:تنبية: تمنع الاعلانات في المنتدى وسيتم حذف أي اعلان !
   آخر المساهمات
أمس في 12:15 pm
أمس في 11:28 am
أمس في 10:04 am
أمس في 9:37 am
12/7/2016, 11:41 am
12/7/2016, 11:14 am
12/6/2016, 10:10 am

حــــــوف والتـــــاريـــخ

انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
عضو نشيط
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 28
الانتساب : 11/07/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/15/2013, 11:25 am  


 
حــــــــــــوف

حاضرة من حواضر المهرة التاريخية وليست حوف بمدينة حديثة الإنشاء والتعمير والسكنى , وقد تعاقبت عليها قبائل مهرية عريقة لاتزال مسميات الأرض تحمل أسمائهم وغالب أولئك السكان هم قبائل الشموس المهرية التاريخية وقبائل القمر والقمير ولاتزال بقايا هذه القبائل تسكن تلك الأرض وان كان القمربعض فروعها "القمير" نزحت من بلاد القمر والتي تمتد من رخيوت وجبالها إلى حدود منطقة المغسيل في ظفار العمانية حيث كانت تلك مساكن قبائل القمر الأم وإخوتها ألآمرين يسكنون في منطقة الآمري في جبل ظفار الاؤسط لاتزال لهم هناك بقية وقد نزحت القمير إلى حوف منذ مايقارب ستمائة سنة أو يزيد وبسطت نفوذها في تلك المناطق وشاركتها بعض فروع قبائل بلحاف بعد ذلك وهذا لا يعني ان حوف لم تكن مسكونة قبل القمير بل كان يوجد بعض فروع الشموس المهرية والتي كانت تمتد كامتداد قبلي واسع في جبال ظفار متمثلا بقبائل الدين المهرية التي يُرجع المؤرخين الشموس إليها وهذه القبيلة من اعرق واشهر قبائل المهرة تاريخيا وكانت فيها شخصيات تاريخية من التابعين مثل عبدالرحمن بن شماسة المهري الذي يروي عن عمرو بن العاص وابنه عبدالله وابودر وعقبة وجمع غيرهم من الصحابة روى له البخاري حديثا تعليقا وكذلك روى له مسلم وجمع من اهل السنن والمسانيد والاجزاء .

قد كان للشموس وجود في حوف حيث لم تخلوا منهم كما يبدوا واسم جبل ثور وِ(( شغر ذحدود)) ((وسويلاخ )) هي أسماء لشخصيات ورجالات الشموس كما كان وجود بعض القبائل المهرية فجاذب مثلا ما هي إلا تصحيف لمسمى جودان المهري حيث كان من سكان تلك المناطق المهرية , قد يكون اسم حوف ليس مقتصرا على المدينة فقط ولكنه كان يشمل المنطقة الواقعة من دمقوت إلى خرفوت بجبالها وسهولها بدليل ترابط المسميات فيما بينها وبين سكانها التاريخيين والذين بقوا فيها حتى نزل بهم منذ مايقرب مائتين وخمسين عام قبائل واسر غير مهرية إضافة الى بعض المهرة الذين كانوا يسكنون بادية حوف وماطرأ على تاريخ حوف من التشويه والتحريف ونزع اصالتها المهرية وملكتها المهرية كذلك ليس ببعيد عما تعرضت له بعض حواضر المهرة الأخرى حيث ادعى المدعون ملكيتها وهم طارؤن على البلاد والعباد غرباء عنها فينسبونها إليهم زورا وبهتانا وغالب ذلك جاء مع انتشار التصوف وعلماءه حيث كانوا يكتبون وغيرهم لايكتب فجعلوا مايعرف بالحوط التي ينزلها الولي وكذلك نسبوا أنفسهم إلى الحواضر لربطها بهم وهم ابعد الناس عن تلك البلاد سكنا  وعن أهلها نسبا .

أهيب بإخواني في المنتديات ومنها منتدى جوف الحبيب عدم الانجرار إلى مثل تلك الكتابات التي تتضمن التحريف والتزوير للتاريخ ونسبة الأرض أو أثارها إلى فلان من الناس وجعل الأصيل طارئا والغريب أصيلا , وانأ على ثقة من نزاهتكم وحرصكم على سمعة المنتدى ومصداقيته وكل الشكر والتقدير والاحترام لمنتداكم الكريم إدارة واعضاء .

