:تنبية: تمنع الاعلانات في المنتدى وسيتم حذف أي اعلان !
   آخر المساهمات
اليوم في 11:41 am
اليوم في 11:14 am
أمس في 10:10 am
أمس في 9:41 am
12/5/2016, 9:31 am
12/4/2016, 9:20 am
12/3/2016, 10:41 am

العلاقة بين الدولة الكثيرية والمملكة العربية السعودية

إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/22/2011, 5:01 pm  





في
هذه المشاركة نتطرق الى شي من العلاقة الحميمة التي كانت بين الدولة
الكثيرية والمملكة العربية السعودية منذو عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن
الفيصل آل سعود رحمه الله ومن بعده الملك سعود والملك فيصل والسلطان علي
بن منصور الكثيري وأخيه السلطان جعفر بن منصور والسلطان حسين بن علي رحمة
الله تعالى عليهم ، وإلا فالعلاقة قديمة بين سيئون والرياض من قبل عهد
الملك عبدالعزيز ، حيث تربطهم العلاقة الأخوية والحدود المشتركة التي كانت
بين الدولة الكثيرية والمملكة العربية السعودية من الجهة الشمالية ، وكانت
لهم إتصالات مع حكام السعودية وزيارات الى الرياض وسيئون وإرسال مبعوثين عن
الدولتين والدعم المتبادل عسكرياً ومادياً وفي مجال التعليم وتبودلت رسائل
بين الجهات ذات العلاقة ، ويذكر أن الجيش الكثيري قد وصل الى نجد مرات
عديده وكذلك وصول الجيش السعودي الى جنوب الجزيرة العربية ومناصرة آل كثير
له ، ذكر ابن عبيدالله السقاف في كتابه ( والحق أن ابن قملا - أحد قادة
الجيش السعودي - إنما يصول في جهة آل كثير فهم وإياهم يد واحدة ) .












أدرك
جلالة الملك عبدالعزيز أطماع الإستعمار البريطاني في بلاد حضرموت فأرسل
مبعوثة عبدالله فيلبي عام 1355 – 1936م في رحلة برية صحراوية عبر رمال
وكثبان الربع الخالي في سيارة خاصة ، حيث وصل عليها عبدالله فيلبي الى
سيئون فرمى عصفورين بحجر واحد إكتشاف وتمهيد طريق صحراوي بين البلدين من
جهة ، ونصح سلطان حضرموت وأهلها للحيلولة دون بسط بريطانيا حمايتها على
حضرموت غير أن ظروف الحرب العالمية الأولى أسقطت حضرموت لقمة سائغة
لبريطانيا .







السلطان جعفر بن منصور





كان
هاري بريرجر فيلبي (1885- 1960) متعدد المواهب فهو رحالة ومهتم بالآثار
وكاتب ودبلوماسي وتثير شخصيته جدلاً واسعاً هو رحالة بريطاني بل لعله أشهر
الرحالة الذين جابوا الجزيرة العربية عمل أولا موظفاً في الإدارة
البريطانية في الهند وذهب الى الجزيرة العربية لأول مرة عام 1917 ثم إستقال
من الحكومة البريطانية وإعتنق الإسلام وسمى نفسه عبدالله وإلتحق بخدمة
الملك عبدالعزيز آل سعود وأصبح مستشاراً له وكان ثاني رحالة يخترق الجزيرة
العربية من أقصاها الى أقصاها وأول من وضع خريطة للربع الخالي قام برحلة
الى حضرموت لدراسة الآثار بدأها من نجران الى شبوة حيث زار مواقعها الأثرية
ثم الى وادي حضرموت .







الملك عبدالعزيز آل سعود





جاء
الوفد السعودي لزيارة حضرموت برئاسة فيلبي ومعه ( 75 ) من الهجالة ومكثوا
ثلاثة أيام مع علي بن صلاح القعيطي وكتب علي بن صلاح رسالة الى سالم بن
جعفر بن طالب أحد مشائخ آل كثير المقربين للسلطان الكثيري يخبره بوصول ( 20
) من رجال الملك ابن سعود من نجران في سيارتين والمفاوضات جارية بينه
وبينهم ليعرف دخيلة أمرهم كما وصلته رسالة من مندوب الملك عبدالله فيلبي
بأنه في طريقة اليه ويطلب منه اليقظة والاستماع 28 جمادى الأولى 1355هـ /
1936م .





















