:تنبية: تمنع الاعلانات في المنتدى وسيتم حذف أي اعلان !
   آخر المساهمات
اليوم في 10:10 am
اليوم في 9:41 am
أمس في 9:31 am
12/4/2016, 9:20 am
12/3/2016, 10:41 am
12/3/2016, 10:18 am
12/3/2016, 9:32 am

الجنوب .... الى اين؟

انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    3/30/2013, 3:45 am  
عن نفسي لن اعلق كثيرا فقط اقول ان الفكرة لا تنطبع على اليمن
المشرف العام
البلـد/الاقامة : الوطن العربي
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    3/31/2013, 3:17 pm  
متابعة :ــــــــــــــــــــــــ البيان الاماراتية ...
حذر الرئيس اليمني عبدربّه منصور هادي من أنّ الحرب الأهلية هي البديل لفشل مؤتمر الحوار الوطني في بلاده، وطالب ممثلو الجنوب بان تكون اللجنة المكلفة بمعالجة الوضع في جنوب البلاد بالمناصفة بين الشماليين والجنوبيين.. بينما يسود توتر شديد في عدن حيث أصيبت عدة أحياء بشلل شبه كامل بدعوة الى العصيان المدني اطلقته مجموعات متشددة في الحراك الانفصالي..
في حين قتل مدني وجرح ثلاثة آخرون بالرصاص عندما اطلقت قوات الأمن الرصاص على محتجين، وسط تقارير عن احباط مخططات ارهابية في صنعاء وعدد من المحافظات.
وقال هادي، خلال ترؤسه الجلسة الثامنة من الجلسة العامة الاولى للمؤتمر، إنّ الحوار هو الوسيلة الوحيدة التي ستجنب شعبنا الدخول في حرب أهلية وصراع مسلح وتدمير شامل لكل مقدراته وآماله. وحذّر من أن الحرب الاهلية هي البديل لفشل مؤتمر الحوار.. في وقت طالب ممثلو الجنوب بأن تكون اللجنة المكلفة بمعالجة الوضع في الجنوب اليمني بالمناصفة بين الشماليين والجنوبيين «ليكون هناك حوار ندي».
وأضاف هادي أنّ اعمال العنف ومحاولات الاغتيال التي تمت في صنعاء كان هدفها افشال مؤتمر الحوار.. في حين حذر من أنّ الحرب الأهلية هي البديل لفشل مؤتمر الحوار الوطني في بلاده. وخاطب المتحاورين قائلاً: «الشعب كله يعلق آمالا عليكم باتجاه مستقبل افضل وقد كانت جلساتكم المفتوحة والحرة التي تابعها الشعب مباشرة خير مؤشر على امكانية نجاح هذا المؤتمر ووصوله الى النتائج المرجوة منه».
وأردف القول إنّ «آمال الشعب اليمني على نشاط فرق العمل لا تقل عن الآمال المعلقة على الجلسات العامة لمؤتمر الحوار، ففرق العمل هي التي ستخوض في جوهر القضايا المعروضة على المؤتمر، ولذلك أؤكد عليكم ضرورة الالتزام في الحضور والمشاركة الايجابية فيها والعمل من خلالها على تقريب وجهات النظر وحل المشكلات وليس العكس».
وبشأن احداث العنف التي وقعت في عدن وصنعاء قال إنّ «على الجميع ان يدرك دوما ان هناك من لا يريد الحوار وهناك من يعمل ضده وهناك من يحاول خلق المشكلات والعوائق تجاه استمراره». وعدّ الأحداث الأخيرة التي حدثت في صنعاء وعدن مؤشراً.
ووجه الرئيس عبدربّه منصور هادي الحكومة وأجهزة الأمن للقيام بـ «واجباتها في ضبط وتوفير الجوانب الأمنية وتوفير الاجواء الصحية من كل الجوانب بمايكفل انجاح هذا المؤتمر المصيري». وشدد على ضرورة ان «يتحمل كل حزب وكل تكوين سياسي او مجتمعي مسؤولياته تجاه اعضائه وأنصاره، فالبلاد لم تعد تحتمل مزيدا من التوتر، ومن ذلك دعوات العصيان المدني التي تنعكس اضرارها على المواطنين العاديين، بينما بالامكان الدعوة الى مسيرات سلمية غير مسلحة كوسيلة ديمقراطية للتعبير عن الرأي كما هو المعتاد دون الحاجة الى استخدام القوة والعنف واجبار الناس على المشاركة فيها».
اعتراض جنوبي
إلى ذلك، اعترض ممثلو الجنوب على آلية توزيع فرق العمل التي ستتولى دراسة ومناقشة القضية الجنوبية وطالبوا بان يكون التمثيل بالمناصفة بين الشماليين والجنوبيين حتى يكون «الحوار ندياً بين الطرفين لوضع معالجات حقيقية» لهذه القضية.
وقال القيادي الجنوبي البارز محمد علي احمد انه وزملاؤه ربما يضطرون الى تعليق عضويتهم في المؤتمر اذا لم يتم اشراك الجنوبين في كل اللجان وجميع فرق العمل. واضاف: «لن نرضى الا بالنصف.. ولن نرضى بحوار الشماليين مع الشماليين».
عصيان في عدن.. وضحايا
