات التلفزيونية، فقد انتشرت في الفترة الأخيرة الأجهزة التي تدّعي أنها تمنح الطول وتساعد على التطويل، فليس هناك جهاز في العالم يطول، وانما تعتمد فكرة هذه الأجهزة على زيادة طول الانسجة التي تفصل بين العضلات وليس العظام نفسها ، ولايقف الامر عند هذا الحد ولكن عند استخدام هذا الجهاز مع مرور الوقت فإن الأنسجة التي عملنا على تطويلنا تنكمش وتقصر مرة أخرى، بل أن هناك احتمالا كبيراً أن يصبح الشخص أقصر مما كان عليه .

ممارسة الرياضة لها أصول

‏ممارسة رياضة المشي لها أصول وقواعد يجب التقيد بها حتى نجني ثمارها صحة ورشاقة، وهذه الاصول التي سنذكرها ليست لرياضة المشي فقط ولكن لكل أنواع الرياضة ابتداء من المشي والسباحة وصولا إلى الرياضات تعقيدا ، فيجب ممارسة الرياضة بشكل صحيح ومتدرج ومعتدل، ونقصد هنا بمتدرج أن نبدأ بممارسة الرياضة لمدة خمس دقائق بداية ثم نبدأ بزيادة عدد الدقائق والوقت بشكل يتناسب مع الشخص وحتى لا تحدث تقلصات أو مضاعفات.

[/size]

صور تمارين تقوية و وقاية ومنع آلام عضلات الظهر



إن الذين يحافظون على صحة جيدة و جسد متناسق ليس من الضروري أنهم أقل عرضة للإصابة بآلام الظهر ، لكنهم يميلون إلى الشفاء بشكل اسرع من أولئك الخاملون أصحاب الاجساد غير المتناسقة


صور تمارين تقوية عضلات الظهر

رفع الذراع والساق المعاكسة

هذا واحد من افضل التمارين لظهرك وأيضآ من أسهلها , وهو يقوي عضلات البطن بالإضافة إلى عضلات الظهر . ويحمي العمود الفقري ويحسن من وضع جسدك أيضآ .
عندما تقومين بعمل التمرين ، حاولي أن تكملي من 8 – 12 رفعة لكل ذراع وساق . استريحي دقيقة ، ثم كرري السلسلة مرة أخرى . وإن إداء التمرين مرتين أو ثلاث مرات في الاسبوع سوف يحافظ على عضلاتك قوية ومرنة


[b]ارقدي ووجهك لأسفل وساقاك ممتدتان ومستقيمتان خلفك ، واصابع قدميك ممتدة للخلف ، وذراعاك ممتدتان ومستقيمتان فوق رأسك , اجعلي ذقنك مرتفعة عن الارض في مستوى مريح[/b]




[b]ارفعي ذراعك الأيسر وساقك اليمنى ببطء في نفس الوقت حتى يبتعدا بمقدار بوصات قليلة عن الارض . ابقي على هذ الوضع ، ثم اخفضيهما ببطء لأسفل إلى وضع البداية . كرري هذا على الجانب الآخر[/b]

صور أفضل تمارين لمنع آلام الظهر

تحتاجين إلى تقوية عضلات بطنك وظهرك لكي تدعمي وتحمي العمود الفقري . ومن المهم أيضى أن تقومي بعمل إطالة لمنطقة العضلات المأبطية ( العضلات الخلفية للفخذين ) . التمرينات التالية سوف تجعل ظهرك قويآ وخاليآ من الالام

بسط الظهر


[b]ارقدي على بطنك . اجعلي وركيك على الارض ، واسندي جسدك على ساعديك وارفعي صدرك . أبقي على وضع الاطالة هذا لمدة بضع ثوان ، ثم ارفعي الجزء العلوي من جسدك عن طريق بسط مرفقيك وتقويس ظهرك بشكل عكسي . اجعلي هذه الحركة تصل إلى أقصى حد ممكن بشكل مريح ، وابقي على هذا الوضع لمدة 10 ثوان ، ثم استرخي[/b]

رفع الصدر


[b]ارقدي على بطنك مع وضع يديك تحت ذقنك .[/b]
[b]ارفعي يديك وقدميك حوالي 2.5 – 5 سم بعيدآ عن الارض ، لا تقوسي ظهرك كثيرآ في هذا الوضع العكسي . ابقي على هذا الوضع لمدة بضع ثوان ، ثم اخفضي نفسك[/b]

رفعة الجسر



[b]ارقدي على ظهرك مع ثني ركبتيك وجعل ذراعيك إلى جانبك .[/b]
[b]ارفعي حوضك واردافك ببطء بعيدآ عن الارض ، وابقي على هذا الوضع لمدة 5 ثوان ، ثم اخفضي نفسك .[/b]
[b]عندما تصبحين أقوى ، حاولي أن ترفعي جذعك حتى تصنعي خطآ مستقيمآ بين ركبيتك وكتفيك[/b]

صور افضل تمارين للوقاية من آلام الظهر

الثنية الحوضية


[b]ارقدي على ظهرك مع ثني كبتيك . شدي عضلات بطنك وأميلي الحوض لأعلى حتى يضغط الجزء السفلي من ظهرك على الأرض . ابقي على هذا الوضع لمدة 5 ثواني ، ثم استرخي[/b]

الطحن البطني الصغير


[b]ارقدي على ظهرك مع ثني ركبتيك وجعل ذراعيك متقاطعتين على صدرك . ارفعي رأسك وكتفيك ببطء حتى يصبح لوحا الكتفين مرتفعين على الارض ، لا تثني عنقك . ابقي على هذا الوضع لمدة بضع ثوان ، ثم انخفضي[/b]

اطالة الورك


[b]ارقدي على ظهرك وساقاك مستقيمتان . اثني ساقك اليسرى بحيث تتقاطع فوق اليمنى ، وجاعلة قدمك اليسرى بجوار ركبتك اليمنى ، اضغطي برفق على ركبتك اليسرى نحو الأرض حتى تشعري بإطالة في وركك وردفك الأيسر . ابقي على الاطالة لمدة 10 – 30 قانية ، ثم استرخي . كرري التمرين على الساق اليسرى[/b]

اطالة العضلات المأبضية


[b]ارقدي مستوية على ظهرك وساقاك منثيتان وقدماك الاثنتان على الارض , لفي منشفة أو حبلآ تحت قوس قدمك اليمنى . بينما تحافظين على انحناء بسيط في الركبة ، اجعلي ساقك اليمنى مستقيمة وارفعيها واسحبيها برفق نحو صدرك بقدر المستطاع . ابقي على هذا الوضع لمدة 10 – 30 ثانية ، ثم استرخي . كرري التمرين على الساق الأخرى[/b]



جراحة الأنف ، تجميل الانف




[size=21]جراحة الانف، وهي أكثر عمليات التجميل انتشاراً يمكن من خلالها تصغير الأنف وتكبيرها، أو تغيير شكلها أو تضييق المنخرين، وفي بعض الاحيان، تجري الجراحة ايضاً لأسباب طبية، مثل إصلاح إصابة ما أو أحد تشوهات المواليد او لعلاج مشكلات نفسية.[/size]

[size=21]العملية:[/size]

[size=21]عملية تجميل الانف ، التي تستغرق من ساعة الى ثلاث ساعات، عادة ما تجري بالعيادات الخارجية باستخدام تخديرموضعي او كلي، ومع التخدير الموضعي، سوف تعطى منوماً حتى تسترخي، ويقوم التخدير بتخدير أنفك لكنك سوف تكون متيقظاً بعض الشيء أثناء العملية، وسوف يرفع الجراح جلد الانف ويفصله عن عظم وغضروف الانف، ثم يعيد تشكيل الانف من جديد، ويصنع الشق الجراحي إما داخل المنخرين وإما في الحالات الاكثر تعقيداً عبر الشريط الجلدي الذي يفصل بين فتحتي الانف، ثم يعاد جذب الجلد فوق العظم والغضروف المعاد تشكيله ثم يغلق الجرح بعدة غرز.[/size]



[size=21]وللمساعدة في احتفاظ أنفك بشكلها الجديد، قد يضع الجراح جبيرة بلاستيكية او معدنية لتغطي الانف ويضع مادة معينة داخل المنخرين لتثبيت الحاجز الانفي ( الجدار الفاصل بين فتحتي الانف )، وهذا مفيد بوجه خاص إذا كان الحاجز يحتاج لجراحة تجميل سواء لتحسين القدرة على التنفس أو لتجميل المظهر.


[/size]
[size=21][/size]
[size=21]يتحدد شكل الانف بدرجة كبيرة بشكل عظام الانف و الغضروف الانفي . ولإعادة تشكيل الأنف ، يصنع شق جراحي إما بداخل فتحتي الانف وإما عند قاعدة الانف . ويقوم الجراح بإستئصال جزء من العظام والغضروف إما بالأزميا وإما بالمبرد ثم يضم عظام الانف إلى بعضها البعض ، لجعل قنظرة الأنف أضيق مما كانت . الغضروف في طرف الانف يمكن نحته لجعل طرف الانف متجهآ للأعلى[/size]

النقاهة و المضاعفات

[size=21]خلال الاربع وعشرين ساعة الاولى عقب الجراحة قد تصاب بالفتور وسوف تشعر بالضيق في انفك، وقد يطلب منك البقاء في الفراش والإبقاء على رأسك منتصباً لأعلى حتى يقل التورم بقدر الامكان.[/size]

[size=21]التورم والكدمات حول العينين أمر طبيعي وعادةً ما تزول خلال ثلاثة اسابيع، إنّ وضع كمادات باردة قد يفيد في تسكين الالم وزول اللون الناجم عن التجمع الدموي.[/size]

[size=21]من الشائع أيضاً حدوث نزيف من الأنف واحتقان بها خلال الاسبوع الاول أوالاسبوعين الاولين بعد الجراحة، وقد يطلب منك الجراح تجنب التمخط من انفك لمدة اسبوع تقريباً حتى تتمكن الانسجة من الالتئام.[/size]


[size=21]عادة ما تزال ضمادة الانف خلال بضعة ايام قلائل ما لم تجر جراحة اخرى على الحاجزالانفي. وتزال الجبيرة عادة بعد أسبوع، وإذا كنت ترتدي نظارة، فإنك قد تحتاج للصقها بشريط لاصق الى جنبي وجهك لمدة شهر او اثنين لتجنب الضغط على أنفك، وبعد الجراحة قد تظهر أوعية دموية صغيرة متفجرة على شكل بقع حمراء دقيقة الحجم فوق سطح الجلد، لكنهاعادة ما تكون مشكلة بسيطة وقد تزول وقد تظل الى الابد.



وعندما تجري جراحة تجميل الانف من داخل الانف، لا تترك الجراحة أثراً ملحوظاً، اما في الاسلوب المفتوح التقليدي، فإن الندبات الصغيرة بين فتحتي الأنف عادةً ما تكون شديدة الصغر، وقد تستغرق مدة تصل الى عام حتى تظهر الآثار الكاملة لإجراء الجراحة[/size]






[/size]
تصغير المعدة و شفط الدهون





رحلة عذاب تكللت بالنجاح قد لا يحلو للكثيرات الاستماع إلى تعليقات الطبيب المحذرة لهن من أنهن ما لم يتخلصن من الوزن الزائد فضلا عن الإقلاع عن التدخين، فإنهن سيواجهن أجلهن المحتوم. خلال لقائها مع طبيبها الشهر الماضي أبلغ الطبيب نوال التي لم تتجاوز الحادية والثلاثين من عمرها أنها لن تبلغ العقد الرابع بل ستواجه مصيرها حتما ما لم تخفف وزنها وتتخلص من عادة التدخين.

تلك الكلمات ندت عن الطبيب في وقت مبكر من عمرها، وفي أعقاب ذلك لجأت لبرامج حمية عدة ولكن لم تكن تصمد. فكانت تتوقف عن النهم ومن ثم تعاود كسر كل القيود والنظم وترجع دائما إلى فوضى الطعام، وكانت تعي دوما أن تأرجحها بين النهم ووجبات الحمية سيدفع بها يوما إلى حافة الهاوية المرضية.

وتقول نوال حول تجربتها «كل ما كنت بحاجة إليه هو البداية الناجحة وشيء ما يمنحني الحافز وأن أبدأ بالتخلص من الكيلوغرامات الواحد تلو الآخر. لقد سمعت بتدبيس المعدة وبإجراءات أخرى مثل عمليات التجميل. وشعرت بالثقة في أنني سأحافظ على رشاقة جسمي، بعد انتهاء العملية.

وتضمنت العملية إدخال أنبوب عبر الحنجرة وتغليف بطانة المعدة وقص الفائض وإخراج الأنبوب بعد ذلك، وبعد انتهاء العملية باتت معدتي صغيرة وذات شكل أنبوبي.وشعرت في ذلك الوقت بغضب شديد لأنني وضعت تحت رحمة مشرط الجراح. لكنني في المقابل كنت أشعر بغضب من حالة البدانة التي كنت أعاني منها. وكنت أشعر بيأس كبير.