الحمد لله وحده من العقدة في 2 جماد آخر 1355هـ
حضرة المكرم المحترم العزيز السلطان علي بن منصور بن غالب بن محسن دام محبه آمين .
بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجوكم بعافية ونحن با أتمها كتابكم وصل
بيد العاني وصادف وصولنا من سحيل البلاد علي بن صلاح أرسل لنا موتر وطلب
وصولنا واتفقنا به وتخبرنا عن مقصد فيلبي وتكلفة المشقة بلخروج بر من مكة
إلى حضرموت فقال ما أدركت حقيقة أمرة وأما هو مايبرا من سياسة غامضة وانه
تخبر عن قبايل حضرموت الجميع وعن حدود القعيطي من الشق القبلي وهل شبوة
تدخل في حدود القعيطي فقال أنا أجبته أن القبايل المجاورين لشبوة كلهم
محالفين الحكومة القعيطية وانه يجب فتح الطريق للحجاج بين حضرموت ومكة
ويقول أن الملك عبدالعزيز يحب الوحدة العربية لو بايقدرها الله ويقول أن
الملك قد كاتب السلطان عمر في آخر حياته ووصل الكتاب بعد سفرة وأهمله سالم
احمد بلا جواب وفي مثل هذا الكلام وشبهه مع ما هو علي بن صلاح وحلان غاية
ونهاية في مسالة بن دويس وعمر عبيد اولا اوعدة بمواعيد ولاكنه معاد صدق
ووحلان القوة ماشي واهمال المسالة خايف اكبر من حق بن دويس ومسودة الصلح
عاده بعد ابدا راية فيها يقول ما انفقه .......... ومكاتبت الجابر موافق
على رأيكم يكون الكتاب واحد منكم ومنه وبايكتبه وبايرسله واليكم هذا مالزم
ومسالة الفاس وبن خالد عمر معاد حد عاقل في الناس كلهم سفل وخل القدر تعمل
هذا مالزم ودمتم والسلام منا كافة عليكم وخصوا نفسكم واخوانكم وولادكم جميع
السلام سالم بن جعفر بن طالب







عبدالله فيلبي





يقول
هاري بريد جر فيلبي في كتابة : ( ودخلنا المدينة سيئون عن طريق بوابة
متواضعة في حائطها الغربي ، حيث طرقاتها الضيقة الملتوية لم تصمم لحركات
السيارات ، كما توجد جمهره من أولاد صغار تجعل التقدم فيها بطيئاً ، خرجنا
في الحال الى فضاء واسع في الجانب الشرقي من المدينة حيث يوجد قصر السلطان
العظيم حسب تقديري فهو المظهر المعماري الرئيسي لحضرموت .







مدينة سيئون





وفي
مساء اليوم نفسه اصطحبني السيد ابوبكر شيخ الكاف في سيارته لزيارة السلطان
علي بن منصور الكثيري ، وفي منزلة الفخم ومرة أخرى أجد نفسي مضطراً لتكرار
شكري وتقديري للسادة آل الكاف ومواطني حضرموت عامة وقد كان كرمهم الذي
طوقني به تجربة شخصية ثرية ما كنت استبدلها بشي آخر وهذا أمر مثير للدهشة
والإستغراب حتى على نطاق الجزيرة العربية نفسها )







السلطان علي بن منصور





كان
فيلبي يسعى من وراء زيارته لحضرموت الى تحقيق أهداف محدده أن يجس النبض
لمعرفة الحدود بين دول المنطقة ثم يتعرف على القبائل في الحدود وعلى
مشاكلهم وتبعيتهم والمؤثرين فيهم ويعمل على فتح الطريق البري بين حضرموت
والسعودية فقدم للناس في شبام صورة عن الطريق فوضح أن طوله 1500 كيلو متر
ويحتاج اختراقه الى ستين جالون بترول لكل عربة والطريق من العبر الى مكة
آمن أما بالنسبة للوصول الى العبر فعليهم أن يرتبوا موضوع الأمن بحل
خلافاتهم المحلية وعرض في تلك الرحلة موضوع قيام دولة موحدة للجزيرة
العربية وقدم دعوة الى علي بن صلاح القعيطي وعلي بن منصور الكثيري لزيارة
المملكة العربية السعودية .











الحمد
لله وهو المستعان وعليه التكلان من سيون في غرة شهر رجب سنة 10 حضرة صاحب
العظمة جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ادام الله عزه وبعد
فاني أهدي لجنابكم العالي سلاما عاطر وتحية مباركة عربية واتمنى لكم صحة
جيدة وسعادة وهنى واشعركم ان الشيخ المحترم عبدالله فلبي قد وصل الينا من
الدرب الذي نتمنى تعبيدة بسعادتكم وقد امتزج بنا وعلم بعض احوال قطرنا وهو
يخابركم شفاهياً ونسأل الله ان يأخذ بيدكم الى ما فيه خير للجزيرة وأهلها
وان يجمعنا واياكم على خير وفي الختام تقبلو فايق الحترام






وبعد
انتهاء عبداله فيلبي من زيارته لبلدان حضرموت ولقائه بسلطانها علي بن
منصور الكثيري بعث المذكور بهذه الرسالة المحررة غرة رجب 1355هـ الموافق
1936م الى جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود من ضمن رسائل أخرى تبودلت بين
الجهات ذات العلاقة .







