:تنبية: تمنع الاعلانات في المنتدى وسيتم حذف أي اعلان !
   آخر المساهمات
أمس في 12:15 pm
أمس في 11:28 am
أمس في 10:04 am
أمس في 9:37 am
12/7/2016, 11:41 am
12/7/2016, 11:14 am
12/6/2016, 10:10 am

من التاريخ

انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 5:34 am  

حلو يكون معاك إنسَان تَحس إنَه يبيكَ ويَعيشّ معْك حُلو ومَر هاَلقّدر!
ويَبيع عمْره كَله ويشّترَيك; إنسَان إذا لمتـّـك أحضَااانه!!
تَدمْع عيُوووونَك من قوووة حنـّــانَه
الكثيري
<<<<<>>>>>






شلووووووووونكم اعضاء منتدى حوف
اليوم جاي وجايبلكم موسوعة برجال من التاريخ


ونبتدي:






(جان دارك)




--------------------------------------
يكرم الشعب الفرنسي القديسة جان دارك باعتبارها من أعظم بطلات فرنسا، و ولدت جان دارك في 6 كانون الثاني/يناير من عام 1412 و أحرقت على خازوق في 30 أيار/مايو من عام 1431 و كانت في التاسعة عشرة من عمرها فقط عندما توفيت.
عندما كانت جان فتاة يافعة ..كانت جماعة قوية من النبلاء انضمت إلى الإنكليز تحكم معظم فرنسا، و كان هؤلاء من منطقة فرنسية اسمها بورغنديا لذلك سموا بالبورغنديين.
كانت جان آنذاك في الثالثة عشرة من عمرها، و قد بدأت تسمع أصواتا قالت هي أنها كانت أصوات القديستين كاثرين و مارغريت و صوت مايكل كبير الملائكة، و قالت جان أن تلك الأصوات أبلغتها بأن عليها أن تحل السلام في فرنسا بتتويج دوفين شارلز الذي كان وريثا للعرش ملكا عليها.
و مع الوقت، تمكنت جان من إقناع شارلز بأنها تستطيع قيادة قواته إلى النصر، و كانت جان ملهمة للجنود الفرنسيين فهزموا الإنكليز، و توج دوفين ملكا على فرنسا باسم شارل السابع.
و بعد ذلك، لم يمنحها الملك دعمه الكامل في جهودها لمواصلة القتال، و بدأ الجنود الفرنسيون يتكبدون الخسائر في الأرواح، و وقعت جان في أسر البورغنديين.
و اتهمت جان بأنها من السحرة، و كان قضاتها من رجال الدين الفرنسيين المؤيدين للبورغنديين و الانكليز، و قد تصرفت جان أثناء محاكمتها بشجاعة و جرأة فأدينت و حكم عليها بالموت.
و في سنة 1455، قضت محكمة جديدة بأن حرقها كان خطأ، و أعلنت الكنيسة الكاثوليكية جان قديسة في سنة 1920، و تحتفل الكنيسة بعيد القديسة جان في يوم موتها، أي في الثلاثين من أيار/مايو من كل عام.
و قد أصبحت قصة جان دارك من أكثر القصص الملهمة في التاريخ، و كتبت عنها كتب و مسرحيات و قصائد قصصة مغناة كثيرة.


إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 5:42 am  
(جنكيزخان)

-----------------------------------


قال جنكيز خان: "أعظم السعادة أن يهزم المرء أعداءه، و أن يطاردهم أمامه، و أن يحرمهم من ثروتهم، و أن يرى أحباءهم غارقين في الدموع، و أن يضم في حضنه زوجاتهم و بناتهم"، فمن كان جنكيز خان ؟
إن جنكيز خان لقب مغولي معناه "إمبراطور كل الأباطرة". و اسمه الأصلي تيموجين، و ولد في عقد الستينات من القرن الثاني عشر، و عندما توفي في سنة 1227 كان جنكيز خان يحكم معظم البلاد الواقعة بين بحر اليابان و بحر قزوين في امبراطورية ضمت حوالي ثلثي العالم المعروف آنذاك، بعد سلسلة مستمر من الحروب التي شنها ضد جيرانه.
و الحضارة المغولية التي حكمها لفترة جنكيز خان لها ثقافة غنية و تراث فني لا يقل عمره عن ستة آلاف سنة. و كان المغول مجتمعا زراعيا شبيها جدا بالمجتمع الصيني في جنوبه، و في حوالي سنة 1500 قبل الميلاد أصبح مناخ منغوليا أكثر برودة وجفافا، فتحولت الحياة في المجتمع المغولي إلى التركيز على الماشية.
و عندما ولد جنكيز خان، كانت القبائل المغولية تخوض حروبا ضد بعضها، و عندما بلغ التاسعة من عمره قتل التتار والده الذي كان شيخ قبيلة بواسطة السم، و تخلت قبيلته عن أسرته بعد موت والده، فاضطر مع أفراد أسرته لأكل الحشرات و الجرذان.
لكن تيموجين عندما بلغ سن الرشد استرد حقه الموروث في زعامة القبيلة، ثم بدأ يضم إليه القبائل المنافسة بالتحالفات و الزواج و سلسلة من المعارك. و في سنة 1206، أعلنه شيوخ قبائل المغول حاكما لهم و منحوه لقب "إمبراطور كل الأباطرة" أي جنكيز خان، و هو اللقب الذي الذي تحول إلى اسم تاريخي له.
و غير الإمبراطور الجديد العلاقات القبلية، و حول المجتمع المغولي إلى النظام الإقطاعي، و نظم جيشا صارم الضبط و الربط و مجهزا بشكل جيد، من الخيالة و الفرسان الذين قد يظلون على صهوات خيولهم طيلة أيام، و كان الفارس منهم يقطع وريدا في عنق فرسه ليشرب دمها حتى لا يضطر للتوقف من أجل تناول الطعام، و كان سلاحهم الرئيسي هو القوس و النشاب و البلطات اليدوية، و كانوا أحيانا يحمون أجسامهم بدروع من الجلد تقيهم البرد.
و كانت جيوش جنكيز خان قبل أن تهاجم المدن تستأجر مهندسين من الصين و الشرق الأوسط يعرفون استخدام المنجنيق و غيرها من الآلات الحربية، وبعد احتلالها لإحدى المدن كانت جيوشه تتظاهر بالإنسحاب منها للتحقق من استسلامها، فإذا قتل أهل المدينة من بقي فيها من ممثلي جنكيز خان كانت جيوشه تعود إليها لتذبح جميع سكانها، و نادرا ما كانت تأخذ أسرى إلا إذا كانت تحتاج هؤلاء الأسرى كدروع بشرية في الخطوط الأمامية للحصار التالي.
و كان جنكيز خان ذكيا جدا، يتجنب الحرب إذا استطاع إخضاع خصمه بالدبلوماسية، و كان إذا قرر القتال يرسل الجواسيس لجمع المعلومات ثم يبعث المخربين لإثارة عدم الإستقرار في معسكر الخصم قبل أن يهاجم.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 5:44 am  
(سقراط )

----------------------------------


يعتبر سقراط واحدا من أكبر الفلاسفة في العالم، فقد ولد في أثينا (في اليونان) حوالي سنة 470 قبل الميلاد، و كان والده صوفرو نيسكوس نحاتا، و كانت والدته فانياريت تعمل قابلة.
إننا لا نعرف أي شيء عن حياته المبكرة، لكن حين أصبح في أواسط العمر، أصبح شخصية معروفة جدا في المدينة.
كان سقراط رجلا بشعا ذا أنف أفطس عينين جاحظتين، لكنه كان ذا ذكاء غير عادي، فلم يكن أحد يستطيع أن يجادله حول موضوع لوقت طويل، ففي أحد الأيام سأل شخص صديقه فيما إذا كان يعرف أحد يشبه سقراط في ذكائه، رد الصديق قائلا أنه لا يوجد أحد يضاهي سقراط في حكمته.
كان سقراط يقف في المدينة و يتجادل مع الناس حول الطريقة السليمة في العيش، و عندما كان يرى ناسا يشترون أنواعا مختلفة من المواد فإنه كان يتساءل: كم من الأشياء التي أستطيع أن أعيش بدونها ؟
كان سقراط يرى أن كل الأخطاء ناجمة عن الجهل، و إذا عرف الناس الصحيح فإنهم لن يجدوا صعوبة في اختيار الطريق السليم، و قد اعتاد على القول أن "الفضيلة هي المعرفة"، و أن لا أحد يرتكب غلطة عن رغبة منه، و كان يحض على أن من الأفضل المعاناة من الخطأ بدلا من ارتكابه.
لقد عمم التعريفات السليمة للعدل و الحب و حث الناس على محاولة تطهير أرواحهم، و كان يقول بين الحين و الآخر: "حاولوا أن تعرفوا أنفسكم".
لم يؤلف سقراط أي كتب، فقد أصبحت معظم تعاليمه معروفة للناس على يد تلميذه أفلاطون، و قد خلق سقراط من خلال تعاليمه الثقة بالنفس لدى الناس و كان له أتباع كثيرون.
إلا أن المسؤولين في أثينا لم يرضوا عن تعاليمه أو شهرته، فحسدوه و اتهموه بتضليل الشبان في المدينة، و نتيجة لذلك، وضعوه في السجن لكن سقراط لم يتوقف عن متابعة أفكاره و مثالياته، فكان يتحدث حتى و هو في السجن عن عدم فناء الروح.
و أخيرا تضايق المسؤولون منه كثيرا حتى أنهم حكموا عليه بالإعدام، لكن هذا لم يخفه.
لم يتم شنقه بل أجبروه على شرب فنجان من السم يسمى الشوكران، فشرب سقراط السم و هو يبتسم، و عندما كان يشربه، أخذت الدموع تسيل من عيون أصدقائه، لكن سقراط ظل يبتسم إلى أن فارق الحياة.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 5:45 am  
(أفلاطون)


---------------------------
أفلاطون (باليونانية ): Πλάτων Plátōn) (عاش بين 427 ق.م- 347 ق.م) فيلسوف يوناني قديم, وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين, حتى ان الفلسفة الغربية اعتبرت انها ماهي الا حواشي لأفلاطون.عرف من خلال مخطوطاته التي جمعت بين الفلسفة والشعر والفن.كانت كتاباته على شكل حوارات ورسائل وإبيغرامات(ابيغرام:قصيدة قصيرة محكمة منتهية بفكرة بارعة او ساخرة).
حياته

ولد أفلاطون في اثينا لعائلة ارستوقراطية, اسمه الحقيقي هو "ارسطو كليس ", سمي أفلاطون لعرض كتفيه, حيث كلمة أفلاطون تعني "عريض الكتفين". كان أفلاطون جندياً ومصارعاً بارزاً ,ونال جائزة الألعاب مرتين. أصبح تلميذاً لسقراط وتعلق به كثيراً ,وكان لأعدام استاذه سقراط بالسم وقع كبير على افلاطون, حيث ظهر ذلك جلياً في كتاباته الأولى. بعد اعدام سقراط غادر أفلاطون أثينا, حيث كان ساخطاً على الحكومة الديموقراطية هناك, وهو في الثامنة والعشرين من عمره, وجال عدة بلدان وتأثر بفلسفاتهم,ثم عاد الى أثينا وهو في الأربعينات من عمره.