ونقلت إلى المستشفى في اليوم السابق للعملية وفي تلك الأمسية سألت ما إذا كان باستطاعتي اصطحاب أسرتي إلى أحد المطاعم لتناول ما أشاء من الطعام. ولكن الطبيب طلب مني ألا أتناول أي شيء بعد انتصاف الليلة. وتناولت في تلك الليل مع أفراد أسرتي قاورما الدجاج المتبل بالبهارات وخاصة الكاري واللبن.

لدى عودتي إلى المستشفى اصطدمت بما قالته الممرضة التي أوضحت لي أن الطبيب الجراح طلب منها أن تعرف مني ما إذا كنت تناولت أي طعام. وقالت آمل ألا تكوني تناولت أي شيء!!» فأجابت على الفور «لقد سمح لي بتناول أي شيء، أبلغني أن باستطاعتي تناول أي شيء قبل منتصف الليل. فقالت «اعتقدت أنك كنت ستجلسين مع أفراد أسرتك وتشاهدينهم وهم يتناولون الطعام دون أن تطال يداك في أي شيء.

حاولت الممرضة قبيل العملية إخراج الطعام من معدتي فأعطتني دواء ملينا شديد الفعالية. مزجته بلتر من الماء، وكان طعمه كريها للغاية. والحقيقة فإن معدتي كانت مترعة للغاية وشعرت أنها تكاد تنفجر. ومن ثم قامت بتحضير لتر آخر، وبعدها لتر ثالث له نفس الطعم والمكونات. وشعرت بعد كل ذلك بالسقم وبأنني بت عليلة فعلا.

وضع قاس

في الساعة العاشرة أصبت بإسهال شديد، وبدا الوضع بالنسبة لي مؤلما للغاية وشعرت وكأنني أخرج مادة حمضية، وفي النهاية أعطيت المورفين، وهي مادة مخدرة شديدة الفعالية. ولا شك أنها عملية متعبة، وشعرت بصعوبة في التنفس. ولما حاولت إبلاغ الممرضة بأن معدتي لم تنظف بالكامل وأنه لا تزال هناك فضلات داخل المعدة، كنت قد نقلت على كرسي متحرك إلى غرفة العمليات.

وبلغ الألم أوجه لدى استيقاظي من المخدر. لقد كان الألم أشد من ألم الولادة ولم أكن قادرة على التنفس بحرية.

وبعد العملية التي كان من المفترض أن تستغرق 3 ساعات، وأبلغت أن معدتي انفجرت وأنا على طاولة العمليات وأن العملية استغرقت ست ساعات وتناثرت محتويات معدتي على صدري وبطني. واضطروا لتنظيف الطعام الذي خرج من معدتي، ولا حظ الجراح من محتويات المعدة أنني لم أكن أمضغ قطع الدجاج بصورة جيدة بل أبتلعها كما هي قطعة، قطعة.

وبعد أيام قلائل على خروجي من المستشفى، نقلت إليه مرة أخرى بسبب التهاب حاد ومتاعب شديدة في الرئتين وبت أتقيأ نحو ثلاثة أرباع محتويات معدتي من الطعام والشراب.

حافة الانهيار

كل ما كنت استطيع تناوله هو ربع سندويش وكوبين من السوائل يوميا، وكان ينبغي علي تناول الفيتامينات والأملاح المعدنية البديلة. وكنت أقوم بسحقها لتناولها على دفعات ضئيلة جدا. وسرعان ما أصبح جسمي مرتعا لحالة المجاعة وبدأت أصاب بفشل كلوي. وكنت خلال ذلك أعمل في شركة لبطاقات الأعراس لكنني اضطررت إلى ترك عملي لأنني لم أكن أتحمل آلام المرض والعمل في آن واحد.

فقدت طاقة جسمي وأخذت أخلد إلى النوم طوال النهار وتدهورت حالتي الصحية، ومن حين لآخر أخذت أشعر أنني على وشك الانتحار. وخلال كل تلك التقلبات والمعاناة كان زوجي يكرس للسهر على راحتي. فقد كان يأخذ الإجازة تلو الأخرى من عمله للوقوف إلى جانبي.

بعد مرور عام فقدت ما لا يقل عن خمسين كيلوغراما، ولكن العذاب المرير الذي ذقته خلال تلك الفترة لن أتمناه لأحد قط. وكنت أخضع كل بضعة أسابيع لعملية توسيع للمريء لإدخال الطعام بالقوة إلى جوفي.. ومضى عامان قبل أن أتمكن من استعادة قدرتي على تناول الطعام. وخلال تلك الفترة تراجع وزني تراجعا كثيراً وبدا بطني مترهلا وبشعا.

وبات من المستحيل التخلص من الكتل الدهنية المترهلة في بطني مهما كانت التدريبات الرياضية قاسية، وعلى الرغم من تجربتي المريرة مع العمليات الجراحية فقد قررت إجراء عملية شفط للدهون المتراكمة على بطني وعلى الفخذين واستقر الأمر على إجراء عمليات الشفط على الجزء العلوي من البطن والفخذين والوركين.

وعلى الرغم من قلق زوجي، إلا أنني قررت التخلص من الشحوم المتدلية من بطني. بعد العملية راقني جدا أن أنظر إلى بطني الذي أصبح مسطحا وقد اختفت الكتل المتدلية المترهلة. وقد أزال الأطباء نحو أربعة كيلوغرامات من الشحوم من بطني. لقد أصبحت اليوم أرتدي ما أشاء من الألبسة دون أن أشعر بالخجل من جسمي المنتفخ. والفضل يعود لتلك العملية الجراحية التي أجريتها لتدبيس المعدة والأخرى للتخلص من الترهلات الدهنية الخارجية على البطن.




[size=25]جراحة شد البطن ، تجميل البطن [/size]




[size=21]جراحة تجميل البطن المعروفة على مستوى العامة باسم " شد البطن " ، جراحة كبرى يتم فيها إزالة الجلد الزائد المترهل والشحوم من وسط وأسفل البطن وشد عضلات البطن.


و عملية تجميل البطن الجزئية عملية أقل توسعاً وفيها يزال الشحم من المنطقة أسفل السرة فقط.

جراحة تجميل البطن بالكامل قد تتطلب المبيت بالمستشفى وتحتاج الجراحة لتخدير كلي وقد تستمر الجراحة لساعتين الى اربع ساعات، اما التجميل الجزئي للبطن فغالباً ما يجري في العيادات الخارجية، تحت تخدير موضعي لتخدير منطقة الجراحة وإعطائك منوماص حتى تخلد للنعاس، وقد تستغرق ساعة أو ساعتين.

في جراحة تجميل البطن الكاملة ، يبدأ جراح التجميل بعمل شق أفقي بالجلد من عظم الورك في جانب من الجسم حتى عظم الجانب الآخر، على امتداد أسفل البطن، ثم يصنع شقاً ثانياً حول السرة لفصلها عن الانسجة المحيطة بها، وبعض جراحي التجميل يستعملون شفط الدهون عند هذه المرحلة من العملية لشفط الشحوم الزائدة من خلال الفتحة التي صنعوها حول السرة.

ثم يفصل الجراح بعد ذلك الجلد عن جدار البطن الواقع أسفله ويرفع حاشية كبرى من الجلد لكي يرى الحزامين الفصليين الرأسيين للبطن، ويوضع الجانبان أحدهما فوق الآخر ثم يجذبان معاً بالغرز الجراحية، ثم يجذب الجلد بعد ذلك الى اسفل ( في حركة اشبه بشيش الشباك )، ويقطع الجلد والشحم الزائدين، ثم يغلق الشق السفلي بالغرز، ثم تصنع فتحة جديدة للسرة ويتم إخراج السرة وخياطتها في مكانها، ثم توضع الضمادات مع عدد من الأنابيب لتصريف السائل المتجمع.

ويصنع شق أفقي أقصر طولاً لإجراء تجميل البطن الجزئي، ويفصل الجلد فقط بين الشق والسرة، وقد لا يضطر الجراح لفصل السرة عن الجلد كما هي الحال في تجميل البطن الكامل، ثم يجذب الجلد الى أسفل، ويقطع الجلد الزائد وتخاط حاشية الجلد في مكانها وتوضع لها أنابيب صرف.





[b]يصنع شق على امتداد أسفل البطن من عظم الورك إلى الورك المقابل ، ثم يصنع شق آخر حول السرة لفصلها عن النسيج المحيط بها . يفصل الجلد عن جدار البطن الواقع أسفله وترفع حاشية جلدية للكشف عن حزامين عضليين رأسيين بالبطن . ويضم الجانبان سويآ واحدآ فوق الآخر ويثبتان بالغرز . يجذب الجلد لأسفل ويستأصل الشحم والجلد الزائد ، ثم تخاط الفتحات الجراحية بالغرز لغلقها[/b]




النقاهة و المضاعفات



الألم والتورم، اللذان يمكن تخفيف وطأتهما بالمسكنات، أمران شائعان خلال الايام القليلة الأولى التي تعقب الجراحة، وبعد إجراء جراحة تجميل البطن الكاملة، قد تمر بضعة أيام قبل أن تستطيع الوقوف منتصباً وبضعة أسابيع حتى تشعر بأنك مستعد للعودة للعمل.

وبعد تجميل البطن الجزئي، قد تحتاج ليومين أو ثلاثة حتى تستعيد أنشطتك الطبيعية، ويمكن نزع أنابيب الصرف بعد عدة أيام، وتزال الغرز بعد أسبوع، وقد تحتاج لارتداء ملابس أشبه بالحزام للضغط على مكان العملية منعاً لتورمه.

وقد تظل الندبات الناتجة عن تجميل البطن واضحة لمدة ستة شهور، لكنها تزول عادةً خلال عام لكنها لا تختفي تماماً على الاطلاق، اما المخاطر التي قد تحدث من عدوى مكان الجرح اوتجلط الدم في الساق فهي نادرة الحدوث[/size]





أعـ النـ ـزـاس
إداري
إداري
الجنس الجنس: ذكر
البلـد/الاقامة البلـد/الاقامة: السعودية
مشاركات مشاركات: 10160
الانتساب الانتساب: 09/04/2010


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
20/1/2011, 19:06

الحموضة Heartburn




[size=21]نصائح لإخماد الحريق

[/size]











[size=21]ما هي الحموضة ؟ ‏ما الذي يسببها ؟

قد ترجع الحموضة لعدة أسباب ، ولكن السبب في معظم الحالات هو ارتجاع الحامض ، أي أن بعض العصارة الهاضمة التي عادة ما توجد في معدتك تصعد من معدتك إلي المريء ، وهو القناة التي تمتد من فمك إلي معدتك ، وتشمل هذه العصارة حامض الهيدروكلوريك ، وهو مادة تسبب التآكل تستخدم لتنظيف المعادن في الصناعة ، في حين أن للمعدة بطانة حامية حتى لا تتآكل بفعل هذا الحامض ، فإن المريء، ليس له مثل هذه البطانة ، ولهذا السبب فإن حامض المعدة الذي يتحرك لأعلى المعدة يسبب الحرقان وأحياناً يشتد الحرقان لدرجة تجعلك تظن أنك مصاب بأزمة قلبية.

ما الذي يسبب ارتفاع العصارة المعدية ؟

لعلك تظن أن السبب هو الإفراط في تناول الطعام ، ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد .
‏للأسف ، يعاني بعض الناس من الحموضة حتى وإن لم يفرطوا في تناول الطعام ، ومن أجل كل الأشخاص الذين يعانون من الحموضة ويحتاجون أن يعرفوا كيف تحدث الحموضة ؟ وكيف يطفئون نيرانها ؟ فإننا نلجأ للخبراء

لا تفرط في تناول الطعام

قد يندفع الحامض المعدي إلي المريء حينما يكون الطعام الموجود بالمعدة كثير جداً ، كلما ملأت معدتك بالطعام ، كلما ارتدت كمية أكبر من الحامض . قد يكون هناك أسباب كثيرة وراء الحموضة ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يصابون بها من وقت لآخر فإن السبب هو عادة ما يكون الإفراط في الطعام والإسراع في تناوله .

لا ترقد مسطحاً على ظهرك

‏إنك تشعر بأنك لست علي ما يرام ، وتريد أن تضطجع ، لا تفعل هذا . فإنك إذا اضجعت ، فستعمل الجاذبية الأرضية ضدك وليس في صالحك ، إذا جلست منتصبا فأغلب الظن أن الحامض الموجود بمعدتك سيبقي مستقراً في معدتك .
إن الماء لا يصعد لمستوى أعلى ولا الحامض أيضاً ، وحينما ترقد ارفع رأس السرير مسافة من عشرة سنتيمترات إلي خمس عشرة سنتيمترا . يمكنك أن تقوم بهذا بوضع قطع خشب أسفل عمود السرير أو بتكبير حجم المرتبة عند رأس السرير ، ولا يمكنك تحقيق الغرض بوضع المزيد من الوسائد ، إن وضع السرير مائلا سوف يقلل من الإصابة بالحموضة .