سيارة فيلبي





وفي عهد الملك سعود كانت له خطوات في التصدي لأطماع الانجليز ، وهجرة عدد من أبناء الدولة الكثيرية الى المملكة في عهد الملك سعود .






الملك سعود بن عبدالعزيز





وفي
عهد السلطان حسين بن علي الكثيري سلطان الدولة الكثيرية زار المملكة
العربية السعودية أيام الملك سعود في اغسطس 1955م ، حيث أرسل الملك سعود بن
عبدالعزيز ، الوزير المفوض وسكرتيره الشيخ عبدالله علي بلخير ، لاستقباله
في مطار جدة ، كما أنزله على ضيافة الحكومة السعودية في فندق الكندرة "
أفخم فندق بجدة وقتذاك " وكان في استقباله الشيخ محمد أبوبكر باخشب باشا ،
والوجيه أحمد سعيد بقشان ، والشيخ سالم أحمد بن محفوظ ، والمعلم محمد عوض
بن لادن ، وغيرهم كثير .











السلطان
حسين بن علي الكثيري في زياته التاريخية لجدة في ضيافة الملك سعود بن
عبدالعزيز الذي أوفد سكرتيره الشيخ عبدالله بلخير في استقباله وضيافته وفي
الصورة ولي العهد فيصل بن عبدالعزيز يتوسط وعن يساره الوجيه أحمد سعيد
بقشان وعن يمينه السلطان حسين بن علي وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن
عبدالعزيز






وفي
عام 1377هـ حصلت فيضانات في حضرموت ، وقدم الملك سعود معونات قلصت من حدة ،
وعندما تولى الملك فيصل حكم المملكة في عام 1384 هـ ذهب السلطان حسين بن
علي الكثيري لتهنئته بتولي الحكم وكانت زيارة رسمية وأخوية استقبله أثناءها
الملك فيصل والمسئولين وأعيان الحضارم بالمملكة بحفاوة بالغة .






وفي
لقاء مع صحيفة المدينة المنورة السعودية مع السلطان حسين بن علي الكثيري
سلطان الدولة الكثيرية أثناء زيارته للسعودية في نهاية 1964م ورداً على أحد
الأسئلة قال السلطان حسين : ( تنص اتفاقيتنا مع شركة بان امريكان على أن
يحفروا بئرا الى عمق 5000 قدم في 64م وقد حفرت أول بئر منذ شهرين الى عمق
3500 قدم ولعدم وجود حفارة كبيرة للأسف لم يوجد بترول في هذه البئر والأمل
كبير في العثور على البترول بحسب تقارير الخبراء )







مدينة الرياض





في
شهر مارس 1964م جاءت فكرة إرسال وفد ثقافي الى معظم البلدان العربية
ممثلاً للسلطنتين الكثيرية والقعيطية يشرح هناك الحالة التعليمية وحاجة
السلطنتين الى المساعدات الفنية والمادية في الجانب التعليمي ومحاولة
الإستعانة بتلك البلدان الشقيقة في تطوير التعليم بحضرموت والإستفادة من
تجاربها وعلى الفور باشر سكرتير الدولة الكثيرية بإصدار مرسوم بتاريخ 2
مارس 1964م قضى بتعيين الأستاذ محمد بن عمر الكاف القائم بأعمال ناظر
المعارف ومفتش المدارس ممثلاً للجانب الكثيري في الوفد الثقافي .

يوم
الاثنين 2 مراس 1964م وصل الوفد الى دولة البحرين ومن ثم الى قطر ودولة
الكويت ثم غادر الوفد الى العراق وفي 18 مارس وصل الوفد الى سوريا ثم الى
بيروت ثم الى مصر ثم ليبيا ثم السعودية وقام الوفد بزيارة صاحب السمو
الملكي الأمير فيصل بن عبدالعزيز نائب الملك ورئيس مجلس الوزراء الذي أبدى
تفهمه لقضية التعليم في حضرموت وعبر عن رغبته في تقديم كل عون ممكن .

