:تنبية: تمنع الاعلانات في المنتدى وسيتم حذف أي اعلان !
   آخر المساهمات
اليوم في 11:43 am
اليوم في 10:09 am
اليوم في 9:43 am
أمس في 9:38 am
12/8/2016, 12:15 pm
12/8/2016, 11:28 am
12/8/2016, 10:04 am

عاصفة مغناطيسية

المشرف العام
البلـد/الاقامة : الوطن العربي
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    3/8/2012, 10:21 am  

إشعاعات العاصفة الشمسية
صالح العجيري: سببها البقع الشمسية.. وتأثيرها نسبته قليلة
كتب حامد السيد – وكالات: (الوطن الكويتية عدد 8/3/2012
توقعت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» وصول عاصفة مغناطيسية أطلقتها الشمس باتجاه الكواكب السيارة ومن ضمنها الأرض اليوم.
وأشارت إلى أن العاصفة الشمسية تعتبر قوية نسبياً، مرجعة سببها إلى ظهور بقعة شمسية عملاقة على سطح الشمس.
أما تأثيرها فقد حذرت «ناسا» من أنها ستؤثر في الأقمار الصناعية وسفن الفضاء والاتصالات الفضائية ورحلات الطيران لا سيما في المناطق القريبة من القطب الشمالي، ولم تستبعد أيضا أن تؤثر في شبكة الكهرباء.
كما توقعت أيضا ظهور «الشفق القطبي» الذي عرفته بأنه «ظاهرة سماوية طبيعية تحدث نتيجة تفاعل الجسيمات "Aurora" المشحونة كهربائياً المرافقة للعاصفة الشمسية مع المجال المغناطيسي الأرضي.
بدوره قال الفلكي د. صالح العجيري ان هذه العاصفة تحدث كل 11 سنة مرة، مشيراً الى وجود تأثير على المغناطيسية الارضية والمناخ مستدركاً «لكن بنسبة قليلة» وكذلك على خطوط الاتصالات.
وأوضح د. العجيري ان سبب حدوثها كثرة البقع الشمسية وأشار الى ان تأثيرها يبقى لأيام قليلة.
ومن خلال الدراسات التي اجريت على الرياح الشمسية، وجد العلماء ان لها تأثيرا في التغيرات المناخية على الارض وعلى رواد الفضاء والمركبات الفضائية، كما تؤثر في طبقة الاوزون حيث تزداد الثقوب فيها، ما يؤدي الى دخول كمية اكبر من الاشعة فوق البنفسجية وهي الاشعة المسؤولة مباشرة عن امراض سرطان الجلد وفقدان البصر.
وكانت اخر عاصفة شمسية ضربت الارض 25 يناير الماضي.
من جهتها صحيفة الديلي تليجراف كانت قد نقلت عن وكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء تحذيرها من انفجارات شمسية ناتجة عن عاصفة فضائية ضخمة في غضون السنوات القليلة القادمة، من شأنها ان تتسبب في احداث دمار بالعالم.
وأشارت الصحيفة الى ان الدمار سيطول شبكات الكهرباء ويؤدي لقطع اشارات الاتصال على الأرض لفترات طويلة.كما ستتسبب الحرارة الزائدة الناتجة عن الانفجار البركاني للشمس في تعطل رحلات السفر الجوي وقد تتوقف أجهزة الملاحة والأقمار الصناعية الكبرى عن العمل تماما بعد ان تصل الشمس الى أقصى حرارة لها في غضون بضع سنوات.
ويتوقع كبار علماء ناسا –وفق التليجراف- ان الأرض ستضرب بمستويات غير مسبوقة من الطاقة المغناطيسية الناتجة عن الانفجار البركاني بعد ان تستيقظ الشمس من سبات عميق في وقت ما عام 2013.
وفي التحذير الجديد الذي أطلقته الوكالة الأمريكية، قالت ان عاصفة ضخمة تبدو مثل صاعقة البرق يمكن ان تتسبب في عواقب وخيمة على الصحة في العالم وخدمات الطوارئ والأمن القومي ما لم يتم أخذ كافة الاحتياطات.كما يعتقد العلماء ان الدمار سيلحق جراء هذه العاصفة بأنظمة خدمات الطوارئ والأجهزة التي تعمل بالمستشفيات والنظم المصرفية وأجهزة مراقبة الحركة الجوية، وحتى أجهزة الكمبيوتر المنزلية والآي بود.
وأوضحوا أنه نظرا لاعتماد البشر الكبير على الأجهزة الالكترونية، التي تعتبر حساسة جدا للطاقة المغناطيسية، فان العاصفة يمكنها ان تتسبب في ضرر يصل الى خسارة المليارات ومشاكل مدمرة للحكومات.
ونقلت الصحيفة عن دكتور ريتشارد فيشر مدير قسم الفيزياء الشمسية في ناسا ان العاصفة، التي ستتسبب في ارتفاع حرارة الشمس لتصل الى أكثر من 10 آلاف فهرنهايت أي 5500 درجة مئوية، لا تحدث سوى لأوقات قليلة جدا على مدى حياة الفرد.
وأوضح ان كل 22 عاما تصل الدورة المغناطيسية للشمس الى ذروتها، في حين ان عدد البقع الشمسية يصل أقصى مستوى له كل 11 عاما.وهذان الحدثان سيجتمعان عام 2013 لينتجا مستويات هائلة من الاشعاع.
وأوصى فيشر 69 عاما، باتخاذ التدابير الوقائية لحماية الأنظمة الكهربائية وشبكات الطاقة من الضرر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لله الامر من قبل ومن بعد ...
إدارية
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    3/8/2012, 1:48 pm  
الله يستر يارب

شكرا على الطرح اخي
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    3/8/2012, 1:57 pm  
شكرا على الخبر استاذ النافر

كثرت الاشاعات والتوقعات وهذه نظرا للنظريات الفلكية الخاطأة

انا شخصيا لا اؤمن بها اذكر عايام دراستي كان المعلم يشرح لنا وعند النتهاء الدرس يقول انا اعلمكم مافي الكتاب وفي النهايه كل هذا مجرد نظريات ومع الوقت يكتشفوا انها خطأ

عاصفة مغناطيسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
منتديات حوف نت :: حوف نت المنوعات :: سـفــاري حوف نت

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