 

عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/16/2013, 7:39 am  
الاخ صدى حوف كلامك جميل ويبدو انك باحث في التاريخ غير اني وان كنت اتفق معك على إن القمر هم من سكان حوف الاقدمين إلا إني لم اسمع عن قبائل الشموس انها كانت تسكن حوف في الزمان الغابر، وما الدليل على ذلك من الكتب او الوثائق او حتى الروايات الشعبيه؟ أما ان تستشهد بمسميات الاماكن فقد يكون هناك تشابه اسماء وهذا وارد في التاريخ وهو دليل ضعيف ياسيدي.
واما إن حوف هو الاسم الاكبر للمنطقه فهذا كان مع استيطان القبائل التي تلمح بانها دخيله قبل ال250 عاما وقبل ذلك لم يكن هذا الاسم متداولا حسب علمي، فهل عندك دليل على ان هذا الاسم كان موجودا للمنطقه قبل ال250 عاما؟
وتقول ( ماطرا على حوف من التشويه والتحريف في تاريخها ) من صاحب هذا التشويه أهو أحد اهالي حوف او من خارجها؟ وألاحظ انك ربطت هذا التشويه بالصوفيه وكأنك تلمح الى قبيله معينه من النسيج الاجتماعي لحوف؛ فمن منهم غير او حرف او شوه؟ أتحدا من قال ذلك ان يثبته عنهم، فحوف كانت ولا زالت للجميع ولن يستحوذ على تاريخها احد من اين تأتون بهذا الكلام؟
ثم اين الحوط في حوف كما تقول؟ من من القبائل المهاجره حديثا اتخذت حوطا وسمته على نفسها وأستأثرت به دون غيرها، هذه مغالطه كبيره وبهتان.
ومن الغريب والاصيل حسب مفهومك وقراءتك للتاريخ؟
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/16/2013, 8:24 am  
 ثم ياسيدي انت تتحدث عن حوف فلا تقفز الى غيرها لتسقط عليها مافعله ذلك الغير؛ فمثلا قولك

(( وغالب ذلك جاء مع انتشار التصوف وعلماءه حيث كانوا يكتبون وغيرهم لايكتب فجعلوا مايعرف بالحوط التي ينزلها الولي وكذلك نسبوا أنفسهم إلى الحواضر لربطها بهم وهم ابعد الناس عن تلك البلاد سكنا  وعن أهلها نسبا )).




صحيح ان بعض الناس فعل ذلك ونسب نفسه لمدن وقرى كفلان صاحب المدينه الفلانيه وهكذا ولكن اين ذلك في حوف؟ من هو هذا صاحب حوف أو صاحب جادب أو صاحب دمقوت او صاحب الفتك؟




حوف نت http://www.7ooof.net/t9766-topic#ixzz2ZBPiXdfa
عضو نشيط
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 28
الانتساب : 11/07/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/16/2013, 11:14 am  


 

اخي بن علي  سلاما عليك , وكأني اغضبتك افهم ذلك من ردك وطرحك الحاد ولا ادري لماذا ؟ فلتعلم اخي العزيز انك لن تكتب تاريخ حوف كما يحلوا لك  فلحوف رجالها وربما ان يكون ماذكرته انت صدفه ولن يكون في حوف تاريخ اذا انكرت حتى مسمياتها التاريخية لتملي ماتريده انت , عجبا والله ؟ هذا عين العجب ! .تعارف العرب ان تسمى الارض على اعلام سكانها ومشاهيرها  والاسماء التي ذكرت انا هي جزء من تاريخ المهرة وفي بطون كتب التاريخ ووثائق المهرة والمذكورين من الشموس عزيزي الذين تريد نفيهم من ارضهم ومساكنهم التاريخية فتكلم بعلم او اصمت عزيزي .اما ان تستشهد بالرويات الشعبية فلا محل لذلك في تاريخ حوف اتدري لماذا لأن كثير من السكان لا ينتمون إلى حوف فهم لايحفظون تراثها الشعبي , وهناك حكايات عن بعض القبائل القديمة والتي لاتزال في حوف مثل قصة " نهليل ذا جفي وحبيبها ذياغررن " وعن بيت مغيفيف وبيت بومقصين إلى ماهنالك من الروايات القليلة فيها إشارة إلى بعض السكان القدماء ومن  لطائفها انها تذكر اقدمية بيت باكريت في تلك البلاد وانا ارجح ان يكون وجودهم من 300عام   تقريبا . اما نفيك وجود الشموس فهو مجرد هوى وحيف فوجود قبائل الشموس مقرون بوجود القمر وربما ذكروا متأخرين عنهم بعض الشي وان كان تاريخهم ملتصق بالارض واظهر , ناهيك عن بعض القبائل المهرية الصغيرة التي كانت تلك الارض مسرح تنقلها ووجودها والتي لاتزال في حوف وجبالها وهي قد لاتخرج في نسبها الحقيقي عن الشموس والقمر فإن بعدت فهي لامحالة من قبائل الديل المهرية .