محاورات افلاطون

المحاورة هي محادثة بين شخص او أكثر تدور حول فكرة معينة.
كانت معظم كتابات أفلاطون عبارة عن محاورات, بطلها الرئيس سقراط,الذي كان يمثل أفلاطون نفسه, في هذه المحاورات يسأل سقراط الناس عن أشياء يدعون معرفتها ويدعي هو الجهل بها. ومن خلال الحوار يوضح سقراط انهم لايعرفون ما يدعون معرفته. كما لا يعطي سقراط أي اجابات عن تساؤلاته, لكنه يكتفي بتوضيح أن أجابات شخصيات الحوار غير كافية. إستطاع أفلاطون من خلال حواراته أن يعرض مضمون أفكاره وأن يتخفى خلف شخصياته. إختلفت كتابات أفلاطون مع تقدمه في العمر, حيث يظهر في كتاباته المبكره تأثره بسقراط, أما في كتاباته المتأخره أخذ يأخذ منحى آخر يختلف عن أستاذه

نظرية المثل

يعتقد أفلاطون أننا نسمي عدة أشياء بمسمى واحد لأنها تتضمن شيئاً مشتركاً, وهذا الشئ المشترك يمثل كمال هذه الصفة, وأطلق على هذا الشئ اسم "المثال". كما اعتقد أنه لا يمكن معرفة المُثُل بالحواس بل يمكن معرفتها فقط بالذهن, فهذه المُثُل غير موجودة في الواقع, ولأشياء الموجودة لا تعكس سوى قدر ضئيل من المواصفات الحقيقية للمثال, تماماً مثلما نرى فوهة الكهف التي لا تمثل الا جزءاً ضئيلاً من الكهف نفسة. ونظراً لثبات وكمال هذه المثل فإن المعرفة الحقيقية هي معرفة المُثُـل والقتل.
الأخلاق. أسس أفلاطون نظريته الأخلاقية على الفرض القائل بأن كل البشر يرغبون في السعادة. وقد رأى أن السعادة هي النتيجة الطبيعية لحالة الروح المتمتعة بالصحة. وبما أن اكتساب الفضائل الأخلاقية ينتج عنها صحة الروح فإن على كل الناس أن يرغبوا أن يكونوا فاضلين. وقد قال أفلاطون: إن الناس أحيانًا لا يبحثون عن الفضيلة، لأنهم لا يعرفون أن الفضيلة تُحدث السعادة.
ومن ثم ـ تبعًا لرأي أفلاطون ـ فإن المشكلة الرئيسية للأخلاق مشكلة معرفة.
علم النفس والسياسة. ألح أفلاطون على القول بأن النفس تنقسم إلى ثلاث أجزاء: 1 ـ الذهن 2 ـ الإرادة 3 ـ الشهوة. كما أنه شبه الدولة أو المجتمع المثالي بالنفس وقال: إنه أيضًا ينقسم إلى ثلاث طبـقــات: 1 - الملوك الفلاسفة 2 - الحراس أو الجنود 3 - المواطنون العاديون مثل المزارعين والحرفيين والتجار، بحيث يمثل الملوك الفلاسفة الذهن، ويمثل الحراس الإرادة، ويمثل المواطنون العاديون الشهوة. ومثل هذا المجتمع هو المجتمع المثالي الذي يشبه النفس السوية إذ يسيطر الملوك الفلاسفة على المواطنين العاديين بمعونة الحراس.
خلود الروح. كان أفلاطون يعتقد بخلود الروح أو النفس، وكان يتصور أن الجسد يموت ويتحلل إلا أن الروح تذهب بعد موت الجسد إلى عالم المُثُل، وتبقى هناك فترة من الزمن ثم تعود للعالم مرة أخرى في جسد آخر. وفي محاورة مينو يستخلص أفلاطون أن المعرفة تتكون من تذّكر الخبرات التي تعلمتها الروح أثناء تأملها في عالم المُثُل.
الفن. كانت لأفلاطون مآخذ على الفن والفنانين، وقد شدَّد على ضرورة الرقابة على الفنون نظرًا لأثرها في تشكيل أخلاق الناس، وكان يعتقد أن إبداع الفنانين يرجع إلى وقوعهم تحت إلهام غير عاقل.
مكانة أفلاطون في الفكر الغربي. لم ينحصر تأثير فلسفة أفلاطون في الحدود الأكاديمية، إذ كان لفلسفته أثر عميق على الفيلسوف الروماني أفلوطين خلال القرن الثالث الميلادي الذي أنشأ ما يعرف باسم الأفلاطونية المحدثة التي كان لها أعظم الأثر على المسيحية في القرون الوسطى، من خلال مؤلفات بعض الفلاسفة مثل: بويثيس وسانت أوغسطين. وقد عاد الاهتمام بفلسفة أفلاطون في عصر النهضة، حيث أسست أسرة ميديتشي الشهيرة أكاديمية أفلاطونية في فلورنسا بإيطاليا. وفي منتصف القرن السابع عشر ظهرت مجموعة من الفلاسفة في جامعة كمبردج بإنجلترا عُرفت باسم أفلاطونيِّي كمبردج حيث استعانوا بفلسفة أفلاطون في محاولة لإيجاد الانسجام بين العقل والدين.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 5:49 am  
(نابليون)


----------------------------------

لم يترك إلا قلة من الرجال في التاريخ التأثير العظيم الذي تركه نابليون بونابرت في العالم و في الأزمان التي عاشوا فيها.
ولد نابليون في 15 آب-أغسطس من عام 1769 في أجاكسيو بجزيرة كورسيكا. و عندما كان صبيا، قارن نفسه بأبطال التاريخ القديم الكبار الذين قرأ عنهم، و بالكاد كان قد بلغ السادسة عشرة عندما تخرج من الأكاديمية العكسرية في باريس.
و عندما كان في الرابعة و العشرين فقط من عمره، رقي إلى رتبة لواء لمساعدته في إعادة الإستيلاء على مدينة تولون من البريطانيين، و فيما بعد قاد الجيوش الفرنسية إلى النصر على النمسا، كما انتصر في حرب بمصر.
ثم أصبح نابليون القنصل الأول، أي حاكم فرنسا. فقام بإصلاح كل الجهاز الحكومي.
و في سنة 1804، أعلن نابليون إمبراطورا لفرنسا. و خلال السنوات العشر من عمر الإمبراطورية الفرنسية تحت حكم نابليون كانت هناك حرب مستمرة تقريبا، و تمكن بانتصاراته من أن يسيطر على أوروبا من إسبانيا إلى حدود روسيا.
و في سنة 1812، قرر نابليون أن يغزو روسيا بجيش زاد عدده على 600 ألف رجل، لكن جيشه إضطر إلى التراجع لعدم كفاية الإمدادات مع أنه كان قد احتل موسكو، و لم بصل حيا إلى مسيرة العودة إلى الوطن إلا حوالي 100 ألف رجل فقط.
و بعد أن تكبد عدد هزائم أخرى، تنازل نابليون عن الحكم و نفي إلى جزيرة إيلبا. لكنه هرب منها و جمع جيشا جديدا، لكنه انهزم في معركة ووترلو في سنة 1815 أمام جيش قاده ولينغتون و بلوتشر.
و استسلم نابليون للبريطانيين الذين أرسلوه كسجين إلى جزيرة سانت هيلينا القاحلة، التي ظل فيها حتى وفاته في 5 أيار/مايو من عام 1821.
لقد قاد نابليون فرنسا إلى عظمة و قوة جديدتين، لكن يمكن القول أيضا أنه كان سببا في آلام كبيرة و دمر حياة أمم بكاملها.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 5:50 am  
(ليوناردو دافينشي)


---------------------------------------------

ربما لم ينجز أحد في التاريخ القدر الذي أنجزه ليوناردو دافينشي في ميادين مختلفة كثيرة.
عاش دافينشي من سنة 1425 إلى 1519، و كان رساما و نحاتا و معماريا بارزا، و قد وضع تصاميم لجسور و طرق سريعة و أسلحة و أزياء و أجهزة علمية، كما اخترع غواصات و آلات طائرة مع أنه لم يستطع بناءها بالمواد التي كانت متوفرة في زمنه، و قام أيضا باكتشافات هامة عن بناء الجسم البشري.
و تناول ليوناردو العلوم و الفنون بالأسلوب نفسه، فكان يدرس المشكلة ثم يضع مخططات كثيرة للعثور على حل لها، و لم يجد أي فرق بين تخطيط آلة و تخطيط لوحة، و قد أصبح خبيرا في كل مجال آثار اهتمامه.
و عندما بلغ ليوناردو سن العشرين، سجل باعتباره أستاذا لنقابة الرسامين، و كان لأعماله تأثير كبير على غيره من الرسامين لأنه كان دائما يحاول ابتكار أشياء جديدة مثل طريقة توزيع الضوء و الظل في اللوحات.
و "العشاء الأخير" من أعظم لوحات ليوناردو، و مع أنها الآن من الروائع العالمية فإنها كانت في الحقيقة تجربة غير ناجحة. فقد كان ليوناردو يرسم بالزيت على حائط رطب و ببطء، لذلك بدأت لوحته تبهت، و قد أتلفتها الرطوبة بشكل أساء إليها تماما الآن.
و اهتم ليوناردو بدراسة الجسم البشري، و فكك أوصال الجثث لكي يعرف كيف تتجمع معا في الجسم، كما قام باكتشافات كثيرة حول نمو النبات.
و الأرجح أن أشهر لوحات ليوناردو هي "الموناليزا"، و قد رسمت في فلورنسا.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 5:53 am  
(جون كالفن)


-----------------------------------


كان جون كالفن من زعماء حركة "الإصلاح"، وهي الحركة الدينية المسيحية التي اجتاحت أوروبا في القرن السادس عشر و شقت العالم المسيحي إلى كنيستين كاثوليكية و بروتستنتية.
ولد كالفن في فرنسا في 10 تموز/يوليو من عام 1509، و بعد أن درس اللاتينية و الفلسفة و المنطق تحول إلى اعتناق العقيدة البروتستنتية الجديدة آنذاك، و اضطر إلى الرحيل عن فرنسا بسبب معتقدانه الدينية، و في سنة 1536 ذهب إلى جنيف بسويسرا حيث قضى بقية حياته إلا لفترة قصيرة.
و أصبحت جنيف بقيادته مركزا للبروتستنتية، حيث وضعت الكنيسة القوانين للمدينة و تحكمت في كل ناحية من حياتها اليومية، و كانت تلك القوانين صارمة، و فرضت على أهل جنيف أن يكونوا جادين و مجدين و متقشفين، و حظر عليهم الرقص و الغناء باستثناء التراتيل الدينية، و كانت عقوبة المخالفين قاسية.
كانت ديانة كالفن صارمة، فقد آمن بأن الإنسان منكوب بالخطيئة و لا يستطيع الخلاص إلا برحمة الله، لكن نعمة الله هذه لم تكن إلا من نصيب قلة مختارة منتخبة من الناس قرر الله منذ مدة طويلة من هي، و كان هذا هو مبدأ كالفن في قضاء الله و قدره.
مات كالفن في 27 أيار/مايو 1564، لكن أفكاره انتشرت بعده من جنيف إلى معظم أوروبا الغربية
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 5:54 am  
(الأسكندر الأكبر)


---------------------------------------


بعد قرون كثيرة، ما زال الإسكندر الأكبر يعتبر واحدا من أعظم الغزاة في العالم في التاريخ البشري، و قد مات هذا الجندي الشجاع في بابل (العراق) قبل أكثر من 2000 سنة، و لم يتجاوز الحادية و الثلاثين من العمر.
كانت إمبراطوريته تمتد من اليونان إلى الهند، لكنها تفسخت بعد موته، مع أن المدن التي بناها ما زالت موجودة، حيث يقال أنه بنى حوالي 70 مدينة خلال فترة حياته القصيرة.
تقول القصة أنه حين كان الإسكندر ولدا في الرابعة عشرة، قام بترويض الحصان الشرس "بوسيفالوس" و هو حصان لم يستطع أي إنسان آخر أن يروضه و يسيطر عليه، و قد امتطى هذا الحصان في كل معاركه و قد مات هذا الحصان في معركة وقعت في الهند، و أقام مدينة أسماها باسم هذا الحصان الشجاع !
والد الإسكندر، فيليب، أصبح ملك مقدونيا في عام 359 قبل الميلاد و شكل جيشه الخاص به و خطط لغزو الإمبراطورية الفارسية العظيمة، لكنه قتل في عام 336 قبل الميلاد في مؤامرة نفذت في قصره.
و بعده اصبح الإسكندر ملك مقدونيا و هو في العشرين.
تلقى الإسكندر التدريب على فنون الحرب من والده و كان الفيلسوف الكبير أرسطو أستاذه.
بعد موت والده، قامت ثورة كبيرة في مملكته، لكن الإسكندر أعاد النظام في وقت قصير جدا، و هاجم الإمبراطورية الفارسية حوالي 334 قبل الميلاد، و هناك خاض معركتين و أحرز انتصارات مذهلة، و بعد أن هزم فارس، هاجم مصر و احتلها و أقام مدينة تسمى الإسكندرية.
حين دخل الإسكندر آسيا الوسطى، رأس عربة الملك القديم غورديوس و قيل له أن هنالك أسطورة بأن من يستطيع أن يفك العقدة التي تربط العربة سوف يحكم العالم، فأمسك الإسكندر بالسيف و قطع العقدة، و كان عنها ملكا على مقدونيا و اليونان و مصر و فارس و آسيا – نصف العالم المعروف آنذاك – ، و طوال ست سنوات لاحقة ظل جيشه يواصل المسير، فاحتل أفغانستان و هندوكوش و سمرقند و طشقند و ممر خيبر ثم دخل الهند.
و بعد أن دخل آسيا، آخذ يعيش حياة ترف، فتزوج أميرة غنية جميلة "روكسانا"، و خاض آخر معركة له مع الملك الهندي "بوروس" و هزمه، و كان الإسكندر يأمل في الوصول إلى نهر "غانغا"، لكن حين وصل جنوده إلى نهر "بياس" رفض التقدم أكثر، فقد كانوا غائبين عن بيوتهم و ذويهم أكثر من ثماني سنوات، و حاول الإسكندر إقناعهم لكنهم لم يستمعوا بل عادوا إلى بيوتهم، فأصيب الإسكندر بحمى خلال عودته و مات في سنة 323 قبل الميلاد.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 5:58 am  
(جورج كايلي)


