:تنبية: تمنع الاعلانات في المنتدى وسيتم حذف أي اعلان !
   آخر المساهمات
اليوم في 10:10 am
اليوم في 9:41 am
أمس في 9:31 am
12/4/2016, 9:20 am
12/3/2016, 10:41 am
12/3/2016, 10:18 am
12/3/2016, 9:32 am

مشاهدمن تاريخ حوف

المشرف العام
البلـد/الاقامة : الوطن العربي
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    3/14/2013, 2:10 pm  
مشاهد من تاريخ حوف
التنجيل :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتم توريد البضائع المختلفة (الاستهلاكية) من عدن اما التمر فيجلب من البصرة في العراق عن طريق البحر بواسطة السفن
قبل السبيعينات من القرن الميلادي العشرين ... لم تكن هنا موانئ حديثة وارصفة ولا رافعات للشحن والتفريغ فكيف تتم عملية المناولة في الشحن والتفريغ في بلاد المهرة ؟ تصل السفينة المحملة بالبضائع وترسو على بعد 250 متر من الساحل ... وتبحر الى السفينة القوارب الصغيرة السنابيق وعليها رجال اشداء يقذفون هذة القوارب حتى تلتصق بالسفينة التجارية ... وتتم عملية تفريغ السفينة التجارية بالمناولة اليدوية بواسطة رجال اقوياء حتى اذا امتلأت السنبوق تعود الى الساحل وتنقل البضائع من السنبوق الى الشاطئ ( الفرضة) وهكذا تتكرر العملية حتى تفريغ كامل الشحنة من السفينة التجارية الراسية خلال يومين اوثلاث وتسمى كامل تلك العمليات (التنجيل)
ملاحظة : لايتم العمل في يوم الجمعةاحترام وتقدير لهذا اليوم المبارك
اجرة العمال
ـــــــــــــــــــــــــــــ
يدفع اصحاب الضائع اجرة العمال اللذين يقومون بالتنجيل احترام لجهودهم وحقهم :ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* اكياس الارز والسكر تفتح جميعها ويستقطع منها مكيال متعارف عليه ثم تغلق ... وتجمع الكمية المستقطعة في مكان واحد ثم في نهاية اليوم توزع على العمال بالتساوى واذا مرض احد العمال خلال ايام التنجيل يحتسب حقه كواحد من المتواجدين ... ولصاحب السنبوق حظه المعلوم *وكذا عبوات التمر ينطبق عليها ما هو في حال الارز والسكر ... *اما البضائع المكرتنة والمصفحة فتحتسب اجرة تنجيلها بحسب العدد والكمية اما نقدا او بمقادير معروفة من الارز والسكر ... (مواد اساسية) .
المعادلة:ــــــــــــــــــــــ
السفينة التجارية الراسية على بعد 250متر من الساحل
السنبوق ينقل البضائع من السفينة الى الفرضة
العمال يقتسمون اجرتهم بالتساوي
نقل البضائع من الفرضة الى المخازن وتنتهي اعمال التنجيل .
ــــــــ

موسم الحصادالزراعي
بعد ان تنضج الذرة والدجر في مرتفعات حوف يكون موسم الحصاد ولهذة المهمة تتعاون الناس مع بعضهم ويتم افساح المجال للبدو القادمين من خلف جبال حوف ... يقوم البدوالوافدين الى الارياف بالحصاد مع سكان الارياف اصحاب المزارع الموسمية ... ثم تعطى للبدو حصة من المحصول لتزويد اسرهم في البادية بالغذاء وهذة احدى المشاهد التي تظهر التعاون واتاحة الفرص للمحتاجين ...ومراعاة الناس لظروفهم المعيشية .
زراعة الخيار :ـــــــــــــــــــ
تزرع الخيار في الموسم المطري مع زراعة الذرة وعند زراعتها يقول الزارع ( حلال لمن آكل ولم يخرب ) وفي الاغلب توزع الخيار للعابرين واصحاب القرى ومرتادي الارياف دون مقابل ...
الضيافة :ــــــــــــــ
اكرام الضيف من صفات مجتمعنا الصغير في القرى والارياف ... فعابري السبيل يجدون المأوى والطعام عند كل  بيت مع الترحاب
وفي حال كثرة الضيوف يتم توزيعهم على المنازل كعرف جبل عليه الناس ...
المراعي :ــــــــــــ
لاتفاضل في المراعي فالقاعدة الاجتماعية هنا مفادها لايمنع الماء ولا المرعي ولا الاحتطاب ولا الاصطياد ... مفاهيم واعراف استنها المجتمع لنفسه لتصبح قانون عرفي يحترم قبل ان تعرف الناس الحكومة والمؤسسات الرسمية كما هو الحال الان ...
المنح :ـــــــــــــ كل ذي اولاد لايمتلك ماشية تمنح اليه اما بقرة حلوب او ماعز او ناقة بقصد تلبية حاجة الاسرة المحتاجة من الحليب ...
وقد لايختلف هذا عن باقي القرى والمجتمعات العربية خصوصا القروية والريفية ....