كما
قام الوفد بزيارة وزير المعارف سعادة الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ وبحث
معه الطلبات التي تسلم الوفد بخصوصها في اليوم الثاني رساله تبلغة موافقة
الحكومة السعودية عليها وقد تخلصت في ثلاث نقاط هي :

(1) عشرون منحة دراسة بمدارس جدََّه على أن يُعيّن للمبعوثين مشرفاً في حضرموت .
(2) ثلاثون مدرساً ، عشرة منهم من خريجي كلية الشريعة ، وعشرون من خريجي كلية المعلمين ، للتدريس بالمرحلتين الإبتدائية والمتوسطة .
(3) المساعدة في بناء المدارس من خلال تقديم المساعدة المادية .
وأثناء
وجود الوفد بالمملكة توجه الشيخ سالم بن أحمد بن محفوظ مدير عام البنلك
الاهلي التجاري بدعوة الوفد لحفل طعام العشاء وذلك تكريماً لأعضائه .

غادر
الوفد الرياض الى الكويت حيث أكد المسؤلين الكويتيون لأعضاء الوفد إهتمام
وزارة المعاراف الكويتية بالمذكرة التي أرسلها الوفد لها من ليبيا .

غادر
الوفد الكويت يوم 21 مايو 1964م حيث توقف يوماً واحداً في البحرين التي
غادرها الى عدن والتي وصل اليها يوم 22 مايو بعد عودة الوفد الى حضرموت بعث
السلطان حسين بن علي الكثيري سلطان الدولة الكثيرية برسالة شكر وتقدير
لرؤساء الدول العربية والمسؤلين فيها والتي زارها الوفد ولقي منها كل
الترحاب وكرم الضيافة .

لقد تحققت من تلك
الجولة التي قام بها الوفد الثقافي الحضرمي بعض الامال الكبيرة وذلك في شكل
مدرسين منتدبين ووعود بنا مدارس في السلطنتين من قبل المملكة العربية
السعودية .






]





الملك فيصل بن عبدالعزيز





في
فبراير من عام 1965م وافق الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة
العربية السعودية على مساهمة حكومته بإنشاء خمس مدارس في حضرموت وفق مايلي
ما يخص الدولة الكثيرية :

مبلغ ( 303000ريال سعودي ) اعتمادا لانشاء مدرستين في الدولة الكثيرية .
وتقديراً
لهذا الدعم بعث السيد ناظر المعارف برسالة شكر وإمتنان بتاريخ 14 مارس
1965م الى السيد وزير المعارف السعودي على هذه المنحة المالية السعودية
الكريمة .

وقد تمت مناقشة هذه المساعدة السخية
التي خصصتها المملكة العربية السعودية لبناء مدرستين في الدولة الكثيرية في
إجتماع للجنة المعارف العليا عقدتة بتاريخ 17 مايو 1965م وفيه أقرت توجيه
رسالة الى عظمة السلطان حسن بن علي الكثيري حررتها بتاريخ 20 مايو 1965م
طلب فيه منه التكرم بارسال برقية الى صاحب الجلالة الملك فيصل يستحثه فيها
الإسراع في تحويل المبلغ المخصص للدولة الكثيرية لبناء تلك المدرستين .

وبتاريخ
14 يوليو 1966م وصل الى سيئون المهندس المعماري السيد كمال الدين الزواوي
مبعوث المملكة العربية السعودية ، وفي نفس اليوم عقد اجتماع بمكتب سكرتير
الدولة حضرة كل من : عظمة السلطان ، والأمير حسين بن صالح الكثيري سكرتير
الدولة والسيد علي عبدالله بن سميط المساعد الاداري لسكرتير الدولة ،
والسيد علي بن محمد السقاف ناظر معارف الدولة الكثيرية وفيه وافق المجتمعون
على التصميمان التي عرضها المهندس كمال الدين الزواوي الخاصة ببناء تلك
المدرستين كما تقرر اطلاعة على المباني الحكومية وغيرها لمعايتها من ناحية
طريقة البناء لها والمواد المستخدمة في تلك الأبنية .

كما
تم في هذا الإجتماع تشكيل لجنة من السادة : المهندس كمال الدين الزواوي
والسيد علي بن محمد السقاف ناظر المعارف ، والمعلم عمر يعمر (متعهد حكومي)
تقوم بجولة في أنحاء مدينتي سيئون وتريم لمعاينة بعض الأراضي لإختيار قطعتي
أرض صالحتين لإقامة عليهما مبنى المدرستين في تلك المدينتين .