-----------------------------------


يسمى السير جورج كايلي أبو الطيران، و بدأ هذا الإنكليزي العظيم عمله برفض طائرة الأورنيثوبتر ذات الجناحين الخفاقين باعتبارها غير عملية، و اعتمد كايلي على اكتشاف سابق ليقرر بأن من الممكن وضع طائرة في الجو إذا كان وزنها خفيفا و أمكن دفع أجنحتها بالهواء.
فصنع طائرة وزنها خفيف مزودة بأجنحة، و حل مشكلة تحريك الطائرة في الهواء بواسطة محرك يعمل بالمروحة. و نظرا لعدم توفر محرك خفيف الوزن و قوي إلى حد يفي بغرضه، صمم كايلي محركه الخاص، فكان عبارة عن محرك ذي احتراق داخلي يعتمد على البترول كوقود. لكن هذا الوقود كان باهظ الثمن، لهذا السبب لم يتمكن كايلي من صنع طائرة ناجحة، لكنه نجح في صناعة طائرة شراعية في عام 1804.
و فيما بعد، استخدم ويليام هنسون و جوهان ستريغفيلو البريطانيان المبادئ التي وضعها كايلي لتصميم طائرة تعمل بالبخار في عام 1842. و في عام 1848، بنى سترينغفلو لوحده نموذجا طوله 10 أقدام و يستطيع التحليق إلى إرتفاع 40 ياردة، و كانت هذه بداية الطيران بالطاقة، و تبعتها تغيرات ثورية في الإتجاه نفسه.
و لا يمكن إنكار فضل كايلي في تطوير الطائرات الحديثة، فقد ساهم في وضع بعض أسسها كما شرح ميزات الشكل الإنسيابي لها.
و لا تقتصر مساهمات كايلي في خدمة العلم على الطيران وحده، إذ أنه أسس ايضا في عام 1839 "معهد ريجنت ستريت التقني" بلندن، و اخترع الجرار المزنجر (الكاتريبلر)، و أجرى أبحاثا في تدريس العلوم.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:02 am  
(إسحاق نيوتن)



إسحاق نيوتن (Sir Isaac Newton) عاش ما بين 25 ديسمبر 1642 - 20 مارس 1727, بالتقويم القيصري آنذاك أو 4 يناير 1643- 31 مارس 1727 بالتقويم الغريغوري. عالم إنجليزي، كيميائي ، وفيلسوف. قدّم نيوتن ورقة علمية وصف فيها قوة الجاذبية الكونية ومهد الطريق لعلم الميكانيكا الكلاسيكية عن طريق قوانين الحركة . يشارك نيوتن ليبينيز الحق في تطوير علم الحسبان التفاضلي والمتفرع من الرياضيات.

الإنجازات الإضافيّة

نيوتن كان الأول في برهنة أن الحركة الأرضية وحركة الأجرام السماوية تُحكم من قبل القوانين الطبيعية ويرتبط إسم العالم نيوتن بالثورة العلمية. يرجع الفضل لنيوتن بتزويد القوانين الرياضية لأثبات نظريات كيبلر والمتعلقة بحركة الكواكب.
قام بالتوسع في إثباتاته وتطرّق إلى ان مدار المذنّبات ليس بالضرورة بيضاوي! ويرجع الفضل لنيوتن في إثباته ان الضوء الأبيض هو مزيج من أضواء متعددة وأن الضوء يتكون من جسيمات صغيرة.


سيرته

وُلد نيوتن في وولسثروب في مقاطعة لينكنشاير . مات أبوه ولا زال نيوتن في بطن أمه وقبل ولادته بـ 3 أشهر، وتركته والدته لتعيش مع زوجها الجديد بعد عامين من ولادة نيوتن وتركت الطفل نيوتن ليترعرع في كنف جدّته.
درس الثانوية في مدرسة "جراثام" وفي العام 1661 إلتحق بكلية ترينتي في كيمبريدج . كانت المدرسة آنفة الذكر تتبع منهج ارسطو الفلسفي إلا ان نيوتن كان يفضل تدارس الفلاسفة المعاصرين آنذاك من أمثال ديكارت ، غاليلو ، كوبرنيكوس ، و كيبلر .
في العام 1665 بدأ نيوتن بتطوير معادلات رياضية لتصبح فيما بعد بعلم الحسبان. مباشرة وبعد حصول نيوتن على الشهادة الجامعية في العام 1665، أغلقت الجامعة أبوابها كإجراء وقائي ضد وباء الطاعون الذي اجتاح اوروبا ولزم نيوتن البيت لمدة عامين تفرّغ خلالها للحسبان، والعدسات ، وقوانين الجاذبية .
في العام 1667 أصبح نيوتن عضو في هيئة التدريس في كلية ترينيتي وقام بنشر الورقة العلمية والمتعلقة بـ "التّحليل بالمتسلسلة اللا نهائيّة".
قام كل من نيوتن و ليبينيز على حدة بتطوير نظرية المعادلات التفاضلية واستعمل الرجلان رموز مختلفة في وصف المعادلات التفاضلية ولكن تبقى الطريقة التي إتّبعها ليبنيز أفضل من الحلول المقدّمة من نيوتن ومع هذا، يبقى إسم نيوتن مقرون بأحد رموز العلم في وقته.
قضى نيوتن الخمس وعشرين السنة الأخيرة من حياته في خصومة مع ليبنيز والذي وصفه نيوتن بالمحتال!
سميت بأسمه نيوتن (وحدة ) قياس تخليدآ له ولما قدمه للعلم.

البصريات

درُس نيوتن البصريات من العام 1670-1672، في هذه الفترة، تحقّق من إنكسار الضوء وبرهن على أن الضوء الأبيض ممكن ان ينقسم الى عدة ألوان عند مروره خلال المنشور ومن الممكن بالتالي تجميع حزمة الألوان تلك من خلال عدسة منشور آخر ليتكون الضوء الأبيض من جديد. باستنتاجه هذا، تمكن نيوتن من إختراع التلسكوب العاكس ليتغلب على مشكلة الألوان التي تظهر في التلسكوبات المعتمدة على الضوء المنكسر.
عاد نيوتن لعمله البحثي في الجاذبية وتأثيرها على مدار الكواكب مستنداً على القواعد التي أرساها كيبلر في قوانين الحركة، وبعد التشاور مع هوك و فلامستيد ، نشر نيوتن إستنتاجاته في العام 1684 والتي تناولت قوانين الحركة.
نشر نيوتن الورقة "برينسيبيا" في العام 1687 بتشجيع ودعم مالي من ايدموند هالي . في هذه الورقة، سطّر نيوتن القوانين الكونية الثلاثة والمتعلقة بالحركة ولم يستطع أحد أن يعدل على هذه القوانين لـ 300 سنة أخرى!
بعد إصدار نيوتن لنظرية برينسيبيا، أصبح الرجل مشهوراً على المستوى العالمي واستدار من حولة المعجبون وكان من ضمن هذه الدائرة الرياضي السويسري نيكولاس فاتيو دي دوبلير والذي كوّن مع نيوتن علاقة متينة إستمرت حتى العام 1693 وأدّت نهاية هذه العلاقة الى إصابة نيوتن بالإنهيار العصبي.
تمكن نيوتن من ان يصبح عضواً في البرلمان في الأعوام 1689-1690 وكذلك في العام 1671 ولكن لم تذكر سجلات الجلسات أي شيء يذكر عن نيوتن بإستثناء أن قاعة الجلسة كانت باردة وأنه طلب أن يُغلق الشبّاك ليعمّ الدفء!
في العام 1703 أصبح نيوتن رئيساً للأكاديمية الملكية وتمكن من خلق عداوة مع الفلكي جون فلامستيد بمحاولته سرقة كاتالوج الملاحظات الفلكية التابع لفلامستيد. منحته الملكة لقب فارس في العام 1705. لم يتزوج نيوتن قط ولم يكن له أطفال مسجّلون وقد مات في مدينة لندن ودفن في مقبرة ويست انستر ابي
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:05 am  
(جوزيف ليستر)


-----------------------------------



جوزيف ليستر هو الذي طور الجراحة المعقمة الخالية من الجراثيم، و كان ليستر طبيبا إنكليزيا ولد في سنة 1827 و مات في سنة 1912، و في سنة 1861 أصبح جراحا في مستشفى غلاسكو الذي كان آنذاك أكبر مستشفيات مدينة غلاسكو في سكوتلاندا.
و أثناء عمله في هذا المشفى، كان ليستر يضطر لمعالجة كثير من المصابين في الحوادث، و غالبا ما كانت جراح هؤلاء تتلوث بالجراثيم و البكتيريا، فتتورم المنطقة المحيطة بالجرح و تلتهب ثم تتقيح.
و اهتم ليستر بمنع هذه الأعراض و حاول في البداية تنظيف الجروح لكن دون نتيجة، ثم علم في سنة 1864 عن تجارب العالم الفرنسي لويس باستور، و كان باستور قد أثبت بأن الجراثيم هي السبب في فساد الحليب و تعفن اللحوم، و كانت هذه الجراثيم تهيم في الهواء ثم تستقر في الحليب أو في اللحوم، و فكر ليستر بأن إلتهابات الجروح سببها أيضا هذه الجراثيم الموجودة في الهواء.
و حاول ليستر قتل الجراثيم الضارة بوضع مادة كيماوية تدعى حامض الفينيك (أو حامض الكربوليك) على الجروح. و قد نجح بذلك فعلا في تخفيض عدد حالات الإلتهاب و اقتنع بصحة نظريته عن الإلتهاب بالجراثيم.
و في سنة 1867، كتب ليستر مقالا لمجلة طبية هامة عن نظريته وصف فيه أسلوبه في الوقاية من إلتهابات الجروح.
و في البداية لم تجد نظريته قبولا كاملا، لكن لم تمض خمس و عشرون سنة إلا و كان معظم الجراحين يستخدمون المعقمات و المطهرات في علاج الجروح أثناء العمليات الجراحية. و اليوم لا يوجد طبيب واحد أو مستشفى واحد في العالم لا يطبق الأفكار التي طرحها لأول مرة جوزيف ليستر.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:08 am  
(أينشتاين)


----------------------------


يسمى ألبرت أينشتاين أبو الفيزياء الحديثة، فقد ولد في 14 آذار 1879 في "أولم" في ألمانيا. و حين كان في السنة الأولى من العمر، انتقلت أسرته إلى ميونيخ، فقضى أينشتاين طفولته فيها.
كان خجولا كثير الأحلام في طفولته و قد تعلم العزف على البيانو من أمه التي كانت مولعة به.
أبدى أينشتاين منذ صغره اهتماما شديدا بالأدوات العلمية، و كان ذكيا جدا في الرياضيات، لكنه كان متوسطا في المواضيع الآخرى، و حين بلغ الخامسة عشرة انتقلت أسرته إلى إيطاليا، و من هناك ذهب إلى جامعة زيوريخ في سويسر، و بدأت عبقريته تظهر، فتبين أنه باحث غير عادي في الفيزياء و الرياضيات.
أكمل دراسته في سنة 1900 و أراد أن يصبح معلما، لكنه لم يستطع الحصول على وظيفة تعليمية حسب اختياره، فالتحق بمكتب باتنت السويسري في بيرن بوظيفة كاتب و تزوج من طالبة علوم يوغسلافية "ميلفيا ماريك" و أنجبا ولدين.
في أوقات فراغه، كان أينشتاين يتابع دراساته العلمية و يحاول حل المشكلات المعقدة في الفيزياء، و في عام 1905 نشر خمس أوراق بحث، فأثارت الأفكار الثورية الواردة فيها عالم العلوم. و بين عشية و ضحاها أصبح أينشتاين عالما شهيرا، و كانت واحدة من الأوراق الستة تتعلق بـ "نظرية النسبية" حيث أظهر في هذه الورقة أن الحركة المطلقة للأجسام المادية فكرة لا معنى لها، فالحركة النسبية وحدها هي التي لها شيء من المعنى.
و في نفس الورقة، أظهر أن الكتلة و الطول و الزمن ليست ثابتة و إنما تختلف باختلاف سرعة الأجسام، حيث أن سرعة الضوء هي الكمية الوحيدة التي تبقى ثابتة.
و في ورقة أخرى، أقام فكرة التكافؤ بين المادة و الطاقة، و كان صنع القنبلة الذرية في عام 1945 نتيجة هذه القاعدة الشهيرة.
في عام 1909، عين أستاذا في جامعة زيوريخ، و في عام 1916 طرح فكرة "النسبية العامة" و كانت هذه الفكرة معقدة حتى أن أربعة علماء فقط في ذلك العصر فهموها، و جعلت هذه النظرية أينشتاين أكبر عالم في العالم، و منح جائزة نوبل عام 1921 تقديرا لأبحاثه.
و في عام 1933 غادر ألمانيا في أيام هتلر و حصل على وظيفة كبير في جامعة برنستون في أمريكا، و في عام 1940 أصبح مواطنا أمريكيا، و مات في عام 1955.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:16 am  
(ابن سينا)



ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية سنة 370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء.
عاش ابن سينا في أواخر القرن الرابع الهجري وبدايات القرن الخامس من الهجرة، وقد نشأ في اوزبكستان، حيث ولد في "خرميش" إحدى قرى "بخارى" في شهر صفر (370 هـ= أغسطس 908م).
وحرص أبو عبد الله بن سينا على تنشئته تنشئة علمية ودينية منذ صغره، فحفظ القرآن ودرس شيئا من علوم عصره، حتى إذا بلغ العشرين من عمره توفي والده، فرحل أبو علي الحسين بن سينا إلى جرجان، وأقام بها مدة، وألف كتابه "القانون في الطب"، ولكنه ما لبث أن رحل إلى "همذان" فحقق شهرة كبيرة، وصار وزيرا للأمير "شمس الدين البويهي"، إلا أنه لم يطل به المقام بها؛ إذ رحل إلى "أصفهان" وحظي برعاية أميرها "علاء الدولة"، وظل بها حتى خرج من الأمير علاء الدولة في إحدى حملاته إلى همذان؛ حيث وافته المنية بها في (رمضان 428 هـ= يونيو 1037م).

