:تنبية: تمنع الاعلانات في المنتدى وسيتم حذف أي اعلان !
   آخر المساهمات
اليوم في 10:41 am
اليوم في 10:18 am
اليوم في 9:32 am
اليوم في 9:04 am
12/1/2016, 1:19 pm
12/1/2016, 12:56 pm
12/1/2016, 9:27 am

تلاسنات اجتماعية

المشرف العام
البلـد/الاقامة : الوطن العربي
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/17/2012, 1:09 pm  

حضريمي خس ذا حبو ـــــــــــــــــ محمد سالم بن بريك
ما أن تطي قدامي مسقط راسي مدينة ( الشحر ) حتى يلتف حولي أهلي وناسي ، الذين لا يتركون فرصة لي لألتقط أنفاسي من عناء السفر الطويل وملل الطريق ليبادر الجميع بكثير من اللهفة والشوق في طرح السؤال الهام ، كيفك ، وكيف أخبار أهل المهرة ؟ والبعض يسأل ( خبور ؟ ) متباهياً بمعرفته لغة أهل المهرة الجميلة ، إنهم لا يكلـّون ولا يملـّون أسئلة ً ، كيف حوف وكيف خريف هذا العام هناك ؟ كيف أهل الغيضة وسيحوت وقشن ؟ كيف .. وكيف .. وكيف ؟ لا يتركون شاردة ولا واردة إلا ّ ويسألونك عنها .
لقد لاحظت ذلك الشغف والولع والعشق للمهريون أو ( المهرة ) في عيون أحبائي وأصدقائي في كل مكان قدّر لي الله أن أتواجد فيه ، وحيثما ذهبت ولم أكن أندهش أو لأتعجب من تلك المشاعر الفياضة والمتدفقة لأنها ليست غريبة ـ بالنسبة لي ـ فأنا أيضاً مثلهم هي في دمي ، أعرفها مثل ما أعرف أسمي ، فلقد تربيت وشبت عليها فلقد تعلمتها من والدي وأمي .( المهريون أو المهرة ) أليس هم من تغنى وقال فيهم شاعر الشحر وحضرموت واليمن والجزيرة العربية الشاعر الكبير الخالد حسين أبوبكر المحضار:
مشتاقين للربع في الغيضة مشتاقين
مرتاحين أو بعد ما هم غير مرتاحين
شوفوهم وتخبروا عنهم
زوروهم لمـّا أماكنهم
قالوا حولهم زهر ورياحين مشتاقين
ثم عاد ليصفهم في إحدى أروع أغانيه وبأدق التعابير والتفاصيل الرائعة وليخاطبهم بعاطفة غاية في الروعة و الجمال والرقة عندما قال :
وشكم بعد غيبتكم يا حلان في الغيضة وصفوا الناس طيبتكم وأياديكم البيضة
قالوا كل شئ عندكم زين
قالوا في ثراكم دواء العين
ونا محروم حتى من الشوف
طريق أهل الهوى كلها نوف ... ولا جاذب قريبة ولا حوف
وما يجهله كثيرا ً من القراء الأعزاء هو أن المحضار ( رحمه الله رحمة الأبرار ) قد تعرض لنقد ٍ شديد وهوجم من قبل منتقديه الذين اتهموه بالمبالغة والإسراف في حب وعشق أهل المهرة وخير دليل على ذلك أغنية :
( ما بدى حد من الغيضة تعوّض نحذ ّر حسين من هذا التعرّاض )
إلا ّ أن المحضار قبل تحدي منتقديه وأصر على حبه وعشقه لأهل المهرة ورد على ذلك :
قال لي خل التعرّاض أيش يبغى من تعرّاضي
عاد ما هي تحت الأنقاض عاد ما سلـّمتها القاضي
عادنا رغبان في الغيضة
في الهوى لي قلب هياض لا عمد في شعب به راض
ما همر برده ولا قيضة
عادنا رغبان في الغيضة
إنني على يقين ولا أشك لحظة بأن المحضار لم يكن يصف ويعبـّر عن مشاعره الذاتية الشخصية في حب المهرة وأهلها فحسب بل كان يعبـّر عن مشاعر وأحاسيس ملايين (الحضارم ) الذين يعشقون المهرة والمهريون حتى النخاع ( رحمة الله على المحضار ) . بطبيعة الحال ، هذا العشق الجنوني للمهرة لم يأتي من فراغ ـ إن جاز التعبير ـ ولم يتفجر في قلوب ووجدان الحضارم فجأة أو اعتباطا بمحض الصدفة أو كما يسمى بـ ( حب أول نظرة) فعلاقة المهرة بحضرموت هي علاقة توأمة ، هي علاقة تاريخ وجغرافيا منذ الأزل وبالتالي هي علاقة ( دم ) فالدم المهري والحضرمي قد اختلطا وامتزجا عندما هب المهريون لنجدة إخوانهم في مدينة الشحر وخاضوا معهم معارك طاحنة دفاعا ً عن هذه الأرض الطيبة ضد البرتغاليين الغزاة في غابر الأيام وقد أستشهد العديد من أبناء المهرة في أرض حضرموت ( رحمة الله على شهداء المهرة وحضرموت ) ، هي علاقة ( دم ) فكثير من العائلات المهرية وخاصة الهاشمية منها تنحدر من أصول حضرمية وبالمقابل أيضاً هناك أسر حضرمية تنحدر من أصول مهرية . أتذ ّكر عندما كنت أذهب إلى عدن كان البعض يسألني ، أنت من المهرة أو حضرموت ؟ ذلك بسبب تشابهنا الكبيرـ في كل شئ ـ إبتداءاً من الشكل والملامح ولون البشرة مرورا ًبأسلوب ارتداء الزى والملابس الشعبية وحتى في طريقةالمشي وانتهاء ً بعادة تعاطي التمباك القبيحة. لا أعتقد أن حب الحضارم للمهر يون أو ( المهرة ) هو حب ( من طرف واحد ) فأنا على يقين بأن كثيراً من ( المهرة ) يبادلون (الحضارم ) نفس مشاعر الحب ويكنون لهم كل التقدير إلا من رحم ربي ... ما استفزني لكتابة هذه العجالة هو سماعي لأحد المارة ( المهرة ) وهو يتهجم على أحد المارة (الحضارم ) ويقول له : ( حضريمي خس ذا حبو ) وتعني بالمهرية الحضرمي أخس الناس أو البشر ، بداية ً لم أكثرت بالأمر ولم أعطيه أهمية واهتمام ، ولكن بمرور الزمن سمعت تلك العبارة أكثر من مرة ، وعندما سألت وبحثت في الموضوع تأكد لي بأن تلك العبارة ( العنصرية ) هي ظاهرة منتشرة على ألسن بعض الأصوات الشاذة خاصة بين أوساط الشباب المهري وبصراحة أقول لهم ( عيب ) فهذه ليست أخلاق أبناء المهرة التي نعرفها . تألمت كثيراً من هذا الوصف القبيح ( للحضارم ) لأنهم لا يستحقون ذلك فهم شرف الأمة وفخرها ، هم أصحاب حضارة ورقي في التعامل الإنساني ويشهد لهم في ذلك تاريخ شرق آسيا وأفريقيا في حسن المعاشرة والتحلي بالأخلاق الحميدة ، تألمت لأن هذه العبارة جاءت من ( المهرة ) وهم الأقرب إلى ( الحضارم ) من حبل الوريد ، هم الجار العزيز، والصديق الحميم .
إنني لست بصدد الدفاع عن ( الحضارم ) كوني حضرمي ( أستغفر الله ) ولكن من باب الإنصاف والعدل ليس إلا ّ ، فالحضارم لم يبخلوا يوماً في مد يد العون لإخوانهم ( المهريون ) في كل الأزمنة فهم أول من وفد إلى هذه المحافظة وشاركوا بفاعلية لا نضير لها في مجالات التعليم والإدارة والتجارة في وقت كانت فيه محافظة المهرة في أشد الحاجة لذلك ، كانوا يرون أن ذلك واجب مقدس اتجاه أخوة لهم وأجزم إن كثيراً من أبناء محافظة المهرة الطيبون يدركون هذه الحقيقة ويقدَرون دور أبناء حضرموت في بناء ونهضة محافظة المهرة ، إلا هؤلاء القلة القليلة نسأل الله أن يهديهم ، فما جزاء الإحسان يا هؤلاء إلا الإحسان ، أم أنا يا أيها المهريون غلطان !
نشر بتاريخ 28-03-2012 - المهرة اليوم ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا باخي العزيز محمد بن بريك ... وقد اطلعت على مقالتك المنشورة على الموقع الزميل المهرة اليوم ، والتي نقلناها هنا لتعميم الاطلاع والفائدة والافادة ، واحسنت الرؤية والاستبصار : اخي الكريم لو بحثت في اغلب المجتمعات المتجاورة لوجدت الكثير من تلك العنصريات والكلمات الغير مسئولة ... وتلك لا يؤخذ بها في كل الاعتبارات ... وانا هنا اقول ان العلاقات التاريخية التي تربط المهرة بحضرموت تزدهر وتكبر ولا تتأثر من مقولة ( حضريمي خس ذحبو ) ولا تنس ان هناك مقولة متكررة من يعض الاشقاء في حضرموت (المهرة بلا تاريخ) وقد سمعتها مرارا وتكرارا ... فهل نقف نتحسر على الاولى ونندم على الثانية ... اطلاقا لا ... فالمهرة والحضارم اقرب المتجمعات الى بعض اما ما يخص مخرجات التاريخ فهي محترمة بالتأكيد ولا علاقة لها ببعض الالفاظ هنا اوهناك .... ولك التحية وتقبل فائق الاحترام ــــــــــــــــ اخوكم النافر من مرتفعات حوف الشماء .


مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/17/2012, 1:31 pm  
سبق لي وان قرأت المقالة في المهرة اليوم

احسنت التعليق استاذ النافر
بالتأكيد فأن علاقة المهرة وحضرموت ليس مجرد علاقة جوار بل هي علاقة تاريخية
وعبارات عنصرية مثل هذه لا تؤثر بهذه العلاقات

تحياتي
عضو ملكي
البلـد/الاقامة : مصر
مشاركات : 4127
الانتساب : 04/03/2012
العمر : 28
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/17/2012, 4:51 pm  
تحياتي للتألق الدائم منك ايها النافر
إدارية
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/18/2012, 4:02 pm  
يعطيك العافيه النافر
احسنت النقل والتعليق

تلاسنات اجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
منتديات حوف نت :: حــوف نت العـــام :: المنتـدى الـعــــام

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