وقد
وقع الإختيار على قطعة إرض بناحية مدينة سيئون مساحتها ( 350 في 200 قدم )
وأخرى مماثلة لها في المساحة بناحية تريم ، حيث تتسع هاتين المساحتين
للتصميم الذي وضعة للمدرستين المهندس الزواوي ، وذلك في حالة إقامة المبنى
من دور واحد ودورين ، وفي إجتماع آخر عقد يوم السبت 17 يوليو 1965م بمكتب
سكرتير الدولة الكثيرية حسين بن صالح الكثيري وبرئاستة ، وبحضور كل من :
المهندس كمال الدين الزواوي والسيد ناظر المعارف ، والمعلم عمر يعمر تمت
الموافقة فيه على الموقعين الذين تم اختيارهما لبناء عليهما مبنى المدرستين
في كل من سيئون وتريم ، كما تم الاتفاق على انشاء المدرستين زبنائهما
بالطريقة والمواد المتبعة بالدولة ، سواء كان ذلك بالطوب واللبن أو الحجارة
أو بالإثنين معا ، وقد اقتنع المجتمون على هذا بسب صعوبة البناء بالخرسانة
المسلحة وذلك لعدم الاستطاعة في استيراد الحديد والاسمنت لوعورة الطرق
وارتفاع التكاليف كما ان الجو العام للمنطقة لا يشجع على البناء بالاسمنت
المسلح الى جانب عدم توفر الايدي العاملة الفنية ، وعدم وجود المهندسين
المحليين الفنيين ، وظروف الدولة المادية لا تسمح بالتعاقد مع مهندسين
معماريين من الخارج .











وبتاريخ
22 يوليو 1965م تلقى ناظر معارف الدولة الكثيرية خطاباً من البنك الاهلي
التجاري بجده يحيطه علماً بأن البنك قد فتح لامر ناظر المعارف اعتماداً
مستندياً برقم (ج 56435/2 ) بمبلغ وقدره ( اربعمائة وثمانين ألف وتسعمائة
واثنين وخمسين شلناً إفريقياً وثمانية وثلاثين بالمائة من الشلن لاغير ) (
480952.38 شلناً افريقياً ) مقابل إنشاء مدرستين بالدولة الكثيرية ، وقد
فتح هذا الاعتماد استناداً على اعتماد مؤسسة النقد السعودي المستندي رقم
2066 بتاريخ 22 / 3 / 385هـ الموافق 20 يوليو 1965م على أن يدفع هذا المبلغ
لناظر المعارف حسب الشروط المحددة في خطاب البنك الأهلي التجاري على أقساط
عن طريق مراسل البنك في المكلا السيد عبدالله عبيد با مطرف وإخوانه .

وفي جلسة فتح مظاريف عطاءات المدرستين التي انعقدت بمبنى إدارة المعارف بسيئون يوم 13 نوفمبر 1965م وبحضور :
(1) المهندس كمال الدين الزواوي مندوب المملكة العربية السعودية
(2) الاستاذ علي محمد السقاف ناظر معارف الدولة الكثيرية
(3) الامير غالب علي الكثيري رئيس المحاسبين بالدولة الكثيرية
(4) السيد هود أبي بكر السقاف مفتش حسابات الدولة الكثيرية .
ترأس
هذه الجلسة المهندس كمال الدين الزواوي التي تقدم بها السيد ناظر المعارف
بعطاءين اثنين فقط ، منها الى انه لا يوجد مقاولين بالدولة الكثيرية غير
صاحب هاذين العطاءين .

وبعد فتح المظاريف اتضح
ان العطاء الأول مقدم من قبل الأمير محسن بن محمد الكثيري وشركاه والعطاء
الثاني مقدم من قبل الشيخ علي ابوبكر با فضل وشركاه .

وبعد
فحص اللجنة للعطائين وجدت ان قيمة كل منهما يزيد زيادة كبيرة عن مقدرا
المبلغ المتبرع به لانشاء تلك المدرستين فأقل العطائين يكاد يكون ثلاثة
أمثال المبلغ المعتمد الامر الذي اضظرت امامه اللجنة الى الامتناع عن قبول
العطائين والتوصل الى المعالجات التالية :

(1)
نظراً لعدم وجود مقاولين غير أصحاب العطاءين المذكورين تلتمس الدولة
الكثيرية من حكومة المملكة العربية السعودية الموقرة طرح مناقصة هاتين
المدرستين على مقاولين بالمملكة أو التكرم بتسليم المبلغ المتبرع به لحكومة
الدولة الكثيرية للتصرف به من قبلها وبطريقتها الخاصة في إنشاء المدرستين
وفي حدودة .

(2) إعطاء الفرصة للمهندس الزواوي مندوب المملكة ورئيس اللجنة لكتابة تقريرة الخاص ورفعة الى حكومتة الموقرة .
وتم التصديق على محضر هذه الجلسة من قبل سكرتير الدولة الأمير حسين بن صالح الكثيري .
وبتاريخ
13 مارس 1966م وجه السيد ناظر المعارف خطاباً الى معالي وزير المعارف
السعودي طلب منه فيه الإفادة عما تنوي أن تعمله الحكومة السعودية بخصوص
إنشاء المدرسين بالدولة الكثيرية مذكرً الوزير بما تم التوصل اليه من
معالجات في آخر جلسة حضرها المهندس الزواوي والتي تم فيها فتح مظاريف
عطاءات المدرستين مناشداً إياه بالموافقة على أحد المقترحين اللذي ثم
الإتفاق عليهما في تلك الجلسة .