في محراب العلم والإيمان

وكان ابن سينا عالما وفيلسوفا وطبيبا وشاعرا، ولُقِّب بالشيخ الرئيس والمعلم الثالث بعد أرسطو والفارابي، كما عرف بأمير الأطباء وأرسطو الإسلام، وكان سابقا لعصره في مجالات فكرية عديدة، ولم يصرفه اشتغاله بالعلم عن المشاركة في الحياة العامة في عصره؛ فقد تعايش مع مشكلات مجتمعه، وتفاعل مع ما يموج به من اتجاهات فكرية، وشارك في صنع نهضته العلمية والحضارية.
وكان لذلك كله أبلغ الأثر في إضفاء المسحة العقلية على آرائه ونظرياته، وقد انعكس ذلك أيضا على أفكاره وآثاره ومؤلفاته، فلم يكن ابن سينا يتقيد بكل ما وصل إليه ممن سبقوه من نظريات، وإنما كان ينظر إليها ناقدا ومحللا، ويعرضها على مرآة عقله وتفكيره، فما وافق تفكيره وقبله عقله أخذه وزاد عليه ما توصل إليه واكتسبه بأبحاثه وخبراته ومشاهداته، وكان يقول: إن الفلاسفة يخطئون ويصيبون كسائر الناس، وهم ليسوا معصومين عن الخطأ والزلل.
ولذلك فقد حارب التنجيم وبعض الأفكار السائدة في عصره في بعض نواحي الكيمياء، وخالف معاصريه ومن تقدموا عليه، الذين قالوا بإمكان تحويل بعض الفلزات الخسيسة إلى الذهب والفضة، فنفى إمكان حدوث ذلك التحويل في جوهر الفلزات، وإنما هو تغيير ظاهري في شكل الفلز وصورته، وفسّر ذلك بأن لكل عنصر منها تركيبه الخاص الذي لا يمكن تغييره بطرق التحويل المعروفة.
وقد أثارت شهرة ابن سينا ومكانته العلمية حسد بعض معاصريه وغيرتهم عليه، ووجدوا في نزعته العقلية وآرائه الجديدة في الطب والعلوم والفلسفة مدخلا للطعن عليه واتهامه بالإلحاد والزندقة، ولكنه كان يرد عليهم بقوله: "إيماني بالله لا يتزعزع؛ فلو كنت كافرا فليس ثمة مسلم حقيقي واحد على ظهر الأرض".

ريادة فلكية


صفحة من مخطوطة في الفلك
كان لابن سينا ريادات في العديد من العلوم والفنون؛ ففي مجال علم الفلك استطاع ابن سينا أن يرصد مرور كوكب الزهرة عبر دائرة قرص الشمس بالعين المجردة في يوم (10 جمادى الآخرة 423 هـ = 24 من مايو 1032م)، وهو ما أقره الفلكي الإنجليزي "جير مياروكس" في القرن السابع عشر.
واشتغل ابن سينا بالرصد، وتعمق في علم الهيئة، ووضع في خلل الرصد آلات لم يُسبق إليها، وله في ذلك عدد من المؤلفات القيمة، مثل:
- كتاب الأرصاد الكلية.
- رسالة الآلة الرصدية.
- كتاب الأجرام السماوية.
- كتاب في كيفية الرصد ومطابقته للعلم الطبيعي.
- مقالة في هيئة الأرض من السماء وكونها في الوسط.
- كتاب إبطال أحكام النجوم.

عالم جيولوجيا

وله أيضا قيمة في علم طبقات الأرض (الجيولوجيا) خاصة في المعادن وتكوين الحجارة والجبال، فيرى أنها تكونت من طين لزج خصب على طول الزمان، وتحجر في مدد لا تضبط، فيشبه أن هذه المعمورة كانت في سالف الأيام مغمورة في البحار، وكثيرا ما يوجد في الأحجار إذا كسرت أجزاء من الحيوانات المائية كالأصداف وغيرها.
كما ذكر الزلازل وفسرها بأنها حركة تعرض لجزء من أجزاء الأرض؛ بسبب ما تحته، ولا محالة أن ذلك السبب يعرض له أن يتحرك ثم يحرك ما فوقه، والجسم الذي يمكن أن يتحرك تحت الأرض، وهو إما جسم بخاري دخاني قوى الاندفاع أو جسم مائي سيّال أو جسم هوائي أو جسم ناري.
ويتحدث عن السحب وكيفية تكونها؛ فيذكر أنها تولد من الأبخرة الرطبة إذا تصعّدت الحرارة فوافقت الطبقة الباردة من الهواء، فجوهر السحاب بخاري متكاثف طاف الهواء، فالبخار مادة السحب والمطر والثلج والطل والجليد والصقيع والبرد وعليه تتراءى الهالة وقوس قزح.

عالم نبات

وكان لابن سينا اهتمام خاص بعلم النبات، وله دراسات علمية جادة في مجال النباتات الطبية، وقد أجرى المقارنات العلمية الرصينة بين جذور النباتات وأوراقها وأزهارها، ووصفها وصفا علميا دقيقا ودرس أجناسها، وتعرض للتربة وأنواعها والعناصر المؤثرة في نمو النبات، كما تحدث عن ظاهرة المساهمة في الأشجار والنخيل، وذلك بأن تحمل الشجرة حملا ثقيلا في سنة وحملا خفيفا في سنة أخرى أو تحمل سنة ولا تحمل أخرى.
وأشار إلى اختلاف الطعام والرائحة في النبات، وقد سبق كارل متز الذي قال بأهمية التشخيص بوساطة العصارة، وذلك في سنة 1353 هـ = 1934م.

ابن سينا والأقرباذين

وكان لابن سينا معرفة جيدة بالأدوية وفعاليتها، وقد صنف الأدوية في ست مجموعات، وكانت الأدوية المفردة والمركبة (الأقرباذين) التي ذكرها في مصنفاته وبخاصة كتاب القانون لها أثر عظيم وقيمة علمية كبيرة بين علماء الطب والصيدلة، وبلغ عدد الأدوية التي وصفها في كتابه نحو 760 عقَّارًا رتبها ألفبائيا.
ومن المدهش حقا أنه كان يمارس ما يعرف بالطب التجريبي ويطبقه على مرضاه، فقد كان يجرب أي دواء جديد يتعرف عليه على الحيوان أولا، ثم يعطيه للإنسان بعد أن تثبت له صلاحيته ودقته على الشفاء.
كما تحدث عن تلوث البيئة وأثره على صحة الإنسان فقال: "فما دام الهواء ملائما ونقيا وليس به أخلاط من المواد الأخرى بما يتعارض مع مزاج التنفس، فإن الصحة تأتي". وذكر أثر ملوثات البيئة في ظهور أمراض حساسية الجهاز التنفسي.

الطبيب الإنسان


غلاف كتاب القانون المترجم
بالرغم من الشهرة العريضة التي حققها ابن سينا كطبيب والمكانة العلمية العظيمة التي وصل إليها حتى استحق أن يلقب عن جدارة بأمير الأطباء، فإنه لم يسعَ يوما إلى جمع المال أو طلب الشهرة؛ فقد كان يعالج مرضاه بالمجان، بل إنه كثيرا ما كان يقدم لهم الدواء الذي يعده بنفسه.
كان ابن سينا يستشعر نبل رسالته في تخفيف الألم عن مرضاه؛ فصرف جهده وهمته إلى خدمة الإنسانية ومحاربة الجهل والمرض.
واستطاع ابن سينا أن يقدم للإنسانية أعظم الخدمات بما توصل إليه من اكتشافات، وما يسره الله له من فتوحات طبيبة جليلة؛ فكان أول من كشف عن العديد من الأمراض التي ما زالت منتشرة حتى الآن، فهو أول من كشف عن طفيل "الإنكلستوما" وسماها الدودة المستديرة، وهو بذلك قد سبق الإيطالي "دوبيني" بنحو 900 سنة، وهو أول من وصف الالتهاب السحائي، وأول من فرّق بين الشلل الناجم عن سبب داخلي في الدماغ والشلل الناتج عن سبب خارجي، ووصف السكتة الدماغية الناتجة عن كثرة الدم، مخالفا بذلك ما استقر عليه أساطين الطب اليوناني القديم.
كما كشف لأول مرة عن طرق العدوى لبعض الأمراض المعدية كالجدري والحصبة، وذكر أنها تنتقل عن طريق بعض الكائنات الحية الدقيقة في الماء والجو، وقال: إن الماء يحتوي على حيوانات صغيرة جدا لا تُرى بالعين المجردة، وهي التي تسبب بعض الأمراض، وهو ما أكده "فان ليوتهوك" في القرن الثامن عشر والعلماء المتأخرون من بعده، بعد اختراع المجهر.
وكان ابن سينا سابقا لعصره في كثير من ملاحظاته الطبية الدقيقة، فقد درس الاضطرابات العصبية والعوامل النفسية والعقلية كالخوف والحزن والقلق والفرح وغيرها، وأشار إلى أن لها تأثيرا كبيرا في أعضاء الجسم ووظائفها، كما استطاع معرفة بعض الحقائق النفسية والمرضية عن طريق التحليل النفسي، وكان يلجأ في بعض الأحيان إلى الأساليب النفسية في معاجلة مرضاه.



ابن سينا وعلم الجراحة

وقد اتبع ابن سينا في فحص مرضاه وتشخيص المرض وتحديد العلاج الطريقة الحديثة المتبعة الآن، وذلك عن طريق جس النبض والقرع بإصبعه فوق جسم المريض، وهي الطريقة المتبعة حاليا في تشخيص الأمراض الباطنية، والتي نسبت إلى "ليوبولد أينبرجر" في القرن الثامن عشر، وكذلك من خلال الاستدلال بالبول والبراز.
ويظهر ابن سينا براعة كبيرة ومقدرة فائقة في علم الجراحة، فقد ذكر عدة طرق لإيقاف النزيف، سواء بالربط أو إدخال الفتائل أو بالكي بالنار أو بدواء كاو، أو بضغط اللحم فوق العرق.
وتحدث عن كيفية التعامل مع السهام واستخراجها من الجروح، ويُحذر المعالجين من إصابة الشرايين أو الأعصاب عند إخراج السهام من الجروح، وينبه إلى ضرورة أن يكون المعالج على معرفة تامة بالتشريح.
كما يعتبر ابن سينا أول من اكتشف ووصف عضلات العين الداخلية، وهو أول من قال بأن مركز البصر ليس في الجسم البلوري كما كان يعتقد من قبل، وإنما هو في العصب البصري.
وكان ابن سينا جراحا بارعا، فقد قام بعمليات جراحية ودقيقة للغاية مثل استئصال الأورام السرطانية في مراحلها الأولى وشق الحنجرة والقصبة الهوائية، واستئصال الخراج من الغشاء البلوري بالرئة، وعالج البواسير بطريقة الربط، ووصف بدقة حالات النواسير البولية كما توصل إلى طريقة مبتكرة لعلاج الناسور الشرجي لا تزال تستخدم حتى الآن، وتعرض لحصاة الكلى وشرح كيفية استخراجها والمحاذير التي يجب مراعاتها، كما ذكر حالات استعمال القسطرة، وكذلك الحالات التي يحذر استعمالها فيها

الأمراض التناسلية

كما كان له باع كبير في مجال الأمراض التناسلية، فوصف بدقة بعض أمراض النساء، مثل: الانسداد المهبلي والأسقاط، والأورام الليفية.
وتحدث عن الأمراض التي يمكن أن تصيب النفساء، مثل: النزيف، واحتباس الدم، وما قد يسببه من أورام وحميات حادة، وأشار إلى أن تعفن الرحم قد ينشأ من عسر الولادة أو موت الجنين، وهو ما لم يكن معروفا من قبل، وتعرض أيضا للذكورة والأنوثة في الجنين وعزاها إلى الرجل دون المرأة، وهو الأمر الذي أكده مؤخرا العلم الحديث.
كتاب عربي علّم العالم
وقد حظي كتابه القانون في الطب شهرة واسعة في أوربا، حتى قال عنه السيد "وليم أوسلر": إنه كان الإنجيل الطبي لأطول فترة من الزمن.
وترجمه إلى اللاتينية "جيرارد أوف كريمونا"، وطبع نحو 15 مرة في أوربا ما بين عامي (878هـ= 1473م، و906 هـ = 1500م) ثم أعيد طبعه نحو عشرين مرة في القرن السادس عشر.
وظل هذا الكتاب المرجع الأساسي للطب في أوربا طوال القرنين الخامس والسادس عشر، حتى بلغت طبعاته في أوربا وحدها أكثر من 40 طبعة.
واستمر يُدرَّس في جامعات إيطاليا وفرنسا وبلجيكا حتى أواسط القرن السابع عشر، ظل خلالها هو المرجع العلمي الأول بها.

