:تنبية: تمنع الاعلانات في المنتدى وسيتم حذف أي اعلان !
   آخر المساهمات
اليوم في 9:20 am
أمس في 10:41 am
أمس في 10:18 am
أمس في 9:32 am
أمس في 9:04 am
12/1/2016, 1:19 pm
12/1/2016, 12:56 pm

الصـــــــــــــوفـــــــــــــــــية

شخصية هامة
البلـد/الاقامة : الوطن العربي
مشاركات : 180
الانتساب : 07/11/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    9/19/2013, 10:07 am  


 
الصـــــــــــــوفيــــة

الصوفية : هي حركة اتسمت بسمت خاص من الجمع بين الزهد وهجر المباحات مما احله الله بدعوى الانقطاع الى الله والسلوك الى قربه  فوقعت في مخالفات مهلكة واعتنقت مناهج منحرفة في غالبها وقليلٌ منهم من نجا من تلك البدع العظيمة ووقع في بدع لاتخرجه عن الملة ولكنها تبقى بدع خالفوا فيها النهج السليم والهدي القويم , وقد ظهر التصوف في القرن  الثاني او الثالث الهجري على قولين وعلى شكل مفاهيم وطرق واساليب وسلوك يهدف الى تربية النفس والسيطرة عليها وتهذيبها وكل او غالب ذلك مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وهدية وهدي صحابته وقرون الخيرية .

اول ما ظهرت هذه البدعة  في الكوفة لقربها من بلاد فارس, وتأثرها بالفلسفة اليونانية , يقول شيخ الاسلام ابن تيمية: ,, ان اول من عرف بالصوفي هو ابوهاشم الكوفي سنة 150هـ ,, و بلغ التصوف ذروته في نهاية القرن الثالث وانتشرت في العراق ومصر والمغرب , وكان لأئمة السنة موقف من تلك الدعوة المحدثة فـقد روى الامام البيهقي في كتاب المناقب عن الامام الشافعي رحمه الله انه قال : { لو أن رجلاً تصوف من أول النهار لم يأتي عليه الظهر إلا وجدته أحمق } وعنه ايضا : { خلفت بالعراق شيئاً أحدثه الزنادقة يسمونه التغبير يشغلون به الناس عن القران } وكذلك { لا يكون الصوفي صوفياً حتى يكون فيه أربع خصال , كسول أكول شؤوم كثير الفضول } ونقل ابن تيمية رحمه الله تحذير الامام احمد عن الحارث ابن اسد المحاسبي الصوفي , وقد اورد  ذلك الخلال في السنة وشيخ الاسلام في الاستقامة ,  يقول ابن رجب الحنبلي –رحمه الله تعالى- : " وإنما ذمَّ أحمدُ وغيره المتكلمين على الوساوس والخطرات من الصوفية حيث كان كلامُهم حيث كان كلامُهم في ذلك لا يستند إلى دليل شرعيٍّ ؛ بل إلى مجرد رأي وذوقٍ " .والامر عن مالك كذلك قال عبد الله بن يوسف)) : كنا عند مالك بن أنس، فقال له رجل من أهل نصيبين، يا أبا عبد الله، عندنا قومٌ يقال لهم الصوفية، يأكلون كثيراً،
فإذا أكلوا أخذوا في القصائد، ثم يقومون فيرقصون، قال مالك: هم مجانين؟ فقال لا. قال هم صبيان؟ قال لا هم مشائخ عقلاء، قال مالك: ما سمعنا أن أحداً من أهل الإسلام يفعل هكذا، قال الرجل: بل يأكلون ثم يقومون، فيرقصون يلطم بعضهم رأسه وبعضهم وجهه. فضحك مالك وقام إلى منزله." وهذا ظاهر جلي في الموالد والحضرات ومجالس البردة وسائر اجتماعات الصوفية ,, اعني الاكل والرقص,, "
فقال أصحاب مالك: يا هذا أدخلت والله مشقة على صاحبنا، لقد جالسناه نيفا وثلاثين سنة، فما رأيناه يضحك إلا هذا اليوم.  قلت :"من شر البلية مايضحك " .
قال مروان بن محمد الأسدي من تلاميذ مالك)): ثلاثة لا يؤتمنون في دين : الصوفي ,والقصاص ,ومبتدع يرد على أهل الأهواء .).
وتختلف العقيدة الصوفية عن الكتاب والسنة في امور عديدة من اهمها: مصدر التلقي والاستدلال ففي الاسلام لا تثبت عقيدة إلا بقرآن وسنة لكن في التصوف تثبت العقيدة بالالهام والوحي المزعوم للأولياء " حدثني قلبي عن ربي " والاتصال بالجن الذين يسمونهم الروحانيين, وبعروج الروح الى السماوات, وبالفناء في الله, وانجلاء مرآة القلب حتى يظهر الغيب كله للولي الصوفي بزعمهم, وبالكشف, وبربط القلب بالرسول صلى الله عليه وسلم حيث يستمد العلوم منه. واما القرآن والسنة فإن للصوفية فيهما تفسيرا باطنيا حيث يسمونه احيانا تفسير الاشارة ومعاني الحروف فيزعمون ان لكل حرف في القرآن معنى لا يطلع عليه إلا الصوفي المتبحر, المكشوف عن قلبه.