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    3/15/2013, 1:00 am  
موضوع رائع ومعلومات جديدة

احسنت ايها النافر دائما تنفرد بمواضيع قيمة عن حوف وتاريخها

شكرا لك ولا تحرمنا من هذه المواضيع

تم تثبيت الموضوع
إدارية
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    3/15/2013, 7:39 pm  
كان الحال افضل من الان
تشكر النافر على هذه المعلومات امتعتنا بموضوعك
بارك الله فيك
عضو نشيط
البلـد/الاقامة : الجزائر
مشاركات : 31
الانتساب : 27/12/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    3/15/2013, 10:26 pm  
كان الحال افضل من الان
تشكر النافر على هذه المعلومات امتعتنا بموضوعك
بارك الله فيك



المشرف العام
البلـد/الاقامة : الوطن العربي
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    3/17/2013, 3:16 pm  
شكرا لمروركم الكريم ...
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    5/31/2013, 5:19 pm  
شكرا لك على هذه الاطروحات الرائعه
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    5/31/2013, 10:28 pm  
السيد محمد بن قاسم العيدروس



هو السيد
محمد بن قاسم العيدروس سكن حوف قبل ما يقارب التسعين عاما؛ وقد كان مجيئه من شمال اليمن حيث كان قد تزوج في
بلاده في الشمال وله ولدين هما أحمد وقاسم وذلك قبل أن يهاجر الى صلاله عبرالبحر، وحين وصل صلاله أدرك الجميع مايحويه هذا الرجل من علم وفضل فقرر أصحاب منطقة عوقد
بصلاله أن يجعلوه إماما على جامع عوقد وكذلك يكون معلما لأبنائهم في ذلك الجامع،
وبالفعل إستقر بالرجل المقام بين أولئك الناس زمنا ثم تزوج من إمرأه من المشائخ آل
باعوين في عوقد وبعد بضع سنوات دب الخلاف بينه وبين سكان عوقد وأستعصى على
العقلاء حله فلجأ الأهالي الى الدوله وقدموا شكوى على السيد بن قاسم وحبس بن قاسم
بسبب ذلك، ولكن مالبثت زوجته أن بذلت قصار جهدها في تخليص زوجها من الحبس ؛ وكان
لها ما طلبت فقد وافق الأهالي التنازل عن شكواهم وأخراج السيد بن قاسم مقابل رحيله
عن عوقد وعن صلاله كلها؛ وافق السيد محمد على الشروط وخرج من السجن وأعد عدته
للرحيل وبالفعل رحل وحطت به الرحال في حوف ضيفا على السيد عبدالقادر بن علي آل إبراهيم
(بن بوهيف ) ؛ وقد أكرمه السيد عبدالقادر كما هي عادته وأسكنه بيته في حوف وأستقر
السيد محمد بن قاسم في حوف.




ومما
يحسب لهذا الرجل من خير بعون الله إنه
كلما دخل إلى مدينه طبع لنفسه في تاريخها صفحات من الخير والصلاح ؛ وجعل
لنفسه بها مآثر خير وصيتا حسن، وبصم في
بياض صفحات التاريخ بصمات الخير والصلاح والإصلاح ، فمن فور مكوثه بحوف حفر السيد
بن قاسم يرحمه الله بئرا عرفت بأسمه الى اليوم ( بئر بن قاسم) ؛ وقد
إستقطع لنفسه مساحه من الأرض لكي يزرعها جنوب البئر وشق لها ساقيه من ذلك البئر
الى تلك المزرعه ؛ وقد كان أول من أدخل زراعه الفلفل ( البسباس ) الى حوف حيث كان
يزرع الفلفل ويبيعه في الجبال المجاوره ؛ وكذلك كان يزرع الطماطم ومزروعات أخرى، كذلك
قام السيد بن قاسم بحفر ساقيه أخرى من البئر التي حفرها ومتجه الى المسجد الجامع؛ ويقال إنه كانت هناك
برك في أطراف الجامع الشرقيه تملئ من ماء هذا البئر.