قانون ابن سينا للحركة والسكون

أما في مجال الفيزياء فقد كان ابن سينا من أوائل العلماء المسلمين الذين مهدوا لعلم الديناميكا الحديثة بدراستهم في الحركة وموضع الميل القسري والميل المعاون، وإليه يرجع الفضل في وضع القانون الأول للحركة، والذي يقول بأن الجسم يبقى في حالة سكون أو حركة منتظمة في خط مستقيم ما لم تجبره قوى خارجية على تغيير هذه الحالة، فقد سبق ابن سينا إلى ملاحظة حركة الأجسام، واستنباط ذلك القانون الذي عبّر عنه بقوله: "إنك لتعلم أن الجسم إذا خُلي وطباعه ولم يعرض له من خارج تأثير غريب لم يكن له بد من موضع معين وشكل معين، فإذن له في طباعه مبدأ استيجاب ذلك".
وهو بذلك سبق إسحاق نيوتن بأكثر من ستة قرون وجاليليو بأكثر من 5 قرون وليوناردو دافنشي بأكثر من 4 قرون؛ مما يستحق معه أن ينسب إليه ذلك القانون الذي كان له فضل السبق إليه: "قانون ابن سينا للحركة والسكون".
كما ابتكر ابن سينا آلة تشبه الونير Vernier، وهي آلة تستعمل لقياس الأطوال بدقة متناهية.
واستطاع بدقة ملاحظة أن يفرق بين سرعتي الضوء والصوت، وهو ما توصل إليه إسحاق نيوتن بعد أكثر من 600 سنة، وكانت له نظرياته في (ميكانيكية الحركة)، التي توصل إليها "جان بيردان" في القرن الرابع عشر، و(سرعة الحركة) التي بنى عليها "ألبرت أينشتين" نظريته الشهيرة في النسبية.

ابن سينا في عيون الغرب

حظي ابن سينا بتقدير واحترام العلماء والباحثين على مر العصور حتى قال عنه "جورج ساتون": "إن ابن سينا ظاهرة فكرية عظيمة ربما لا نجد من يساويه في ذكائه أو نشاطه الإنتاجي".. "إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى".
ويقول دي بور: "كان تأثير ابن سينا في الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى عظيم الشأن، واعتبر في المقام كأرسطو".
ويقول "أوبرفيل": "إن ابن سينا اشتهر في العصور الوسطى، وتردد اسمه على كل شفة ولسان، ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره.. وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق".
ويصفه "هولميارد" بقوله: "إن علماء أوربا يصفون "أبا علي" بأنه أرسطو طاليس العرب، ولا ريب في أنه عالم فاق غيره في علم الطب وعلم طبقات الأرض، وكان من عادته إذا استعصت عليه مسألة علمية أن يذهب إلى المسجد لأداء الصلاة، ثم يعود إلى المسألة بعد الصلاة بادئا من جديد؛ فيوفق في حلها".
ولا تزال صورة ابن سينا تزين كبرى قاعات كلية الطب بجامعة "باريس" حتى الآن؛ تقديرا لعلمه واعترافا بفضله وسبْقه

من كتبه

فی الفلسفه:

* الإشارات والتنبیهات
* الشفاء
* النجاة

كتب في الرياضيات

* رسالة الزاوية
* مختصر إقليدس
* مختصر الارتماطيقي
* مختصر علم الهيئة
* مختصر المجسطي
* رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء, طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917م.

كتب الطبيعيات وتوابعها

* رسالة في إبطال أحكام النجوم
* رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
* رسالة في الفضاء
* رسالة في النبات والحيوان

كتب الطب

* كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.

* كتاب الأدوية القلبية
* كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
* كتاب القولنج
* رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
* رسالة في تشريح الأعضاء
* رسالة في الفصد
* رسالة في الأغذية والأدوية

أراجيز طبية

* أرجوزة في التشريح
* أرجوزة المجربات في الطب
* الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت

مؤلفاته في الموسيقى

* مقالة جوامع علم الموسيقى
* مقالة الموسيقى
* مقالة في الموسيقى
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:22 am  
(وولتر راليه)


--------------

قلة من الناس هي التي تعرف الكثير عن هذا الرجل، ففي عصر الملكة البريطانية إليزابيت الأولى عاش كثير من العظماء، لكن راليه ربما كان أكثرهم تنوعا في مواهبه، فقد كان جنديا و بحارا و شاعرا و أحد رجال البلاط الملكي و مستعمرا و مؤرخا و عالما.
ولد راليه في حوالي سنة 1554 في ديفون بإنكلترا، و قد حارب في شبابه في فرنسا ثم في إيرلندا، و فاز بالحظوة لدى الملكة إليزابيت الأولى فمنحته رتبة الفارس و مناصب متنوعة في الحكم.
ثم قرر راليه أن يفعل شيئا مثيرا بالأموال التي حصل عليها من الملكة، فقام باستخدامها في إنشاء مستعمرات إستيطانية في أميركا، و أرسل في سنة 1585 أول مستعمريه في جماعة ضمن حوالي مئة رجل عاشوا على جزيرة "رونوك" قبالة ساحل كارولينا الشمالية لمدة عام، فكانت تلك أول مستعمرة إنكليزية تجرب الحياة في "العالم الجديد" كما كان يسمى آنذاك.
إن الكثير من معلوماتنا الأولى عن الهنود الحمر سكان أميركا الأصليين و عن جغرافية أميركا و الحياة النباتية و الحيوانية فيها يعود الفضل فيها لراليه و جنوده، و في سنة 157 أرسل مستعمرة ثانية، لكن كل فريق المستعمرين ضاع في الغابات.
لقد عرف راليه كثيرا من شعراء و كتاب عصره المعروفين و كان هو نفسه من كبار شعراء عصره.
و في سنة 1595، قام هو نفسه بأول رحلة له إلى غويانا في أميركا الجنوبية حيث كان يأمل في العثور على الذهب.
و عندما تسلم الملك جيمس الأول العرش، اتهم راليه بالتآمر عليه و حكم عليه بالموت، و مع أن الحكم كان مع وقف التنفيذ، فإن راليه قضى بقية حياته سجينا في برج لندن.
و في سجنه ذاك، كتب راليه مؤلفه العظيم "تاريخ العالم"، و أجرى تجارب في الكيمياء. و في سنة 1616 سمح له بالخروج من سجنه، فأبحر ثانية إلى غويانا، لكنه بدلا من أن يعثر على الذهب اشتبك مع الإسبان و أعدم لهذا السبب في سنة 1618.
و كان راليه هو الذي أدخل البطاطا إلى إيرلندا من "العالم الجديد" كما كان هو الذي جعل تدخين التبغ شعبيا في أوروبا.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:24 am  
(ابو بكر الرازي)


هو أبو بكر محمد بن زكريا الرازي (ح. 250 للهجرة = 864م - 5 شعبان 311 للهجرة = 19 نوفمبر 928 م)، ولد في الري في ايران.
درس الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء والمنطق والادب . أشتهر هذا العالم ببحوثه وكتاباته في مجال الطب والكيمياء. وكان أول من كتب في تشخيص الأمراض. عمل رئيسا للمستشفى العضدي في بغداد ، و للرازي الكثير من الرسائل في شتى الأمراض وكتب في كل فروع الطب والمعروفة في ذلك العصر ، وقد ترجم بعضها إلى اللاتينية لتستمر المراجع الرئيسية في الطب حتى القرن السابع عشر ، ومن أعظم كتبه "تاريخ الطب" وكتاب "المنصوري" في الطب و كتاب "الأدوية المفردة" الذي يتضمن الوصف الدقيق لتشريح أعضاء الجسم ، وهو أول من أبتكر خيوط الجراحة ، وصنع المراهم ، و له مؤلفات في الصيدلة ساهمت في تقدم علم العقاقير .وله200 كتاب ومقال في مختاف جوانب العلوم.
كان "أبو بكر محمد بن زكريا الرازي" عالما موسوعيا من طراز فريد، وقد برز في جميع فروع العلوم؛ فكتب في الطب والفلسفة والكيمياء والرياضيات وعلم الأخلاق والميتافيزيقا والموسيقى وغيرها.
فهو في الحقيقة علامة عصره؛ حيث كانت مؤلفاته العديدة مرجعًا للعلماء والدارسين خاصة في الطب، وظلت تلك المؤلفات تدرَّس في جامعات أوروبا على مدى قرون طويلة.

الرازي والقراءة

ولد أبو بكر الرازي بالري نحو سنة 250 للهجرة = 864م، وعُرِفَ منذ نعومة أظفاره بحب العلم؛ فاتجه منذ وقت مبكر إلى تعلم الموسيقى والرياضيات والفلسفة، ولما بلغ الثلاثين من عمره اتجه إلى دراسة الطب والكيمياء، فبلغ فيهما شأوًا عظيما، ولم يكن يفارق القراءة والبحث والنسخ، وإن جل وقته موزع بين القراءة والبحث في إجراء التجارب أو الكتابة والتصنيف.
وكان حريصًا على القراءة مواظبًا عليها خاصة في المساء، فكان يضع سراجه في مشكاة على حائط يواجهه، وينام في فراشه على ظهره ممسكًا بالكتاب حتى إذا ما غلبه النعاس وهو يقرأ سقط الكتاب على وجهه فأيقظه ليواصل القراءة من جديد