ذكر السمعاني والبخاري في الانساب والتاريخ ان الحوف ناحية بعمان ولاتوجد تلك الناحية سوى حيث تعلم "حوف" وحوف تدخل فيما يسمى شحر عمان احيانا وشحر مهرة احيانا اخرى ونسب الى تلك البلاد رجال واعلام ولاتنسى كذلك عزيزي ان حوف مصراكثر ساكنيه المهرة والشموس فيهم واسطة العقد كما ذكرت في مقالي الذي تستنكره , وقولك ان الاسم الكبيرللمنطقة جاء مع القبائل المستوطنة حديثا " 250 " عام  فهذا غير صحيح  فالاسم موجود قبل ذلك ومازاد قدوم من ذكرت من مجده ومساحته شيئا .

واما التشويه والتحريف في تاريخ حوف جاء من خارجها ومن الطارئين عليها  واراك قد تأثرت به في  مقالك " كوت بيت علي سكرون " فتروي روايات خلاف الواقع والتاريخ ياعزيزي ولا ادري من اين استقيت تلك المعلومات فكلنا يعلم البيوت القديمة في حوف ومن اصحابها ومن آلات اليه ثم ادعى ملكيتها ومن ثم اقدميته واحقيته بالارض وهذا محض افتراء وتحريف واضح .

والقبائل الصوفية في حوف لا اعرفها فليس ثم قبائل تحمل تلك الصفة او الاسم  وليت شعري يا عزيزي انك تكون صدقت في ان حوف للجميع فاستحواذ البعض على كل كبيرة وصغيرة في حوف ومضايقة الناس في السكنى لاينم عن تصرف حكيم ووعي من البعض الذين ينظرون الى حوف انها مزرعتهم الخاصة يتصرفون فيها كماء شاؤوا دون ان يحسبوا حساب لعرف او دين او نسب ! , ويستغلوا سكوت الناس واحترامهم .

وحوف جزء من بلاد مهرة ينطبق عليها ماينطبق على غيرها من بلادهم واظنك تعرف " حوطت " بجبل حوف وانها من المناطق التي حوطها احد مشائخ الصوفية , وكذلك موقع الجوهري واذكرك بصاحب الدويلة والغيضي وصاحب عينات وصاحب صيحوت وصاحب مرباط الى غير ذلك , واخيرا اقول لك هالني جدا ما رأيت من وثائق تتحدث عن حوف والغيظة وقشن وعجبت من  التزوير الكبير في تلك الوثائق والذي ينم عن استغلال جهل الناس وفقرهم وهو موجود في كثير من مناطق الجنوب وبكثرة .
اتمنى ان تكون اخي بن علي منصفا في كتابتك وطرحك وان لاتنكر البلد تاريخها وتراثها ومسمياتها وسكانها لتستبدل بهم آخرين هم اقرب الى نفسك .
وشكرا منتدى حوف الكريم .

