:تنبية: تمنع الاعلانات في المنتدى وسيتم حذف أي اعلان !
   آخر المساهمات
اليوم في 10:10 am
اليوم في 9:41 am
أمس في 9:31 am
12/4/2016, 9:20 am
12/3/2016, 10:41 am
12/3/2016, 10:18 am
12/3/2016, 9:32 am

(ذل من لا سيف له) مقال يحث على طلب العلم

عضو فعال
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 68
الانتساب : 27/08/2011
العمر : 34
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    10/13/2013, 2:56 pm  
بعد انقطاع دام لفترة ليست بالقصيرة ها نحن نطل عليكم باطلالة العيد المباركة ونشارككم أفراحكم بطريقة مختلفة جدا وهي إصدار وكتابة هذا المقال الذي شبه به الشخص المتجرد من العلم والمعرفة بالشخص الذي هو مجرد أصلا من السيف الذي لا يستطيع أن يذود عن محارمه وأعراضه، فالمقال مطروح أمام أعينكم وفي متناول يديكم...اسأل الله أن يعم به الخير والنفع للجميع:


[rtl](ذل من لا سيف له)[/rtl]

كالمتطلع لحال شبابنا اليوم في ربوع منطقتنا الحبيبة، فانه يرى العجب والهول حيث شابت له نواصي الرجال العظام من شدة الفاجعة، فشبابنا اليوم منهم من غارق الى حقويه ومنهم الى أذنيه بل وأكثرهم إلا من رحمه ربي من لجمه الجهل وقلة المعرفة الجاما. 



[rtl]فربما يًسال القاري الكريم؛ ماهو سبب اقتباس هذا المثل العربي الشهير (ذل من لا سيف له) واختياره كعنوان لهذا المقال، فالجواب هو أن وراء كل مثل عربي حكاية ويحمل في مضمون كلماته رسالة اجتماعية وادبية هادفه، فجلها لم تأت إلا من واقع التجارب حيث بتلك التجارب صقل العرب معادن رجولتهم فقولهم واستخدامهم هذا المثل (ذل من لاسيف له) له مدلول بطولي عظيم لأن بالسيف يحمي الرجال عرضهم ويعز به كرامتهم.[/rtl]



ولكن بعيدا عن المعنى الصريح للسيف فإن مقالي هذا تنحى منحى آخر الا وهو بغية طلب العلم والحث على اكتسابه، فهنا تم تشبيه العلم والمعرفة بالسيف الصلد القوي الذي نذود به عن أعراضنا ومحارمنا بل نتطلع به الى آفاق السماوات والأرض، فقوله سبحانه في الآية التاسعة من سورة الزمر: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الألْبَابِ} هو خير دليل وبرهان بل هو اعظم سلطان على فضل العلم فبه ترتقي حسابات القيمة الإنسانيَّة الى المستوى الكبير، فتفتح شخصيةَ الإنسان على الآفاق الرحبة في الحياة بأسرارها العميقة، وامتداداتها البعيدة، ورحابها الواسعة، وقضاياها المعقَّدة، وشؤونها المتنوِّعة،بحيث يملك من خلاله وضوحَ الرؤية للأشياء، فيفكِّر في نور ويتحرَّك في نور.



في زماننا الحالي كثر الهرج والمرج ومكث المفسدين عشرات السنين يدوسون كرامتنا ويجردوننا من اسلحتنا فاستباحوا البلاد بكثر البلاء والفساد، فأصبحنا نرى في ربوع ارضنا الغالي الهول المًبيح والشر المستبيح !!! حيث قلة حيلة البشر وزادت حيرتهم في تغيير الحال متناسيين المثل الآخر الذي يقول (دوام الحال من المحال)، أتدرون لماذا رضينا بالدنية على انفسنا لأننا اضحينا كأمة وكشباب منزوعة السلاح لا سيف لها !!! أمة اتخذت من الجهل مسلكا فصار حالنا وحال منطقتنا كما هو الحال عليه الآن.



أليس حريًًٍ بنا أن نلتمس الرفعة وعلو المكانة، إذا فبالعلم ترتفع مكانة الشعوب وتعم البصيرة في قلوبهم وعقولهم وذلك لقوله تعالى: (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَـٰتٍ [المجادلة:11]. حيث قال الطبري في تفسيره: "يرفع الله الذين أوتوا العلم من أهل الإيمان على المؤمنين الذين لم يؤتوا العلم بفضل علمهم درجات إذا عملوا بما أمروا به"، وكذلك أليس من حق المتعلمين الذين وفقهم الله وميزهم عن غيرهم من الشباب أن يكونوا إيجابيين في مجتمعاتهم، فبمعرفتهم وحذاقتهم العلمية سيستطيعون قيادة دفة البلاد وتحريك بوصلتها الى الاتجاه السليم الذي سيدر الخير بإذن الله لمجتمعنا وينهض بهم الى مرتقى الشعوب المتقدمة في العالم الذين اتخذوا من العلم الوسيلة الأوحد في نهضتهم ورقيهم الى أعلى مستويات التقدم والازدهار.



الله من واراء القصد، سعيد القميري
هنيئا لكم حلول عيد الأضحى المبارك
وأعاده الله علينا بالرخى والتقدم في
مجتمعاتنا
عضو فعال
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 85
الانتساب : 07/07/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    10/19/2013, 12:58 am  
فعلا بالعلم ترتقي الشعوب وتنال الرفعه والحياة الكريمه 
مقال اكثر من رائع اخي سعيد 

كل عام وانت بخير ومن العايدين الفائزين باذن الله 

دمت بخير
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    10/21/2013, 8:04 am  
صدقت بكل ماقلته
وفعلا ذل من لا علم له

يعطيك العافيه
وتحياتي للجميع
إدارية
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    10/23/2013, 2:44 pm  
يؤسفنا هذا الحال لشبابنا
ربي يصلح حالهم
تسلم عالمقال الرائع استاذ سعيد
بارك الله فيك
المشرف العام
البلـد/الاقامة : الوطن العربي
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    11/2/2013, 11:46 am  
حياك الله ايها القميري ....... وهذة تحية واحترام من اخوكم النافر
عضو متألق
البلـد/الاقامة : عمان
مشاركات : 104
الانتساب : 30/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    11/3/2013, 8:36 am  
 تسلم اخوي سعيد القميري
والله يعطيك الف صحه وعافيه على هذا المقال
وكثر الله من امثالك وجعلك ذخر

(ذل من لا سيف له) مقال يحث على طلب العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
منتديات حوف نت :: حــوف نت العـــام :: منتــدى حـــــــوف

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