الرازي طبيب العرب الأول

يعد أبو بكر الرازي أعظم علماء المسلمين في الطب من ناحية الأصالة في البحث، والخصوبة في التأليف، فقد ألف كتبًا قيمة في الطب، وقد أحدث بعضها أثرًا كبيرا في تقدمه، وفي طرق المداواة والعلاج وتشخيص الأمراض.
وقد امتازت مؤلفات الرازي بالموسوعية والشمول، بما تجمعه من علوم اليونان والهنود بالإضافة إلى أبحاثه المبتكرة وآرائه وملاحظاته التي تدل على النضج والنبوغ، كما تمتاز بالأمانة العلمية الشديدة؛ إذ إنه ينسب كل شيء نقله إلى قائله، ويرجعه إلى مصدره.
ويأتي الرازي في المرتبة الثانية بعد ابن سيناء في الطب، وقد صرف جل وقته على دراسة الطب، وممارسته بعد أن ضعف بصره نتيجة عكوفه على إجراء التجارب الكيميائية العديدة في معمله.
وكان الرازي ذكيا فطنا رءوفا بالمرضى مجتهدا في علاجهم وفي برئهم بكل وجه يقدر عليه، مواظبا على النظر في غوامض صناعة الطب، والكشف عن حقائقها وأسرارها، حتى أطلق عليه "أبو الطب العربي".
ويعد الرازي من الرواد الأوائل للطب ليس بين العلماء المسلمين فحسب، وإنما في التراث العالمي والإنساني بصفة عامة، ومن أبرز جوانب ريادة الرازي وأستاذيته وتفرده في الكثير من الجوانب:
أنه يعد مبتكر خيوط الجراحة المعروفة بالقصاب
أول من صنع مراهم الزئبق
قدم شرحا مفصلا لأمراض الأطفال والنساء والولادة والأمراض التناسلية وجراحة العيون وأمراضها.
كان من رواد البحث التجريبي في العلوم الطبية، وقد قام بنفسه ببعض التجارب على الحيوانات كالقرود، فكان يعطيها الدواء، ويلاحظ تأثيره فيها، فإذا نجح طبقه على الإنسان.
عني بتاريخ المريض وتسجيل تطورات المرض؛ حتى يتمكن من ملاحظة الحالة، وتقديم العلاج الصحيح له.
كان من دعاة العلاج بالدواء المفرد (طب الأعشاب والغذاء)، وعدم اللجوء إلى الدواء المركب إلا في الضرورة، وفي ذلك يقول: "مهما قدرت أن تعالج بدواء مفرد، فلا تعالج بدواء مركب".
كان يستفيد من دلالات تحليل الدم والبول والنبض لتشخيص المرض.
استخدم طرقًا مختلفة في علاج أنواع الأمراض.
اهتم بالنواحي النفسية للمريض، ورفع معنوياته ومحاولة إزالة مخاوفه من خلال استخدام الأساليب النفسية المعروفة حتى يشفى، فيقول في ذلك: "ينبغي للطبيب أن يوهم المريض أبدا بالصحة ويرجيه بها، وإن كان غير واثق بذلك، فمزاج الجسم تابع لأخلاق النفس".
كما اشتهر الرازي في مجال الطب الإكلينيكي، وكان واسع الأفق في هذا المجال، فقد فرق بشكل واضح بين الجدري والحصبة، وكان أول من وصف هذين المرضين وصفا دقيقا مميزا بالعلاجات الصحيحة.
وقد ذاعت شهرته في عصره حتى وصف بأنه جالينوس العرب، وقيل عنه: "كان الطب متفرقا فجمعه الرازي؟".
ولقيت بعض كتبه الطبية رواجا كبيرا وشهرة عظيمة، وانتقلت نظرياته العلمية إلى أوروبا، وقد ترجم العديد من كتبه إلى اللغات الأوروبية، واعتمدت عليها جامعات أوروبا، وظلت مرجعها الأول في الطب حتى القرن السابع عشر مثل كتابه الحاوي في علم التداوي والذي ترجم إلى اللاتينية وطبع لأول مرة في بريشيا في شمال ايطاليا عام 891 للهجرة = 1486م، وهو أضخم كتاب طبع بعد اختراع المطبعة مباشرة، ثم أعيد طبعه مرارًا في البندقية في القرن 10هـ = 16م، وقسم كتاب الحاوي في الطبعة اللاتينية إلى خمسة وعشرين مجلدا.
وتتضح في هذا المؤلف الضخم مهارة الرازي في الطب، وتتجلى دقة ملاحظاته وغزارة علمه وقوة استنتاجه.
وكتابه "الجدري والحصبة" أعيدت طباعته أربع مرات بين عامي 903هـ = 1498م، و1283هـ = 1866م.
أما كتابه "المنصوري" فقد طبع لأول مرة في "ميلانو" عام (886هـ = 1481م)، وأعيد طبعه مرات عديدة، وترجمت أجزاء منه إلى الفرنسية والألمانية.
وظلت تلك المؤلفات من المراجع الأساسية لدراسة الطب في أوربا حتى القرن (11هـ = 17م)، ولا تزال "جامعة برنستون" الأمريكية تحتفظ بكتب الرازي في قاعة من أفخم قاعاتها، أطلق عليها اسمه اعترافًا بفضله ومآثره على علم الطب في العالم أجمع.

مؤلفاته الطبية

للرازي العديد من المؤلفات الطبية التي كان لها أكبر الأثر في الارتقاء بهذا العلم وتطويره، وكانت له إنجازات عديدة فيه، ومن أبرز تلك المصنفات:
الحاوي في علم التداوي.
الجدري والحصبة.
المنصوري في التشريح.
الكافي في الطب.
من لا يحضره الطبيب.
الحصى في الكلى والمثانة.
علل المفاصل والنقرس وعرق النسا.
منافع الأغذية.
دفع مضار الأغذية.
سر الطب.
المدخل إلى الطب.
القولنج (الشلل).

جهوده في الطبيعيات

كان الرازي عالمًا طبيعيًا مجدًا، يعتمد على البحث والاستقراء والتجربة والمشاهدة العلمية، بالإضافة إلى الرؤية العقلية والبصيرة الواعية وسعة الأفق.
فقد كتب الرازي عدة مؤلفات في "الهيولي" – المادة – وتوصل منذ وقت مبكر إلى أن المادة تتركب من أجزاء صغيرة، تنقسم بدورها إلى أجزاء دقيقة، تنتهي إلى أجزاء غاية في الدقة لا تقبل التجزئة، وهو ما يطلق عليه اليوم "الذرات".
ويقول الرازي: "إن تركيب الأجسام من تلك الأجزاء التي لا تتجزأ، وسينتهي تفريق تركيب أجسام العالم – في آخر العالم – إلى تلك الأجزاء بعينها، وهذه هي الهَيُولَى المطلقة".
ويفرق الرازي بين الزمان المطلق والزمان المحدود، فالأول هو الأبد السرمدي، الذي لا أول له ولا نهاية، وهو ما عبر عنه بالدهر، أما الزمان بمعناه المحدود فهو الذي يقدر بحركة الأفلاك ودوران الشمس والكواكب، وما ينتج عنه من تعاقب الليل والنهار والفصول والأعوام.
ويقول الرازي: "إن الدهر هو عدد الأشياء الدائمة، والزمان هو عدد الأشياء الأمانية، وهذان العددان يعدان الأشياء فقط، أعني الحياة والحركة. فإن كل عادّ إما أن يعد جزءًا بعد جزء، وإما أن يعد الكل معًا".
فالعدد – عنده – اثنان فقط:
أحدهما: يعد الأشياء الدائمة الروحانية، وهو الدهر.
والآخر: يعد الأشياء الجزئية الواقعة تحت الزمان، وهو عدد حركات الفلك.
كذلك يميز "الرازي" بين نوعين من المكان:
- مكان مطلق: كالوعاء الذي يجمع أجسامًا.
- مكان مضاف: وهو مضاف إلى المتمكن (الجسم الذي يشغل مكانًا)، فإن لم يكن المتمكن لم يكن مكان.
وكان "الرازي" من أوائل الذين نادوا بكروية الأرض، وقال: إنها تفوق حجم القمر، وتقل كثيرًا عن حجم الشمس.
كما توصل إلى طريقة جديدة للتمييز بين المعادن عن طريق تعيين الثقل النوعي، وذلك من خلال تعيين ثقل حجم معين من المادة منسوبًا إلى نفس الحجم من الماء.
واستطاع بذلك التمييز بين معدني الذهب والفضلة بهذه الخاصية الطبيعية.
ولعل أهم إنجازات "الرازي" في مجال الطبيعيات، هو نقضه لنظرية الإبصار التي ظلت سائدة طوال القرون التي سبقته، والتي انتقلت إلى المسلمين عن الإغريق، وهي نظرية "إقليدس" القائلة بأن الإبصار يحدث نتيجة خروج شعاع من العين إلى الجسم المرئي، وقرر أن الإبصار يتم بخروج شعاع ضوئي من الجسم المرئي إلى العين، وهو ما أكده العلم الحديث بعد ذلك، وهو في ذلك أسبق من "ابن الهيثم" بعدة قرون.

مصنفات "الرازي" في الطبيعيات

وقد ترك "الرازي" العديد من المؤلفات الرائدة في الطبيعيات، من أبرزها:
كيفيات الإبصار.
شروط النظر.
علة جذب حجر المغناطيس للحديد.
الهيولى الكبير (المادة)
الهيولى المطلقة والجزئية.
الخلاء والملاء (الزمان والمكان).
هيئة العالم.
سبب وقوف الأرض وسط الفلك.
سبب تحرك الفلك على استدارة



الرازي عالم الكيمياء

يعد "الرازي" من رواد علم الكيمياء، وقد أمضى شطرًا طويلاً من حياته في دراسة العلم، من خلال الممارسة العملية والتجريبية، وله فيه مؤلفات قيمة، حتى عده كثير من العلماء مؤسس الكيمياء الحديثة.
وقد اهتم "الرازي" بعلم الكيمياء؛ لأنه العلم الوحيد الذي يمكن الحصول على حقائق من خلال التجارب التي يجريها، وتقوده إلى استنتاج القوانين، ولكنه ما لبث أن ترك هذا المجال، بعد أن ضعف بصره، وتحول إلى دراسة الطب وممارسته وهو في نحو الأربعين من عمره.
وكان "الرازي" متبحرًا في ذلك العلم، واسع الاطلاع فيه، فلم يقف عند حد الاطلاع على إنتاج علماء اليونان والفرس والهنود فحسب، وإنما أضاف إلى ذلك ما وصل إليه بخبرته وممارسته وتجاربه ومشاهداته.
وقد حضَّر زيت الزاج أو الزاج الأخضر (حامض الكبريتيك) والكحول بتقطير المواد النشوية والسكرية المتخمرة.
كما عني "الرازي" بوصف المواد التي يجري عليها التجارب، والأدوات والآلات التي يستعملها، ثم طريقة العمل، كما وصف كثيرًا من الأجهزة العلمية التي كانت معروفة في عصره.
ومن الطريف أنه ربط الطب بالكيمياء، فكان ينسب الشفاء بفعل الأدوية التي يصفها الطبيب، إلى التفاعلات الكيميائية التي تتم في الجسم.
ويعد "الرازي" من تلاميذ "جابر بن حيان " العالم الكيميائي المعروف، وقد استطاع "الرازي" أن يطور كيمياء "جابر" وينظمها ويزيد عليها بما ابتكره من نظريات كثيرة ومشاهدات عديدة.

مؤلفات "الرازي" في الكيمياء

تعد مصنفات "الرازي" في الكيمياء علامة بارزة على طريق هذا العلم العريق؛ إذ تحوي الكثير من مشاهداته وملاحظاته وتجاربه واستنتاجاته، ومن تلك المؤلفات:
سر الأسرار.
التدبير.
الإكسير.
شرق الصناعة.
نكت الرموز.
الترتيب.
رسالة الخاصة.
الحجر الأصفر.
الرد على الكندي في رده على الصناعة

الرازي الفيلسوف المغبون

كما كان "الرازي" فيلسوفًا معروفًا، وله اهتمام بالعلوم العقلية، وكان يدعو العلماء وخاصة الأطباء إلى الأخذ من العلوم الطبيعية ودراسة العلوم الفلسفية والقوانين المنطقية، ويرى أن إغفال تلك العلوم يزري بالعلماء.
واختلف "الرازي" مع المشائين المسلمين في إمكان التوفيق بين الفلسفة والدين، وتأثر بآراء "سقراط"، واتبع "ارسطو" في الكثير من أفكاره وآرائه.
كما رد في كتاباته على بعض متكلمي المعتزلة مثل "الجاحظ " و"ابي قاسم البلخي "، وكثير ممن حاولوا إدخال البراهين العلمية في الدين.
وبالرغم من الاتجاه العلمي للرازي والنزعة القلية له والتي تحكم أسلوب تفكيره ونظره إلى حقائق الأمور ومشاهدات العلوم، فإنه رفض إقحام تلك النزعة على أمور الدين؛ لأن العقل البشري يقصر عن أمور كثيرة في الكون، ومن الخطأ تحكيمه مطلقًا في أمور الدين، وقد أثار ذلك حفيظة الكثير من العلماء ضده حتى رموه بالكفر واتهموه في دينه، حسدًا منهم وغيرة بعدما بلغ مكانة لدى العامة والخاصة.
ومن أبرز مؤلفاته في المجال:
المدخل إلى المنطق.
المدخل التعليمي.
المدخل البرهاني.
الانتقام والتحرير على المعتزلة.
وتوفي "الرازي" عن عمر بلغ نحو ستين عامًا في (5 شعبان 311 للهجرة = 19 نوفمبر 923 م).
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:25 am  
(ابن البيطار)



ضياء الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد المالقي نسبة إلى مدينة مالقة التي ولد فيها بالاندلس المعروف بابن البيطار. ولد حوالي سنة 1197 م وتوفي في دمشق سنة 1248، ويرجع إليه نسب عائلة البيطار في سوريا وفلسطين وتلقى علومه في اشبيلية على أيدي علمائها مثل أبو العباس وعبد الله بن صالح وغيرهما.
يعتبر ابن البيطار أعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطى، وساهم إسهامات عظيمة في مجالات الصيدلة والطب .
تنقل في بادئ حياته بين العديد من مدن العالم الإسلامي بحثا عن العلم والمزيد من المعرفة فاتجه إلى مراكش ومنها إلى الجزائر وتونس ثم آسيا الصغرى مارا بانطاكية ثم إلى بلاد الشام ومصر وتنقل في الحجاز ومكث في كل من غزة والقدس وبيروت ثم انتقل إلى بلاد الإغريق ووصل إلى أقصى بلاد الروم.
في مصر اتصل ابن البيطار بالملك الكامل واعتمد عليه الملك الأيوبي في أمور الأدوية والنبات وجعله رئيساً على سائر العشابين، وبعد وفاته انتقل إلى خدمة ابنه الملك الصالح وكان حظياً عنده متقدماً في أيامه، فذاع صيته واشتهر شهرة عظيمة.
يقول عنه تلميذه ابن أبي أصيبعة في كتابه عيون الأنباء في طبقات الأطباء «رأيت من حسن عشرته وكمال مروءته وكرم نفسه ما يفوق الوصف، وشاهدت معه في ظاهر دمشق كثيراً من النباتات في مواضعها، ووجدت عنده من الذكاء والفطنة والدراية في النبات وفي الكتب المؤلفة في هذا العلم ما يثير التعجب لذاكرته المتوقدة النادرة، فكان يذكر كل دواء في أي كتاب ذكر وفي أي مقالة من هذا الكتاب وفي أي عدد هو من جملة الأدوية المذكورة في تلك المقالة، إن ابن البيطار هو أوحد زمانه وعلاّمة عصره في معرفة النبات وتحقيقه واختياره ومواضع نبته ونعت أسمائه على اختلافها وتنوعها».