 

 


عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/16/2013, 11:55 am  
وعليك السلام سيدي صدى حوف، اولا الغضب والحده غير موجود لدينا بالخالص، انما هو نقاش وتبيان حقائق، فليتسع صدرك ولتكن دقيقا في الرد فأنا لم انكر المسميات التاريخيه على الاطلاق راجع ماقلته جيدا، انا قلت ماهو الدليل على وجود قبائل الشموس في حوف فقط  فلا تذهب بي بعيدا ولا تقولني ما لم اقل، ولا زلت اطالبك بالدليل .
اما قولك تعارف العرب على تسمية الارض باسماء سكانها فهذا ليس دقيقا عندنا في حوف وإلا فما رائك بتسمية ضربة علي نسبة لعلي بن ابي طالب؟
وانا لم انكر الشخصيات الشموسيه التي ذكرت ( ثور وحدود وسوالاخ )  ولكن انكرت وجودهم في حوف إلا بدليل لان التسميات قد تتشابه فقد يجوز ان لدينا حدود وثور غير الشموسيين.
ثم انا اسالك بان تستشهد لي بقصه عن الشموس فتاتي لي بقصه عن نهلال وملطون  وبيت مغيفف وهؤلاء من القمر وبيت باكريت وانا مقر بانهم اقدم سكان حوف وهم سكانها الاصليين فأين الشموس؟؟؟؟
ثم ذكر السمعاني والبخاري للحوف بناحية عمان فقد يكون هناك قرية بهذا الاسم واندثرت غير حوف الحاليه ، هذا امر يحتاج الى تروي وبحث وليس الالتقاط فقط  على مبدأ ( شل ورطس )!!!
أما بالنسبه لمقالتي ( كوت ذ بيت علي سكرون ) فما جرحك عليها؟ اين الخطأ فيها؟ انا لي مصادري حول هذا  فماذا لديك انت؟
وحوف للجميع وانما لابد للبلاد من منظم يرعى احوال الناس كلا حسب ما في يده، وأنظر اخي الكريم اين البيوت االقديمه لمبنيه في حوف سابقا في ارض من كانت؟ واين كانت الاسواق والعمران؟ ثم اراك تتخبط يمين شمال في مسالة الاراضي والسكنى ولا تدرك الواقع الماثل امام عينيك وكأنك لا تعرف سنة المهره في تنظيم الاراضي.
ثم انا اريدك في حوف فلا تخرج لي الى الجوهري والغيضي و.... وكأنك تريد الساده تحديدا!! انا حول حوف يا بوعبدالله.
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/16/2013, 12:10 pm  
 ثم ياسيدي انا لست بعالم تاريخ بل مجرد باحث تافه ولست متبحرا مثلك في هذا المجال لكن انا احب ان ارى ما لديك، تقول انه لديك وثائق ومخطوطات وكتب ولا نرى منها غير ما تذكر لنا من استدلالات غير مضبوطه، فأنا بالمختصر المفيد أريد دليل على قولك ان الشموس كانوا في حوف قبل مئات السنين؟ اريد دليل حتى الروايات الشعبيه فهي عندي دليل في ظل غياب غيره؛ اما ان تقول ان سكان المنطقه كلهم غرباء وانت وحدك الاصيل لذلك لا تصح عندك رواياتهم فهات كتبك ياسيدي وانا صاغر والغي كل روايه شعبيه.
كنت آمل بدليل قاطع منك تسكت به لساني لكن الظاهر ان لديك فقط حقد دفين على الساده تريد سكبه هاهنا دون طرح شئ واقعي، فاتق الله يارجل.
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/16/2013, 12:18 pm  
وقد نسيت حوطت فهي بقعه صغيره في جبل حوف يقال ان احد المشايخ الصوفيه منعها من اذى الناس وخلا فذلك من الكلام الذي لا أومن به ولا اعتد عليه في التاريخ غير إنها روايه ولكن هل استحوذ عليها احد معروف وخصها لنفسه؟ وهل منع الناس من دخولها والعيش فيها؟ وهل زور احد تاريخها؟ ما هذه الاستشهادات المغلوطه!!
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/17/2013, 10:13 am  
وفي الختام يا سيدي ادعوك الى القراءة الجيده والمتمعنه في ما تريد ان تنتقده حتى لا تقع في الخطأ، ثم إنه من المعمول به إنه إذا كان للشخص ماينتقد به أخيه فعليه بأنتقاده في صلب مقالته لا انتقاده في اماكن أخرى من المنتدى، فأنا أعتب عليك في هذه، لماذا لم تنتقد مقالتي في صفحتها؟ وأنا كنت مستعدا أن اوضح لك ما استشكل عليك منها وابين لك مصادري فيها وثق انها مصادر ليست من عند اهلي إطلاقا إطلاقا بل هي من ورثة أمجاد من ترجمت لهم، لكن (( يا أسفاه على يوسف )) سكلت مسلك التشهير واتبعت اسلوب التفتين والتعريض وكذلك خرجت على محور النقاش ودخلت في أحقاد دفينه وتشعبت هنا وهناك واستشهدت بشواهد من خارج حوف ولم تأتي بمثال واحد على ما تتدعي من حوف سوى الادعاءات واتهمت الجميع بأنهم ليسو سكان اصليين ولا تأخذ برواياتهم جميعها وهذا والله شئ عجيب وجحود رهيب استعيذ بالله منه وانا كل كلامي كان باني طلبت منك فقط جوابا على سؤال محدد حتى نستفيد جميعا، هل هناك من روايات شعبيه او وثائق تفيد بوجود الشموس في حوف قبل الاربعمائة سنه او يزيد ؟ واما قبائل الشموس الجديده التي تشير اليها فهم أخوالي واعتز بهم جدا ومن يعرفني يشهد بذلك وهم من هم في مجتمع حوف ولهم وما لهم في تاريخ حوف وليسو بحاجه الى تعريضك بهم لتبرز معهم او بهم.
عضو نشيط
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 28
الانتساب : 11/07/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/17/2013, 10:44 am  