السلطان حسين بن علي





قبل
خروج بريطانيا من جنوب الجزيرة العربية ذهب السلطان حسين بن علي الكثيري
والسلطان غالب بن عوض القعيطي الى المملكة العربية السعودية وكانت لهما
محادثات مع الملك فيصل .

ومن
أهم المشاريع السعودية الجديدة ما أقيم في 17 مارس 1967م المشاريع
السعودية الجديدة بتكوين مجلس مكون من ممثلين الملكيين والسعودية والسلاطين
في الجنوب يكون بمثابة الجبهة المشتركة ضد المصريين والجبهة القومية
والنظام الجمهوري .

وبعد سقوط الدولة الكثيرية
عام 1967م لجأ السلطان حسين بن علي الكثيري وأخيه الأمير عبدالمجيد بن علي
الكثيري الى المملكة العربية السعودية .

في عام
1975م / 1396 هـ أُغتيل الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله وقد شارك
السلطان حسين بن علي الكثيري في مراسيم تشييع جنازته , ثم توفي السلطان
حسين بن علي الكثيري رحمه الله في جدة بالمملكة العربية السعودية 1396 هـ .






المصادر :

في جنوب الجزيرة العربية صلاح البكري
التعليم النظامي الحكومي في عهد الدولة الكثيرية محمد باحميد
تاريخ الدولة الكثيرية محمد بن هاشم
بنات سباء رحلة في جنوب الجزيرة العربية عبدالله فيلبي
مقدمة في أنساب وأشعار قبيلة آل كثير حسن البرقي
جريدة الجزيره
جريدة المدينة المنورة
جريدة ناس برس
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/22/2011, 5:03 pm  
نسب الهمدانيين:
ينتسب الهمدانيون إلى همدان بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعه بن الخيار بن
مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وقد ولد همدان بن
مالك، نوفا، فولد نوف بطونا جمّة ترجع كلها إلى حاشد وبكيل ابني جشم بن
خيوان بن نوف بن همدان .3
وقبيلة همدان من أمهات القبائل اليمنية ومن أشدها بأسا ، وممن سارع إلى
الإسلام وثبتت عليه فلم يرتد منهم أحد. وقد أرسل النبي صلى الله عليه وسلم
علي بن أبي طالب فقرأ عليهم كتاب الرسول (ص) فأسلمت همدان جميعا في يوم
واحد ، فكتب علي رضي الله عنه إلى رسول الله (ص) باسلامهم فلما قرأ الرسول
عليه الصلاة والسلام الكتاب خر ساجدا ثم رفع رأسه وقال : السلام على همدان،
السلام على همدان4. وقد لعبت همدان دوراً كبيرا في نصرة ونشر الدين
الإسلامي، حيث كانوا في طليعة جيوش الفتح في العراق والشام ومصر وشمال
افريقيا والمغرب العربي والأندلس، وقد وصفهم الإمام علي بن أبي طالب بقوله:
لهمدانَ أخلاقُ وديـنُ يـزينهـم وأنسٌ إذا لاقـوا وحسنَ كلام
فلو كنتٌ بوابًا على باب جنـة لقلتٌ لهمـدان ادخـلوا بسلام
ومنذ أكثر من أحد عشر قرنا من الزمان وقبائل همدان متواجدة في وادي حضرموت
حيث كان يسكن بعضهم في قرية القارة قرب شبام (وهي قارة آل عبد العزيز
حاليا) وحصونهم لا تزال باقية5