من مصنفاته وكتبه

* الجامع لمفردات الادوية والاغذية والمعروف بمفردات ابن البيطار من أعظم كتبه وأشهرها، قام بكتابته بعد العديد من البحث والتدقيق والدراسه وبعد أن تنقل في العديد من بلاد العالم. اعتمد ابن البيطار المنهج العلمي والتجربة والمشاهدة كأساس لدراسة الأدوية والعقاقير والأعشاب وهو القائل في مقدمة كتابه المنهج الذي اتبعه في أبحاثه: «ما صحَّ عندي بالمشاهدة والنظر، وثبت لدي بالمخبر لا بالخبر أخذت به، وما كان مخالفاً في القوى والكيفية والمشاهدة الحسية والماهية للصواب نبذته ولم أعمل به».
* كتاب المغني في الادوية المفردة .
* كتاب الإبانة والإعلام بما في المنهاج من الخلل والأوهام.
* شرح أدوية كتاب ديسقوريدس وهو عبارة عن قاموس بالعربية والسريانية واليونانية والبربرية وشرح للأدوية النباتية والحيوانية.
* مقالة في الليمون
* كتاب في الطب
* الأفعال الغريبة والخواص العجيبة
* ميزان الطبيب
* رسالة في التداوي بالسموم.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:26 am  
(ارخميدس)


---------------


كان أرخميدس عالما عظيما، ولد في سيراكوز في صقلية في سنة 287 قبل الميلاد، و تعلم في الإسكندرية، و هو يظل نابغة حتى بعد مرور أكثر من 2000 سنة على وفاته، فالمبادئ العلمية التي اكتشفها ما زالت تعلم للطلاب.
إن قصة اكتشاف قاعدة أرخميدس الشهيرة مثيرة جدا، ففي أحد الأيام، أعطاه الملك هيرون، ملك سيراكوز تاجا مصنوعا من الذهب، حيث كان الملك يشك في أن التاج ممزوج بالفضة من أرخميدس أن يفحصه دون أن يتلفه.
كانت مشكلة جديدة جدا تواجه أرخميدس، لكن اكتشف الحل بطريقة غريبة جدا، فعندما دخل حوض الإستحمام اكتشف أن جسمه أزاح الماء و أن مستوى الماء في الحوض ارتفع، فقفز من الحوض و خرج يركض في الشارع عاريا و يصرخ (وجدتها وجدتها).
و بناء على هذا الإكتشاف المعروف الآن بقاعدة أرخميدس استطاع أن يعرف مدى النقاء في التاج الذهبي.
فقد ملأ وعاء بالماء و غطس التاج فيه، و قيس الماء الذي طرده التاج، ثم قام بملء الوعاء بالماء مرة أخرى و غطس فيه كتلة مساوية له من الذهب الخالص، و جمع الماء و قاسه، و وجد أن كمية الماء التي طردت في كلتا الحالتين مختلفتين، و من هذه التجربة قدر نقاء التاج الذهبي.
و وفقا لهذا الإكتشاف، وضع طريقة معرفة الكثافة النسبية للمواد.
و وضع أرخميدس أيضا قوانين طفو الأجسام و مبدأ الروافع بالإضافة إلى اكتشافات أخرى كثيرة.
احتل الرومان سيراكوز في سنة 212 قبل الميلاد، و كان أرخميدس عجوزا، و ذات يوم كان أرخميدس يرسم شكلا هندسيا على الرمال، فطلب منه أحد الجنود الرومان أن يرافقه، و حين رفض، استل الجندي سيفه و قتل أرخميدس.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:27 am  
(بيكاسو)


------------


كان بابلو رويز بيكاسو أعظم الفنانين و أكثرهم نفوذا في القرن العشرين، فهو لم يكن رساما شهيرا فحسب، بل كان أيضا نحاتا و مصورا و فنان سيراميك و مصمم مسارح معروفا. و خلال حياته، أنتج أكثر من 20 ألف لوحة في الرسم و الحفر و النحت و الخزف... إلخ، و تناول في أعماله كل جانب من جوانب الحياة تقريبا، و تحظى رسوماته ببالغ التقدير في أنحاء العالم كافة.
ولد بابلو بيكاسو في ملقا (إسبانيا) في 25 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1881، و كان والده جوزي رويز بلاسكو مدرسا للفنون في ملقا، و أبدى بيكاسو اهتماما قويا بالرسم منذ طفولته، و يظهر كثير من رسوماته المبكرة التي رسمها عندما كان في التاسعة من عمره فقط موهبة استثنائية. و في سن الخامسة عشرة، و بعد نجاحه في امتحان قبول، ووفق على التحاقه بكلية الفنون الجميلة في برشلونة. و في عام 1904، استقر في باريس و تزوج شابة اسمها فيرناندي أوليفر، و اشتهر بعد زواجه فقط.
و في الفترة من عام 1899 إلى عام 1905، رسم ملاهي و ميادين سباق و مومسات و متسولين و سكارى... إلخ، لكنه فيما بعد تحول إلى رسم مختلف جوانب الحياة الإنسانية. و بعد عام 1925، بدأ بيكاسو ينتج تشكيلات من الأجسام و الرؤوس مشحونة عاطفيا. و في عام 1947، لجأ إلى صناعة الفخار في أحد المصانع. و في عام 1948، عرض 150 قطعة من الرسم على الفخار، و يمكن أن نطلق على بيكاسو لقب "أبو الفن المعاصر". و بعد سن الخامسة و الثمانين و حتى سن التسعين، أنتج بيكاسو مشاهد خرافية.
توفي هذا الفنان العظيم في 8 أبريل/نيسان 1973 في مونير بفرنسا.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:28 am  
(الفارابي)


الفارابي
أبو نصر محمد الفارابي (ولد عام 260 للهجرةـ/874 م في فاراب وهي مدينة في بلاد ما وراء النهر و هي جزء مما يعرف اليوم بتركستان وتوفي عام 339 للهجرة /950 م) فيلسوف أتقن العلوم الحكمية، وبرع في العلوم الرياضية، زكي النفس، قوي الذكاء، متجنباً عن الدنيا، مقتنعاً منها بما يقوم بأوده، يسير سيرة الفلاسفة المتقدمين، وكانت له قوة في صناعة الطب وعلم بالأمور الكلية منها، ولم يباشر أعمالها، ولا حاول جزئياتها.
اسمه الكامل هو أبو نصر محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان، تركي من مدينته فاراب، وهي مدينة من بلاد الترك في أرض خراسان وكان أبوه قائد جيش، وكان ببغداد مدة ثم انتقل إلى الشام وأقام بها إلى حين وفاته. يعود الفضل اليه في ادخال مفهوم الفراغ إلى علم الفيزياء. تأثر به كل من ابن سينا وابن رشد .

مؤلفاته

من أشهر كتبه:

* كتاب الموسيقى الكبير
* آراء أهل المدينة الفاضلة
* الجمع بين رأي الحكيمين — حاول فيه التوفيق بين افلاطون وارسطو
* التوطئة في المنطق
* السياسة المدنية
* احصاء العلوم والتعريف بأغراضها
* جوامع السياسة
* رسالة الفصوص
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:28 am  
(فان غوخ)


فينسنت فان غوخ - أو - "فانكوخ / فانكوغ" (بالهولندية:Van Gogh Vincent) عاش في (غروت زوندرت، برابند، هولندا 1853- أوفير سور واز، فرنسا 1890 م) هو رسّام هولندي. تميزت حياته القصيرة والمأساوية، باضطراب حالته النفسية.


حياته

بعد فترة قصيرة قضاها في بوريناج (هينو، بلجيكا) ونويْنين (هولندا)، انتقل ليعيش في باريس (1886-1887 م)، قبل أن يحل ضيفا على الـ بروفونس (مناطق الجنوب الفرنسي)، ويقرر الإقامة في مدينة آرل. اكتشف الضوء والطبيعة الخلابة للريف، فأصبحت لوحاته زاهية بالألوان. التحق به لبعض الوقت صديقة الفنان بول غوغان، وبسبب تدهور حالته العصبية في عام 1888م احتجز بملجأ سان - ريمي - دي - بروفونس (Saint-Rémy-de-Provence) للمرضى العقليين اثر نوبات عصبية حادة، أنجز أثناءها أشهر لوحاته، بعد خرج من المصحة، استقر (1890 م) في أوفير-سور-واز (Auvers-sur-Oise)، وواصل عمله الفني قبل أن يقوم بوضع حد لحياته -أطلق النار على نفسه- (انتحر!)

أعماله
حاول في أعماله أن يلتقط أكبر قدر ممكن من الضوء وكما عمل على إبراز تماوج طيف الألوان في لوحاته المختلفة: الطبيعة الصامتة، باقات الورد (عباد الشمس)، اللوحات الشخصية، اللوحات المنظرية (جسور لانغلوا، حقل القمح بالقرب من أشجار السَرْو، الليلة المتلألئة).
يعتبر "فان غوخ" من رواد المدرستين الانطباعية والوُحوشية (Fauvisme). تعرض أهم أعماله في متحف اورساي ، باريس (مخيم البوهيميون، لوحات شخصية)، وفي متحف فان غوخ الوطني في أمستردام.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:29 am  
(فلورنس نايتنغيل .. رائدة التمريض الاولى)


--------------------------------------------

كانت فلورنس نايتنغيل هي التي أوحت بفكرة التمريض المعاصر، و كانت السبب
الرئيسي الذي جعل من التمريض مهنة اليوم.
ولدت فلورنس في 12 أيار/مايو عام 1820 بمدينة فلورنسا في إيطاليا، و كانت ابنة أسرة غنية لا ينقصها شيء، لذلك كان يفترض أنها سرعان ما تتزوج برجل غني مثلها ثم تستقر في حياة عادية وادعة، و في تلك الأيام لم يكن في بال أحد أن تخرج إلى العمل امرأة من أسرة محترمة.
لذلك صدم والداها عندما قالت لهما في أحد الأيام أنه لم يكن لديها أية نية في الزواج و أنها بدلا من ذلك كانت تريد أن تصبح ممرضة، لكن والديها لم يدركا في حينه مدى قوة إرادة ابنتهما.
و لكي تحقق هدفها، أنشأت فلورنس دارا صغيرة للتمريض في لندن، و عندما اندلعت حرب القرم في عام 1854 عينت مسؤولة عن التمريض في مستشفى "سكوتاري".
و كان مستشفى "سكوتاري" مزدحما بالجنود الجرحى ازدحاما يفوق طاقتها، و عملت فلورنس ليل نهار لكي تسير الأمور على ما يرام في المستشفى، و تم تنظيف المبنى تنظيفا كاملا، و أنشأت فيه قسما للغسيل و حسنت الطعام، و عومل الجرحى معاملة مناسبة، فزودوا لأول مرة بالصابون و السكاكين و الشوك و أمشاط الشعر و فراشي الأسنان. و أدخلت فلورنس السعادة إلى قلوب الجميع بعطفها و تعاطفها، و غرست في كل منهم إحساسا كبيرا بالإنضباط و النظام، و كادوا يعبدونها هناك، فقد خدمت الجرحى كملاك جميل، و قد أطلقوا عليها لقب "سيدة المصباح" لأنها كانت تحمل مصباحا عند زيارتها للمرضى في الليل.
و مع أن فلورنس نايتنغيل اشتهرت بفضل علمها في مستشفى "سكوتاري" فإن أعمالها اللاحقة كانت أكثر أهمية، و قد أصابها المرض بسبب عملها الشاق في مستشفى "سكوتاري"، و عندما تعافت من مرضها بدأت تعمل من أجل تحسين ظروف حياة الجنود البريطانيين الأفراد الذين كانوا يعاملون معاملة الحيوانات، و قد أدخلت إصلاحات كثيرة في المستشفيات البريطانية لمصلحة المرضى.
و أسست فلورنس "مدرسة نايتنغيل لتدريب الممرضات" في مستشفى سانت ثوماس بلندن، و في هذه المدرسة تعلمت الممرضات أساليب التمريض الحديثة، و قد أنشئت هذه المدرسة في عام 1860، و كانت فلورنس أول امرأة تمنح "وسام الإستحقاق" في عام 1907.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:31 am  
آرثر كونان دويل