ياشيخ الله يهديك أراك استشطت عليّ غيظا وتكنيني بما تظن انه حاقد على السادة ولا ادري من هو ابوعبدالله الذي تريده المعروف لديك بحقده على السادة فهداه الله وأعانك على نفسك  كأنك تريد أن تستغل آل البيت جعلك الله فدأء لهم فهم اجل واشرف واكرم من امثالك الذين يستغلون محبة الناس لهم لينشروا باطلهم ولآل البيت محبتهم إيمان وبغضهم نفاق فهم اكبر من أن يلوك أمثالك اسمهم بلسانه فصن نفسك ولسانك عن ذكرهم والتعريض بهم في أباطيلك وأهوائك الخبيثة أنت وابو عبدالله ومن لف لفكم . .

ويكفيني إنكارك لوجود الشموس في جوف بأنك تتجاهل التاريخ , وقولك ضربة علي نسبة إلى علي بن أبي طالب فهي من ترسبات الصوفية ورواياتهم المتهالكة . ولادليل على أنها سميت نسبة إليه رضي الله عنه مجرد كلام ولم يذكرها حد من المؤرخين بهذا. وتسمية بلد بأسم علم دليل تاريخي معتبر عند أهل التاريخ بوجوده هناك وامتداد سطةته ومكانته .واما ماذكرته عن البخاري والسمعاني لا استشيرك فيه واتي بدليل يدحضه ان شئت وليس بالهوى ,وياريت تذكر مصادرك يا بن علي وحوف من المهرة مايجري فيها يجري في غيرها ومايصح في أي مدينة في المهرة ليست حوف بعيدة عنه ولن تفصلها عن المهرة ولو اردت . واشكر اعترافك بحوطت ومع السلامة.