في هذه الأجواء المتشنّجة سياسياً، ساد توتر شديد عدن حيث اصيبت عدة احياء بينها المنصورة والشيخ عثمان ودار سعد وكريتر بشلل شبه كامل بدعوة الى العصيان المدني اطلقته مجموعات متشددة في الحراك الانفصالي.. بالتزامن مع مقتل مدني وجرح ثلاثة آخرين بالرصاص السبت عندما اطلقت قوات الامن الرصاص على محتجين.
وذكر شهود عيان ان الشرطة دخلت حي كريتر واطلقت النار عندما حاولت فتح الطرقات التي وضع فيها انصار الحراك الجنوبي الحجارة والاخشاب مما ادى الى مقتل احد المارة ويدعى هشام النونو.
وكان حارس سجن قتل في هجوم مسلح ليل الجمعة السبت في حي عدن (جنوب اليمن).
مخططات ارهابية
في الثناء، كشفت سلطات الامن اليمنية عن مخططات تسعى الى القيام بتنفيذ عمليات إرهابية في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات بهدف إرباك وإفشال مؤتمر الحوار الوطني. ونسب موقع تابع لوزارة الدفاع عن مسؤول حكومي قوله إن أجهزة الأمن تمكنت من كشف خلية كانت تخطط لعمليات إرهابية في أمانة العاصمة ومحافظات تعز وعدن وحضرموت والحديدة وهي المحافظات المقرر أن تعقد فيها فرق الحوار الوطني اجتماعاتها بواسطة سيارات مفخخة.
عصيان مدني
وفي تفاصيل العصيان، ذكرت التقارير أنّ عشرات من انصار المجموعات الجنوبية اصيبوا بحجارة وعوارض خشبية عند محاور الطرق المؤدية الى عدن بينما اغلقت المحلات التجارية واجهاتها واغلقت المصارف والمدارس والكليات.
ورصدت قبيل مغيب الشمس عودة للحركة إلى طبيعتها في معظم الاحياء، باستثناء كريتر حيث ادى مقتل احد المارة الى صدامات متفرقة بين المحتجين والشرطة.
انتقاد أميركي
أكد السفير الأميركي لدى صنعاء جيرالد فايرستاين أن الولايات المتحدة متأكدة من التدخل الإيراني وتصديره السلاح إلى اليمن، داعياً إلى اتخاذ قرارات فاصلة لمواجهة التحديات التي يواجهها اليمن.
وأبان فايرستاين، خلال حوار مع فضائية «العربية» أن الولايات المتحدة متأكدة من تدخل إيران في اليمن وتأثيره على أمنها، بالقول: «نعلم مصادر التسليح جيداً، ونعلم أن إيران هي الجهة التي تعمل على توريد السلاح».
المشرف العام
البلـد/الاقامة : الوطن العربي
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/5/2013, 11:01 pm  
أكد سالم صالح محمد عدم وجود من يمتلك صك تمثيل الشعب الجنوبي وعدم امتلاك الحلول السحرية للمشاكل المعقدة في الوقت الراهن.
وقال "سالم" في رده حول اللقاء المرتقب للقيادات الجنوبية مع المبعوث الاممي جمال بن عمر نهاية الشهر الجاري: نحن اليوم أمام مفترق طرق في أي طريق نختار وهذا سؤال نوجهه للجميع في الجنوب والشمال ولكافة القيادات في الداخل والخارج.
مضيفا: في تقديري الشخصي كيف يمكن أن نساعد بعضنا البعض وفي الوقت الذي نطلب فيه مساعده الأشقاء والأصدقاء علينا أن نمد أيدينا لمساعده بعضنا البعض واحترام أراء الجميع دون إقصاء أو تخوين وتكفير وتهميش وعدم مصادرة حق الآخرين فيكفينا ما حدث خلال نصف قرن من الزمان.
وقال الأستاذ سالم صالح محمد يكفي الانجراف وراء شعارات خادعة ليس لها صله بالواقع.. والعصر الحالي القائم على التواصل والحوار والتعايش وحرية الرأي والمعتقد.. ويكفي أللهت وراء السراب.. والوهم.
مشيدا : بدور السيد جمال بن عمر والدكتور عبد اللطيف الزياني والرئيس عبد ربه منصور هادي لتفهمهم وضع (الجنوبيين) في ضرورة مشاركة كافة مكونات الحراك الجنوبي والمنظمات والأحزاب والشخصيات السياسية والاجتماعية لعقد لقاء جنوبي - جنوبي تعد له اللجنة التحضيرية بإشراف "بن عمر".
موضحا: أن اللقاء الجنوبي - الجنوبي سوف يستوعب كافة الفعاليات السياسية والاجتماعية دون استثناء للخروج برؤية موحده وقياده موحدة تمتلك الحد الأدنى من التمثيل في أي حوار سوف يقام أو أي تفاوض ندي متكافئ بين الأطراف الذي يخرج باتفاقات ترضي وتلبي مصالح الشعب.. للوصول إلى حلول يرتضيها الشعب الجنوبي الذي له الحق في الأول والأخير في الاستفتاء على تقرير مصيره..
ولا احد يمتلك الوصاية على إرادة الشعب.
المرجع - المكلا اليوم ...
المشرف العام
البلـد/الاقامة : الوطن العربي
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    4/6/2013, 12:48 pm  