كان
السيد بن قاسم الى جانب كونه من أصحاب الأيادي البيضاء في المدينه ومن محبي
الأعمال الخيريه أيضا كان من معلمي القرآن الكريم في حوف ؛ والسيره النبويه
الشريفه ومن الدعاه الى الله سبحانه وتعالى؛ وقد تتلمذ تحت يده الكثير من ابناء
حوف ؛ وقد بنى السيد بن قاسم مسجدا في حوف على أطراف الوادي غرب البئر الذي حفره
ولكنه رحل قبل إتمام بنائه ولا تزال آثار هذا المسجد بادية للعيان الى اليوم رغم
إستخدام الأهالي لمعظم تلك الأحجار المتهدمه.




رحل
السيد بن قاسم من حوف الى رخيوت قبل نحوالثمانين عاما بصبحة زوجته وأبنائه علي
وعبدالله وكذلك إبن زوجته البخيت، ولا يعلم عن أسباب تلك الرحله، ولكنها كانت الأخيرة بالنسبة له حيث وافته المنيه بعيد وصولهم الى رخيوت.




المشرف العام
البلـد/الاقامة : الوطن العربي
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    6/3/2013, 10:30 am  

كتب : بن علي
السيد محمد بن قاسم العيدروس
هو السيد محمد بن قاسم العيدروس سكن حوف قبل ما يقارب التسعين عاما؛ وقد كان مجيئه من شمال اليمن حيث كان قد تزوج في
بلاده في الشمال وله ولدين هما أحمد وقاسم وذلك قبل أن يهاجر الى صلاله عبرالبحر، وحين وصل صلاله أدرك الجميع مايحويه هذا الرجل من علم وفضل فقرر أصحاب منطقة عوقد
بصلاله أن يجعلوه إماما على جامع عوقد وكذلك يكون معلما لأبنائهم في ذلك الجامع،
وبالفعل إستقر بالرجل المقام بين أولئك الناس زمنا ثم تزوج من إمرأه من المشائخ آل
باعوين في عوقد وبعد بضع سنوات دب الخلاف بينه وبين سكان عوقد وأستعصى على
العقلاء حله فلجأ الأهالي الى الدوله وقدموا شكوى على السيد بن قاسم وحبس بن قاسم
بسبب ذلك، ولكن مالبثت زوجته أن بذلت قصار جهدها في تخليص زوجها من الحبس ؛ وكان
لها ما طلبت فقد وافق الأهالي التنازل عن شكواهم وأخراج السيد بن قاسم مقابل رحيله
عن عوقد وعن صلاله كلها؛ وافق السيد محمد على الشروط وخرج من السجن وأعد عدته
للرحيل وبالفعل رحل وحطت به الرحال في حوف ضيفا على السيد عبدالقادر بن علي آل إبراهيم
(بن بوهيف ) ؛ وقد أكرمه السيد عبدالقادر كما هي عادته وأسكنه بيته في حوف وأستقر
السيد محمد بن قاسم في حوف.
ومما يحسب لهذا الرجل من خير بعون الله إنه
كلما دخل إلى مدينه طبع لنفسه في تاريخها صفحات من الخير والصلاح ؛ وجعل
لنفسه بها مآثر خير وصيتا حسن، وبصم في
بياض صفحات التاريخ بصمات الخير والصلاح والإصلاح ، فمن فور مكوثه بحوف حفر السيد
بن قاسم يرحمه الله بئرا عرفت بأسمه الى اليوم ( بئر بن قاسم) ؛ وقد
إستقطع لنفسه مساحه من الأرض لكي يزرعها جنوب البئر وشق لها ساقيه من ذلك البئر
الى تلك المزرعه ؛ وقد كان أول من أدخل زراعه الفلفل ( البسباس ) الى حوف حيث كان
يزرع الفلفل ويبيعه في الجبال المجاوره ؛ وكذلك كان يزرع الطماطم ومزروعات أخرى، كذلك
قام السيد بن قاسم بحفر ساقيه أخرى من البئر التي حفرها ومتجه الى المسجد الجامع؛ ويقال إنه كانت هناك
برك في أطراف الجامع الشرقيه تملئ من ماء هذا البئر.