انبهك للمرة الاخيرة واحذرك ان تطعن في محبتي لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتبر طعنك هذا طعن في ديني وإيماني وعقيدتي وانا اشتكيك الى الإدارة حتى يوقفوك عند حدك ولا تتهم الناس في دينهم ومعتقداتهم ثم ساشتكيك الى الله في هذا الشهر الفضيل وادعوا عليك عند كل صلاة وإفطار اذا لم تتب وتعتذر من ذلك والله خير الحاكمين .
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/17/2013, 10:57 am  
 هون عليك ولا تذهب بعيدا فما دون في مقولاتك اعلاه يدنيك ولا ريب فقط دقق وراجع كلامك السابق
وتصب جام غضبك على الصوفيه مجددا وتعلق عليها كل اخطاء الماضي
وكلامك عسل يا عسل فهذا شهر فضيل ولا يجب ان نتناحر على هكذا سفاسف ولك مني كل الاعتذار إن أخطأت عليك يا سيدي وللمنتدى
كل الحريه في تعنيف من راى ذلك فنحن جنود مجنده لديه
ولكن انما هو حوار اردت منه الخروج بنتيجه ولم ترد انت لي ذلك وللقراء الحكم اولا واخيرا
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/17/2013, 11:02 am  
ونحن في النهايه يبدو اننا متفقون على ان تسمية ضربة علي هي ضربا من ضروب الصوفيه ومؤرخيها وتسمية جبل ثور وشغر ذ حدود هي ضربا من ضروب التشابه في الاسماء ليس إلا، وجر على هذه القاعده مدينة حوف في كتاب السمعاني، هذا جميل وهذا ما اريد الوصول اليه سيدي.
عضو نشيط
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 28
الانتساب : 11/07/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/17/2013, 11:17 am  
 حبذا لو  انك تراجع اهل حوف الكبار منهم وتعيد قراءة التاريخ منهم وتسترجع رواياتهم وكيف صار الامر الى ما تكتبه انت في تاريخك المميز الذي يبدوا انه يروي وجهة نظرك الخاصة وهو مطلقا ليس تاريخ حوف ولايمت اليها بصله والذين ترجمت لهم يرحمهم الله ولا ادري من هم ولا اعرف عنهم شيئ
واما تعريضي بأخوالك انا لا اعرف اخوالك حتى اعرض بهم ولم اعرض بأحد في كلامي اذا تفهم العربية ومعنى التعريض ! وانا لست في حاجة ان ارتقى واسمو من خلالك ولا من خلال غيرك خلي عقلك كبير شوية وافهم مااقول ولاتحاول ان تدعي كذبا انني نفيت سكان حوف عن انهم من حوف انا اتكلم في التاريخ ومراحله القديمة التي قفزت انت عليها وتريد ان تحصر حوف في منظورك الضيق وهواك .


(هون عليك ولا تذهب بعيدا فما دون في مقولاتك اعلاه يدنيك ولا ريب فقط دقق وراجع كلامك السابق ؟)
((لم اجد شيئ مماتشير اليه هنا ))


عضو نشيط
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 28
الانتساب : 11/07/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/17/2013, 11:23 am  

للمعلومة فقط ,, ابوثور هو صاحب الاسعاء ذكره الهمداني في صفة جزيرة العرب والعوتبي في الانساب وله ذكر عند بعض كتاب حضرموت  وابن ثور احد قادة الشموس الذين غزو الشحر مذكور عند بعض كتاب حضرموت ,,  . والشموس كانت تمتد من مرتفعات ظفار الى الشحر وهي قبائل عديده منتشرة في هذه الرقعة الجغرافية ولو انك قرأت جيدا وتطلب الحق ما انكرتهم  وتعرض بهم حينما تقول قبائل الشموس الجديدة " هذا هو التعريض "
ولا زلت عند قولي إذا لم تعتذر عن وصفي بحاقد على آل البيت فإشكوك الى الله اشكوك الى الله فاللهم ان كنت تعلم اني احب آل بيت نبيك واحب نصرتهم حبا في نبيك وموالاتهم حبا في نبيك فخذ لي بحق ممن نعتني ببغضهم وكرههم )).

 



 

عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/17/2013, 11:45 am  
 ياسيدي اتفق معك ان ابو ثور وابن ثور كما ذكرت لهم مالهم في التاريخ وانا لم انكر وجودهم، لكن كلما وجدنا جبلا او حجرا او عينا او نحو ذلك من الاماكن اسمها ثور صار هذا دالا على انها لهذا الشخص المذكور في التاريخ؟ هناك شيء يسمى تشابه اسماء او لا ؟
عضو فعال
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 85
الانتساب : 07/07/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/17/2013, 4:30 pm  
يذكر صدى حوف  في بحثه او مقاله ان بعض فروع قبيلة بلحاف شاركت القمر الارض بعد بسط نفوذها !!
عجبا لك 