تناول مضاداً للحموضة

إن الأدوية المهضمة التي تباع دون وصفة طبية عادة ما تكون فعالة وآمنة ، وإننا نأمل في ذلك .
مضادات الحموضة التي نالت تقديرا من الخبراء هي أكثر الأسماء شيوعا ، وهي كل الأدوية التي تذكر نشراتها الطبية أنها مصنوعة من مزيج من هيدروكسيد الماغنسيوم وهيدروكسيد الألومنيوم ، ( الأول يسبب الإمساك والثاني يسبب الإسهال ، وهما مجتمعان يعالجان الآثار الجانبية لبعضهما البعض ) .
‏إنه بالرغم من أن الخليط قد يخلو نسبيا من أية آثار جانبية ، إلا أنه لا يفضل تناول هذه المضادات لفترة تتجاوز الشهر أو الشهرين . إنها فعالة جداً لدرجة أنها قد تخفي وجود مرض يتطلب عناية الطبيب .
ويتفق الخبراء على أن مضادات الحموضة السائلة ، بالرغم من أنها ليست مناسبة مثل الأقراص ، إلا أنها أكثر فاعلية بشكل عام .

‏‏إن مضادات الحموضة التي تباع دون وصفة طبيب مثل مالوكس عادة ما تسبب الراحة السريعة من الحموضة .

لا تزد من مشكلتك بإتباع النصائح الخطأ

ربما أنك سمعت أن أشياء ، مثل اللبن والنعناع ، مفيدة للحموضة ، تأكد من أن الذي يقدم لك النصيحة لا يحاول أن يخدعك ، ما الضرر في تناول اللبن أو النعناع ؟ النعناع هو واحد من الأطعمة الكثيرة التي تعمل علي إرضاء عضلة الحجاب الحاجز (وهو الصمام الصغير الذي يعمل علي حفظ الحامض داخل معدتك) وهو الغطاء الصغير الذي غالبا ما يقيك من الحموضة حتى عندما تفرط في الطعام .
‏وما الضرر في تناول اللبن ؟ الضرر هو: أن الدهون والبروتينات والكالسيوم الموجودين باللبن يحفزون المعدة علي إفراز الحامض .

يوصي البعض بتناول اللبن لعلاج الحموضة ، ولكن هناك مشكلة بهذا الشأن ، فاللبن يترك إحساساً مريحا وأنت تشربه ، ولكنه يحفز إفراز الحامض في المعدة .
‏الأطعمة الأخرى التي تسبب إرخاء الحجاب الحاجز ، وينبغي تجنبها للتخفيف من الحموضة أو الوقاية منها ، تشمل الطماطم والبيرة والنبيذ وغيرهما من المشروبات الكحولية.

قلل من تناول الكافيين

قد تسبب المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا تهيجاً للمريء المصاب بالالتهاب ، كما أن الكافيين يؤدي لإرخاء عضلة الحجاب الحاجز .

تجنب أسوأ حلوى في العالم

ما هو الطعام الذي يجب أن تتجنبه قبل أي طعام آخر حينها تعاني من الحموضة ؟ إنه الشيكولاتة ! تسبب الحلويات ألماً مضاعفا لمرضى الحموضة ، لأنها تقريبا عبارة عن دهون ، وتحتوي علي الكافيين ، ولمدمني الشيكولاتة ، هناك خبر سار علي الرغم من أن الشيكولاتة البيضاء ، بالرغم من أنها غنية بالدهون ، إلا أنها تحتوي علي كمية قليلة من الكافيين .


احرص علي أن تستنشق هواء نقياً

لا يهم سواء كان دخان سجائرك أم دخان سجائر شخص آخر، لكن المهم ألا تستنشقه ، لأنه يعمل علي إرخاء عضلة الحجاب الحاجز ويزيد من إفراز الحامض .

امتنع عن المياه الغازية

إن كل تلك الفقاعات الغازية الصغيرة الموجودة بالمياه الغازية قد تسبب تمدد معدتك ، ويكون لها نفس أثر الإفراط في الطعام على عضلة الحجاب الحاجز .

امتنع عن الهامبرجر

إذا كنت قد تناولت هامبرجر بالجبنة مع البطاطس المحمرة مع الحليب المخفوق ، فإنه يفسر الآلام التي تشعر بها ، فهذه الأطعمة الدهنية المقلية تستقر في المعدة لفترة طويلة وتزيد من إفراز المزيد من الحامض .
إن تجنب اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان سوف ‏يقلل بالتأكيد من النوبات المتكررة .


راقب محيط خصرك

إن المعدة يمكن تشبيهها بأنبوبة معجون الأسنان ، إنك حينها تضغط على الأنبوبة ، من المنتصف ، فإن المعجون سيخرج من فوهة الأنبوبة ، الدهون الموجودة حول البطن تضغط علي المعدة كما تضغط اليد على أنبوبة معجون الأسنان ، ولكن ما يخرج في هذه الحالة هو حامض المعدة .

لا تشد الحزام

ينصح بأن تفكر مرة أخرى في أنبوبة معجون الأسنان ، فكثير من الناس يلتمسون الراحة من حالات الحموضة بارتداء حمالات بدلاً من الأحزمة .

‏إذا كنت ترفع شيئا ثقيلا ، اثن ركبتيك

إذا انحنيت عند معدتك فكأنك تضغط عليها ، وتضغط على الحامض ليرتفع لأعلى .
اثن ركبتيك ، فليست هذه مجرد طريقة للتحكم في الحامض ، بل إنها مفيدة أيضا لظهرك .

افحص صيدليتك

فربما تجد سبب آلامك مختبئاً بداخلها ، فقد تسبب بعض الأدوية والمهدئات تفاقم حالات الحموضة ، إذا كنت تعاني من الحموضة وتتناول أدوية وصفها لك الطبيب ، فينصح بمراجعة طبيبك.

اعتدل في تناولك للتوابل

‏فالتوابل ليست دائماً مفيدة ، فالفلفل الحار والتوابل الأخرى قد تبدو وكأنها أكثر الأطعمة التي تسبب الحموضة ، ولكنها ليست كذلك .
إن كثيراً من مرضى الحموضة يمكنهم أن يتناولوا أطعمة متبلة دون الشعور بمزيد من الألم ، ولكن هناك آخرون لا يستطيعون ذلك .

احذر الأحماض ولكن لا تخفف منها

‏ إن الأطعمة الحامضية مثل البرتقال والليمون قد تبدو وكأنها مسببة للحموضة ، ولكن الحمض الذي تحتوي عليه هذه الأطعمة ليس له علاقة بالحمض الذي تفرزه معدتك ، ويقترح عليك أن تجعل معدتك هي التي تقرر تأثير هذه الأطعمة .

تعهد بأن تتناول العشاء مبكرا مساء الغد

لا تأكل خلال الساعتين والنصف الذين يسبقان موعد نومك . فالنوم والمعدة مملوءة يدفع بالحامض للارتجاع إلي المريء´.

خذ الحياة ببساطة

إن التوتر قد يسبب زيادة في إفراز الحامض في المعدة ، وقد تفيدك بعض أساليب الاسترخاء الجيدة في تخفيف حدة التوتر ، وتسمح لك بإعادة التوازن لكيمياء الجسم التي تعاني من عدم التوازن .


تحذير طبي : قد تكون قرحة أو أزمة قلبية !

إذا كنت تعاني من الحموضة بشكل منتظم ، دون أي سبب واضح ، فلقد حان الوقت كي تستشير طبيبك .
‏كم عدد نوبات الإصابة ؟ مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا لمدة تزيد عن الأربعة أسابيع ، وذلك كقاعدة من خلال الخبرة والممارسة بالرغم من أن الحموضة عادة ما يسببها الارتجاع الحمضي ، ‏إلا أنه يحذر من أنها قد تكون عرضا من أعراض الإصابة بالقرحة .

‏إن حالات الحموضة التي يصاحبها أي من الأعراض التالية ينبغي أن يفحصها الطبيب سريعا فقد تعني إصابتك بأزمة قلبية

- وجود صعوبة أو ألم عند البلع
- قيء مصحوب بدم
- براز مصحوب بدم أو براز أسود
- صعوبة التنفس
- دوار الرأس
- آلام في الرقبة والكتف

‏بالإضافة إلى هذا ، اعلم أن الحموضة التي ترجع لارتجاع الحامض عادة ما تزداد سوءا بعد تناول الوجبات ، إذا ازدادت الحموضة سوءا قبل تناول الطعام ، فربما تكون عرضا علي الإصابة بقرحة المعدة .

البديل الآخر : العلاج بالأعشاب

‏اذهب لأقرب محل أغذية صحية وسوف تجد عدداً من الأعشاب المعروف عنها أنها تعالج الحموضة ، أن بعض العلاجات بالأعشاب تريح الحموضة وتقي منها مثل :
‏جذور الزنجبيل : إن هذا النبات أكثر النباتات المفيدة في علاج الحموضة . ويبدو أنه يمتص الحامض ويعمل على تهدئة الأعصاب
تناوله في صورة كبسولات بعد الطعام مباشرة ، ابدأ بتناول كبسولتين ثم زد الجرعة حسب الحاجة ، وستعلم أنك قد تناولت كمية كافية حينما تبدأ في الإحساس بطعم الزنجبيل في حلقك.

النباتات المرة : هناك مجموعة من الأعشاب تسمى النباتات المرة ، التي تستخدم في أجزاء كثيرة في أوروبا ، وهي مفيدة أيضاً لحالات الحموضة ، ومن أمثلة النباتات المرة الشائعة جذور جنتيان Gentian ‏و الإفسنتين worm wood و جولدن سيل Golden seal .
النباتات المرة يمكن أن تتناولها في صورة كبسولات أو كمستخرج سائل قبل الطعام مباشرة .

‏‏النباتات العطرية : ومن المعروف أيضاً عن النباتات العطرية ، مثل نعناع السنور Catmint و الشمر ، ‏أنها مفيدة في علاج الحموضة .

خارج عائلة الأعشاب : خل التفاح : يوجد علاج شهير لحالات الحموضة وهو ملعقة صغيرة من خل التفاح في نصف كوب ماء يتم ارتشافه أثناء تناول الطعام .
إنه قد يبدو من الغريب أن تتناول حامضا حينها تعاني من مشكلة بسبب حامض آخر ، ‏ولكن هناك أحماض مفيدة وأحماض ضارة

[/size]



الحصوات المرارية بين التشخيص و الاستئصال









[size=21]ما هي المرارة وما تركيبها وما وظيفتها ؟[/size]

[size=21]المرارة عضو حويصلي على شكل الكمثرى تقع تحت الفص الأيمن من الكبد وسعتها ‏حوالي 50 سم وجدارها لا يتجاوز 3 ملم مغلفة بطبقة عضلية رقيقة ومبطنة بخلايا تقوم بامتصاص الماء والأملاح من العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد .


وظيفة المرارة:

‏- يقوم الكبد بإفراز العصارة المرارية والتي تقدر بـ 500 – 600 ‏مليلتر تسير عبر القنوات المرارية الصغيرة إلى القناتين الكبديتين واللتين تتحدان لتكونان القناة الكبدية العامة والتي بدورها تتحد مع قناة المرارة لتكونان معاً القناة الصفراوية العامة والتي تتحد مع قناة البنكرياس قبل دخولها الاثنى عشر.
- العصارة الكبدية تتكون من كمية كبيرة من الماء والأملاح والملح المراري والليستين والدهون الفوسفورية والكوليسترول.
- وظيفة المرارة تركيز العصارة الصفراوية بامتصاص الماء والأملاح وبذلك تكون هذه العصارة مركزة وتفرز أثناء الوجبات وبتأثير هرمون الكوليستوكينين تنقبض المرارة وتسير محتوياتها عبر قناة المرارة ثم القناة المرارية العامة ثم عبر فتحة أودي إلى الاثني عشر لتقوم بالمساعدة على هضم الدهون.

كيف تتكون الحصوات المرارية ؟

تتكون الحصوات المرارية من ثلاثة أنواع حسب المكونات وهي حصوات مكونة من الكوليسترول، حصوات مختلطة (صبغية + ‏كوليسترول) وحصوات صبغية مكونة من البلييروبين.
وعملية التكوين بالنسبة للنوعين الأولين لها عدة طرق فلخصها فيما يلي:

‏- تشبع العصارة المرارية بالكوليسترول.
- ‏تكون بلورات الكوليسترول وتكون نواة نتيجة وجود لايبوبروتين الذي يساعد على التبلور.
‏- نتيجة كسل الحوصلة المرارية في الانقباض وتأخرها في تفريغ محتوياتها تتم عملية ترسيب هذه المحتويات.

‏أما الحصوات الصبغية (الملونة) تنتج من ترسيب البليروبين غير المشبع نتيجة تكسر الدم المزمن لأي سبب وتجمعه ليكون الحصوات أو نواة الحصوات المختلطة .

