:تنبية: تمنع الاعلانات في المنتدى وسيتم حذف أي اعلان !
   آخر المساهمات
أمس في 9:31 am
12/4/2016, 9:20 am
12/3/2016, 10:41 am
12/3/2016, 10:18 am
12/3/2016, 9:32 am
12/3/2016, 9:04 am
12/1/2016, 1:19 pm

حلقة تنشيطية للطلبه الضعاف في المهارات الإملائية

إدارية
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    12/1/2011, 4:13 pm  
حلقة تنشيطية للطلبه الضعاف في المهارات الإملائية


أولاً: مظاهر الضعف
الإملائي :



من خلال ملاحظتي مظاهر الضعف الإملائي
فإني أراها لا تخرج عن:






ا- التاء المربوطة والتاء المفتوحة:


مثل الكلمات التالية:


1- كرة
2- نافذة 3- قضاة 4- سبورة
5- صلاة.



هذه كلها كلمات تنتهي بتاء مربوطة تكتبها
الطالبة بتاء مفتوحة بالشكل التالي: 1- كرت
2- نافذت 3- قضات 4- سبورت 5- صلات.



أو كلمات تنتهي بتاء مفتوحة مثل: 1-
مؤمنات 2- بيوت 3- أموات
4- علامات 5- صفات. تكتبها الطالبة
بتاء مفتوحة بالشكل التالي: 1- مؤمناة 2-
بيوة 3- أمواة 4-علاماة
5- صفاة.






ب- اللام
الشمسية واللام القمرية:



مثل الكلمات التالية
بلام شمسية: 1- الشمس 2- النهار 3- السمع
4- التاء 5- الرعاية.



تكتبها الطالبة بالشكل
التالي: 1- اشمس 2- انهار 3- اسمع
4- اتاء 5- ارعاية.






ج- الحروف
التي تنطق ولا تكتب:



مثل: 1- إله
2- لكن 3- أولئك 4- هذا
5- عبد الرحمن



تكتبها الطالبة بالشكل
التالي: 1- إلاه 2- لاكن 3- أولائك
4- هاذا 5- عبدالرحمان.






د- الحروف
التي تكتب ولا تنطق:



مثل الكلمات التالية:
1- عمرو (فـي حالتي الرفع والجر) 2-
أكلوا 3- بذلوا 4- يهملوا



. تكتبها الطالبة
بالشكل بالتالي: 1- عمر 2- أكلو 3- بذلو
4- لن يهملو 5- كتبو.















و- الخلط
بين الحروف المتشابهة رسماً أو صوتاً:



مثل كلمات بها حرف
الظاء: 1- ظاهر 2- نظر 3- عظم

4- ظلام 5- ظلم. يكتبها الطالب بحرف
الضاد بالشكل التالي: 1- ضاهر 2-
نضر 3- عضم 4- ضلام
5- ضلم.



أو كلمات بها حرف الضاد
مثل: 1- مريض 2- عوض 3- رفض
4- محاضرة 5- بغضاء. يكتبها الطالب
بحرف الظاء بالشكل التالي: 1- مريظ 2-
عوظ 3- رفظ 4- محاظرة
5- بغظاء.






وهذا
الخلط ناتج عن عدم إخراج الحرف من مخرجه بشكل صحيح.



فمخرج الضاد الصحيح هو:
إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا، ومخرج الظاء الصحيح هو: طرف اللسان مع
أطراف الثنايا العليا. وهناك كلمات يخطئ فيها الطالبة بسبب تشابه المخرج مثل: 1-
صابر 2- استطلاع 3- غريق. تكتبها الطالبة بالشكل التالي: 1-
سابر 2- اصتطلاع 3- قريق.






ط-
الإشباع (قلب الحركات):



1- قلب الضمة واواً
مثل: 1- أحبُ 2- نحنُ 3- لهُ



تكتبها الطالبة: 10-
أحبو 2- نحنو 3- لهو.