محمد سالم عكوش: «البيض غلطان وألف غلطان وعمره ما تصرّف صح
04-04-2013 12:10 AM
المصدراونلاين قال القيادي الجنوبي المعروف وعضو مؤتمر الحوار عن قائمة الرئيس هادي محمد سالم عكوش إنه متفائل بعقد مؤتمر الحوار. وأضاف في تصريح نشرته صحيفة «المصدر» اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء: «اليمن تمر بمرحلة استثنائية جداً وخطيرة، وبين يدي اليمنيين فُرصة لتجاوز هذه المرحلة».
وأضاف أن الرافضين للحوار «حتماً ليس لديهم مسؤولية تجاه الأمة». وقال مهاجماً علي سالم البيض: «هذا الرجل لا يأتي بخير أبداً، وهو متهور ولا يحسب الأمور صح أبداً»، مضيفا: «البيض غلطان وألف غلطان، أنا كُنت محافظاً للمهرة في حكومة الاستقلال، وكان البيض وزير دفاع، وأول قرار اتخذه أراد إرجاع سرب من الطائرات للإنجليز بحُجة مضحكة: ما نحتاجش سلاح المُحتل».
ويرفض نائب الرئيس اليمني الأسبق علي سالم البيض -الذي يقيم في بيروت- المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، ويدير من لبنان قناة تلفزيونية تدعو لفصل جنوب اليمن.
وقال محمد عكوش لصحيفة المصدر: «غلطتنا - نحن القوميين - وتلك مرحلة عبرت، هي أننا كنا إقصاءيين وما سمحنا لحد يشارك معنا، وأنا مستغرب كيف أن البعض لا يزال مسكوناً ومهووساً بذلك المنطق إلى اليوم».
وأشار عكوش، البالغ من العمر 82 عاماً، إلى أنه يكتب مُذكراته، وهو بصدد تنسيقها بشكل نهائي وتجهيزها «سأكتب كل شيء لله ثم للتاريخ وللوطن وللأمة اليمنية بكاملها، نحن ناضلنا وتعبنا ولا يمكن أن نهدر كل هذا النضال المتراكم في آخر العُمر بمواقف مغايرة لما كُنا نناضل من أجله؛ اليمن كبيرة بأبنائها، وهي اليوم أكبر بهذا الحوار». لافتاً إلى أنه يدعم أي صيغة ضامنة للوحدة، ولديه أفكار سيطرحها في إطار الحوار: «أنا مثلاً مع الفيدرالية في إطار الوحدة، واعتقد بأن غالبية اليمنيين مع هذا الخيار، شرط أن تبقى اليمن موحّدة، ويزول الظلم والتفاوت ويتحقق العدل والمساواة».
وأضاف: «أنا كنت اعتزلت العمل السياسي، ولكن اتصل بي الرئيس عبدربه منصور هادي وألح علي أن أشارك في الحوار، وقال أنت مناضل كبير ومن الضروري أن تحضر مؤتمر الحوار، فحضرت وعدت إلى الميدان من جديد، ونسأل الله أن يكون ختام العُمر مسكاً».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لاتعليق لنا هنا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ !

الجنوب .... الى اين؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
منتديات حوف نت :: حــوف نت العـــام :: المنتـدى الـعــــام

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