ما هي العوامل المساعدة على الإصابة بالحصوات المرارية ؟

أولا حصوات الكوليسترول والحصوات المختلطة:

- التوزيع الجغرافي، سكان شمال أوروبا والأمريكتين يتعرضون للإصابة أكثر من الآسيوين وذلك نتيجة عامل الوراثة.
- السمنة.
- فقدان الوزن نتيجة تحرك مخزون الكوليسترول بينما تقل الدورة الكبدية الداخلية .
- الجنس: حيث الإناث يتعرضن للإصابة أكثر من الرجال وكذلك نتيجة استخدام حبوب منع الحمل.
- إزالة نهاية الأمعاء الدقيقة تؤدي إلى عدم امتصاص الحامض المراري وتأثر الدورة الكبدية الداخلية .
- تقدم العمر.
- كسل في حركة المرارة نتيجة:
أ.التغذية الوريدية الطويلة .
ب. الصيام الطويل (المجاعة).
ج. بعض الأدوية.
د. الحمل.

- بعض أدوية ارتفاع الدهون مثل الكلوفيبريت.
- ‏نقص إفراز الحمض المراري نتيجة تليف القنوات المرارية أو ‏الالتهاب المزمن للقنوات المرارية.
- ‏عوامل أخرى مثل تناول الغذاء العالي السعرات الحرارية أو المشبع
‏بالدهون أو إصابات العمود الفقري.

‏- العوامل المساعدة في الحصوات الصبغية (الملونة)
أ. ‏تكثر في الآسيويين والقرويين.
ب. ‏تكسر الدم مثل الثلاسيميا .
ج. ‏تليف الكبد الكحولي.
د. ‏الالتهابات المزمنة في القنوات الصفراوية.
هـ. ‏تقدم العمر.

ما هي أعراض الإصابة بالحصوات المرارية ؟

‏معظم المرضى الذين لديهم حصوات المرارة لا يعانون من أي أعراض طوال حياتهم وخلال الخمس عشرة سنة متابعة لمثل هذه الحالات فقد يعاني 20% ‏منهم من الأعراض.

‏وبمجرد أن تبدأ هذه الأعراض بالظهور فإن المضاعفات محتملة الحدوث بأي وقت، تنشأ الأعراض من التهاب المرارة أو الحصوات أو حصوة إلى قناة المرارة أو القناة المرارية العامة حيث يعاني المريض من نقص حاد مستمر في الجهة اليمنى في أعلى البطن قد يشعر بهذا الألم بين الكتفين أو لوح الكتف الأيمن أو الكتف الأيمن نفسه، يبدأ الألم شديدا ويستمر من ساعة إلى أربع ساعات ثم يبدأ يقل تدريجيا أو سريعا وقد يتبعه ألم بسيط أو حكة في المكان نفسه لمدة 24 ‏ساعة، وغالبا ما يصاحب المغص المراري قيء أو غثيان وفي حالة انسداد مجرى القناة الصفراوية العامة يحدث اصفرار بالعينين. قد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة مما ينبئ بحدوث مضاعفات مثل التهاب المرارة أو البنكرياس أو القنوات المرارية.

‏هناك بعض الأعراض التي يعاني منها المريض مثل ألم في أعلى السرة، عسر هضم، انتفاخ، تجشؤ خصوصا بعد الأكلات الدسمة وهذه الأعراض ليست خاصة بالمرارة ويجب ‏ملاحظة أن المغص المراري يحدث غالبا في المساء نتيجة تناول وجبة دسمة، أو بعد صيام طويل.

ما المضاعفات المصاحبة بالحصوات المرارية ؟

مضاعفات الحصوات المرارية شائعة في المرضى الذين يشكون في المغص المراري، المرضى صغار السن، المرضى الذين يعانون من مرض ‏السكر، المرضى الذين تكون المرارة غير مرئية في الأشعة العادية

وأهم هذه المضاعفات :

- التهاب المرارة الحادة نتيجة انسداد القناة المرارية.
- مضاعفات التهاب المرارة: حدوث تضخم في المرارة نتيجة الانسداد في القناة المرارية وازدياد حجم المرارة نتيجة الالتهاب حيث يعاني المريض من آلام في الجهة اليمنى وارتفاع في درجة الحرارة مع احتمال حدوث تسمم دموي، يحدث تضخم في المرارة نتيجة انحصار السائل المراري وزيادة إفراز جدار المرارة.
‏- التهاب البنكرياس الثانوي نتيجة انسداد مجرى البنكرياس مع مجرى القناة الصفراوية بالحصي.
‏- أحياناً تخرج الحصوة من جدار المرارة إلى الأمعاء الدقيقة نتيجة انسدادها .
- هناك بعض الدلائل على زيادة الإصابة بسرطان المرارة نتيجة الحصوات المرارية.

كيف يتم تشخيص الاصابة بحصوات المرارة ؟

الوصف المرضي وبالفحص السريري أولاً ثم عن طريق الفحوصات المخبرية والإشعاعية وغالباً لا توجد دلائل مخبرية إلا إذا كان هناك التهاب في المرارة أو انسداد في مجرى القناة المرارية العامة حيث ترتفع نسبة كريات الدم البيضاء، وعلامات الالتهاب والبليروبين والالكالين فوسفاتيز وقد ترتفع انزيمات الكبد

أما الفحوصات الإشعاعية فهي:

- الأشعة العادية: حيث تظهر الحصوات المعتمدة أو التكلس في المرارة وأحياناً في الالتهاب الشديد يظهر هواء في المرارة نتيجة وجود ميكروب ينتج الغازات أو ناسور من المرارة إلى الأمعاء.
‏- سونار البطن: ويعتبر أهم فحص لمعاينة المرارة حيث يظهر:
أ. وجود الحصوات.
ب. وجود الألم فوق سطح المرارة.
ج. سماكة جدار المرارة.

‏- التصوير بالأشعة النووية باستعمال مشتقات التكنيشيم حيث يظهر
‏الانسداد في المرارة أو في قناتها ولكن لا يستعمل في الحمل أو في حالة الارتفاع الشديد للصفراء.

- الأشعة الملونة باستعمال المادة المظلة للحرارة وهذا الفحص الآن استبدل بالسونار.

ما العلاج المتاح لمرضى حصوات المراره ؟

‏رغم أن العلاج الجراحي له اليد الطولي في علاج الحصوات المرارية فإن هناك مجالا للعلاج بالأدوية مثل UDCA في حالات مختارة تكون المرارة فعالة الجدار وقطر الحصوة لا يتعدى 10 ملم وتكون الحصوة لا ترى بالأشعة العادية وفي هذه الحالة تحصل إذابة للحصوة في خلال ‏6 أشهر إلى سنتين بنسبة 50% ‏وبنسبة 70% ‏للحصوه الأقل من 5 ‏ملم ويمكن تفتيت الحصوة الأكبر بالموجات الصوتية ومن ثم استعمال دواء UDCA لاستكمال اذابتها .

‏ونسبة عودة الحصوة بعد العلاج كبيرة، أضف إلى ذلك طول مدة العلاج وتكاليفها وما يحصل من مضاعفات الدواء أو المرض مما يقلل من استعمال هذه الطريقة ولكن تدخر لبعض المرضى الذين لا يمكن عمل تخدير عام لهم.

من وسائل العلاج عملية المنظار أو استئصال المرارة، فهل لك أن تشرح لنا عملية المنظار ، وما التقنية المتبعة بها ؟

أصبحت عملية استئصال المرارة بواسطة المنظار هي الطريقة المثلى المتبعة ‏وذلك لتفادي الجرح الكبير الذي كان ‏من خلاله تستأصل المرارة في السابق، ‏وتفادي المكوث الطويل في المستشفى ‏وكذلك يتم الشفاء أسرع.

تتم هذه الطريقة تحت المخدر العام وفيه يقوم الجراحون بإحداث أربعة ثقوب في جدار البطن وذلك بعد نفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون عن ‏طريق إبرة مخصصة لذلك.

الفتحة الأولى: طولها 10 مليمترات لإدخال التلسكوب الموصل مع الكاميرا ‏وتظهر أعضاء البطن بوضوح مع تكبيرها على شاشة عرض ويقوم المساعد الأول ‏للجراح بدور (الكاميرا مان) أو رجل الكاميرا ومن مسؤوليته إيضاح المنطقة التي يعمل فيها الجراح.

‏الفتحة الثانية: من خلال هذه الفتحة يقوم الجراح بإدخال الأدوات المختلفة كالمقص والكاوي والشفاط ومنها يقوم الجراح بأعماله من قص وكي وشفط.

الفتحة الثالثة: من خلالها يقوم الجراح بالإمساك بالمرارة بواسطة جفت وشدها لأعلى لتوضيح منطقة العمل.

‏الفتحة الرابعة: من خلالها يقوم مساعد الجراح الثاني بشد المرارة ‏إلى أعلى بعد الإمساك بها من أسفل بواسطة جفت.

الطريقة : بعد نفخ البطن واحداث الثقوب المذكورة يقوم المساعد بالإمساك بالمرارة من الأسفل ويقلبها إلى أعلى في اتجاه الصدر ويقوم الجراح بمسكها من العنق وشدها حتى توضح القناة الموصلة بين المرارة والقناة الصفراوية الرئيسية فيقوم بتدبيسها وفصلها وكذلك يوضح الشريان المغذي للمرارة فيقوم الجراح بالتدبيس والفصل بسهولة بواسطة كلبسات معدة لذلك، بعدها يقوم الجراح باستئصال المرارة من ‏مهدها في الكبد مع مراعاة إيقاف أي نزيف يحدث بواسطة الكاوي أو التدبيس.

‏تستخرج المرارة المستأصلة عن طريق الفتحة رقم 2‏.

قبل إنهاء العملية يجب أن يقوم الجراح بشفط التجويف البطني من أي سوائل، ويقوم بتنفيس التجويف البطني من غاز ثاني أكسيد الكربون وخياطة الثقوب الأربعة.

ما النصائح التي توجهها لتجنب الاصابة بالحصوات المرارية لمن خضعوا لعملية استئصال المرارة ؟

- الاعتدال في تناول الوجبات الغذائية والبعد عن تناول الدهون والغذاء عالي السعرات الحرارية.
- تجنب الريجيم القاسي.
- تجنب السمنة.
‏- فحص ما قبل الزواج عن أمراض الدم الوراثية.
- الاعتماد على الحماية الطبيعية لارتفاع الكوليسترول مثل الحمية والرياضة بدلا من استعمال أدوية حافظة الدهون بقدر ‏المستطاع.
- النساء اللاتي لدى أمهاتهن تاريخ مرضي بالإصابة بالمرارة، عليهن تجنب استعمال حبوب منع الحمل بقدر ‏المستطاع.

‏أما لمن خضعوا لعملية استئصال المرارة نقول لهم بالتوفيق والله يحفظهم وعليهم المتابعة فيما إذا ما عانوا من أي أعراض خصوصاً أن هناك بعض الحالات يعانون من إسهال أو آلام مشابهة لآلام المرارة نتيجة وجود نتوء قناة المرارة لأكثر من 1 سم أو اضطراب في ارتخاء فتحة أودي نهاية مجرى القناة الصفراوية العامة في الاثنى عشر، أو يعاني بعض المرضى من التهاب المعدة نتيجة ارتجاع عصارة المرارة الكثيرة إلى المعدة أما الذين يعانون من الإسهال لأكثر من ثلاث مرات باليوم فالأفضل أن يتناولوا علاج الكلوسترامين أو كوليستيبول. [/size]



الالتهاب الرئوي – التهاب الرئة Pneumonia






ما هو الالتهاب الرئوي ؟

التهاب الرئة هو عبارة عن التهاب في الحويصلات الرئوية، التي تمتليء بسائل صديدي، وبذلك يجد الاكسجين صعوبة في الانتقال من الحويصلات إلى الأوعية الدموية، وإذا قلت نسبة الاكسجين في الدم فإن الخلايا لا تستطيع أداء عملها على الوجه المطلوب.


يكون الإلتهاب الرئوي على شكلين :

-أن يصيب الالتهاب فصآ واحدآ أو جزءآ من الفص وتسمى الحالة ( Lobar Pneumonia )

-أن يصيب أجزاءآ من الرئتين وتسمى الحالة ( Bronch Pneumonia )


هل الإلتهاب الرئوي معدي ؟

إن فرصة نقل العدوى للإلتهاب الرئوي البكتيري ضعيفة لأن الالتهاب يكون عميقآ في الرئتين، أما بالنسبة للإلتهاب الرئوي الفيروسي والالتهاب اللانوعي فإن فرصة العدوى تكون أكثر.

ينتقل المرض بإستنشاق الهواء الملوث بالجراثيم من عطاس أو سعال شخص مصاب، أو من إستعمال أدوات المائدة الخاص بشخص مصاب بالإلتهاب الرئوي.