2- قلب الفتحة ألفاً
مثل: 1- يلعبونَ 2- لن تندمَ 3- إن كتابَ



تكتبها الطالبة: 1-
يلعبونا 2- لن تندما 3- إن كتابا



3- قلب الكسرة ياء:
مثل: 1- إليهِ 2- إلى الفصلِ 3- بالقلمِ.



تكتبها الطالبة: 1-
إليهي 2- إلى الفصلي 3- بالقلمي.




منقوووول
إدارية
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    12/1/2011, 4:17 pm  
ثانياً أسباب الضعف الإملائي :


1- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية
والنفسية.



2- عدم القدرة
على التمييز بين الأصوات المتقاربة.



3- نسيان
القاعدة الإملائية الضابطة.



4- الضعف فـي
القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها.



5- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية
تقوم على اختبار التلميذ فـي كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.



6- عدم ربط
الإملاء بفروع اللغة العربية.



7- إهمال أسس
التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.



8- عدم تصويب
الأخطاء مباشرة.



9- التصحيح
التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ فـي تصحيح الأخطاء.



10- استخدام
اللهجات العامية فـي الإملاء.



11- السرعة فـي
إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.



12- قلة
التدريبات المصاحبة لكل درس.



13- طول القطعة
الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع فـي الخطأ الإملائي.



14- عدم
الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.



15- عدم التنويع
فـي طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.



16- عدم إلمام
بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيماً فـي الهمزات والألف اللينة.



17- عدم استخدام
الوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما بالبطاقات والسبورة الشخصية والشرائح
الشفافة.



18- عوامل نفسية
كالتردد والخوف من الوقوع فـي الخطأ.



19- كثرة أعداد
الطلاب فـي الفصول.
إدارية
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    12/1/2011, 4:19 pm  
ثالثاً أساليب علاج الضعف الإملائي :



1- أن يحسن المعلم
اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافاً متعددة:
دينية وتربوية ولغوية.



2-
كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.



3-
أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.



4-
تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.



5-
تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة
تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.



6-
توافر قطعة فـي نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ
فـي المدرسة والبيت.



7-
الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم فـي الحصة.



8-
الاهتمام باستخدام السبورة فـي تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد
الدراسية الأخرى.



9-
تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.



10-
تدريب اللسان على النطق الصحيح.



11-
تدريب اليد المستمر على الكتابة.



12-
تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.



13-
جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على
لوحات فـي طرقات وساحات المدرسة.



14-
تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون فـي معيتهم كل حصة.



15-
معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ وترغيب القراءة للطلاب بمختلف الوسائل.



16-
عدم التهاون فـي عملية الصحيح.



17-
أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة فـي
مخارجها الصوتية وفـي رسمها.



18-
أن يستخدم المعلم فـي تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق
الغاية، مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.



19-
محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية فـي المواد الأخرى.



20-
ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه فـي كل حصة، بل يجب عليه أن
يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة
الإملائية فـي أذهان التلاميذ.



21-
أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم فـي إملائها فـي اليوم
التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.



22-
تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.



23-
الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات
والشرائح الشفافة.



24-
تشجيع وتحفيز الطلاب الذين تحسنوا بمختلف أساليب التحفيز والتشجيع.



25- حصر القواعد
الإملائية الشاذة والتدريب الكافـي عليها.
إداري
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    12/1/2011, 8:01 pm  
كلك افاده يالغلا يعطيكي العافيه
عضو ملكي
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 5940
الانتساب : 19/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    12/2/2011, 12:49 am  
فعـــلاً مهمة هذي الحلقة

تسلمي أختي

ودمتي بخيرات الله
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    12/2/2011, 5:05 am  
بارك الله فيك يالغالية على هذا الموضوع الرائع

دمتي متألقة
إدارية
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    12/2/2011, 10:43 am  
اشكركم جميعا على المرور
بارك الله فيكم

حلقة تنشيطية للطلبه الضعاف في المهارات الإملائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
منتديات حوف نت :: حوف نت الإجـتــماعـي :: التــربيـة والتــعليـم

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