قبيلة بلحاف هي الاقدام في اراضيها وقدموا اليها من القبائل الاخرى ليشاركوهم تلك الارض 
لا اعلم ما ترمي اليه من كلامك هذا ومن معلوماتك المغالطه والتخبط في قبائل الشموس!!
عضو نشيط
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 28
الانتساب : 11/07/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/17/2013, 9:02 pm  
بكل بساطة يابن علي اقول لك انك لازلت في اسفل سلم التاريخ ومع هذا تريد ان تكتب التارخ هذا اعتداء وتجاوز الحدود لأنك كما يبدو ا تكتب روايات اشخاص فقط ومن طرف واحد كما يظهر من كتابتك واقول لك لو انك تعرف التاريخ وخاصة الجنوب واليمن لوجدت ما نسبته 80./. من المناطق والبلدان هي بأسماء قبائل واعلام ومشاهير وهذا من ظفار شرقا الى اقصى اليمن وهو في عمان وكذلك في نجد فهذا يدل على جهلك واعتداءك على التاريخ وانصحك ان تمشي الهوينى وتتريث قبل العبث بتاريخ الشعوب والبلدان .اما احمد بلحاف فكما يبدوا انه من الهواه انا لم اقل ان بلحاف شاركت القمر الملكية لأني لم انسب ملكية الارض الى احد وان كانت حوف المنطقة تقع داخل مايسمى القمر وانا مش محتاج الى مثله ان يعلمني من هم الشموش فلوتكلمت وصرحت بما اعرفه عن الشموش وكشفت الاوراق التي لدي لزلزلت الارض تحت قدميه فليلزم الرد العلمي او يصمت .
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/18/2013, 10:10 am  
 حيا الله الاخ الصدى... واعانك الله على ما ابتلاك
اذا كنت انا في اسفل التاريخ فما في مشكله اهم شي تكون انته في القمه لكن ارحمنا بشيء من عندك، انقذنا ببعض معلوماتك حتى نترقى ونجاريك لا تضن علينا باوراقك ومخطوطاتك ومستنداتك يا شيخ، أو اقولك يمكن تفجر كارثه باوراقك هذه احسنلك لا تنشرها!!
اما انا فما عندي طريقه في كتابة التاريخ انا باحث عن حقيقه واذكر محاسن الناس وانحي جانبا اخطاء البشر على مبدأ اذكروا محاسن موتاكم واحاول اني ما اثير النعرات واحافظ على لحمة الناس ووحدة صفوفهم لان في النهايه كلنا أخوه في الدين والدم والسكنى وكل شيء أما انت فالظاهر ان عندك علم وبحث في التواريخ والاخبار لكن تستغله في قلب الثوابت التاريخيه التي تعود عليها الناس وتحاول ان تبحث عن مثالب المتقدمين ومساوءهم وتنشرها، دخلت علينا عنتر تهدد وتتوعد وكان الاحرى بك مناقشة انتقاداتك واراءك بكل هدوء وعدم هضم تواريخ الاخرين ونعتهم بالتزوير والتضليل وانهم غرباء ودخلاء وما اعترف برواياتهم وكلامهم لانهم لا يعرفون شيء عن تاريخ حوف، ثم ان الاخ احمد بلحاف لم يقل شيء يغضبك حتى تتوعده بأوراقك!!
عضو نشيط
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 28
الانتساب : 11/07/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/18/2013, 10:50 am  