نسب قبائل آل كثير:
آل كثير أعظم قبائل همدان وأشدها قوة، وأشرفها مقاما، وأعزها رجالا.6 وهم
ينتسبون إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان.
وهم يستوطنون مناطق كثيرة في اليمن ومنطقة ظفار بسلطنة عمان، غير أن
موقعهم الرئيسي في وادي حضرموت. وقد إختلف النسابون في تحديد أصولهم ،
فالبعض يحصرهم في القبائل التي لا زالت تحمل إسم الكثيري . في حين يتوسع
البعض الآخر بحيث يعتبر قبائل آل جابر والعوامر وآل باجري من آل كثير7 .
بدأ آل كثير في تنظيم أنفسهم منذ القرن الثامن الهجري حيث استولوا على
الشحر في سنة 786هـ وتوسع نفوذهم في مطلع القرن العاشر في عهد السلطان بدر
أبو طويرق ليغطي جميع حضرموت وأجزاء من شبوة والمهرة. وقد استمر حكمهم إلى
عام 1967م، وينقسم آل كثير إلى فرعين رئيسين هما 8:
الفرع الأول : آل كثير بيت الدولة:
وينتمون إلى السلطان علي بن عمر بن جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن عمربن
الخارف بن عبدالله بن كثير، وهو أول من حول القبيلة الكثيرية إلى دولة
منظمة. وهؤلاء ينقسمون إلى العديد من الأقسام مثل:
1- آل بدربن عمر: ومنهم آل عيسى امبدر، والمراديف، والمراهين، وآل سيف.
2- آل عبدالله: ومنهم أل عمر بن جعفر، وآل علي بن جعفر، وآل محسن بن عمر،
وآل جعفر بن أحمد، وآل عبود بن سالم، وآل عبدالله بن صالح، وآل جعفر بن
احمد، وآل علي بن أحمد، وآل محسن بن أحمد.
3- آل مطلق
4- آل عبد الودود: وينتمون إلى بدر بن محمد بن عبدالله بن جعفر بن عبدالله بن علي بن عمر السالف الذكر.
والثلاثة أقسام الأولى ينتمون إلى السلطان بدر بن عبدالله بن جعفر بن عبدالله بن علي بن عمر الملقب بأبي طويرق.
الفرع الثاني: آل كثير الشنافـر:
وهم ينتمون إلى محمد بن شنفر بن محمد بن زيد بن طارق بن قيس بن زيد بن مرب
بن معدي كرب بن زود بن سيف بن عمرو بن سبيع بن سبع بن صعب بن معاوية بن
كثير. وينقسم الشنافر عموما إلى:
1- آل بدر بن محمد: وهم آل كثير الشنافر المتواجدين بوادي حضرموت.
2- آل شرية بن محمد: وعم عبارة عن قبائل آل شرية المتواجدين في المهرة
وعمان، وبن خوّار المتواجدين في ساحل حضرموت والمهرة وعمان، وبن سيف
المتواجد في حضرموت.
3- آل عامر بن محمد: وهم قبيلة العوامر المتواجدين بوادي حضرموت والشريط الصحراوي وبعض من عوامر الإمارات.
4- آل جابر بن محمد: وهم قبيلة آل جابر المتواجدة بوادي حضرموت في وادي بن علي ووادي عدم.
5- آل سعيد بن محمد: وهؤلاء ليس لهم وجود في حضرموت ويعتقد أنهم في سلطنة عمان.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/22/2011, 5:03 pm  
قـبـيـلـة
آل كـثـيـر .. مـن الـقبائـل العربية البدوية الأصيلـة التي سجل لها
التاريخ نفوذاً قوياً في جنوب الجزيرة العربية, وتعتبر من أكبر قبائل
هـمدان

في شرق اليمن وعمان وتنتشر ايظاً في السعودية والإمارات وقطر، وتعد من القبائل التي تسلمت زمام السلطة لمئات السنين،

وشـكـلت مـزيـجاً فـريـداً بين الـسـلطة القبلية والسلطة السياسية,

وشكلوا نموذجاً متميزا بين البداوة والحضارة في أجمل صورها، مع الإحتفاظ بالقيم العربية الرفيعة

السلطنة الكثيرية... شكلت امتداد طبيعي للزعامات الهمدانية

التي سجلها التاريخ منذ الجاهلية وإلى عصرنا القريب الماضي،

وعليه فإن الزعامة موروثة في نفوسهم ومجبولين عليها،

لما لمسوه في الأجداد الأوائل من ريادة وتسيد ورئاسة.

ويكفي همدان فخراً أنها أسلمت عن بكرة أبيها إستجابة لدعوة رسول الله

على لسان علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، وقد سجد رسول الأنام شكرا لله حينما

وصله الأمر وقال كلمته (السلام على همدان، السلام على همدان) كما سجلتها السير.

آل كثير همدان.. سجلوا تواجد في صفحات التاريخ كقوة قبلية وسياسية منذ القرن السابع الهجري

وإلى وقت قريب، وفي ظل تلك السنوات الطويلة التي أمتزجت فيها الحروب والمعارك في سبيل

توسيع النفوذ وبسط السيطرة، فإن العديد من نقاط تاريخهم كانت شبه مخفية ولم تبرز بما فيه الكفاية،

بسبب الكتب التي كانت تحمل العديد من المغالطات عنهم وعن سياساتهم لدوافع مذهبية وتعصبات قبلية.