أسباب المرض :

إن إلتهاب الرئة لا يرجع لسبب واحد، وإنما هناك أكثر من ثلاثين مسببآ يمكن تصنيفها كالتالي :

-التهاب بكتيري (Bacterial pneumonia )
-إلتهاب فيروسي (Viral pneumonia )
-ألتهاب رئوي لانوعي ( Atypical Pneumonia ) بالمتفطرات الرئوية ( Mycoplasma Pneumonia )
-التهاب رئوي بسبب جراثيم معدية أخرى مثل الفطريات
-إلتهاب رئوي بسبب التعرض للمواد الكيميائية المختلفة
-الدرن (السل)

الإلتهاب الرئوي البكيتري :

يهاجم التهاب الرئة البكتيري أي إنسان من الرضع إلى كبار السن، لكن أكثر الناس عرضة للإصابة هم :

-الرضع
-كبار السن
-المدخنون
-المصابون بنقص المناعة
-الاشخاص الذين اصيبوا بالتهاب رئوي فيروسي
-بعد العمليات الجراحية الكبرى

الاطفال المعرضون لتكرار الإصابة بالالتهاب الرئوي هم :

-المصابون بنقص المناعة
-المصابون بالارتجاع المعدي المريئي
-المصابون بتشوه خلقي في القلب أو في الرئة
-المصابون بالربو أو بأمراض مزمنة في الرئتين مثل الامفيزيما

توجد البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي بشكل طبيعي في بلعوم الاشخاص الاصحاء، وعندما تقل المناعة بسبب نقص التغذية أو نقص المناعة أو كبر السن، تتكاثر البكتيريا وتشق طريقها إلى الرئتين مسببة الإلتهاب الرئوي البكتيري.

يصيب الالتهاب فصآ كامآ أو جزءآ منه أو أجزاء متفرقة من فصوص مختلفة، وتمتلتيء الحويصلات بالسوائل الالتهابية والصديد، ويمكن أن ينتقل الالتهاب إلى الدم مسببآ ما يسمى ( Bacteremia ) أو إلى السحايا مسببآ التهاب السحايا ( Menengitis )

إن أهم بكتيريا تصيب الرئتين هي المكورات الرئوية ( Streptococcus Pneumonia )


الاعراض :

يحدث الالتهاب الرئوي البكتيري بشكل كفاجيء أو تدريجي، ويشتكي المريض من :

-ألم في الصدر
-سعال مع بلغم أخضر أو مغير اللون
-ارتفاع درجة الحرارة مع تعرق شديد
-رعشة
-ازرقاق في الشفتين والاظافر في الحالات الشديدة

-اختلاط ذهني ( Confusion ) وهذيان في الحالات الشديدة


الالتهاب الرئوي الفيروسي :

يمثل التهاب الرئة الفيروسي حوالي نصف حالات إلتهاب الرئة


تزيد عدد الفيروسات المسببة للالتهابات التنفسية مع مرور الايام والسنين، وعلى الرغم من أن أكثرها تسبب التهاب الجهاز التنفسي العلوية إلا أن بعضها يسبب الالتهاب الرئوي خصوصآ في الطفال، لكن الاصابة عادة تكون بسيطة ويتماثل المصاب للشفاء من تلقاء نفسه، لكن في بعض الاحيان يمكن أن تكون الاصابة خطيرة وأحيانآ قاتلة وخاصة في المصابين بأمراض القلب أو الرئة أو السيدات الحوامل.


الاعراض :


تكون الاصابة شبيهة بالانفلونزا في البداية، وهي كالتالي :


-حرارة
-سعال جاف
-صداع
-ألم في العضلات


تتغير الاعراض بعد اربع وعرين ساعة فترتفع درجة الحرارة أكثر ويصبح السعال رطبآ ويخرج المصاب بعض البلغم، ويمكن أن يحس بصعوبة في التنفس.
يمكن أن يصاب المريض بالتهاب بكتيري ثانوي بعد الاصابة بالالتهاب الرئوي الفيروسي، وهنا تكون الاعراض كالتي أشرنا اليها في الالتهاب البكتيري


المتفطرات الرئوية :

تعد المتفطرات الرئوية أصغر الكائنات المسببة للامراض في الانسان، وهي تختلف في تركيبها عن الفيروسات والبكتيريا وتحمل خصائص من كل منهما.


تشكل حالات الالتهاب الرئوي بسبب المتفطرات الرئوية حوالي 20% من اجمالي حالات التهاب الرئة.


تختلف الاعراض والعلامات هنا عن تلك المصاحبة للالتهابات الرئوية البكتيرية أو الفيروسية، ولذلك تسمى الاصابة (التهاب رئوي لا نمطي أو لا نوعي )

والاعراض هي :


-نوبات سعال عنيفة مع قليل من البلغم
-حرارة ورعشة
-غثيان وقيء
-صعف عام يستمر لعدة اسابيع


يصيب الالتهاب جميع الاعمار لكنه أكثر في الاطفال الكبار والمراهقين، وعلى الرغم من ان الالتهاب يشمل الرئتين جميعهما إلا أنه عادة يكون بسيطآ ولا يحمل أي خطورة ونسبة الوفيات به قليلة جدآ


الالتهاب الرئوية بسبب الفطريات:


يتعرض المصابون بنقص المناعة للاصابة بـ التهاب الرئة الفطري ويكون الالتهاب الرئوي في هذه الحالة هو العلامة الاولى لمرض نقص المناعة، والفطر المسبب للمرض هو غالبآ ( Pneumocystis Carinii )



يمكن علاج الالتهاب بسهولة ونجاح في كثير من الاحوال، لكن الاصابة تعود بهد أشهر من الشفاء


الالتهاب الرئوي (ذات الرئة ) الاستنشاقي ( Inhalation Pneumonia ) :


يحدث الالتهاب الرئوي الاستنشاقي نتيجة استنشاق طعام أو شراب أو غاز أو فطر أو أي جسم غريب، ويصيب غالبآ المرضى المنومين في المستشفى أو بعد العمليات الجراحية، ويمكن أن يكون خطيرآ إن لم يعالج


الدرن :


تصيب جرثومة السل أو الدرن الجهاز التنفسي وتحدث أعراضآ وعلامات معينة


التشخيص:


يحتاج الطبيب لمعرفة التاريخ المرضي للمصاب باعراض الالتهاب الرئوي، فيسأل عن الاعراض التي يعاني منها المريض مثل السعال والحرارة وألم الصدر وصعوبة التنفس....إلى غير ذلك من الاعراض


وبعد ذلك يأتي دور الفحص السريري، فبعد قياس درجة الحرارة والعلامات الحيوية الاخرى يفحص الطبيب صدر المريض من الامام والخلف ولابد من كشف الصدر بشكل كامل حتى يتمكن الطبيب من اجراء الفحص بشكل كاف، ويشمل الفحص النقر على الصدر من الجهتين الامامية والخلفية ثم الاستماع إلى صوت التنفس بواسطة السماعة الطبية، وبهذا يستطيع الطبيب اكتشاف وجود تغيرات أو علامات تنبيء بوجود الالتهاب


يحتاج بعض المرضى لإجراء فحوص مخبرية مثل صورة أشعة سينية للرئتين وفحص شامل للدم، بالاضافة إلى تحليل للبلغم





العلاج :


يتماثل بعض المصابين بالالتهاب الرئوي للشفاء بسرعة وهؤلاء هم :


-صغار السن
-الذين تلقوا العلاج بالمضادات الحيوية مبكرآ
-الذين لديهم مقاومة جيدة للامراض
-الذين لايعانون من أية امراض أخرى


متى يجب مراجعة الطبيب ؟


ينصح المصاب بمراجعة الطبيب على وجه السرعة في الاحوال التالية وذلك لبدء سرعة العلاج ولتجنب حدوث المضاعفات :


-ارتفاع الحرارة الشديدة
-الاحساس بألم في الصدر
-الاحساس بصعوبة في التنفس
-اخراج دم مع البلغم اثناء السعال


تساعد المضادات الحيوية على سرعة الشفاء من الالتهاب الرئوي البكيتري، والالتهاب الرئوي اللانوعي، أما الالتهاب الفيروسي فيتماثل المصابون به عادة للشفاء من تلقاء أنفسهم ولا تفيدهم المضادات الحيوية التي لا تنفع في علاج الفيروسات، ويحتاج بعض المصابين بالالتهاب الرئوي الفيروسي لاستعمال مضادات الفيروسات التي تعطى في حالات الاصابة الشديدة أو للذين يعانون من نقص المناعة.


يقرر الطبيب بعد تشخيص الحالة نوعية الالتهاب ونوع المضاد الحيوي المناسب، وفي ههذ الحالة لا بد من الالتزام التام بالتعليمات الطبية واكمال فترة العلاج المقررة منعآ لحدوث الانتكاسات والمضاعفات في المستقبل.


ينصح المريض بالتالي :


-الاكثار من شرب السوائل لتعويض المفقود بسبب ارتفاع درجة الحرارة كما أنها تساعد على تمييع البلغم وقشعه
-الراحة في السرير حتى تتحسن الحالة العامة
-رفع رأس السرير
-الابتعاد عن التدخين والمدخنين
-تجنب مثبطات السعال لأن السعال عملية دفاعية للتخلص من الجراثيم والافرازات التي تتجمع في الرئتين
-لا بد من الاستمرار بالعلاج بعد تماثل المريض للشفاء ورجوع الحرارة إلى مستواها الطبيعي تجنبآ لعودة المرض مرة أخرى
-يمكن علاج أكثر المصابين بالالتهاب الرئوي في البيت، غير أن كبار السن والمصابين بنقص المناعة والامراض المزمنة، والرضع يحتاجون للعلاج في المستشفى
-يحتاج بعض المصابين بالالتهاب الرئوي لاستعمال ادوية مساعدة على قشع البلغم واخرجه


الوقاية :


إن الالتهاب الرئوي كما تبين مرض له عواقب سيئة وأفضل علاج له هو الوقاية والاكتشاف المبكر، وذلك يكون بالتالي :


-الامتناع عن التدخين والتدخين السلبي
-التغذية الجيدة والنوه المبكر
-الرياضة والنشاط
-اخذا لقاح الانفلونزا : تبين لنا من السابق أن الالتهاب الرئوي الفيروسي يحدث في كثير من الاحيان بعد الاصابة بالانفلونزا (أحد مضاعفاتها) وأن الانفلونزا مع الالتهاب الرئوية تشكلان السبب السادس للوفيات حاليآ في بعض الدول، ولذلك ينصح بأخذ اللقاح ضد الالنفلونزا سنويآ وخاصة لكبار السن والمصابين بالامراض المزمنة والذين يعيشون في دور الرعاية الاجتماعية
-لقاح المكورات الرئوية: تبين من العرض السابق أن المكورات الرئوية هي البكتيريا المسببة لأكثر حالات الالتهابات الرئوية البكتيرية، ولمنع هذه الاصابة ينصح بإعطاء اللقاح ضد هذا النوع من البكتيريا مرة واحدة للاشخاص التايين :


أ‌)المصابين بأمراض مزمنة مثل داء السكري وفقر الدم المنجلي، وامراض الرئتين مثل الربو، وامراض القلب
ب‌)الناقهين من الامراض الشديدة والخطيرة
ت‌)كبار السن
ث‌)الذين يعيشون في دور الرعاية الاجتماعية
ج‌)لا يعطى هذا اللقاح للحوامل والرضع

يتبـــع





أعـ النـ ـزـاس
إداري
إداري
الجنس الجنس: ذكر
البلـد/الاقامة البلـد/الاقامة: السعودية
مشاركات مشاركات: 10160
الانتساب الانتساب: 09/04/2010


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
20/1/2011, 19:09


الكوليسترول المرتفع Elevated Cholesterol



إن ارتفاع الكولستيرول يعني أن لديك كوليسترول في دمائك أكثر مما يحتاجه جسدك. والكولستيرول هو واحد من مجموعة من الدهون (الليبيدات Lipids) التي تعمل إما كمادة لبناء الخلايا وإما ‏كمصدر طاقة للجسم. ويمكن أن يقوم كبدك بتصنيع معظم احتياجات جسمك من الكولستيرول.

‏وعندما تتناول الأطعمة المحتوية على الكولستيرول مثل اللحوم الحمراء، فإن الكولستيرول الزائد يكون ترسبات على جدر الشرايين (وهو التصلب العصيدي atherosclerosis). وما ينتج عن ذلك من ضيق وتصلب للشرايين يمكن أن يؤدي إلى حدوث الذبحة والنوبة القلبية والسكتة المخية.

‏وعندما يتحدث الناس عن ‏الكولستيرول المرتفع، فإنهم في العادة يقصدون الكولستيرول الإجمالي في الدم. ومع ذلك فإن الكولستيرول يسري مع تيار الدم في شكل دقائق متفاوتة الأحجام تعرف بالبروتينات الدهنية.

‏وارتفاع مستويات البروتين الدهني ‏منخفض الكثافة LDL وهو يسمى أيضا ‏الكولستيرول السيئ يزيد تصلب الشرايين تدهورا . بينما ارتفاع مستويات ‏البروتين الدهني مرتفع الكثافة HDL الذي يسمى أيضا الكولستيرول الجيد، يحميك من تصلب الشرايين. وهذا يرجع إلى أن الـ HDL يزيل الكولستيرول من بطانة الشرايين.