ولد آرثر كونان دويل فى بيكاردي بادنبره
ابنا للكابتن تشارلز التامونت دويل الموظف فى الحكومة فى مكتب ادنبرة للعمل، عانى ابوه من الصرع والادمان واودع فى مصحة للعلاج حتى مات عام 1893 وهى نفس السنة التى قرر فيها آرثر ان ينهى سلسلة روايات شيرلوك هولمز بسبب مشكلات مالية.
تلقى آرثر تعليمة فى جامعة ادنبرة وفى عام 1884 تزوج من لوايز هاوكينز ، وفى عام 1885 تخرج آرثر كطبيب عيون ومارس مهنة الطب حتى عام 1891 عندما قرر التفرغ للكتابة.
اولى روايات آرثر والتى قدم فيها شخصيتة الشهيرة شيرلوك هولمز كانت بعنوان "السهول القرمزيه" وكتبها فى ثلاثة اسابيع فقط عام 1886 الا انها لم تنشر الا عام 1887 ، كما قدم آرثر الدكتور واطسون والذى يقوم برواية احداث الرواية ، وكان الخصم الرئيسى لشيرلوك هولمز هو موريارتى العبقرى الشرير .
وبداية من يوليو عام 1891 بدأت مجلة "ليبينكوت" فى نشر روايات شيرلوك هولمز بالتتابع ، الا انه فى نفس العام قرر آرثر انهاء السلسلة بعد ان تعب منها وهى فى قمة مجدها فابتكر قصة رائعة لموت محققه الشهير فى آخر قضية تولاها هولمز.
وبسبب هذا التوقف للشخصية الشهيرة شيرلوك هولمز عبر قراء آرثر عن خيبة املهم لتوقف هولمز وخسرت مجلة "ستراند" 20.000 اشتراك ، وفى عام 1902 كتب آرثر رواية أخرى لشيرلوك هولمز يسرد فيها قضية تولاها قبل وفاته .وفى عام 1903 اضطر آرثر تحت الضغط الرهيب من القراء إلى اعادة هولمز إلى الحياة مرة أخرى فى رواية "البيت الفارغ" .
فى عام 1902 منح آرثر لقب "فارس" ، وبعد ,وفاة زوجتة الاولى بأربعة عشر شهرا تزوج آرثر مرة أخرى من جين ليك عام 1907 ، ثم تعرض لهزة عنيفة عندما مات ابنه كينجسلي متأثرا بجروج اصيب بها من الحرب العالمية الاولى ومنذ ذلك الحين اتجه آرثر للدراسات الروحانية كما اصبح رئيسا لبعض الجمعيات المهتمة بالدراسات الروحانية.
وفى السابع من يوليو عام 1930 مات آرثر كونان دويل متأثرا بمرض القلب فى بيته.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:31 am  
بلزاك






السيرة الذاتيه: ولد الروائي الفرنسي المشهور بلزاك في 20 مايو سنة 1799م، لأسرة متوسطة الحال بمدينة "تور" الواقعة على نهر اللوار في فرنسا.
درس "أونوريه دي بلزاك" القانون، ولكنه اتجه إلى التأليف الأدبي. وقضى حياته في عمل مستمر ونشاط جم، وعاش مع ذلك غارقا في بؤسه وديونه.
حاول بلزاك قبل ان يحترف الكتابة أن يجمع المال وأن يبني القصور، لكن كل تجاراته كسدت وكل مشاريعه أفلست، فحاصرته الضوائق والمآزق المالية، وحين جرب حظه مع الأدب لم يفكر انه سيصبح أديباً عالمياً خالداً، وانما كان مبتغاه أن يستميل قلوب النساء،
وفي سنة 1813م اضطر بلزاك لقطع دراسته الثانوية مؤقتا ، إلا انه استكملها عام 1816م وظهرت تباشير ملكته الأدبية مبكراً حيث بدأ في سن العشرين يكتب مع أصدقاء قصصاً بأسماء مستعارة، كان من أبرزها تراجيديا لم يتمكن من نشرها هي "كرومويل" وأخرى لم يستكمل مخطوطتها بعنوان "ستيني" ثم توالت اعماله الاكثر نضجا بقوة وسرعة عجيبتين رغم حداثة سنه.
ولغزارة انتاجه أصبح أدباء عصره يتوسمون فيه أحد أمرين: اما أنه رجل مجنون فعلاً يركب رأسه الشيطان، وإما أن روحاً أدبية عبقرية تتقمصه وتسمح له بهذه الغزارة في الانتاج، وقد أثبتت الأيام ان الأمور كانت تؤكد هذا الاحتمال الأخير بامتياز!.
وكانت المفاجأة حين مات أنوريه بلزاك يوم 18/8/1850م أن المهتمين بأدبه عثروا على كم هائل من المخطوطات لأعمال متكملة أو ناقصة تعد بالعشرات لم يتيسر له نشرها في حياته وهو الذي اعتاد أن يتحف قرائه كل عام بعدة مجلدات وهنا تكشف النقاب فعلاً عن حقيقة هذا الكتب، ومعينه الدافق، ورأسه الذي يركبه الشيطان.
ويقف أمام المهتمين بأدب بلزاك سؤال هام : كيف قدر له أن يكتب كل هذا الكم الهائل الذي يعد بالمئات من الكتب في حياة قصيرة جداً وغير مناسبة ؟، لا شك ان الاجابة على هذا السؤال تكشف حقيقة هذا الرجل أو لنقل عبقريته، وهذا ما سعت اليه عشرات الكتب في فرنسا مع الاحتفال بمرور مئتي سنة على مولد بلزاك.
كان بلزاك يكتب 18 ساعة يوميا، وكان يتحف المطبعة بمجلدات كتبها في مدة أسبوع، كما ان طفولته المعذبة بعض الشيء أطلت في "الكوميديا البشرية" من خلال الصراع الذي لا يرحم بين الفلاحين والملاك، بين التجار والمستخدمين، وهي أمور كان يسمعها من والده الذي كان ثوريا.
وبرغم ان فرنسا احتفلت عام 1999 بمرور مائتي عام على مولده، فلم تكن فى حياته بهذا الكرم معه فقد تجهمت في وجهه، وأغلقت كل أبواب الرزق أمامه، وحرمته عضوية الأكاديمية.
من أشهر أعمال بلزاك مجموعة روايات وقصص قصيرة بعنوان "الكوميديا الإنسانية" كتبها في الفترة ما بين عامي 1832 و 1847، وصف فيها المجمتع الفرنسي بكل فئاته ومن أشهر روايات هذه المجموعة "أوجيني جرانديه" التي أصدرها عام 1835.
امتاز أسلوب بلزاك بالميل إلى الوعظ والحزن، وبقوة الملاحظة، ووحدة الخيال والسخرية اللاذعة وقد ألف بعض الروائع من القصة القصيرة، ولكن محاولاته في المسرحية فشلت. وكان يحاول أن يعيش في الواقع كثيرا مع أحدث رواياته الخيالية ليتقن وصفها.
توفي بلزاك عام 1850 عن 51 عاما بعد أن خلد اسمه ضمن أدباء فرنسا الكبار في القرن التاسع عشر.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:33 am  
برنارد شو








روائي ومؤلف مسرحي ايرلندي وصاحب موقف سياسي ولد في 26 يوليو سنة 1856 بمدينة دبلن، كان والده سكيرا مدمنا للكحول، و أمه فوضوية عاجزة عن تحمل مسؤولية عائلة. وبرغم ذلك خرج برنارد شو ككاتب مسرحي وأديب ذائع الصيت، استمد برنارد شو مواهبه عن والديه على الرغم من سلبياتهما. فقد ورث عن أبيه عادة مواجهة المواقف المؤلمة بالسخرية اللاذعة، وعن أمه عادة الانسحاب من فوضى الحياة اليومية لينصرف الى التمتع بالفنون بمختلف أشكالها. ولم يتعلم برنارد شو في حياته او يذهب الى مدرسة وكان يقول عن المدارس انها ليست سوى سجون ومعتقلات.


رحل شو إلى لندن وهو في العشرين من عمره حيث كتب خمس روايات وقضى تسعة أعوام لم يحالفه الحظ أو الشهرة. إلى أن ازدهرت قدرته الفنية. فبدا يؤلف الروايات والمقالات الفنية عن الأدب والموسيقى.وفي عام 1888 اصبح ناقدا موسيقيا لمجلتي "النجمة" و "العالم" وكان متحمسا شديدا لموسيقى فاجنر، وفي عام 1895 اصبح ناقدا مسرحيا، ثم ظهرت ميوله الاشتراكية القوية في مؤلفاته، وكان عضوا مؤسسا لجماعة "الغابية الاشتراكية" وهي المدرسة الفكرية التي ولدتها ظروف المجتمع الصناعي في إنجلترا في أواخر القرن التاسع عشر. عاش حياة طويلة زاخرة بالإنتاج، واشتهر بصراحته ولذاعة قلمه ولسانه في كتاباته، وفي أحاديثه ومجالسه، وظهرت له أول مجموعة من المسرحيات سنة 1898 بعنوان "مسرحيات سارة وغير سارة" و"كانديدا" و "الأسلحة والرجل" و "بيت الأرامل" ومن أهم مسرحياته "تلميذ الشيطان" التي أخرجت للسينما و "قيصر وكيلوباترا" و "أندروكليس والاسد" و "بيجماليون" وغيرها. كتب برنارد شو كذلك المقالات المطولة ذات الموضوعات المختلفة. وفي السنوات الستين التي قضاها شو في الحقل الأدبي والنشاط المسرحي عبر عن نفسه بكثير من الصراحة والحكمة والذكاء، وقد فاز بجائزة نوبل للآداب سنة 1925، وتوفي عام 1950 عن 94 عاما. تعرض برناردشو إلى "أزمة تحديد الهوية" أي أنه لم يكن يعرف ما الذي كان يريده من الحياة ، و لا الدور الذي يريد أن يلعبه فيها ، وحينها كان في العشرين من عمره . مما دفعه إلى مغادرة دبلن إلى لندن . وكذلك غادرت إلى هناك أمه التي انفصلت عن أبيه ولجأت هناك إلى شقيقيه .كان برنارد شو يعتمد في إعالة نفسه على أمه وبعض الكتابات الصحفية من نقد فني و موسيقى و عرض للكتب في الصحف والمجلات .تزوج برنارد شو عام 1898 من رفيقة عمره الايرلندية شارلوت باين
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/24/2011, 6:34 am  
سوبراهمانيان شاندراسيكار




إن الدكتور سوبراهمانيان شاندراسيكار هو أحد علماء الفيزياء الفلكية المشهورين في عالم اليوم، و قد منح جائزة نوبل في الفيزياء في عام (الف وتسعمائة وثلاثة وثمانين) لأبحاثه البارزة في مجال الفلك، و اشترك في الجائزة مع بروفيسور أمريكي هو ويليام فاولر.
ولد البروفيسور شاندراسيكار، و هو ابن أخ حامل جائزة نوبل في الفيزياء الهندي الدكتور سي . في . رامان، يوم 19 تشرين الأول/أكتوبر 1910 بمدينة لاهور، و درس بكلية بريزيدنسي في جامعة مدراس، و حصل على درجة الدكتوراه من كلية ترنييتي بجامعة كامبريدج، و قد بحث تطور النجوم من عام 1933 إلى عام 1937 و تأكدت عبقريته عندما اصبح زميلا في ترنييتي كوليج و هو شاب في الرابعة و العشرين من العمر، و في سن الخامسة و العشرين طرح شاندراسيكار نظريته حول موت النجوم التي فاجأت العالم كافة.
في عام 1938، أصبح شاندراسيكار مساعد بروفيسور بجامعة شيكاغو، و في عام 1953 حصل على الجنسية الأمريكية، و في هذا العام نفيه منح الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية.
و في عام 1947، أصبح الدكتور شاندراسيكار بروفيسورا في جامعة شيكاغو، و تتضح عبقريته في حقيقة أن كتابه "مقدم لدراسة تكون النجوم" الذي صدر في عام 1939 ما زال حتى الآن يستخدم كمرجع لطلاب فيزياء الفلكية في أنحاء العالم كافة.
و في عام 1973، اختير عضوا في الأكاديمية السويدية التي تمنح جوائز نوبل، و حظيت النتائج التي توصل إليها في أبحاثه حول نجوم "الأقزام البيضاء" باستحسان دولي، و كان نهاية شاندراسيكار حول الكتلة النهائية للنجوم اكتشافا تاريخيا له، و تزيد هذه النهاية عن 1.44 مرة تقريبا على مجموع كتلة الشمس و تضع حدا أعلى (سقفا) لمجموع كتلة نجوم الأقزام البيضاء

من التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
منتديات حوف نت :: حوف نت الثقافي والادبي :: منـتــدى التــــاريـخ

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