بل وبلغ الامر بهم الى ان يجعلوا للقرآن ظاهرا وباطنا وللشريعة كذلك , ليصلوا الى ما ارادوا من الباطل والشهوات عن طريق هذا التأويل ومن اطلع على كتاب الفقيه الشعراني المصري وجد من ذلك الشيئ الكثير والعجب العجيب وسيرة علي وحيش وابراهيم العريان من اغرب تلك السير وارتباطها بالباطن كذلك , وفي كتاب مناقب سلطان الاكابر المخطوط عن كرامات علي  الحبشي الحضرمي وكتاب تثبيت الفؤاد عن الحداد والنور السافر لحفيد العيدروس صاحب عدن من الطامات ما لايقبله عقل سليم ولامسلم يفـقه من دينه شيئا .

قال تعالى : {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}[الحشر: 7]. ولا شك ان الرسول لم يأمر بشئ مما ذكر القوم  وقوله جل وعلا بإتباع النبي حيث قال : {اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ۗ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ }"الاعراف 2" أي اقتفوا آثار النبي الأمّي الذي جاءكم بكتاب أنزل إليكم من رب كل شيء ومليكه، { ولا تتبعوا من دونه أولياء} أي لا تخرجوا عما جاءكم به الرسول إلى غيره فتكونوا قد عدلتم عن حكم اللّه إلى حكم غيره، { قليلاً ما تذكرون} ، كقوله: { وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين} ، وقوله: { وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل اللّه} ، وقوله: { وما يؤمن أكثرهم باللّه إلا وهم مشركون} .

وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((مانهيتكم عنه فاجتنبوه وماامرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما اهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم )) متفق عليه .

وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم فيما ترويه عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله : ((من احدث في امرنا ماليس منه فهو رد )) وفي لفظ لمسلم (( من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد )). وعنه ايضا صلى الله عليه وسلم قال : إياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة )(1) , وفي حديث آخر ( كل ضلالة في النار ) واخرج الشافعي عن النبي انه قال : ((ماتركت من خير يقربكم من الله ويباعدكم عن النار إلا دللتكم عليه) . وللحديث بقية بإذن الله تعالى وسوف نستعرض فيه مقالات غلاة الصوفية .





عضو نشيط
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 28
الانتساب : 11/07/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    11/6/2013, 10:12 am  

قلب حوف
 
كلام اكثر من رائع وفوائد قيمة فشكرا لك على الافادة والطرح الراقي .
 

الصـــــــــــــوفـــــــــــــــــية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
منتديات حوف نت :: حــوف نت العـــام :: المنتـدى الـعــــام

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