كان السيد بن قاسم الى جانب كونه من أصحاب الأيادي البيضاء في المدينه ومن محبي
الأعمال الخيريه أيضا كان من معلمي القرآن الكريم في حوف ؛ والسيره النبويه
الشريفه ومن الدعاه الى الله سبحانه وتعالى؛ وقد تتلمذ تحت يده الكثير من ابناء
حوف ؛ وقد بنى السيد بن قاسم مسجدا في حوف على أطراف الوادي غرب البئر الذي حفره
ولكنه رحل قبل إتمام بنائه ولا تزال آثار هذا المسجد بادية للعيان الى اليوم رغم
إستخدام الأهالي لمعظم تلك الأحجار المتهدمه.



رحل السيد بن قاسم من حوف الى رخيوت قبل نحوالثمانين عاما بصبحة زوجته وأبنائه علي
وعبدالله وكذلك إبن زوجته البخيت، ولا يعلم عن أسباب تلك الرحله، ولكنها كانت الأخيرة بالنسبة له حيث وافته المنيه بعيد وصولهم الى رخيوت.

شكرا لتوثيقكم ونشكر جهودكم في البحث واستجلاء الوقائع التاريخية ...
عضو فعال
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 85
الانتساب : 07/07/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    8/29/2013, 9:38 pm  
مووووووووووووووضوع قمة الروعه استمتعت به كثيرا 

حفظ الله حوف واجيالها ورحم الله الذين رحلوا ولاتزال ذكراهم معلقة في قلوبنا

دمتم بود
عضو نشيط
البلـد/الاقامة : المغرب
مشاركات : 46
الانتساب : 29/08/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    8/30/2013, 12:53 am  
شكرا
المشرف العام
البلـد/الاقامة : الوطن العربي
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    11/28/2013, 2:51 pm  

مشهد الاحتفالات :ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وخصوصا الاعراس حيث تقام الزوامل الهبوت بين صفين او اكثر تتداول فيه الاشعار والرقص بالسيوف ومنها ايضا ايحاس حيث يقوم الراقصين بمحاولات النيل من الاخر بالطعن بالسيوف والوخز في الوحه ويقوم الاخر بحماية نفسه بالدرع ( جوب ) وتستمر الحال حتى يقوم احد الحضور بالفصل بين العنصرين وتعتبر رقصة الايحاس من اقدم رقصات البلاد وان اختفت في الوقت الحاضر وضلت زوامل الهبوت سائدة كتقليد شعبي ... هذا بالنسبة للرجال اما النساء فلهن رقصات
خاصة وهو ما يتوافق مع الرقصات الشعبية في ظفار ... لارتباط المنطقة جفرافيا واجتماعيا...
ــــــــ
نرحب بمن لديه اكثر التفاصيل
المشرف العام
البلـد/الاقامة : الوطن العربي
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    11/8/2014, 10:41 pm  
سابقا :ـــــــــــــــــ
عروس حوف :
قبل شهر من مراسم الزواج تحجب البنت عن انظار الناس ويتم تجهيزها والاهتمام بتغذيتها حتى تظهر بكامل الاناقة والجمال في يوم الزواج ... وفي مراسم حفل النساء تجلس العروس على مخدات معدة لذلك لتبدو بارزة ... وتبقى صامتة لاتتحرك حتى نهاية الحفل ... ثم تتم زفتها الى بيت ابها حيث تسكن مع عريسها ... وفي الصباح تحلق شعرها ايذانا ببداية حياة جديدة ... تلك كانت عادات متبعة لايحيد عنها المجتمع في حوف واريافها ...
ـــــــــــــــــ
هذا في سابق الايام
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    11/10/2014, 7:59 am  
اضافات رائعة وقيمة

شكرا لك استاذ النافر على جهودك المستمره

تحياتي 

مشاهدمن تاريخ حوف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
منتديات حوف نت :: حــوف نت العـــام :: منتــدى حـــــــوف

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