‏الأشخاص الذين هم في منتصف أعمارهم ويعيشون حياة خاملة يكونون معرضين بأعلى درجة لارتفاع الكولستيرول في دمائهم.
ويصاب الرجال بارتفاع الكولستيرول في وقت مبكر عن النساء لأن الإستروجين الأنثوي يخفض مستويات الكولستيرول في النساء قبل سن اليأس من المحيض.
‏ولكن بعد سن اليأس هذا ترتفع مستويات الكولستيرول في دماء النساء اللاتي لا يتناولن الإستروجين من خلال العلاج التعويضي الهرموني

الأعراض

‏إن ارتفاع مستوى الكولستيرول في حد ذاته لا يسبب أية أعراض رغم أن الارتفاع الشديد في مستواه يسبب تكون رقع دهنية تسمى البقع الصفراء على الجلد أو على طول الغشاء المغلف لأحد الأوتار العضلية، مثل وتر أخيل. وعندما يؤدي ارتفاع الكولستيرول إلى حدوث التصلب العصيدي (أو تصلب الشرايين) فإن التصلب العصيدي للشرايين يمكن أن يسبب الأعراض.

خيارات العلاج

‏إن معظم المصابين بارتفاع الكولستيرول يتم تشخيصهم عندما يجري لهم طبيبهم اختبارا للكولستيرول كجزء من فحص روتيني. فإذا كنت مصابا بارتفاع الكولستيرول، فسوف تحتاج أن يجرى لك هذا الاختبار بتكرار أكثر.

‏وإذا كنت تدخن، فأطلب العون من طبيبك لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين. فأخطار التدخين تكون أشد إذا كان الكولستيرول لدمك مرتفعا .
‏وان ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن . 3 ‏دقيقة يوميا بمعدل ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا يمكن أن يرفع مستويات HDL في دمك. فإذا لم يتمكن كل من النظام الغذائي وممارسة الرياضة من تحقيق خفض كاف للكولستيرول، فقد يصف لك الطبيب بعض العقاقير، خاصة ‏إذا كان لديك عوامل خطورة أخرى لتصلب الشرايين.

العقاقير المستخدمة لخفض ‏الكولستيرول

‏إذا كان لديك تاريخ لمرض الشرايين التاجية (مثل الذبحة أو نوبة قلبية سابقة) أو كانت لديك عوامل خطورة كثيرة يمكن أن تسبب مرض الشرايين التاجية، فقد ينصحك طبيبك بتناول العقاقير المخفضة للكولستيرول بالإضافة إلى إجراء تغييرات في نمط الحياة.
‏وبعض الأطباء يصفون العقاقير المخفضة للكولستيرول للأشخاص الذين لديهم درجة خطورة متوسطة فقط. وقد أظهرت الدراسات أن الخفض القوي لمستويات الكولستيرول يمكن أن يطيل توقعات الحياة للأشخاص الذين لديهم درجة خطورة عالية أو المصابين فعلا بمرض الشرايين التاجية ، حتى لو كانت مستويات الكولستيرول لديهم فى المدى الطبيعي.

‏وسوف يحاول طبيبك أن يخفض ‏مستوى LDL في دمك إلى أقل من 100 مجم لكل ديسيلتر (أي لكل 100 ‏سم 3 ‏) وثمة أنواع عديدة من الأدوية التي تستخدم لخفض الكولستيرول مثل الاستاتينات STATINS ، النيساسن NIACIN ، الراتنجات الرابطة للأحماض الصفراوية BILE ACID-BINDING RESINS ، و جيمفيبروزيل GEMFIBROZIL .





الالتهاب الوعائي






‏يقصد به التهاب الأوعية الدموية. ويمكن أن يصيب أي وعاء دموي ، مدمرا بطانة الوعاء، وأحيانا ما يجعله يضيق أو حتى ينسد تماما ، مما يؤدي إلى تقليل تدفق الدم أو إيقافه تماما .

‏هذا الالتهاب يسبب سيلا من المشكلات الجسمانية. فتدمير جدر الأوعية الدموية ينتج عنه فقدان للدم والأكسجين الذي يصل إلى الأنسجة التي تغذيها تلك الأوعية، وهذا علاوة على التدمير الذي يصيب أجهزة الجسم التي تدعمها الأنسجة المحرومة من الاكسجين. وتبعا لذلك فإن أعراض الالتهاب الوعائي تتفاوت بدرجة كبيرة.

‏لا تعرف أسباب أغلب أنواع الالتهاب الوعائي، ولكن قد يكون أحد الأمراض المناعية الذاتية مسئولا عن حدوث هذا الالتهاب. كما يشك الباحثون في أن حدوث تفاعل حساسي (استهدافي) أو عدوى، فيروسية أو حتى تلف للأوعية الدموية بسبب أشعة الشمس قد يسبب الالتهاب الوعائي،

‏قد ينشأ الالتهاب الوعائي في أشخاص مصابين بعلل روماتيزمية مزمنة ‏مثل الالتهاب المفصلي الروماتويدي ، أو إثر حالة عدوى ، أو ربما دون أي سبب ظاهر.

‏وفيما يلي أنواع مختلفة من الالتهاب الوعائي، ويمكن التفرقة بينها عن طريق حجم الأوعية الدموية المصابة، والأعضاء المصابة، ووجود أو غياب نوع من الأجسام المضادة يسمى الأجسام السيتوبلازمية المضادة للخلايا البيض المتعادلة ( ANCAs ‏),.

الالتهاب الشرياني لتاكاياسو
Takayasu's arteritis

هو نوع من الالتهاب الوعائي يصيب النساء دون سن الأربعين في كل حالاته تقريبا . يصيب التهاب الأوعية الدموية الكبيرة مثل الشريان الأورطي (وهو الشريان الخارج ‏من البطين الأيسر للقلب ). ومرضى هذا النوع من الالتهاب الشرياني قد يشعرون بالضعف والدوار والدوخة ويصابون بألم عضلي شديد. ويمكن أن تصبح الشرايين التي تغذي الذراعين والساقين ضيقة من جراء الالتهاب الشرياني لدرجة أنه قد يكون من المستحيل الإحساس بوجود نبض في الذراعين أو الساقين رغم وجود ضغط دم طبيعي.

الالتهاب الشرياني الصدغي
Temporal Arteritis

‏هو نوع من الالتهاب الوعائي يصيب الأوعية المتوسطة إلى الكبيرة الحجم. تتميز نتائج اختبار الكشف عن الأجسام السيتوبلازمية المضادة للخلايا البيض المتعادلة بأنها سلبية في كلا النوعين المذكورين.

الالتهاب الشرياني العقدي المتعدد أو
التهاب الشرايين المتعدد العقد
Polyarteritis Nodosa

هو نوع من الالتهاب الوعائي يصيب الشرايين الصغيرة إلى المتوسطة الحجم. وفيه تصاب جدر الشرايين بالعدوى والضعف. وقد تصاب مجموعات عديدة من الأوعية الدموية، بما فيها الشرايين التي تغذي الكليتين والأمعاء والقلب. وقد اعتبر التعرض لفيروس الالتهاب الكبدي ´´ب´´ سببا قويا لهذا المرض في بعض الأشخاص.

‏الالتهاب الشرياني العقدي المتعدد هو واحد من أمراض الجهاز المناعي القليلة التي تصيب الرجال أكثر مما تصيب النساء. وتشمل الأعراض آلام العضلات والمفاصل والحمى، وفقدان الشهية والتلف العصبي الذي قد يسبب ضعفا بالساقين. والأعراض الأخرى تكون انعكاسا للمنطقة من الجسم التي تغذيها الأوعية الدموية التالفة.

‏فقد يحدث ارتفاع في ضغط الدم وضعف عضلي وقروح جلدية وغنغرينا . إذا أصيبت الشرايين التي تغذي الأمعاء بالضرر، فقد يحدث لك غثيان وقيء وألم بالبطن وإسهال ودم في البراز. ويستطيع ‏الطبيب أن يشخص حالة الالتهاب الشرياني العقدي المتعدد عن طريق إجراء أخذ عينة نسيجية لفحصها أو تصوير الشرايين حيث يتم حقن صبغة في الأوعية الدموية بحيث يمكن إظهار أية اختلالات فيها عند تصويرها بأشعة إكس.

‏قد توصف العقاقير الكورتيكوستيرويدية والعقاقير المثبطة للمناعة لمجابهة التهاب الشرايين.

فرط الورم الحبيبي لفيجنر
Wegener’s Granulomatosis

هو شكل نادر جدا من الالتهاب الوعائي ، وفيه يستهدف الالتهاب الأوعية الدموية في الرئتين والجيوب الأنفية والكليتين. وتشمل الأعراض السعال ونزول إفراز مدمم من الأنف، وصعوبة التنفس، والألم الصدري ونزول دم مع البول. وغالبا ما تكون نتيجة اختبار الأجسام السيتوبلازمية المضادة للخلايا البيض المتعادلة إيجابية.

خيارات العلاج

‏يعتمد العلاج على حجم ومدى وموقع الأوعية الدموية المصابة. أول خطوة هي التعرف على أية مواد ضارة والتخلص منها، مثل دواء جديد قد يكون مسببا للتفاعل المناعي. في بعض الحالات يختفي الالتهاب الوعائي دون علاج.

‏أغلب الأنواع تستجيب جيدا للعقاقير الكورتيكوستيرويدية .

تشمل العلاجات الأخرى العقاقير المثبطة لجهاز المناعة لعلاج داء فرط الورم الحبيبي لفيجينر، العقاقير المضادة للفيروسات لعلاج الالتهاب الشرياني العقدي المتعدد الناتج عن فيروس الالتهاب الكبدي ´´ب´´، الجراحة لعلاج الحالات المتقدمة من مرض الالتهاب الشرياني لتاكاياسو، وعقاقير المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب الوعائي الجلدي المتسبب عن البكتيريا.




قصور نشاط الغدة النخامية
Hypopituitarism






‏قصور نشاط الغدة النخامية (أو قصور النشاط النخامي) حالة تحدث عندما لا يتمكن الفص ‏الأمامي من الغدة النخامية من إنتاج القدر الكافي من هرمون أو أكثر من الهرمونات الستة التي ينتجها .

نظراً لأن جميع هذه الهرمونات النخامية تكون أساسية للنمو الجسماني والنضج الجنسي وكثير من الوظائف الحيوية، فإن قصور النشاط النخامي يمكن أن تكون له عواقب وخيمة أو حتى مميتة.

‏ففي الأطفال يمكن أن يوقف النمو ويمنع النضج الجنسي.
في البالغين يمكن أن يسبب قصور النشاط الدرقي وانخفاض مستويات الستيرويدات الكظرية مثل الكور تيزول والألدوستيرون، والفشل الوظيفي الجنسي وعدم القدرة على إنجاب الأطفال.

الأعراض

تعكس الأعراض المرضية توليفة من حالات نقص للهرمونات الدرقية والكظرية والجنسية، وتشمل تلك الأعراض الإعياء والضعف والدوار وعدم القدرة على تحمل البرد وغياب دورات الحيض (في الإناث) ‏وفقدان الرغبة الجنسية والعنة.

الأسباب

يمكن أن يكون قصور النشاط موجوداً عند الولادة، ولكنه غالبا ما يكون ناتجا عن ورم بالغدة النخامية أو يحدث عند علاج هذا الورم (جراحيا أو بالإشعاع)، أو التهاب بالغدة النخامية، أو إصابة بالرأس (تسبب نزيفا أو تلفا بالغدة)، أو الحرمان من الاكسجين عند الولادة.

التشخيص

يمكن بإجراء اختبارات الدم والبول تأكيد تشخيص قصور النشاط النخامي. وللكشف عما إذا كان سبب هذه الحالة هو ورم بالغدة النخامية يتم غالبا إجراء فحص بالأشعة المقطعية بالحاسب الآلي أو التصوير بالرنين المغناطيسي للغدة النخامية.

العلاج

‏يشمل العلاج الذي يستمر طوال الحياة إعطاء أدوية فمية أو حقن لتعويض
‏الهرمونات التي لا يتم إنتاجها



الثآليل – الثاليل




ما هي الثاليل ؟

الثآليل هي عبارة عن اورام جلدية غير سرطانية تحدث نتيجة الاصابة بفيروس يسمى Human paplloma virus أو HPV
تكون الثاليل عادة بارزة وخشنة الملمس بلون الجلد ، لكن يمكن أن تكون ذات لون غامق ومسطحة أو ناعمة ، ويتغير شكلها تبعآ للخلايا النامية من الجلد .