 يا استاذ بن على انت جالس تكتب وتوزع  التاريخ على مزاجك وتقول هذا مال بيت فلان ووكان بيت فلان اصحاب كذا وكانوا هم اول من كذا وكذا  ولم يطالبك احد بإثبات ما تقول ولايسلم لك حد من سكان حوف بشي مما تقوله او تكتبه ولكن عندما يجيك حاجة ماتعجبك تهيج وتثور وتزعل عشان ايش ياخي خلي اكتب مثلك واروي روايات مثلك وبعدين انا ما خالفت التاريخ اللي يعرفه اهل حوف ولاكذبت ولا افتريت على حد الكلام اللي ذكرته اغلبه متداول عند اصحاب حوف ونسمعه ونحن اطفال صغار وحتى اللحين نسمعه وعمرنا ماسمعنا روياتك الا اليوم  وكثير من الامور اللي قلتها موجودة في كتب التاريخ عشان كذا ياحبيبي لاتزعل ولاتهتم ولا تأخذ بخاطرك اذا رويت انا رواية اهل حوف اللي انته ماتريد ترويها وتجاوزتها عشان تثبت اللي في راسك .
اما احمد بلحاف فمع احترامي لشخصه لكن كنت اتمنى منه لايخوض في شي مايعرفه لانه لوعنده شي من تاريخ حوف ماكان هذا كلامه وبعدين ايش عرفه بالشموس وقبايل الشموس  انا اشوف لك انت واحمد بلحاف اسلم ان لاتتكلموا في شي مالكم فيه واذا تريدوا تكتبوا عن شي عليكم بقراءة كل ما كتب عنه وجمع جميع الرويات والاقوال وبعد ذلك دققوا وشوفوا وقارنوا , واخبرك حاجة لو احمد بلحاف رجع الى شيبانه انته ما باتدافع عنه وباتخالفه اشد الخلاف لأن الروايات بينكم باتكون متناقضة  , شوي شوي على نفسك يابن علي نصيحه لله .

عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/18/2013, 11:19 am  
انت الثائر مش انا، انت الي تسب وتتهم اما انا احاول اناقشك واخرج منك بنتيجه فقط.
ياشيخ روح بيعد
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/18/2013, 11:25 am  
 لالا ماعليك بانسد انا واللحيفي، لا تفرح كثير
.
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/18/2013, 11:44 am  
لن اخوض معكم في نقاش التاريخ لاني ليس افضل منكم، لكن اتمنى عدم التهجم والتجريح لبعضكم البعض فالاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه.
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/18/2013, 12:00 pm  
ماشي الحال يا بومازن تكرم عزيز وغالي والله
زودناها والله لذلك انا اعتذر عن كل ما بدر مني واساء لاي احد
واسألكم السموحه يا إخواني واساتذتي 
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/18/2013, 12:05 pm  
 واعتذر عن اكمال النقاش واترك الفرصه لاخي صدى حوف لان النقاش اخذ منحى آخر تماما
سلك الاخ صدى حوف مسلك الفتنه بين الناس وتواريخهم وهذا ما لا اقبله على نفسي، وأخيرا استميح الجميع عذرا على ما بدر مني
وخصوصا أخي صدى حوف أسألك الحل والسماح اخي العزيز، ويعلم الله ما في قلبي.
عضو نشيط
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 28
الانتساب : 11/07/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/18/2013, 12:28 pm  

انا كتاباتي موجودة وإذا شتمت حد الكل سيرى ويشاهد ولا اظن حد في المنتدى بايقبل عضو يشتم ويسب الناس انا كتبت وكان الرد فيه تهجم وتسفيه لما كتبت لاني خالفت بن علي الرأي وانا ما شهدت بملكية حوف لأحد كما يفعل البعض احيانا يصرح واحيانا يلمح واهل حوف لايحبون الخوض في مثل هذه المواضيع حفاظا على المحبة والقرابة والمودة بينهم لكن الله يسامح اللي ماخلى الناس في حالهم .
 
ويثق كل واحد بايكتب التاريخ من وجهة نظرة الخاصة وعلى مزاجه الخاص لابد ان يجد معارضة ومخالفة من الناس وقال الشاعر قديما :
 
 إذا رأيت نيوب الليث بارزة ... فلاتظنن ان الليث يبتسمً
فلايحسب ان الناس يبتسمون له اعجابا فلو علم مافي النفوس لآثر الصمت على الكلام .
 

واخيرا اعتذر  إذا بدرت مني اساءة لأحد دون قصد .
عضو فعال
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 85
الانتساب : 07/07/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    7/18/2013, 1:59 pm  
اعود واقول عجبا لك 
اخي العزيز انت تتقفز هنا وهناك 

من العيب اخي الفاضل ان تخدش في التواريخ 
انت تتكلم كلام غير مثمر 
(هرجتك رحميت بك حيق)

هات من اوراقك ومصادرك لكي نناقشك يا قمة السلم 

والا

حــــــوف والتـــــاريـــخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
منتديات حوف نت :: حــوف نت العـــام :: منتــدى حـــــــوف

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