نســـــــبها


آل كثير قبائل وفروع شتى مرجعهم في النسب إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان القحطاني،

وهناك عدد من القبائل التي تتفق معهم في الإسم فقط كقبيلة آل كثير طيء القحطانية في منطقة نجد السعودية,

وآل كثير خثعم التي في العرضية الشمالية بالقرب.....

من جازان، وآل كثير من منبه من قبائل خولان بن عمرو القضاعية في صعدة وهناك عشيرة حضرمية

يقال لها باكثير هؤلاء تنحدر أصولهم إلى كنده.



آل كثير همدان أكثر عدداً وقبائل، ولهم تواجد في محافظة الجوف اليمنية، ومناطق كثيرة في محافظة حضرموت،

وتواجد كبير في محافظة ظفار العمانية ولهم تواجد في محافظة المهرة و دولة
الإمارات المتحدة، والجنوب الشرقي من المملكة بمحاذاة الحدود السعودية

مع محافظة حضرموت مع صحراء الربع الخالي، وفي دولة قطر,

و تواجدهم غالباً بأسماء قبائلهم وفخائذهم وعشائرهم العديدة.


ولازالت القبيلة كأفراد وقبائل يكنون في قلوبهم كل المحبة للقبائل العربية الأصيلة التي تجاورت معهم

في حقب زمنية مختلفة سواءاً كانت حميرية أو كندية أو مذحجية أو قضاعية، ولازالت بينهم

أخوة الدين فوق كل شي، فتحية من أبناء آل كثير إلى جميع القبائل.



إدارية
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/22/2011, 5:13 pm  
يعطيك العافيه اعزالناس
وشكرا ع التفاصيل
وفقك الله
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/22/2011, 5:49 pm  
والنعم والله بآل كثير على العين والراس

قبائل غنيه عن التعريف اصاله وكرم وجود

موضع تاريخي رائع تشكر عليه

ولا تحرمنا من كذا مواضيع

تحياتي لك يالكثيري
عضو ملكي
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 5940
الانتساب : 19/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/23/2011, 12:45 am  
النعم والسبعة أنعام

سلمت على الطرح الطيب

دمت بخيرات ربي
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/23/2011, 2:07 am  
@هذي انا كتب:
يعطيك العافيه اعزالناس
وشكرا ع التفاصيل
وفقك الله

الله يعافيكي

اسعدني تواجدك

اشكرك
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/23/2011, 2:10 am  
Mr. D A R K كتب:
والنعم والله بآل كثير على العين والراس

قبائل غنيه عن التعريف اصاله وكرم وجود

موضع تاريخي رائع تشكر عليه

ولا تحرمنا من كذا مواضيع

تحياتي لك يالكثيري

ماعليك زووووووود والله

ع راسي يالغلا

اسعدني تواجدك اشكرك
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/23/2011, 2:10 am  
@أحساس كتب:
النعم والسبعة أنعام

سلمت على الطرح الطيب

دمت بخيرات ربي

ماعليكي زود حسوسه

وتدوم انفاسك يارب

اسعدني تواجدك اشكرك
عضو لامع
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 361
الانتساب : 19/06/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/24/2011, 7:08 pm  
تاريخ تشهد له المعموره والنعم
الله يرحم جدي حسين
يسلموا عز
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/25/2011, 6:36 pm  
@بنت السلاطين كتب:
تاريخ تشهد له المعموره والنعم
الله يرحم جدي حسين
يسلموا عز

بنت السلاطين منوره الصفحه يالغلا
الله يرحمهم جميعآ

اسعدني تواجدك اشكرك
عضو متألق
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 146
الانتساب : 23/06/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/27/2011, 12:02 am  
عز الله والنعم بقبايل همدان ال كثير والنعم بعد في ال سعود
وكل قبايل العرب واشرافهم والناس عامه
تاريخ سيضل مشرق طول العمر لن ينتهي ابد
يعطيك العافيه اخوي وعوتي
إدارية
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/27/2011, 8:07 pm  
تركي الكثيري

عوتي = عزوتي
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/27/2011, 10:50 pm  
@تركي الكثيري كتب:
عز الله والنعم بقبايل همدان ال كثير والنعم بعد في ال سعود
وكل قبايل العرب واشرافهم والناس عامه
تاريخ سيضل مشرق طول العمر لن ينتهي ابد
يعطيك العافيه اخوي وعوتي

حي الله الغلا تركي

الله يعافيك اسعدني تواجدك

افا ركز لاتخلي هذي انا تعطيك مخالفات ترى نظامها مثل نظام ساهر
ههههههههههههه

منور الصفحه

العلاقة بين الدولة الكثيرية والمملكة العربية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
منتديات حوف نت :: حوف نت الثقافي والادبي :: منـتــدى التــــاريـخ

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