انواع الثاليل :

- الثاليل العادية : وهي التي تنمو على ظاهر اكفين والاصابع وحول الاظافر
- الثألول الاخمص Planter wart : تنمو هذه الثآليل على باطن القدمين ، وتسبب آلامآ اثناء المشي
- الثآليل المسطحة : تكون هذه الثاليل اصغر وانعم من الانواع الاخرى وتظهر في مجموعات على الوجه لدى الاطفال أو في منطقة اللحية عند الرجال أو في الفخذين لدى النساء




كيفية الاصابة بالثآليل :

تنتقل الثاليل من شخص لآخر عن طريق العدوى بفيروس HPV ، وتمتمد فترة الحضانة ( الفترة من دخول الفيروس إلى الجلد حتى ظهور المرض ) لعدة اشهر .
يتعرض المصابون بنقص المناعة للاصابة بالثاليل أكثر من غيرهم ، كما أن الاطفال المعتادين على قضم الاظافر أو تقطيعها يكون ايضآ أكثر عرضة للاصابة بـ الثاليل بسبب سهولة انتقال الفيروس خلال الجلد المجروح .

علاج الثآليل – الثاليل :

- تختفي الثآليل في اغلب الاحيان بنفسها دون الحاجة للعلاج خلال عدة اشهر وخاصة لدى الاطفال الصغار ويعود ذلك للمناعة الذاتية ضد الفيروسات
- يتأخر اختفاء الثاليل لدى البالغين مقارتة مع الصغار ، ويحتاجون للعلاج الطبي في كثير من الاحوال
- يحتاج المصابون بـ الثآليل للعلاج عند تتكاثر الثآليل بسرعة مشوهة المظهر أو مسببة آلامآ في باطن القدمين
- يختلف العلاج حسب عمر المصاب وحسب طبيعة الثؤلول ومكانه
- تعالج الثأليل العادية عند الأطفال بوضع محلول حامض الصفصاف Salicylic Acid على الثالول يوميآ لعدة اسابيع وتختفي بعدها
- تعالج الثآليل احيانآ بالتجميد Cryotherapy وهذه الطريقة لا تسبب ألمآ ولا تترك أثرآ
- يحتاج بعض البالغين لـ العلاج بالكي أو بالليزر ، ويستعمل الليزر لـ علاج الثاليل التي لم تستجب للعلاج بالطرق السابقة
- تعتبر الثآليل الاخمصية صعبة العلاج مقارنة بـ الثاليل العادية ، ويستعمل لعلاجها لصقات تحتوي على حامض الصفصاف أو تعالج بالكي أو بالليزر أو بـ ازالة الثالول جراحيآ ، وينصح المصاب بالثآليل الأخمصية بلبس الاحذية المريحة لتقليل الضغط على الثالول ،وبتجنب الرطوبة التي تزيد من تكاثر الثاليل وانتشارها
- يكون علاج الثاليل المسطحة بتغطيتها بطبقة من محلول حامض الصفصاف ويمكن علاج بالطرق الجراحية
- تعالج الثآليل احيامآ بحقنها بمواد كيميائية كالتي تستعمل لعلاج الاورام السرطانية
- يمكن علاج الثآليل بحقنها بمضادات الفيروسات مثل الانترفيرون
- يلجأ بعض الاطباء لعلاج الثاليل باستثارة المناعة الذاتية وذلك بتحفيزها ضد مادة معينة تدهن بها الثاليل ، فينشط جهاز المناعة ويحارب الثآليل المدهونة بهذه المادة بتكوين حساسية موضعية حولها تنتهي باختفاء الثاليل



الغيبوبة






‏الغيبوبة حالة من اللاوعي. وهي تتميز عن النوم بعدم قدرة الشخص الذي دخل في غيبوبة على الاستيقاظ (أو الاستجابة بأي شكل من الأشكال) لأي مؤثر خارجي ‏كالضوضاء، أو اللمس أو غيره.

وتحدث الغيبوبة عندما تتلف مناطق المخ التي تتحكم في الوعي (ومن بينها أجزاء من جذع المخ والمخيخ). وقد تحدث الغيبوبة نتيجة لعدة أمراض مختلفة أو عقاقير أو نتيجة لإصابة بالدماغ.

الأعراض

‏في حالة الغيبوبة الخفيفة، لا يتحرك المصاب لكنه يستطيع التنفس من تلقاء نفسه. وهناك بعض الاستجابات الطفيفة التي يبديها الشخص، مثل الهمهمة أو ´´الرمش´´ بعينيه، وذلك مع الإثارة العنيفة. أما من يدخل في غيبوبة عميقة، فإنه لا يستجيب عموما لأي مؤثرات لكنه يتنفس دون مساعدة. بعض الانعكاسات الآلية، مثل حركات العين، قد تحدث لدى الشخص الذي دخل في غيبوبة عميقة إذا كان جذع المخ لا يزال يعمل.

خيارات العلاج

‏يتضمن العلاج المحافظة على الوظائف الحيوية، مثل التنفس، وكذلك تخفيف أو مقاومة السبب الذي أدى للغيبوبة. على سبيل المثال، شخص به إصابة بالرأس قد يحتاج لحقن كورتيزون أو الأدوية الأخرى للإقلال بقدر المستطاع من التورم.

‏ويستطيع الشخص الداخل في غيبوبة البقاء غائبا عن الوعي لسنوات طالما أن جذع المخ لا يزال يؤدي وظيفته. فإذا تلف جذع المخ، فإن الشخص يصبح بحاجة لمساعدته على ‏التنفس والبلع.

‏فإذا ظل الشخص في غيبوبة لمدة 24 ‏ساعة ولم تضق حدقتاه عند إنارتهما بضوء، فإن مستقبل الحالة يكون ضعيفا . فواحد فقط من كل عشرة مصابين بهذه الحالة يمكنه النجاة. ومن النادر جدا لمن دخلوا في غيبوبة عميقة لعدة شهور أو سنوات أن يخرجوا منها . وإذا حدث ذلك، فإنهم في الغالب الأعم يصابون بعته مع نوع ما من الشلل


قرحة الفم و كيفية العلاج






من الأمور الشائعة بين الناس قرحة الفم وهي عادة ما تتكون نتيجة لوجود بعض الفيروسات الناتجة عن فضلات الطعام مما يؤدي إلى حدوث بقع بيضاء وأخرى حمراء ينتج عنها ألم يلازم الإنسان المصاب لبضعة أيام ، وبالرغم من كثرة الأبحاث والدراسات حول هذه المشكلة لم يعرف بعد السبب الحقيقي لذلك المرض ، مما دعا العلماء إلى أن يصف تلك المشكلة بأنها غامضة . وهناك البعض من الباحثين يفسرون تلك الظاهرة بأنها مرتبطة بتناول الفواكه الحمضية والطماطم وبعض أنواع المكسرات . ومن الثابت أن تلك القرحة ليست من الأمراض المعدية ، وهي في الغالب تصيب النساء وقت الدورة الشهرية .

قرحة الفم عبارة عن التهابات سطحية تظهر بالداخل بقطر حوالي 1:2 مم في النسيج الناعم المبطن لجدار الفم أو على اللسان ويصحب ذلك حدوث الم للمصاب وخاصة عند تناول الطعام أو التحدث مع الآخرين .

انواع قرحة الفم

في الغالب هناك نوعان من القرحة يتصف النوع الأول منهما بأنه بسيط ويظهر هذا النوع من 3:4 مرات في العام ، ويستمر لمدة اسبوع تقريباً وغالباً ما يصيب الأشخاص ما بين 10:20 عاماً ، ومن الممكن أن يصيب الأطفال والبالغين . أما بالنسبة للنوع الثاني فيصفه أحد الأطباء بأنه قرحة الفم المعقدة أو المركبة وهو أقل شيوعاً من النوع الأول وأخطر منه .

اسباب قرحة الفم

لم يعرف حتى الآن السبب الحقيقي لتلك المشكلة ولكن هناك بعض المختصين اجتهدوا في تحديد أسباب الإصابة وأرجعوها إلى عوامل منها :

- إهمال نظافة الفم والأسنان
- تناول كميات كبيرة من الحلويات
- التوتر النفسي يلعب دوراً أساسياً في الإصابة بهذا المرض
- جروح أنسجة اللثة والفم
- استخدام بعض العقاقير المسكنة
- ضعف جهاز المناعة وأمراض الجهاز الهضمي
- تناول أنواع الأغذية مثل التوابل والخضراوات والفواكه

الوقاية من قرحة الفم

بالرغم من عدم وجود علاج لقرحة الفم إلا أن هناك بعض الإرشادات والنصائح التي من الممكن أن يتبعها الإنسان بصفة عامة والمصاب بصفة خاصة لتجنب تلك الأزمة التي من الممكن أن يمر بها أي إنسان وهي :

- تنظيف الأسنان بشكل جيد ومستمر باستخدام فرشاة ناعمة إلى جانب استعمال خيط لتنظيف الأسنان بعد كل وجبة
- تجنب تناول بعض الأطعمة التي تساعد على إثارة الفم والمنطقة المصابة كالوجبات المتبلة والحمضية
- عدم التعرض للمنطقة المصابة باللمس أو الشد أو العض . بمعنى أدق ، التعامل معها برفق ويفضل في المراحل المتأخرة ضرورة استشارة الطبيب في أقرب وقت

علاج قرحة الفم

ليست هناك أدوية فعالة للقضاء على تلك المشكلة ولكن من الممكن إلى جانب بعض الإرشادات السابقة أن نضع روشتة علاج تكون بمثابة الإسعافات الأولية في علاج الشخص المصاب بقرحة الفم :

وضع بعض قطع من الثلج على المنطقة المصابة مع تجنب تناول المشروبات الساخنة وضرورة استعمال بعض المراهم الموضعية والمسكنات ، وفي حالة عدم الشفاء خلال فترة اسبوع لابد من مراجعة الطبيب المختص على الفور .
وعموماً فإن الألم يتناقص تدريجياً خلال أيام قليلة تتراوح ما بين 3:14 يوم تقريباً دون أي علاج وتختفي أعراض المرض تماماً .



[size=29]الأسنان التي تغير لونها [/size]













[size=21]قد يتغير لون الأسنان لعدة أسباب. إن البقع التي تظهر فوق سطح المينا نتيجة لمصادر خارجية يكون من اليسير نسبيا ‏منع حدوثها وإزالتها إذا تكونت ، أما البقع التي تنشأ من التركيب الداخلي للسن، فإنها تكون دائمة.
[/size]



[size=21]‏ومن البقع الخارجية التي تتكون صبغة بنية غامقة اللون يسببها تعاطي التبغ أو شرب القهوة، وصبغة صفراء اللون تنتج من تلون البلاك المتراكم فوق سطح الأسنان بألوان الطعام . ومن الصبغات الخارجية الأخرى تلك التي يتسبب فيها تناول المعادن الموجودة في بعض الأدوية أو استنشاق غبار معدني ، فالمعادن يمكنها أن تصبغ الأسنان باللون البني (الحديد)، أو بلون مائل للاخضرار (النحاس)، أو الأسود (الزئبق).



[/size]


[size=21]أثناء قيام الطبيب بتنظيف الأسنان ‏من طبقة الجير بمعرفته يستطيع أيضا إزالة الكثير من الصبغات ذات المصادر الخارجية. كما أن مبيضات الأسنان ومنتجات التبييض ، تستطيع أيضا المساعدة في إزالة الصبغات.






‏ومن بين الصبغات الداخلية المنشأ القتامة الطبيعية التي تكسو الأسنان مع التقدم في العمر. وقد تكتسي الأسنان بلون أسود عقب الإصابة أو بعد استئصال العصب أثناء علاج الجذور. قد يحدث السواد أيضا إذا مات العصب (وهو مصدر الحياة للأسنان) وبدأت خلايا الدم الحمراء في التحلل ثم في التجمع في الطبقات الخارجية من السن.




‏كذلك تناول عقار المضاد الحيوي المعروف باسم "تتراسيكلين" قد يسبب اصطباغ الأسنان باللون الأصفر أو الأزرق أو الرمادي وذلك في الأسنان اللبنية (أسنان الأطفال) أو الأسنان الدائمة التي يبدأ تكونها في مرحلة الطفولة. هناك صبغة داخلية أخرى تحدث عندما يحصل الشخص على قدر كبير من الفلورايد أثناء طفولته.




‏إن الصبغات داخلية المنشأ قد ‏تحتاج لعلاج على يد طبيب أسنان. ففي عملية تسمى اللحام Bonding يتم تغطية الأسنان الملونة بغطاء من البلاستيك أو الاكريليك أو البورسلين باستخدام مادة لاصقة لكي تكسو اللون غير الطبيعي.

[/size]

[size=21]الخلل الوظيفي بمفصل الفك [/size]













[size=21]حالة كانت تسمى فيما مضى متلازمة مفصل الفك وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض المؤلمة ‏التي تصيب مفصلي الفك. ويتكون مفصل الفك من العظم الصدغي بالجمجمة وعظم الفك (العظمة اللحيية) وعضلات الفك. [/size]




[size=21]الأعراض [/size]





[size=21]‏من بين أعراض هذه الحالة صعوبة المضغ أو فتح الفك، أو أصوات الطرقعة ‏والطقطقة أثناء المضغ، أو انغلاق الفكين، أو ألم بالفكين، أو نقح بالصد فين وطنين الأذن ، أو ألم بالكتف. وأكثر فئة تصيبها هذه الحالة المراهقات والنساء في سن العشرينات والثلاثينات.

‏وهذه الحالة غير مفهومة تماما . وقد يكون سببها مشكلات في عضلات الفك، وبخاصة الضغوط التي تتعرض لها عضلات الفك نتيجة لمضغ العلكة أو الصر على الأسنان أو أمراض المفاصل مثل الروماتيزم المفصلي ، أو أورام في العظام أو النسيج اللين ، أو حالات عصبية تستمر فيها عملية نقل الرسائل للمخ حتى بعد زوال مصدر الألم ، أو نتيجة لعوامل نفسية تعمل على تفاقم الألم المزمن.






‏ولتشخيص الحالة، يقوم الطبيب أو طبيب الأسنان بإجراء فحص دقيق لوجهك وفكك مع منح عناية خاصة لمجال ‏الحركة التي يقوم بها الفك والبحث عن أسباب أخرى محتملة لألمك.




خيارات العلاج




‏نادراً ما يشير ألم مفصل الفك إلى مرض خطير وغالبا ما يزول من تلقاء نفسه. ويهدف العلاج إلى مداواة السبب الكامن وراء الألم.

‏اتخذ خطى نحو معاجلة الضغط ‏العصبي ، وهو ما يمكن أن يسهم في أن يجعلك تصر على أسنانك ومن ثم تحدث هذه الحالة. حاول تجنب الأطعمة التي يصعب مضغها أو تحتاج لفتح الفم لأقصى مدى. تحول نحو الأطعمة الطرية لعدة أسابيع وانظر هل يحدث تحسن أم لا.

‏المسكنات مثل الأسبرين قد تساعد في تخفيف الألم ، وكذلك الكمادات الدافئة الرطبة التي توضع على مواضع الألم قد تساعد في الإقلال من التقلص العضلي . الأدوية المرخية للعضلات والجرعات المنخفضة من العقاقير المضادة ‏للاكتئاب تعد علاجات ناجعة لبعض الناس. أسلوب التغذية الحيوية المرتدة مفيد في بعض الحالات : بعض الناس يستفيدون من العلاج النفسي . تركيبات الأسنان التي يمكن للمريض ارتداؤها مثل "الواقيات من العض" (العضاضات) لتمنعه من الصر على أسنانه مفيدة كذلك.

[/size]


[size=21]‏فإذا كان سبب الحالة التي تعاني منها مرضاً مفصلياً تآكلياً ، فإن طبيبك قد يوصي لك بجراحة لتغيير تركيب فك. ومن الأساليب المستخدمة في علاج حالة ‏الخلل الوظيفي في مفصل الفك والتي لم تدرس بعناية بعد ولم تثبت فائدتها ارتداء مشابك تقويم الأسنان أو تركيبات المحافظة على الفراغ Retainers ‏وذلك بهدف إعادة ضبط استقامة الأسنان ، أو تجهيز الأسنان بالبرد وتركيب تيجان (طرابيش) فوقها ، أو خلع بعض الأسنان.

أنيميا التحلل الدموي
فقر الدم الإنحلالي





‏تتميز أنيميا التحلل الدموي بحدوث تحلل للدم، وهو التحطيم السابق لأوانه لخلايا الدم الحمر. ثمة أنواع كثيرة من أنيميا التحلل الدموي الوراثية والمكتسبة .


‏كما في أنواع الأنيميا الأخرى، فإن النتيجة النهائية لأنيميا التحلل الدموي هي حدوث انخفاض في الهيموجلوبين، وهو البروتين الحامل للاكسجين داخل خلايا الدم الحمر. إذا تحطمت الخلايا ‏قبل أوانها، فإن الجسم ينتج خلايا دم جديدة لتعويض ما فقد منها.
تحدث الأنيميا عندما يتجاوز معدل تحطيم الخلايا قدرة نخاع العظام على إنتاج خلايا دم جديدة.

الأسباب ‏

ثمة أسباب كثيرة لأنيميا التحلل الدموي. بعض الأشكال الوراثية منها، تتميز بغشاء غير طبيعي لخلية الدم الحمر متصلب وهش، مما يجعل الخلايا الحمر تحتجز بسهولة في الأوعية الدقيقة بالطحال حيث يتم تكسيرها بأعداد كبيرة. في حالة فرط تكور الخلايا (وهي مشكلة وراثية تتعلق بغشاء خلية الدم الحمراء)، توجد خلايا دم حمر عديدة صغيرة الحجم
ومكورة الشكل وهشة سهلة التكسر.

‏فى الأشكال الوراثية الأخرى يوجد ‏نقص في إنزيم معين تحتاجه خلايا ‏الدم الحمر، وهو جلوكوز 6 ‏فوسفات ديهيدروجيناز G6PD. هذا النقص يجعل الخلايا تنفجر وتموت في وجود مواد ‏معينة مما يؤدي إلى الأنيميا .
يؤثر نقص ‏هذا الإنزيم على حوالي 15% من الرجال السود في الولايات المتحدة.
ثمة أدوية ‏مثل بعض المضادات الحيوية أو عقاقير مركبات الكينين المستخدمة لعلاج الملاريا تسبب تحلل خلايا الدم الحمر في ‏من يعانون نقصا في إنزيم G6PD.

‏هناك عدد قليل من الأشخاص الذين ينتمون إلى أصول من منطقة البحر المتوسط ويعانون من نقصاً في إنزيم G6PD يتفاعلون تجاه مادة في الفول فيصابون بحالة تسمى أنيميا الفول، وهي من حالات أنيميا التحلل الدموي الناتجة عن زيادة تكسير خلايا الدم الحمر. وهي أيضا حالة وراثية.

‏أما أنيميا التحلل الدموي المكتسبة فلا تتسبب عن تغيرات موروثة في الخلايا نفسها ، ولكن تنتج عن قوى خارجية. فمن أمثلتها الملاريا التي تقوم فيها كائنات حية دقيقة بإصابة خلايا الدم الحمر بالعدوى ثم تعمل على تدمير تلك الخلايا وإصابتها بالتحلل. هناك مثال أخر هو نتيجة للإصابة الفيزيائية التي تحدث عندما يتدفق الدم من خلال صمام صناعي. إذ تتلقى خلايا الدم الحمر السليمة صدمات متلاحقة في تلك الحالات ويصاب بعضها بالتكسر والتحلل.

‏في بعض الناس قد يحدث مرض من أمراض المناعة الذاتية يجعل الجسم يتعامل بشكل خاطئ مع خلايا دمه الحمر على أنها غريبة عنه فيقتلها .
أنيميا التحلل الدموي الناتجة عن تفاعل مناعي يمكن أن تحدث أيضا عندما يتم نقل دم غير متوافق إلى مجرى دم الشخص المتلقي .

في أنيميا التحلل الدموي في حديثي الولادة نجد جهاز المناعة للأم يدمر خلايا الدم الحمر لجنينها .

الأعراض

‏إن أعراض أنيميا التحلل الدموي تكون في الغالب مماثلة للأنواع الأخرى من الأنيميا وتشمل الشحوب والإعياء والصداع وقصر الأنفاس وسرعة دقات القلب. مع ذلك فإن اصفرار الجلد واصفرار بياض العينين (وهي الحالة التى تسمى اليرقان) تكون علامة أكثر تمييزاً لأنيميا التحلل الدموي، فهي تعكس حالة من ارتفاع تركيز الأصباغ ذات اللون البني المصفر التي تنطلق في الدم عندما يحدث تكسير للخلايا الحمر. يمكن أن يصبح البول داكن اللون بسبب إخراج تلك الأصباغ في البول.

خيارات العلاج

‏يمكن تقييم حالة أنيميا التحلل الدموي بفحص مسحة دم .
مسحة الدم تكشف غالبا عن وجود أعداد كبيرة في خلايا دم حمر غير ناضجة، كما تكشف - في بعض صور أنيميا التحلل الدموي- ‏عن خلايا غريبة الشكل.
هناك بعض اختبارات الدم التخصصية التي تكون ضرورية لتأكيد التشخيص وتحديد السبب.

واجب الطبيب أن يعالج الحالة المسببة كخطوة أولى في تصحيح حالتك المرضية. فمثلا يمكن السيطرة على اضطرابات المناعة الذاتية باستخدام العقاقير المثبطة للمناعة.

الأشخاص الذين يعانون نقص إنزيم G6PD يجب عليهم تنبيه من يعالجهم من الأطباء بألا يصفوا لهم أدوية يمكن أن تسبب تكسيرا لخلايا الدم الحمر.

بعض الأشكال الوراثية من أنيميا التحلل الدموي تعالج بالاستئصال الجراحي للطحال (وهو العضو الذي يتم فيه تكسير خلايا الدم الحمر).






تضيق الشريان الكلوي
Renal Artery Stenosis








هي حالة تضيق او انسداد او الاثنين معاً تصيب الشريان الكلوي وهو الوعاء الدموي الرئيسي الذي يغذي الكلية بالدم .
يسبب تدهور توارد الدم تفاعلاً تسلسلياً كيميائياً وهرمومونياً يمكن ان يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم او فشل كلوي مزمن .

قد ينتج تضيق الشريان الكلوي عن تغلظ جدار الشريان ( حالة من سوء التكوين الليفي العضلي لهذا الجدار ) او عن انسدادات داخل الشريان بسبب البلاكات ( اللويحات ) الناتجة عن حالة التصلب العصيدي للشرايين .

حالة سوء التكوين الليفي العضلي تحدث اكثر في النساء و صغار البالغين من الشباب ، اما تصلب الشرايين أساساً في كبار البالغين أي كبار السن .

الأعراض :

لا توجد عادة أي أعراض ، وقد يكتشف تضيق الشريان الكلوي أثناء استقصاء حالة ارتفاع في ضغط الدم أو انخفاض في وظائف الكلى .

خيارات التشخيص :

قد يشك الطبيب بوجود حالة تضيق بالشريان الكلوي إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم او إذا استمع من خلال سماعته الى صوت ضجيج غير طبيعي يسمى طبياً لغط (bruit ) او حفيف يحدث مع كل دقة للقلب كلما دُفع الدم عبر منطقة الانسداد .

قد يُجرى مسح تصويري بالرنين المغناطيسي للكلية لمعاينة تدفق الدم من خلال الشريان ، وللبحث عن منطقة التضيق .

يمكن أن يكشف الفحص بالموجات فوق الصوتية عن حجم الكلية الذي يكون غالباً أصغر بسبب انخفاض تدفق الدم .

قد يُجرى تصوير الشرايين بالاشعة لتحديد موضع الانسداد او التضيق بدقة أكثر .

خيارات العلاج :

يهدف العلاج الى التحكم في ضغط الدم و استعادة تدفق الدم الى الكلية .

يمكن عن طريق الادوية كبح ارتفاع ضغط الدم ، كما يمكن بالجراحة توسيع الشريان الضيق .

قد ينصح الطبيب بإجراء عملية التوسيع الشرياني بالبالون ، وفيها يتم إدخال قسطرة في طرفها بالون صغير و توجيهها من خلال أحد شرايين الساق حتى تصل الى الشريان الكلوي الضيق ثم يتم نفخ البالون ليتمدد و يضغط على جدر الشريان الضيق من الداخل الى الخارج و بهذا تتسع قناته الداخلية .

كبديل لهذا ، قد تجرى جراحة التخطي لاستئصال الجزء التالف من الشريان و إعادة توصيل النهايتين السليمتين .

في حالات نادرة يكون من الضروري إستئصال الكلية لمنع ارتفاع ضغط الدم


اتمنى ان اكون قد افدتكم
دمتم فى رعاية الرحمن

[/size]





هذي انا
إدارية
إدارية
الجنس الجنس: انثى
البلـد/الاقامة البلـد/الاقامة: اليمن
مشاركات مشاركات: 8873
الانتساب الانتساب: 10/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
21/1/2011, 00:26

احلى طرح والله
جزاك الله خير
انت كأنك فتحت لنا عياده
ماقصرت


أعـ النـ ـزـاس
إداري
إداري
الجنس الجنس: ذكر
البلـد/الاقامة البلـد/الاقامة: السعودية
مشاركات مشاركات: 10160
الانتساب الانتساب: 09/04/2010


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
21/1/2011, 01:06

هههههههههههههههههههههههههه

اشكرك عالمرور هذي انا





بنت عز
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الجنس الجنس: انثى
البلـد/الاقامة البلـد/الاقامة: السعودية
مشاركات مشاركات: 521
الانتساب الانتساب: 08/05/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
24/2/2011, 05:34



يسلمو بارك الله فيك






أعـ النـ ـزـاس
إداري
إداري
الجنس الجنس: ذكر
البلـد/الاقامة البلـد/الاقامة: السعودية
مشاركات مشاركات: 10160
الانتساب الانتساب: 09/04/2010


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
24/2/2011, 05:39

حيا بنت عز اشكرك عالمرور نورتي الصفحه والله





موسوعة طبيه شامله مع الصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حوف نت :: حوف نت الإجـتــماعـي :: الطـب و الصحــه-
صندوق الدردشة Chat Box